أسباب مرض السمنة وأعراضه | وأفضل طرق العلاج

مرض السمنة

الأشخاص الذين يعانون من مرض السمنة هم من لديهم وزن زائد ويكون ذلك نتيجة لتراكم الكثير من الدهون في الجسم، وفي هذه المقالة سنبرز كل ما يهمك عن مرض السمنة اسبابه واعراضه وعلاجه ايضاً للتخلص من الوزن الزائد الذي قد يسبب لك الازعاج والامراض.

أبرز أسباب مرض السمنة:

تعتبر السمنة من خامس الأسباب التي تسبب المخاطر الكثيرة لشكل الجسم، والسمنة تكون مرضاً حين تزداد كمية الدهون زيادة مفرطة عن الحد الطبيعي، ومن اسباب مرض السمنة التي يجب الالتفات إليها :

1- تعتبر الأمراض الوراثية التي يورثها الاباء للأبناء احد مسببات السمنة ايضاً، فالعوامل الوراثية تؤثر على افراز الأنسولين في الجسم بشكل كبير مما يؤدي الى حدوث الوزن الزائد، كما ان هناك بعض الابناء الذين يرثون القدرة على تناول الطعام بكميات كبيرة.

2- السبب الرئيسي لحدوث مرض السمنة هو اختلال في السعرات الحرارية المستهلكة والسعرات الحرارية التي يقوم الجسم بتخزينها.

3- من المسببات الاخرى لوجود مرض السمنة هي كسل في الغدة الدرقية و الذي ينتج عن نقص في افراز هرمون الثيروكسين الذي يؤدي بدوره إلى حدوث بطء في عمليات الحرق مما يؤدي الى زيادة وزن الجسم.

4- الحالة النفسية تلعب دور مهم في زيادة الوزن حيث ان هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من  الاكتئاب و الملل و الحزن بسبب تدهور في الظروف او تعرضهم لأي نوع من المشاكل الكبيرة، فيولد ذلك رغبة في تفريغ الطاقة لديهم عبر التهام الكثير من الطعام.

5- كما ان هناك بعض الأدوية تؤدي الى زيادة وزن الجسم مثل الكورتيزون، و حبوب منع الحمل، والنساء معرضة اكثر لزيادة الوزن بسبب سكر الحمل او في حالة عدم ارضاع الأطفال.

6- تناول الأطعمة بين الوجبات بصفة مستمرة يؤدي هذا الى حدوث مرض السمنة بمرور الوقت.

7- الكسل و قلة الحركة و عدم بذل المجهود المطلوب يعتبروا من العوامل الاساسية التي تعمل على زيادة الوزن، و ذلك لأنك لا تبذل اي مجهود في حرق الدهون و السعرات الحرارية الزائدة.

8- النوم مباشرة بعد تناول الوجبات الرئيسية يؤدي تراكم الدهون في الجسم.

9- هناك الكثير من الاضطرابات و الخلل التي يتعرض لها الجسم في عمليات افراز الهرمونات مما يتسبب في زيادة وزن الجسم و التسبب بالسمنة المفرطة.

10- في بعض الاحيان يلجأ الكثير من المرضى الى بعض الأدوية التي تساعد على انقاص الوزن او أي وسائل سهلة و سريعة من الممكن ان تسبب نتيجة عكسية فتؤدي الى زيادة الوزن .

أشهر اعراض السمنة :

متى يمكن القول بأن الشخص يعاني من السمنة المفرطة وأنه يحتاج إلى العلاج ؟ عند ملاحظة بعض اعراض السمنة حينها يتوجب اخذ التدابير اللازمة لتفادي المخاطر التي يتعرض لها الشخص بسبب السمنة ومن ضمن هذه الاعراض :

1- صعوبة التنفس.

2- التعرض للجلطات على فترات متقاربة والتقرحات.

3- قد تؤدي للعقم عند النساء، او تقلل نسبة فرص الانجاب.

4- مرض السمنة يسبب الالتهابات المتكررة في الجلد.

5- الاحساس بالجوع المستمر والعطش، والتعرض ايضاً للإضرابات في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، والامساك، والانتفاخ.

6- مواجهة بعض المشاكل النفسية مثل العزلة والاحساس بالاكتئاب.

