تعرفِ على كيفية التخلص من مسامات الوجه نهائياً

مسامات-الوجه1

نحن مَعْشَر النساء استطعنا تَقَلَّد المناصب العليا، ولأننا نستحق الأفضل دائما فلابد من ان نطل ونحن فى أبهي صورة لنا، فمظهرنا مهم الا ان نضارة بشرتنا لا تقل أهمية عنه، وتعتبر مسامات الوجه المزعجة هي اول مشاكل البشرة الظاهرة التي تعكر علينا احساسنا بالجمال، لذلك يجب القضاء عليها، وخلال السطور التالية سوف نعرفكم كيف تتخلصوا من مسامات الوجه ؟.

الروتين السليم هو مفتاح التغلب على مسامات الوجه

مسام الوجه الواسعة، هي أكثر مشاكل البشرة التى تزعجنا، حيث أنها الملاذ الآمن لتراكم الأوساخ والجراثيم فيها، ومن هنا تتكون الحبوب والبثور السوداء، والكثير من الامراض الجلدية الاخري، وعادة ما يحدث ذلك لأصحاب البشرة الدهنية، ومن هنا يبدؤون في تطبيق طريقة عمل مقشر للبشرة الدهنية اعتقاداً منهم أنها وحدها تكفي للقضاء على مسامات الوجه بسرعة.

ويعانى النساء والرجال من مسامات الوجه البارزة، وبالطبع فإنهم يريدون التخلص منها بأي طريقة ممكنة، ولكن هذا لن يتحقق الا باتباع روتين يومي من اجل الحصول على بشرة مثالية خالية من اى عيوب جلدية.

ولذلك يؤكد كبار خبراء التجميل أننا ان اردنا الوصول إلي ما نرجوه من نتائج جيدة بخصوص معالجة مسامات الوجه المزعجة من أجل التمتع ببشرة أكثر جمالاً واشرقاً علينا الالتزام بالروتين الذي يحدده لنا الطبيب المعالج، لان المستحضرات الدوائية التى يكتبها لنا توضع بترتيب معين من اجل ان تتحقق استفادة قصوى منها فى أقصر فترة ممكنة.

المسببات الرئيسية في ظهور مسامات الوجه

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مسامات الوجه، وهي ما يلي:

1- تعرضنا للشمس لفترة طويلة، حيث تؤثر الأشعة فوق البنفسجية في التقليل من نسبة الكولاجين في الوجه، وهذا يعنى اتساع المسامات أكثر.

2- تقدمنا في العمر، وهذا أمر طبيعي يا اعزائي، لذا لابد من التصالح مع ذواتنا بخصوص هذا الموضوع.

3- التغيرات الهرمونية التى تحدث لنا، وخصوصاً لدى النساء مثل هرمون الاندروجين وغيره، وينتج عن هذه التقلبات زيادة إنتاج الدهون وبالتالي تتسع قنوات مسامات الوجه أكثر.

4- عدم الاهتمام بتنظيف البشرة جيداً، حيث تتراكم الأتربة عليها، ومن هنا تتفتح المسام اكثر .

5- يلعب نوع البشرة دورا كبير في وجود مسامات الوجه، حيث ان البشرة الدهنية هي أكثر عرضة للإصابة باتساع المسام مقارنة بأنواع البشرة الأخرى.

6- استخدام مستحضرات علاجية رديئة الجودة، وبالتالى لا تحدث الأثر المطلوب وهو التخلص من مسام الوجه للابد.

اطلعِ ايضا: علي فوائد الصبار للشعر والبشرة لجميع انواع البشرة.

كيفية التخلص من مسامات الوجه نهائياً

يجب ان نعلم ان مسامات الوجه ما هي الا ظاهرة طبيعية تكمن وظيفتها فى افراز الدهون العالقة تحت الجلد، الا أنها تكون واضحة جداً وينتج عنها العديد من المشاكل وخصوصاً ان كانت كبيرة، حيث يستطيع الجميع ملاحظتها.

