من هو مسيلمة الكذاب | ولماذا ادعى النبوة؟

مسيلمة الكذاب

هل تعرف أن أشباه مسيلمة الكذاب كثيرون في هذا العصر؟ فإدعاء النبوة لم ينتهي بموت مسيلمة، بل أصبحنا نجد البعض يدعي النبوة ويحاول نشر رسالته عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي!

يرى علماء النفس أن إدعاء النبوة يصنف كمرض نفسي، ولكن مسيلمة الكذاب لم يكن مريضًا، بل على العكس تمامًا، والأسباب التي جعلته يدعي النبوة سوف تدهشك، كما ستضحك أيضًا على أسجاعه التي كان يدعي أنها قرآن!

من هو مسيلمة الكذاب ؟

يمكن أن نصف مسيلمة الكذاب بأنه كان رجلًا بسيطًا لا يختلف عن غيره في أي شيء، إلى أن قرر فجأة ادعاء النبوة! وقال للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أنه يرغب في مشاركته النبوة!

نشر كذبة نبوته لكي يضلل قوم بني حنيفة وبالفعل اتبعه الكثير منهم، وارتد بعض المسلمين أيضًا مع أنهم لو كانوا فكروا قليلًا كانوا اكتشفوا حقيقة مسيلمة الكذاب وادعائه الكاذب للنبوة.

قتل مسيلمة الكذاب لرسول النبي

بعض القوم كانوا يعرفون أن مسيلمة كذابًا ولكنهم اختاروا أن يدعوا تصديقهم له لأنهم يحصلون على بعض المنافع عن طريقه، وقام بتأليف بعض السجع الذي أدعى أنه قرآنًا نزل عليه من الرحمن. 

أرسل له النبي محمد رسالة لكي يحثه على الهداية والابتعاد عن الضلال، ولكنه بكل جراءة ووحشية قتل رسول النبي! وقتل الرسول هو بمثابة رد حقير على الرسالة، استمر مسيلمة الكذاب في الكذب والإدعاء والطغيان حتى مات قتيلًا في معركة اليمامة، وذُكر في قصة خالد بن الوليد أنه كان القائد في هذه المعركة في خلافة أبي بكر الصديق. 

معلومات حول مسيلمة الكذاب

اختلف العلماء في اسم مسيلمة الكذاب الحقيقي، ومنهم من قال أنه مسيلمة بن حبيب الحنفي، وفي قصة مسيلمة الكذاب ذُكر أنه كان يلقب برحمان اليمامة، أما نسب قبيلة مسيلمة الكذاب فهو اليمامة وهي من أشهر قبائل الجزيرة العربية، وكان يسكن بالتحديد في قرية تسمى الجبلية. 

لا أحد يعرف تاريخ ميلاده، ولكن قيل أنه ولد قبل عام الفيل، والبعض يعتقد أنه ولد قبل مولد رسول الله بفترة طويلة. 

مسيلمة الكذاب

مسيلمة الكذاب

حياة مسيلمة الكذاب قبل ادعاء النبوة

كان مسيلمة يعيش طفولة هادئة وجميلة، يذهب مع والدته إلى الكنيسة ويتعلم الكثير من الأشياء ويخلص لدينه ويعلق صليبًا من الفضة في عنقه، ولكن فجأة توفيت والدته ولم يكن يبلغ من العمر إلا خمسة عشر عامًا. 

بعد وفاة والدة مسيلمة ذهب إلى القدس، وكان يقضي معظم وقته في الكنيسة كالعادة، فسمع البعض يتحدث عن أن النبي الذي تحدث عنه الإنجيل سوف يظهر قريبًا!

عاد مسيلمة إلى اليمامة بعد سنين واكتشف أن هناك الكثير من الأشياء تغيرت فيها، لأن الكثير من الناس اعتنقوا الدين الإسلامي، بما فيهم الأمير قمامة الذي كان يعتنق الدين المسيحي، ولكن هل أسلم مسيلمة الكذاب ؟ بالطبع لا، بل انزعج كثيرًا لدخول الناس في الإسلام. 

ادعاء مسيلمة النبوة وارتداد المسلمين 

عندما كان المسلمون يصدقون النبي محمد ويحاولون أن يتعلموا منه مبادئ الدين الإسلامي كان مسيلمة الكذاب يرفض دعوته بشدة، بل وقف أمام المسلمين وقال لهم أرغب في أن أشارك النبوة مع محمد كما تشارك موسى وهارون في النبوة!

قال له النبي إن هذا الأمر مرفوض تمامًا، وبعد ذلك عاد إلى قومه وقال لهم أنه أصبح نبيًا، واتبعه الكثير من الناس وأخذوا يتحدثون عن معجزات مسيلمة التي هي في الواقع كذبة كبيرة. 

اخترع بعض الأسجاع وقال لهم أنها قرآن، ثم أخبرهم أن الخمر والزنا حلالًا وأن الصلاة ليست فرضًا وبالطبع هذا الأمر هو ما جعلهم يصدقونه، فحياة الكافرين سهلة للغاية ولكنهم في الآخرة سوف يكون مصيرهم النار مع أبو لهب وغيره من الكافرين. 