مرض السمنة

مرض السمنة

7- التعرق الشديد، وحتى عند القيام بأقل مجهود مع ضيق شديد في التنفس.

8- مواجهة بعض المشكلات اثناء النوم من اعراض السمنة ايضاً مثل التعرض لضيق التنفس، او الشخير المرتفع.

9- زيادة في ضربات القلب، وحدوث مشاكل في الرئة، وايضاً مواجهة مشاكل في القلب والشريان التاجي، او التعرض للأزمات القلبية.

10- من الاعراض المصاحبة لمرض السمنة وجود الم شديد في المفاصل، ومفصل القدم والركبتين.

الأمراض التي تسببها السمنة:

تجد الكثيرون من الاشخاص يتعاملون مع السمنة على انها مشكلة كبرى ويسعون إلى علاجها، وهذا يدعنا نتسائل هل السمنة مرض ؟ وبالنظر إلى الاثار التي تحدث للأشخاص ذوي الوزن الزائد يمكن اعتبار السمنة مرض ويجب العلاج منه لما له من اثار سيئة على صحة الشخص؛ ومن ضمن الأمراض التي تسببها السمنة :

1- لدى السمنة تأثير سلبي جدا على العظام و ذلك لأنها تجعل الشخص يعاني من آلام حادة بالمفاصل و العظام بسبب الثقل التي تحمله كما انها تؤثر ايضا على الظهر.

2- يتسبب مرض السمنة في بعض الأمراض الخطيرة مثل القلب و انسداد الشرايين و مرض السكري و ارتفاع ضغط الدم و ذلك قد يكون بسبب تخزين الجسم للكثير من الأنسولين.

3- تتسبب ايضا في الاصابة بضيق في التنفس و اختناق في الرئتين و كذلك تعمل على اسراع نبضات القلب.

4- تؤثر السمنة على حياة الشخص حيث انه قد يتوقف عن التنفس لحظات، كما انه معرض لوقف القلب للحظات ايضا.

5- تتسبب السمنة في نقص الأكسجين في الدم مما يؤدي الى الاصابة بالصداع الشديد.

6- من اعراض السمنة او الأمراض المصاحبة لها ايضا هو متلازمة الأيض، وارتفاع مستوى الدهنيات، وارتفاع مستوى السكريات في الجسم .

اعراض السمنة عند النساء :

تختلف اعراض السمنة عند النساء وتظهر بشكل كبير على مظهر الجسم عموماً، ولكن هناك بعض الاعراض الاخرى تظهر بسبب السمنة عند النساء ومنها على سبيل المثال اضطرابات النوم، والتعرض للعدوى الفطرية، والشعور بآلام المفاصل والظهر، وتتفاقم هذه الاعراض مما يؤدي للكثير من المخاطر الاخرى بسبب مرض السمنة.

طرق علاج مرض السمنة:

علاج السمنة في الاساس يهدف إلى وصول الشخص للوزن المثالي ومن ثم الحفاظ عليه لحياة اكثر صحة ونشاطا، والان دعنا نتعرف على ما العلاج الموجود والمتوافر لمرض السمنة؟، ونظراً لأن مرض السمنة له الكثير من المخاطر فتتعدد العلاجات التي تواجهه.

ولكن يمكنك بشكل أساسي اتباع الأنظمة الغذائية المختلفة و التي تؤدي الى فقدان الوزن والأنسجة الدهنية الزائدة وسوف نقدم لكم بعض التعليمات التي تساعد على اتباع نظام غذائي سليم، وإليك تعليمات غذائية لمساعدة الأشخاص المصابين بالسمنة  :

1- يجب الاكثار من تناول الأطعمة الصحية و عدم تناول اي طعام مصنع.

2- عدم استهلاك السكر والدهون بطريقة زائدة والحد من تناولهم.

3- لابد من تناول الأطعمة الغنية بالألياف .

الاجراءات الواجب اتخاذها للتخلص من الوزن الزائد :

يجب ان تبدأ في التخطيط لقائمة الطعام الجديدة والالتزام بها جيدا للحصول على الغرض المطلوب، فلابد ان تحتوي الأطعمة على المواد الصحية اللازم توافرها لعلاج مرض السمنة.

