مزرعة الحيوان | عندما تتلاشى الفروق بين الإنسان والخنزير

مزرعة الحيوان

مما لا شك فيه أن الأحداث ما قبل الحرب العالمية الثانية وعهد الجورجي قائد الاتحاد السوفيتي (يوسف فيساريونوفيتش ستالين)، هي التي لمعت بقوة داخل سطور رواية مزرعة الحيوان التي كتبها الروائي (george orwell) صاحب أعظم الروايات الديستوبية في تاريخ الأدب الإنجليزي، ولكننا هنا في العهود المظلمة نحيي الاقتباسات الثورية العادلة التي ترشدنا نحو الخلاص من غياهب الفكر الاستبدادي، لذا ترانا نبحث عن أفكار تلك الرواية وشتى الكتابات العظيمة التي تشبهها على رفوف الكتب الثمينة في كل زمان ومكان.

من هو مؤلف رواية مزرعة الحيوانات ؟

قد ذكرنا في السطور السابقة أن الكاتب والصحفي البريطاني جورج أورويل هو مؤلف رواية مزرعة الحيوان (Animal Farm)، ولكننا في الفقرة الحالية سوف نستفيض قليلاً في الحديث عنه وعن أشهر أعماله الأدبية التي جعلت اسمه بارزاً في قائمة الكتاب الإنجليز الأشهر في التاريخ، فاسمه الحقيقي هو (إيريك آرثر بلير)، وعمل كضابط شرطة في (بورما) قبل أن يستقيل ويتفرغ إلى المجد الأدبي، ولعل أشهر أعمال كاتب مزرعة الحيوانات الأخرى هي رواية (1984)، كتاب (متشرداً في باريس ولندن).

المغزى من رواية مزرعة الحيوان

إن غالبية الأشخاص الذين قاموا بقراءة مزرعة الحيوان pdf بشتى اللغات التي تُرجمت إليها، لديهم فكرة جيدة عن مغزى تلك الرواية الرمزية التي تعبر عن الذات الإنسانية في كل الأزمنة وتشبه في نسقها رواية البؤساء للكاتب فيكتور هوجو، فالكاتب (george orwell) أراد من خلال رواية مزرعة الحيوانات أن يوضح اللعبة السياسية الفاسدة التي يقوم بها القادة من أجل تشتيت العقول المفكرة عن التركيز على أهدافهم الحرة والديمقراطية باستخدام الوسائل الإعلامية والقامات المجتمعية المضللة.

ملخص رواية مزرعة الحيوان

إن تلخيص رواية animal farm بالانجليزي سوف يجلب بعض المشقات الذهنية لقارئيه، ولذلك قررنا في موقع ملحوظة أن نقوم بتقديم ملخص عربيٍّ سريع لرواية مزرعة الحيوانات دون الإخلال بأحداثها الحقيقية.

تدور أحداث رواية مزرعة الحيوان في بريطانيا ولكن الكاتب لم يقم بذكر نطاق المزرعة بالتحديد في كتاباته، وتبدأ القصة مع الخنزير العجوز (ميجور) الذي قام بجمع حيوانات مزرعة (مستر جونز) ليلفت أنظارهم إلى أوضاعهم الحالية وتقبلهم للهوان من أجل إرضاء صاحب المزرعة، حيث قص عليهم (ميجور) حلمه الثوري بأرض انجلترا الخالية من البشر والمليئة بالحيوانات السعيدة.

تصاعدت الأحداث بعد موت العجوز ميجور وأخذت الخنازير والحيوانات الموجودة في المزرعة تخطط من أجل الثورة في سرية تامة، وعلى رأسهم (نابليون، سكويلر، سنو بول)، كما كانت تنتهي اجتماعات الحيوانات داخل المزرعة دائماً بالأغاني الحماسية لتحفيز الجميع على الانقلاب ضد (مستر جونز)، وبعد نجاح الثورة وجلاء المالك وأسرته عن المزرعة قام القادة الثلاث بتعليق بعض المبادئ الحيوانية على بابها، وتتمثل تلك المبادئ في سبع وصايا من أبرزها ما يلي:

1) كل من يسير على 4 أقدام أو له أجنحة هو صديق لنا.