ولذلك يتسائل الجميع مسامات الوجه كيف تروح ؟، ولكي يتحقق هذا يجب اتباع عدد من الخطوات الطبية اللازمة من أجل الحد من انتشارها فى الوجه، وهي ما يلي:

1- استعمال مستحضرات ذات قوام مائي

ان كنتِ من اصحاب البشرة الدهنية وتعانين من توسع مسامات الوجه، فما عليكِ الا باستخدام تلك المنتجات التى تكون مائية، حيث انها تعمل على القضاء إلى حد ما على زيوت البشرة الزائدة التي تخرج من المسامات الواسعة.

ومن الممكن استخدام ماسك لغلق المسام الواسعة للبشرة الدهنية الحساسة، ولكن من الأفضل ان لا تقومِ باعداه أنتِ بنفسك في المنزل، لأنه ببساطة يكون تركيب مجموعة من المواد العلاجية، لذا لابد من شرائه من احدي المحلات التجارية التي تكون مختصة فى إنتاج المنتجات الطبيعية.

2- غسل الوجه جيداً

تعتبر خطوة تنظيف الوجه هي أولى طرق علاج المسامات الواسعة، حيث يجب على كل فرد ان يغسل الوجه بغسول يتناسب مع نوع بشرته بشكل يومي مرة صباحاً ومساءً من أجل التخلص من الزيوت المتراكمة على البشرة.

3- استخدام كريم من مادة الهلام

يبحث الجميع عن افضل كريم طبي لسد مسامات الوجه الواسعة، لذلك ننصح باختيار المنظف المصنوع من مادة فعالة وهي الهلام، حيث أنها قادرة على التقليل من مسامات الوجه لدرجة كبيرة.

4- إزالة جلد البشرة الميت

تعرف هذه العملية باسم تقشير البشرة، فمن الممكن القيام بها مرة أو مرتين فى الاسبوع، وذلك بالنسبة لمن يمتلكون بشرة دهنية، اما باقى انواع البشرة مثل الحساسة والجافة والعادية يمكن عملها مرتين فى الشهر.

وتكمن صور العناية بالبشرة في تقشيرها لكي نتخلص من الشوائب كالتراب والزيوت التي تفرزها مسامات الوجه، وايضا الجلد الميت الذي يعيق البشرة من التنفس.

5- تنظيف البشرة من المكياج

نود اعلامكِ يا سيدتي انه فى حالة عدم إزالة المكياج عند خلودك إلى النوم، فإن مسامات الوجه فى هذه الحالة سوف تتسع أكثر ويتكون فيها العديد من البكتريا، لذلك فالأصح هو مسح الميك اب جيداً ثم غسل الوجه بالغسول المنظف للتأكد من عدم وجود بقايا لمستحضرات التجميل.

مسامات-الوجه2

مسامات-الوجه2

غلق مسام الوجه نهائيا تجارب

كنت اعانى من كثرة ظهور المسام في بشرتي وكان الأمر يسبب لي حرج كبير، إلي ان استطعت ان اتخلص منها، وبالطبع هناك الكثير ممن يعانون من نفس المشكلة، ولذلك سوف احكي لهم بالأخص عن تصغير مسامات الوجه تجربتي الخاصة.

عندما دخلت في سن المراهقة لاحظت ظهور دوائر صغيرة في وجهي، و يعتبر اقرب تشبيه لشكل مسامات الوجه هو أنها مثل النقاط البارزة التي نراها على قشر البرتقال، وهذا هو ما كان ظاهر لي، وعندما بدأت أشعر بالانزعاج منها ذهبت للطبيب وأخبرني ان بشرتي من النوع المختلط، أي ان جزء منها عادية والآخر دهني.

وتلك المنطقة الدهنية كانت تسمى T-Zone، حيث انها على شكل مثلث، وتتمثل في الجبين والأنف والذقن، وكان هذا اكثر قسم الاحظ انه مليء بالمسامات الواسعة، وبعد تفهم المشكلة بدأت اطبق وصفة الطبيب بحذفيرها، وهي:

اولاً: الانتظام على الكريمات الموضعية، فلا افوت يوم بدون ان اقوم بالروتين الدوائي الخاص بي من أجل التخلص من مسامات الوجه.

ثانياً: عمل تقشير للوجه من حين لآخر.