ولابد ان تثقف نفسك في كيفية تناول الأطعمة والفترات بين الوجبات، وهذه الأشياء التي تساعدك على فقدان الكثير من وزنك اذا التزمت بها جيدا.

واثناء مرحلة إنقاص الوزن يفضل عدم الاعتماد على الأدوية التي تساعد على إنقاص الوزن فحسب، حيث ان هناك القليل فقط من هذه الادوية من يؤثر في الوزن فعلا، ويوصي بها بعض الأطباء ولكن لا يمكن ايضا الاعتماد عليها وحدها.

فلدى بعض الادوية التي تستخدم لعلاج مرض السمنة الكثير من الأثار الجانبية مثل الامساك، او بعض المشاكل الاخرى الموجودة في الجهاز الهضمي.

علاج السمنة عبر التغيير في النظام الغذائي :

عند مراقبة نظامك الغذائي فأنت تعمل على تقليل السعرات الحرارية، ويمكنك عمل ذلك من خلال القيام بالانظمة المختلفة، فيمكنك استهلاك عدد اقل من السعرات الحرارية في وجباتك والانتباه إلى الاغذية التي تتضمن سعرات حرارية اقل، فعلى سبيل المثال الخضروات ستساعدك كثيراً في علاج مرض السمنة.

وإن كنت ستتناول بعض الاطعمة المصنعة او السكاكر التي تحتوي على سعرات حرارية اكثر فعليك التقليل من الكمية لأنها لن تشعرك بالشبع وستؤدي إلى زيادة الوزن فيما بعد، ومن خلال مراجعة الطبيب يمكنك ان تتعرف على بعض الانظمة الغذائية المختلفة واتباعها.

العلاج الجراحي للسمنة :

الأشخاص الذين يعانون من مرض السمنة يمكنهم اجراء الجراحات المختلفة مثل تصغير حجم البالون، وغيرها من العمليات التي سوف تساعدهم على خسارة وزنهم في وقت سريع.

ويجب معرفة ان العمليات الجراحية اذا لجأ لها المريض و عمل على انقاص الكثير من وزنه من خلالها فقد يكون لها الكثير من الآثار الجانبية الخطيرة التي تؤثر عليه.

فالاعتماد على العلاج الجراحي في مرض السمنة قد يسبب عدوى في الصفاق والحجارة في المسالك الصفراوية، او يعمل على نقص الفيتامينات المختلفة في جسم الانسان مما قد يعرضه الى امراض كثيرة هذا بالاضافة الى اضطرابات الجهاز الهضمي.

وإليك بعض من اشهر العمليات الجراحية التي اعتمدها الجراحون في علاج امراض السمنة :

عملية تكميم المعدة :

وفي هذه العملية يتم تصغير حجم المعدة بحوالي 15% اقل من حجمها الطبيعي، وذلك من خلال إزالة الجزء المقوس من المعدة ثم ضم الجزء المفتوح بالغرز او الدبابيس المخصصة لذلك ليصبح شكلها مثل الانبوب في النهاية وتتم العملية بالمنظار، وقد اثبتت هذه العملية فعاليتها في علاج مرض السمنة لأنها تقوم بتصغير المعدة بشكل دائم.

ولعملية تكميم المعدة الكثير من المميزات عند مقارنتها مع عمليات انقاص الوزن الاخرى، فهي تساعد جسد الشخص في استهلاك كل المواد الغذائية المطلوبة ولكن بكميات اقل، كما أنها تعمل على إزالة الجزء الذي يفرز الهرمون المحفز للاحساس بالجوع، وتقلل ايضاً من حدوث القرح المعوية التي تصاحب مثل هذه الجراحات.

أسباب-مرض-السمنة

أسباب-مرض-السمنة

عملية بالون المعدة :

 وتتم عن طريق وضع بالون مفرغ من الهواء بداخل معدة الشخص الذي يود إجراء العملية ثم ملؤة وتركه بداخل المعدة مما يعمل على تقليل المساحة بداخل المعدة، ويُترك البالون لمدة حوالي 6 اشهر ويفقد الجسم خلالها ما يساوي 5-9 من مؤشر كتلة الجسم.