2) كل من يستخدم قدمين فقط هو عدو للحيوانات.

3) هناك مساواة بين كل الحيوانات.

4) يُجرم على أي حيوان قتل حيواناً آخر معه في المزرعة.

تحليل شخصيات رواية مزرعة الحيوانات

إن رواية مزرعة الحيوانات تعد إحدى الروايات الرمزية التي تحكي تفاصيلها عن رونق الأدب السياسي في إنجلترا، وبراعة مؤلفها (george orwell) في استخدام الرموز لوصف الأحداث السياسية في بلاده آنذاك جعلتها محط اهتمام كبير من النقاد في شتى دول العالم، حيث اتجه العديد من الأدباء والقراء إلى تحليل رواية مزرعة الحيوان والشخصيات التي استخدمها الكاتب بها، ولعل أبرز شخصيات تلك الرواية تتمثل في النقاط التالية:

أولاً: الشخصيات البارزة التي مثلتها الخنازير

1) العجوز ميجور: أكد الكثير من النقاد أن الشخص الذي قصده الكاتب هنا بالعجوز ميجور هو الشيوعي ومؤسس الماركسية (كارل هانريش ماركس)، والذي اشتهر بإلحاده مثل الكاتبة سيمون دي بوفوار التي برعت هي الأخرى في مجال الأدب، وتعبر شخصية “Major” في رواية مزرعة الحيوانات عن صاحب فكرة الثورة الحقيقية الذي لم يعهد انطلاق شرارتها الأولى.

2) نابليون: على الرغم من أن الانطباعة الأولى عن الاسم تشير إلى (نابليون بونابرت)، إلا إن اسم (Napoleon) هنا في الرواية يشير إلى القائد الثاني للاتحاد السوفيتي (يوسف ستالين)، ويمثل الطاغية نابليون شخصية الرواية الرئيسية الذي استحوذ على حكم البلاد بعد إقصائه لخصمه (سنوبول)، وتبين لنا أحداث الرواية كيف انفرد بالحكم بقوة كلابه الشرسة واستخدامه لأساليب الدعاية المخادعة.

3) سكويلر: إن مؤلف رواية مزرعة الحيوانات قام بعمل ربطاً عظيماً بين أحداثها وبين أحداث عهد (ستالين)، حيث جعل شخصية (Squealer) الذراع الأيمن لنابليون في الرواية تعبر عن الدبلوماسي السوفيتي (فياتشيسلاف مولوتوف)، وهو المسؤول الأول عن التعتيم الإعلامي على جميع الأحداث المأساوية والجرائم في عهد ستالين، فكان سكويلر يوهم حيوانات المزرعة بالتطوير وفقاً لإحصائيات زائفة.

4) سنوبول: يعد (Snowball) هو الخصم الأقوى لنابليون في مزرعة الحيوان والذي يعمل على مساعدة جميع الحيوانات على تحقيق أحلامهم، ونجح نابليون في طرده من المزرعة بمساعدة كلابه عن طريق ترويج الإشاعات التي تدينه ببعض الأعمال التخريبية ونشر الفساد، ووفقاً لتحليل النقاد عن (Snowball) فإن تلك الشخصية مستوحاة من قائد حزب عمال الاتحاد الماركسي “أندرياس” الذي تمت تصفيته أثناء التطهير الشيوعي.

ثانياً: الشخصيات الآدمية المتواجدة في رواية مزرعة الحيوان

1) مستر جونز: وهو المالك الأصلي لـ مزرعة الحيوان التي تدور بها أحداث الرواية، والذي عجز عن حماية الحيوانات وتوفير الدعم والطعام لهم بسبب حبه لشرب الخمر، مما أدى إلى ثورة الحيوانات على (Mr. Jones) وإبعاده عن أرض المزرعة.