ثالثاً: استخدام تونر يساعد على غلق مسام الوجه.

رابعاً: تنظيف بشرتي بغسول مناسب مرة صباحاً ومساءً.

خامساً: تطبيق ماسكات التفتيح السريع للبشرة المختلطة.

علاج المسامات من الصيدلية

– يبحث الجميع عن علاج مناسب للمسامات الواسعة من الصيدلية، وغالباً عندما يذهبون للطبيب الصيدلي فإنه يصف لهم كريم لغلق مسامات الوجه نهائيا، ومن أشهر تلك الكريمات فاعلية:

1- كريم بانثينول.

2- بيوديرما كريم موضعي.

3- قناع الطين الهندي من العلامة التجارية ازتيك سكريت.

– وبالنسبة لأنواع الغسول المناسب مع البشرة الدهنية المصابة بمسامات الوجه:

1- غسول كلين اند كلير.

2- لاروش بوساي ايفاكلار.

3- غسول تاشا من فيشي لمعالجة المسام الكبيرة التي تعاني منها البشرة الدهنية الحساسة.

مسامات-الوجة-3

مسامات-الوجة-3

علاج مسامات الوجه بالاعشاب

لا يفضل معظمنا علاج المسامات الواسعة بالكريمات الطبية، وذلك لسببين وهم كالتالي:

– تكون تلك الكريمات مرتفعة الثمن احياناً.

– أو انهم يحبون اللجوء إلى تطبيق الوصفات الطبيعية والتي تتمثل في استخدام الأعشاب.

وبالطبع تجدي هذه الاعشاب نفعاً، حيث أنها فعالة أكثر من تلك الكريمات على الرغم من أنها مصنوعة من مواد طبيعية، لكن مضاف لها بعض من المواد الكيميائية، على عكس الاعشاب فهي معروفة بخصائصها المغذية للبشرة دون اى اضافات.

والجميل في الامر ان هذه الاعشاب تتوافر في أي مكان كالمحلات التجارية و العطارة، ومن أشهرها استخداماً  في علاج مسامات الوجه:

1- عشبة البابونج

يعرف عن البابونج انه مرطب للبشرة، حيث انه يساعد في التخلص من الجلد الميت، وفعال في حل العديد من مشاكل الوجه مثل الأكزيما.

2- الشوفان

يطلق عليه ايضا اسم ( افينا ساتيفا )، وله العديد من الوظائف مثل ترطيب الجسم وتخليصه من السموم الخارجية التي يتعرض لها، وايضا التخلص من الزيوت الزائدة على الوجه التى تفرزها المسامات.

3- الزعتر

يعرف عن الزعتر انه مطهر جيد للوجه، حيث يمكن استخدام أوراقه أما مجففة أو طازجة.

تعرفِ ايضا: على فوائد بذور الكتان للشعر لمعالجة التقصف والهيشان.

ما هي وظيفة مسامات الوجه؟

تكمن وظيفة مسامات الوجه فى اخراج الدهون التي تكون عالقة تحت الجلد.

ما هو السبب الرئيسي وراء ظهور مسامات الوجه؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مسامات الوجه ومنها تقدمنا في العمر و تعرضنا للشمس لفترات طويلة، وأيضا التغيرات الهرمونية التى تحدث لنا وخصوصاً للنساء.

هل يمكن القضاء على مسامات الوجه نهائياً؟

نعم، يمكنك القضاء على مسامات الوجه نهائياً عن طريق اتباع روتين يومي منتظم يساعد على التقليل من ظهور مسامات الوجه، ولكن هذا يكون تحت إشراف طبيب مختص.

لماذا نستخدم مستحضرات تجميل ذات قوام مائي للمسامات الواسعة؟

يفضل ان نستخدم مستحضرات تجميل للمسامات الواسعة، وذلك لأنها تكون خفيفة على البشرة وتزيل زيوت الوجه الزائدة سريعاً.

مواضيع ذات صلة

وصفة لتبييض الوجه في يوم واحدأفضل وصفة لتبييض الوجه في يوم واحد

وصفات وخلطات للاعتناء بالبشرةوصفات وخلطات للاعتناء بالبشرة