كتاب مدينة لا تنام | ذكرياتك السئية لا يمحوها الزمان

مدينة لا تنام

أحيانًا تأتينا خواطر تبوح عما يجول في صدورنا، وتعجز ألسنتنا عن نطقها، ونتمنى لو تهدأ الأمواج المحملة بالذكريات الكئيبة التي تعصف بنا دومًا، وأن نهرب بعيدًا عن ضجيج الزحام المتكدس في عقولنا وكأنها مدينة لا تنام ، لكننا لا نجد سبيلًا لتعبير عن كل هذه المشاعر سوى بالكتابة، فنترجمها في سطورٍ مبعثرة لا يفهمها إلا من مر بتجاربنا وأحس بآلامنا.

 أسلوب كتاب مدينة لا تنام

لم يكتب فهد العودة مدينة لا تنام لكي يكون كتابًا أدبيًا يروي بداخله قصة حب أو يتناول مشكلة اجتماعية مثلمًا كان يفعل كبار الأدباء العرب مثل توفيق الحكيم  “مؤسس المسرح الدرامي العربي”، لكنه كان يعبر عن المشاعر الداخلية التي يمر بها الأحباب والأصدقاء والغرباء في آن واحد في شكل خواطر قصيرة، وشبه الصراع النفسي الذي يمر به الإنسان في علاقته الاجتماعية بأنه يشبه ضجيج مدينة لا تنام ، لذلك اتسم أسلوب كتابته بالبساطة والسلاسة لكي يفهمه معظم القراء.

فهد العودة | أديب المراهقين

هو أديب شاب، ولد وترعرع في الكويت، مزج في أسلوب كتابته بين الشعر والرواية، وقد يكون ذلك ليس بجديد على الادب العربي ، لكنه تميز ببساطة الألفاظ التي يستخدمها، حيث يستهدف فئة المراهقين والشباب، ولقد كان كتاب مدينة لا تنام عبارة عن مجموعة من الخواطر التي عبر بها عن آلام فراق الأحباب وقيمة الأصدقاء، ووفاء الغرباء، وهذه الموضوعات هي التي تجذب من هم في سن المراهقة، وعلى الرغم من أن عدد صفحات كتاب مدينة لا تنام تخطت المائة صفحة إلا أنه من الممكن أن ينتهي الفرد من قراءته في ساعة واحدة فقط.

ملخص كتاب مدينة لا تنام

عندما تبدأ في قراءة كتاب مدينة لا تنام ستشعر وكأنك قيدت بمشاعر الحنين والاشتياق لحبيب قد فرق بينك وبينه الزمان، أو صديق خذلك في أصعب المواقف، وستشعر أن مرارة الوحدة التي سكنت في سجونها لأعوام تأمرك بألا تغفر لهم، وألا تستسلم لهذه الأحاسيس التي تجذبك نحو بئر التهاون والضعف.

هذه الكلمات البسيطة هي بمثابة ملخص كتاب مدينة لا تنام ، حيث جسد فهد العودة بعبقرية شديدة كل مشاعر الحب والشوق والقسوة والعلاقات الإنسانية في نصوص أدبية سلسلة تخترق وجدان وقلب القارئ.

خواطر كتاب مدينة لا تنام

عبر فهد العودة عن الخواطر التي تجتاح وجدانه من الحين إلى الآخر في ثنايا كتاب مدينة لا تنام ، وادعى أنها تعبر عن المشاعر الإنسانية التي يشترك فيها كل البشر، وقسمها في شكل فصول قصيرة كالتالي:

الغرباء أحيانًا يكونون الأوفى

عندما تتعب من التزيُن أمام الآخرين، وتصل إلى درجة عدم الرغبة في مصارحة الذات، أو تقبٌل وجهك الحقيقي وأفعالك، فإنك بحاجة إلى لقاء يجمع بينك وبين شخصٍ غريب، تحكي له عن معاناتك وعن آلامك ومساوئك التي تخفيها عن الجميع، وبعد ذلك تودعه وتتمنى ألا تلقاه مرة أخرى.

الصداقة أبقى من الحب

قبل أن تمتلك حبيبًا ابحث عن صديق وفي، يكون ملجأ لك في وقت انكساراتك، يحاول إخماد النيران المشتعلة في صدرك عندما يخذلك من تحب، يُهدأ من روعك عندما تشعر بالخوف والوحدة، يُشاركك زحمة أفكارك التي تشبه مدينة لا تنام ، فأن تضمن صديقًا للأبد خير من أن تحصل على معشوق مؤقت.

التلعثم لغة الحب والكذب

هناك موقفان فقط تشعر فيهما بأنك غير قادر على الكلام، وأن الحروف تهرب من على طرف لسانك، وتتلعثم عند التعبير عما يدور بداخلك، وقد ذكرهم كتاب مدينة لا تنام ، الأول عندما تكذب، ولا تريد أن يُفتضح أمرك، أما الثاني حين تنظر في عين من تحب، حينها تشعر وكأن جميع الكلمات لا تكفي لوصف مشاعر الحب والشوق تجاه معشوقك، ينعقد لسانك ولا ينطق بالكلمة التي يرددها عقلك ليلًا “أحبك”، تشعر بالتوتر عندما تنادي شخصًا آخر باسمه، يتسرب الحزن إلى قلبك في كل ثانية لا تراه فيها، وتمر عليك وكأنها دهر لا ينتهي.