وقد صرحت العديد من الدول باستخدام هذه العملية في معالجة أمراض السمنة او قبل اجراء بعض العمليات الاخرى، وعليك معرفة ان هذه العملية تتم على ثلاثة مراحل وهي التحضير للعملية، الجراحة، ومتابعة مع الطبيب المعالج للحصول على النتيجة المناسبة.

العمليات المختلطة :

وفي علاج مرض السمنة من خلال العمليات المختلطة يقوم الطبيب بإجراء الجراحة في جزئين مختلفين من الجسم بدلاً من جزء واحد كي لا يتعرض الشخص لأضرار عمليات التخسيس، ومن هذه العمليات المختلطة :

– جراحة المجازة المعدية.

– تكميم المعدة وتحويل الاثنى عشر.

– تحفيز المعدة المزروع.

التمارين الرياضية لعلاج السمنة :

من أهم العوامل في التخلص من مرض السمنة هي ممارسة التمارين بشكل منتظم، فيحتاج الشخص إلى 150 دقيقة اسبوعيا على الاقل حتى يتخلص من الوزن الزائد، وكلما زادت لياقة الشخص كلما كانت الزيادة في شدة التمارين افضل وذات نفع اكبر.

والحرص على ممارسة التمارين الرياضية يساعدك كثيراً في إنقاص الوزن، ويمكنك ممارستها كل يوم في المنزل، او الذهاب الى الصالات الرياضية والتي ستؤدي الغرض المطلوب اذا انتظم الشخص الذي يعاني من مرض السمنة عليها، فالانتظام على المدى الطويل سوف يجني ثماره.

ولكن عليك معرفة ان ممارسة الرياضة تعمل على حرق السعرات الحرارية الزائدة، ولكن لا نستطيع الاعتماد على الرياضة وحدها فلابد من الاعتماد على نظام الغذاء الصحي ايضا.

والاستمرار في الحركة بشكل يومي له الكثير من الفائدة مثل الرياضة ايضاً، فعلى سبيل المثال يمكنك التمشية لفترات اطول خلال اليوم، والقيام ببعض الانشطة التي تحتاج إلى التحرك حتى تصل للوزن المطلوب.

التغييرات في السلوك لمواجهة السمنة :

قد ذكرنا من قبل ماهي اعراض السمنة ولاحظنا انها تؤثر على حياتنا بشكل يومي، ومن خلال تغيير اسلوب حياتنا اليومية يمكن ان نستبدل كل ما يؤثر عليها بالسلب بأمور اكثر صحة مثل مراجعة الاطباء المختصين في فهم سبب كثرة تناول الطعام، او التعرف على مجموعات الدعم للحصول على المساعدة في التخلص من مرض السمنة.

كيف اقوم بوقاية نفسي من مرض السمنة ؟

قم بتناول 5 وجبات صغيرة باليوم، وتجنب تناول الاطعمة الغير صحية والمصنعة، وابتعد عن تناول السكر كلما أمكنك والمحليات الصناعية ايضا.

ما هي كبسولات الهلام المائي للتخلص من السمنة ؟

هي عبارة عن كبسولات سهلة البلع بها جسيمات دقيقة تعمل على امتصاص المياة فيكبر حجمها بالمعدة وتجعل الشخص يشعر بالشبع وتخرج مع البراز بعد القيام بمهمتها.

كيف يتم تشخيص مرض السمنة ؟

من خلال مراجعة التاريخ الصحي للشخص ولعائلته، مع قياس الوزن، والطول، وارتفاع ضغط الدم، ثم معرفة نسبة كتلة الجسم (BMI)، وقياس محيط الخصر.

ما هو اسرع علاج لمرض السمنة ؟

علاج مرض السمنة في الغالب يحتاج إلى فترات طويلة على حسب الوزن وعزيمة الشخص الذي يفقد الوزن، فعليك اتخاذ الوسيلة التي تناسبك اكثر ومن ثم اعتمادها للتخلص من الوزن الزائد بشكل اسرع.

مواضيع ذات صلة

أعراض-الذبحة-الصدرية-الكاذبة__1أعراض الذبحة الصدرية الكاذبة من الأسباب للوقاية

اعراض لقاح سينوفاكاعراض لقاح سينوفاك الـ 5 الأكثر شيوعًا