2) مستر فريدريك: وهو شخص يمتلك مزرعة مجاورة لمزرعة الحيوانات تسمى (Pinchfield)، وتشير شخصية (Mr. Frederick) في رواية الكاتب أورويل حسب تحليل النقاد إلى (أدولف هتلر) زعيم الحزب النازي، بسبب معاملة صاحب مزرعة “بنشيفلد” السيئة للحيوانات رغم الاهتمام الذي يظهره بها من الخارج.

3) مستر وبمر: وهو الشخص المسؤول عن العلاقات العامة في مزرعة الحيوانات والذي يقوم بتنسيق تواصلهم مع المجتمع الآدمي، وقد أسقط جورج أوريل الأضواء على مفكري وأدباء تلك الفترة بشخصية (Mr. Whymper)، ومن أشهرهم “جورج برنارد شو” الذي سبق الأديب المصري نجيب محفوظ في الحصول على جائزة نوبل في مجال الأدب.

4) مستر بلكنغتن: كتب جورج أورويل مزرعة الحيوان ليعبر بها أيضًا عن التضارب الذي حدث بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، وجعل مزرعة (Foxwood) التي يمتلكها (Mr. Pilkington) تعبر عن المملكة المتحدة من حيث رخاؤها وتقدمها في تلك الفترة.

مزرعة الحيوان pdf

مزرعة الحيوان pdf

مزرعة الحيوان اقتباسات

لا أدري في الحقيقة فيما كان يفكر الثوري الشيوعي فلاديمير لينين حين قال جملته الشهيرة ” الاقتباسات هي أكبر عدو لنا “؟!، بالتأكيد كان يقصد بقوله هنا تلك الاقتباسات التي يأخذها المرء دون أن يعي معناها ويفقه السبب التي ولدت فكرتها من أجله، ولم يقصد بقوله الاقتباسات التي نقتطفها من ثمار الروايات العظيمة كأقوال مزرعة الحيوان التي ساعدتنا على فهم حيل القادة لإخماد نيران الثورات التي تطالب بالديمقراطية، ومن أبرز تلك الاقتباسات التي يتناولها القراء بكثرة عن رواية (Animal Farm) ما يلي:

1) ” ما أشبه مزرعتكم ببلداننا المتحيونة وعقلية شعوبها المتطرفة “.

2) ” وقد اختلط عليها الأمر، ولم تعد تميز بين أوجه الخنازير وأوجه الرجال “.

3) ” أزيلوا الإنسان من المشهد وستعرفون أنكم استأصلتم للأبد جذر الشر الذي يسبب الجوع والشقاء “.

4) ” جميع الحيوانات متساوية ، ولكن بعض الحيوانات أكثر مساواة من غيرها “.

5) ” الإنسان لا يعرف مصالح أخرى غير مصالحه “.

6) “إننا نعيش حياة الكد.. حياة البؤس قصيرة جداً”.

كيف يمكن تحميل كتاب مزرعة الحيوان ؟

يمكن تحميل رواية مزرعة الحيوان من خلال متصفح الانترنت، وذلك عن طريق البحث عن الرواية والنقر على زر التنزيل.

هل تم منع الرواية من النشر في الدول العربية؟

نعم، فرواية مزرعة الحيوانات تم منعها في الكثير من الدول العربية كالإمارات العربية المتحدة بسبب تشبيهها للإنسان بالخنزير.

هل الخنازير هي الحيوانات الوحيدة في الرواية؟

لا، حيث يوجد الكثير من الحيوانات في رواية جورج أوريل بجانب الخنازير، ومن أبرزها الأحصنة، الحمام، الكلاب، الجرذان، الدجاج، القطط، الخراف.

من هم شخصيات الرواية الثانوية؟

هناك الكثير من الشخصيات الثانوية بجانب أبطال الرواية مثل الحصان بوكسر الذي يرمز للطبقة العاملة، والغراب موسى الذي يشير إلى الجانب الديني في عهد ستالين.

مواضيع ذات صلة

مقدمة تعبير وخاتمة للصف السادس الابتدائىكيفية كتابة مقدمة تعبير وخاتمة للصف السادس الابتدائى؟

الجريمة والعقابما هو التحليل النفسي للرواية الأدبية الجريمة والعقاب ؟