ينسونك ولا تنساهم

ليس الجميع أوفياء لعشرة الأيام، فهناك من شاركتهم أفراحك وأحزانك، وظننت أنهم سيبقون معك ليوم الميعاد، لكنك في النهاية لم تتلق منهم سوى الخذلان والنسيان، لكن رغم ذلك إلا أنك مازلت تنتظرهم، تتمنى عودتهم، تفكر فيهم كل ليلة، تُقِسم أنهم إن عادوا إليك ستغفر لهم قسوتهم، لكن لا فائدة، لا مخرج سوى محاربة هذه الذاكرة التي لا تذكرك سوى بالمتاعب والأحزان دومًا، وكأنها مدينة لا تنام .

الحب العفيف عملة نادرة

من الوارد أن تكون على علم بـ من هو مخترع الهاتف ، وقد تكون ممتنًا له على اختراعه العظيم الذي أفاد البشرية كلها، لكنك حين تدرك ماذا فعل هذا الجهاز في حياة العشاق، ستلعنه بالتأكيد، بعد أن كان الحب يتبادل عبر نظارات طاهرة وابتسامات حنونة ومشرقة، وكان الخجل هو سيد الموقف، أصبح الآن مجرد محادثات هاتفية تخلو من العفة، ووعود كاذبة للوصول لأغراض خبيثة.

أمك هي ملجأك الآمن

حين تضيق بك الطرق، وتقسو عليك الأيام، ويخذلك الجميع، لن تجد سوى حضن أمك لكي يزيل من على عاتقك كل هذه الأوجاع، ويضمد جروحك النازفة، ويكون حصن الأمان لك من وحشة الوحدة والظلام، أما عائلتك فهي وطنك عندما تكون بلا وطن، ومنبع أملك حينما يسيطر عليك اليأس.

الفقد وحش قاتل

ذكر كتاب مدينة لا تنام معاناة أولئك الذين فقدوا أحبتهم وأصدقاءهم، فألم الفقد لا يعادل أي ألم، وليس المقصود بالفقد هنا الموت فقط، بل كل من كانوا في حياتك وغادروا دون سابق إنذار، وما أصعب الانتظار حين لا يكون هناك موعد للقاء! تبدأ في التساؤل هل أضاعوا الطريق إليك أم أنهم ضله متعمدون؟ وفي هذه اللحظات تجد أنك في صراع داخلي، فعقلك يلومك بأنه سبق له وحذرك منهم وأخبرك أنهم مجرد علاقات خطره ستدمرك في نهاية المطاف، وقلبك ينكر ذلك ويعطي لهم الحجج والأعذار.

فهد العودة مدينة لا تنام

فهد العودة مدينة لا تنام

اقتباسات من كتاب مدينة لا تنام

1- “إن وجدت نفسك تمشي في طريق لا ينتهي ، ادرك حقيقة واحدة انك لم تجفف السراب بعد”.

2- “الكتابة تشبه كثيرا الاصدقاء، بل اكثر راحة واكثر تحملا فهي شيئا جميلا يشبه المطر في عز الجفاف!”.

3- “الفقد ان .. تجلس في عزلتك ترتب شوقك، وتسمع معزوفة أنينك في اقصى الفؤاد”.

4- “ولأن عينيك بحر، إني أحبك حتى الغرق، ولأن الحياة بعدك موتٌ جميلٌ فإني أحبكِ حتى الممات!”.

5- “حين أقول أني أحتاجك، هذا يعني أني متعب إلى حد الأرق إلى حد أن أتكور في زاوية الغرفة كيتيم اقتطفوه من شجرة العالم”.

تحميل كتاب مدينة لا تنام

الشباب يبحثون عن الكتب والروايات التي تعبر عن مشاعرهم الصادقة، وآلامهم التي لا يمكنهم البوح بها، لذلك كان كتاب مدينة لا تنام هو الأشهر بين هذه الفئة منذ طرحه في الأسواق عام 2014، وافضل موقع لتحميل كتاب مدينة لا تنام pdf اليك كتابي ، وهناك خيار آخر متاحًا لك، وهو تنزيل كتاب مدينة لا تنام pdf الآن عبر الرابط أدناه.

تحميل كتاب مدينة لا تنام

ماذا تعرف عن مؤلف كتاب مدينة لا تنام ؟

هو الأديب الشاب الكويتي فهد العودة، اشتهر بأسلوبه البسيط في الكتابة، ومن أهم مؤلفاته حب في زمن الجاهلية وأخاف عليك.

متى تم نشر كتاب مدينة لا تنام ؟

طرح هذا الكتاب في الأسواق عام 2014، وقد حظي بشهرة واسعة بين الشباب والمراهقين.

ما هو مضمون هذا الكتاب؟

يعبر هذا الكتاب في ثناياه على معظم المشاعر الإنسانية التي يمر بها الإنسان مثل الحب والشوق والفقد والحزن والخذلان.

ما هو المميز في كتاب مدينة لا تنام ؟

يتميز أسلوب هذا الكتاب ببساطته حيث استخدم الكاتب نصوص أدبية واضحة للتعبير عن الخواطر والمشاعر الإنسانية.

مواضيع ذات صلة

كتاب فن الكلامكتاب فن الكلام | للكلمة أهميتها وللمعاني هيبتها

العادات السبع للناس الأكثر فعاليةالعادات السبع للناس الأكثر فعالية | للارتقاء بالنفس البشرية