أعراض مرض المياه الزرقاء في العين

مرض-المياه-الزرقاء-في-العين

من الأمراض الخطيرة التي تُصيب العين والعصب البصري مرض المياه الزرقاء في العين الذي يؤثر على الوظائف الشبكية فتصبح الرؤية مشوشة ويشعر الشخص بألم في العينين، لذلك سوف نتناول كل المعلومات الخاصة بهذا المرض خلال السطور القادمة بشكل مفصل ومفيد، ومن خلاله سوف تعرف إجابة سؤال هل يؤدي إهمال أعراض جفاف العين إلى فقدان البصر؟.

نبذة عن مرض المياه الزرقاء في العين :

يطلق اسم مرض المياه الزرقاء في العين (الجلوكوما) على بعض الأمراض التي تؤدي إلى تلف العصب البصري، حيث يعتبر هذا العصب الحيوي المسؤول عن وصول المعلومات من العين إلى المخ، وأي تلف فيه ينتج عنه بعض الأعراض مثل الفقدان التدريجي للرؤية واحمرار في العين بالإضافة إلى الصداع وألم في العينين وما إلى ذلك، كما يُشكل فرصة كبيرة لإصابة الشخص بفقدان البصر إذا لم تتم معالجته بشكل سريع.

اعراض المياه الزرقاء على العين :

لا تظهر أعراض مرض المياه الزرقاء في العين إلا بعد فترة كبيرة من وجود المرض، وذلك يرجع إلى أن هذا المرض يأتي بدون أي أعراض في البداية فيظل الشخص حاملًا له ولا يعرف أنه يعاني منه، وغالبًا يصاب الفرد بتأثير واضح في الرؤية الجانبية أولًا ثم يتطور الأمر لتشير الحالة بالفعل إلى الإصابة بمرض المياه الزرقاء، وتختلف الأعراض تبعًا لتقدم الحالة كالتالي:

1- ترى بعض الحالات بقع عمياء غير مكتملة في الرؤية المحيطة في إحدى العينين أو كليهما وأحيانًا في الرؤية المركزية.

2- قد تتدهور الحالة فيفقد الشخص الرؤية المحيطة وتبقى الرؤية المركزية.

3- تتعرض حالات الزرق الشديد إلى بعض الأعرض وهي:

– رؤية مشوشة.

– احمرار في العين.

– وجع شديد في العين.

– صداع شديد.

– حلقات ملونة حول الأضواء.

– اضطرابات في الرؤية.

– الشعور بالغثيان وهو واحد من اعراض ضربة الشمس على الإنسان.

المياه الزرقاء في العين أسبابها وعلاجها :

أسباب المياه الزرقاء في العين

– تحدث المياه الزرقاء بسبب تلف في العصب البصري المتكون من ملايين الألياف العصبية الدقيقة، فيؤدي زيادة الضغط على العين إلى موت تلك الألياف.

– يعود مرض الجلوكوما إلى تراكم السائل المعروف باسم (الخلط المائي) الموجود في العين، حيث يتم تصريف هذا السائل من خلال القناة الشبكية وتُحافظ هذه العملية على استقرار الضغط على العين.

– من الممكن أن تكون إصابة الشخص بـ مرض المياه الزرقاء في العين نتيجة عن عوامل وراثية، بمعنى أنه انتقل من الآباء إلى الأبناء.

– إذا قام الشخص بعملية جراحية في العين من الممكن أن يصاب بهذا المرض أو نتيجة إصابة بورم سرطاني في العين.

– عند حدوث انسداد في الأوعية الدموية الموجودة داخل القناة الشبكية.

– حدوث بعض الالتهابات في العين وتركها دون معالجة فورية.

– قد تؤثر العدوى الشديدة في العين إلى إصابة الشخص بـ مرض المياه الزرقاء في العين .

مرض-المياه-الزرقاء-في-العين

مرض-المياه-الزرقاء-في-العين

بعض الطرق لعلاج المياه الزرقاء في العين

يتساءل المصاب بـ مرض المياه الزرقاء في العين عن علاج المياه الزرقاء في دقيقتين من خوفه الشديد من فقدان نعمة البصر، ولكن من الصعب علاج مثل هذه الأعراض في وقت قليل خصوصًا وأن العين من الأعضاء الحساسة التي لا ينبغي تجربة أي شيء عليها، ويجب أيضًا استشارة الطبيب المختص عن العلاج المناسب تبعًا لحالتك، ويمكننا اقتراح بعض الوسائل الطبية كما يلي:

قطرات العين

عندما يتوجه المريض المصاب بـ مرض المياه الزرقاء في العين إلى الطبيب بشأن وصف علاج مناسب للآلام التي يشعر بها والتقليل من الخطر المحتمل لفقدان البصر، يبدأ معه بمجموعة من القطرات التي تساعد على التقليل من الضغط الواقع على العين عن طريق التحسين من تصريف السوائل المنتجة، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية لاستخدام القطرات وهي احمرار خفيف في العينين وظهور لون غامق في الرموش وعدم وضوح الرؤية في بعض الأحيان.