الرجال بن عنفوة والجرم الذي ارتكبه في حق الإسلام

يتعجب المؤمن حقًا من قصة الصحابي الذي ارتد مع مسيلمة الكذاب ! فكيف يرتد شخصًا عن الإسلام بعدما كان من أقرب الناس إلى النبي! هذا الصحابي يُدعى الرجال بن عنفوة، وكان يقيم مع الرسول (صلى الله عليه وسلم) ويقرأ القرآن معه، وبعثه النبي إلى أهل اليمامة لكي يعلمهم مبادئ وأحكام الإسلام. 

الرجال بن عنفوة لم يفعل ما أمره النبي به، بل اتبع مسيلمة وكان يؤذن له ويشهد بأنه نبيًا مثل محمد (صلى الله عليه وسلم) فأصبح شأن مسيلمة بين قومه عظيمًا، وأسوأ ما فعله الرجال هو أنه كان ينقل أفعال النبي محمد لمسيلمة حتى يقلدها لكي يتظاهر بالنبوة بشكل أفضل. 

خداع مسيلمة وأسجاعه

كان مسيلمة الكذاب ساحرًا، يصنع ألعاب سحرية بمهارة، فيضع البيضة في الزجاجة دون أن يكسرها، ويقطع ريش الطير ثم يعيده إليه مجددًا، وقال للناس أن هذا السحر هو قدرة أعطاها الرحمن له حتى تساعده على نشر الدعوة. 

أما آيات مسيلمة الكذاب فهي كانت سجعًا مضحكًا ومن صدق أنها قرآن فهو غبي فعلًا، فمثلا اخترع سور قرآنية كاذبة مثل الخابزات، الشاء، الضفدع وأخرى تسمى الفيل وكان يقول: “الْفِيلُ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْفِيلُ، لَهُ زَلُّومٌ طَوِيلٌ، إِنَّ ذَلِكَ مِنْ خَلْقِ رَبِّنَا الْجَلِيلِ” أليس هذا مضحكًا؟ نعم يا عزيزي القارئ أنه أمر مضحكًا ولكنهم صدقوه!

فضح كذب مسيلمة

الله الذي حبس الشمس للنبي يوشع بن نون كان يستطيع أن يخسف الأرض بمسيلمة، ولكن أكبر عقوبة للكاذب هي انكشاف كذبه، والله فضح كذب مسيلمة في الكثير من الأشياء، فمثلًا: 

1 – بصق مسيلمة الكذاب في بئر، فجف ماؤه. 

2- سقى مسيلمة شجرة بماء وضوئه، فيبست. 

3- مسح على رأس بعض الأطفال لكي يعطيهم بركته، فأصيبوا بالقرع. 

4- جاءه رجلًا يشكو من ألم في عينيه، فمسح عليهم لينتهي ألمه، ولكنه أصيب بالعمى. 

موت مسيلمة وانتهاء كذبته

كان قتل مسيلمة فيه إنصافًا كبيرًا للمسلمين، فهو قتل على يد أخو حبيب بن زيد رسول النبي محمد الذي قتله مسيلمة حين جاء إليه ليرسل له تحذيرات النبي، أما عن سؤال أين قضى على مسيلمة الكذاب ؟ فهو قتل في منطقة اليمامة التي توجد في المملكة العربية السعودية حاليًا. 

مات مسيلمة وهو يبلغ من العمر مائة وخمسين عامًا، مات على الكفر وكان يصر على ادعاء النبوة حتى آخر لحظة في حياته، وهذا أسوأ ما قد يحدث للمرء على الإطلاق، أن يموت وهو يعصي المولى عز وجل. 

فيا عزيزي القارئ ينبغي أن نسأل الله أن يرزقنا حسن الخاتمة، ولعله يستجيب لنا، فنحن نعرف أنه مجيب الدعاء من قصة سيدنا يونس وغيرها من القصص الإسلامية التي تدل على رحمته وقدرته.

هل تاب مسيلمة قبل موته؟

كلا، رفض مسيلمة أن يتوب إلى الله (تعالى) ويعتنق الدين الإسلامي حتى مات وهو كافرًا.

لماذا سمي مسيلمة الكذاب بهذا الاسم؟

أطلق الناس عليه هذا الاسم بعدما فضح الله (تعالى) كذبه عندما كان يدعي النبوة، والتصق به الاسم حتى مماته.

لماذا صدق الناس ادعاء مسيلمة؟

لأنه قال لهم أن الخمر والزنا حلال، وأن الصلاة ليست ضرورية، وهذه الأمور جعلت أصحاب النفوس الضعيفة يقررون تصديقه.

هل كان مسيلمة مريضًا نفسيًا؟

كلا، لم يكن مغيب العقل بل كان يدرك أنه ليس نبيًا ولكنه قرر أن يدعي النبوة حتى يحصل على بعض المكاسب من هذا الأمر.

مواضيع ذات صلة

ابو بكر الصديقتعرف علي اسم ابو بكر الصديق الحقيقي

السيدة عائشةالسيدة عائشة رضي الله عنها | الصدِّيقة ابنة الصدِّيق وحبيبة رسول الله