الجراحة بواسطة الليزر

يلجأ العديد من الناس إلى العمليات الجراحية بواسطة جهاز الليزر مثل إزالة الناسور العصعصي عن طريق الكي بالليزر، بينما يعتمد بعض الأطباء على تشخيص حالة الحامل لمرض المياه الزرقاء قبل اتخاذ مثل هذا القرار فيتم استخدام أشعة الليزر في إحداث ثقب صغير في قزحية العين لسهولة تدفق السوائل بحرية أكبر أو إجراء عملية رأب التربيق لفتح القنوات المسدودة في العين.

هل ارتفاع ضغط العين هو الجلوكوما ؟

تختلف الأسماء التي تطلق على بعض الأمراض ولكن كلها تحمل معنى واحد، فالاسم الذي يطلق على المياه الزرقاء هو “الجلوكوما” أو “الزرق” أو “ارتفاع ضغط العين” في بعض الأحيان، ويحدث هذا نتيجة ارتفاع ضغط العين الناتج عن زيادة إنتاج السائل الموجود في العين بشكل مفرط مما يؤثر على وظائف القناة الشبكية ويفسد بالنظام عن طريق انسداد القناة وتراكم السائل فيزداد ضغط العين.

نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء :

يتعايش المصابين بـ مرض المياه الزرقاء في العين في بيئة تكاد تكون معتمة وعالمًا لا يوجد فيه إلا شعاع من النور، لذلك تجد بعض الناس تسأل كيف يرى مريض الجلوكوما ؟ بكل هذه الأعراض التي يعاني منها المتمثلة في ألم في العين وصداع شديد وعدم وضوح في الرؤية، ولكن لحسن الحظ هناك مجموعة من الطرق لعلاج هذا المرض لبعض الحالات مثل العمليات الجراحية وتختلف نسبة النجاح على نوع العملية التي تم إجراؤها.

تبين أن نتائج العمليات التي تم إجراؤها لمرضى المياه الزرقاء في العين عالية جدًا وساعدت الكثير منهم على التعافي التام من المرض وتحسين الرؤية بشكل كبير، حيث أن الأشخاص الذين خضعوا لعملية ترشيح سائل العين للتقليل من الضغط الناجم في العين نجحت مع 8 من بين 10 أشخاص وخصوصًا الذين لم يخضعوا إلى أي عملية جراحية من قبل.

بعض النصائح لمرضى المياه الزرقاء :

– ممارسة التمارين

ينصح بعض الحالات المصابة بالجلوكوما بممارسة بعض التمارين التي تساهم بشكل كبير في التقليل من ضغط العين والحفاظ على الحالة الطبيعية لتدفق السائل المائي، إلا أنه من الضروري مراجعة الطبيب قبل البدء فيها حتى لا تحدث أي تأثير عكسي على العين.

– تناول الأطعمة الصحية

تبدأ صحة الجسم وأعضائه من الداخل، فالحفاظ على نظام صحي متوازن من أهم الأمور التي يجب أن يحرص عليها أي شخص ليس فقط المصابين بالأمراض، لذلك ينصح مريض المياه الزرقاء في العين و التهاب القزحية بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على فيتامين أ وأحماض أوميجا 3 الدهنية وكذلك مضادات الأكسدة مثل الخضروات الورقية ذات الأوراق الداكنة.

– الإقلاع عن التدخين.

– حماية العين من الأتربة والشمس.

– الابتعاد عن فرك العينين.

كم تستمر نتائج عملية المياه الزرقاء؟

في الغالب تستمر نتائج عملية المياه الزرقاء مدة طويلة بالنسبة لعدد كبير على عكس البعض الآخر.

ما هي مضاعفات المياه الزرقاء على العين؟

توجد مجموعة من الآثار الجانبية وهي حدوث التهابات في العين، حدوث مشاكل في القرنية، انخفاض ضغط العين الشديد.

ما هو الهدف من عملية المياه الزرقاء؟

يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية في حالة عدم الاستجابة إلى أدوية الجلوكوما أو إذ تسببت في إحداث مضاعفات على الجسم.

هل من الممكن فقدان البصر لمريض المياه الزرقاء؟

قد يتعرض الشخص المصاب بمرض الجلوكوما إلى فقدان البصر وخصوصًا الحالات المتأخرة من المرض.

مواضيع ذات صلة

الخطوط-البيضاء-في-الجسمأسباب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم

اسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويضما الطرق المتبعة في علاج اسباب ظهور حبوب بالوجه وقت التبويض؟