كتاب مشكاة المصابيح | جامع متون الأحاديث

مشكاة-المصابيح

عرفنا الدين وتعمقنا في كتب السنة النبوية بفضل ما أخرجه لنا الشيوخ والعلماء الصالحين أمثال العالم الجليل الخطيب التبريزي الذي مالت نفسه إلى تأليف كتاب يسير على نهج كتب الجوامع وله نفس هيئتهم ووضعه تحت عنوان ” مشكاة المصابيح ” الذي يعد من أهم مؤلفاته وأشهرهم.

 لمحة عن كتاب مشكاة المصابيح :

تأثر العالم المسلم التبريزي بكتاب المصابيح الذي ألفه البغوي -رحمه الله-، حيث اشتمل هذا الكتاب على الكثير من الأحاديث التي تهم الأمة الإسلامية ولكنه يختلف عن غيره من كتب الجوامع الأخرى في عدم ذكر تفسير هذه الأحاديث وإسنادها، مما دفع العالم الخطيب التبريزي إلى تأليف كتاب مشكاة المصابيح .

ورغم التأثر الكبير للعالم يحيي التبريزي بهذا الكتاب العظيم إلا أنه أراد تهذيب محتواه وذكر الأحاديث وإسنادها كما جاءت في كتب أهل السنة والجماعة، حيث قال “كان كتاب المصابيح الذي صنفه الإمام محيي السنة وقامع البدعة أبو محمد الحسين بن مسعود الفراء البغوي رفع الله درجته أجمع كتاب صنف في بابه، وأضبط لشوارد الأحاديث وأوابدها”.

وجاء مشكاة المصابيح مكونًا من عدة أبواب وكل باب مقسم إلى ثلاثة فصول، فالفصل الأول يحتضن كل الأحاديث المتفق عليها في صحيح البخاري أو صحيح مسلم.

أما الفصل الثاني فيحتوي على الأحاديث المكتوبة في كتب السنن، وأخيرًا الثالث يشتمل على الأحاديث المناسبة مع أسماء الأبواب، والجدير بالذكر أن الاختلاف الواضح بينه وبين كتاب المصباح المنير هو ذكر رواة الحديث من الصحابة والتابعين -رضوان الله عليهم- وزاد التبريزي على محتوى الكتاب أكثر من ألف حديث التزم فيهم بذكر راويهم.

من هو مؤلف كتاب مشكاة المصابيح ؟

هو يحيى بن علي بن محمد الخطيب العمري الشيباني التبريزي رمز من رموز الأمة الإسلامية الراجع أصوله إلى مدينة تبريز في إيران الذي ولد في عام 421 هـ ونشأ في بيئة صالحة وتنقل بين الأرجاء لنقل العلم والتعمق في الدين، فرحل من مدينة بغداد التي ترعرع فيها إلى بلاد الشام التي اتجه بعدها إلى مصر المحروسة ثم عاد مرة أخرى إلى بغداد ليتم تعيينه على خزانة كتب المدرسة النظامية، كما نذكر في الإجابة عن سؤال من هو مؤلف كتاب مشكاة المصابيح ؟ أن يحيى التبريزي كان من أبرز علماء القرن الثامن عشر.

بدأ الخطيب التبريزي في شق طريقه نحو العلم والأدب والثقافة، فقرأ العديد من الكتب والمجلدات في العلوم المختلفة وتأثر بكبار الشيوخ والعلماء في عصره مما أتاح له فرصة حتى يكون مثلهم، وأطلق على التبريزي -رحمه الله- عدة ألقاب من بينها “أبي زكريا” و”الخطيب التبريزي”، وترك لنا العديد من المؤلفات والكتب وقدم شرح للمعلقات والمفضليات ومن بينها شرح ديوان الحماسة للشاعر أبو تمام الطائي وكتاب الوافي في العروض والقوافي ومقاتل الفرسان، حتى فارق الحياة في سنة 52 من الهجرة المحمدية عن عمر يناهز 81 عامًا.

أفضل شرح لكتاب الخطيب التبريزي :

تناول العديد من الأئمة شرح كتاب مشكاة المصابيح من جميع الجوانب التي يدور حولها الكتاب، فلا يمكن الحكم على أحدهم أنه أفضل شرح لكتاب مشكاة المصابيح أو الطبعة المعتمدة في شرحه أو تهذيبه، إلا أن أهل الحديث والعلم عقدوا مجلسًا لمناقشة الطبعات الواردة بشأن شروح مشكاة المصابيح لبيان النسخة الأنسب والأبسط.

فتبين بعد البحث والاستطلاع بداية من كتاب البغوي في شرح السنة الذي تأثر به التبريزي -رحمه الله- عند تأليف كتابه وانتهاءً بكتاب مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح للشيخ علي بن محمد الهروي في شرحه الحنفي؛ أن هذين الشرحين يشتملان على جميع الحواشي والشروح.

بعض الشروح الخاصة بكتاب مشكاة المصابيح :

1- كتاب ” الكاشف عن حقائق السنن ” للعلامة حسن بن محمد الطيبي.

2- شرح الشيخ عبد العزيز الأبهري في كتابه ” منهاج المشكاة “.

3- الشرح البسيط للشيخ عبد العزيز السندي في ” معارف العوارف “.

4- الشرح المختصر والجميل للشيخ عبد السلام المدني المدون تحت عنوان “التعليق المليح على مشكوة المصابيح”.

مشكاة-المصابيح

مشكاة-المصابيح

مكانة كتاب مشكاة المصابيح بين المؤلفات الأخرى :

حقق كتاب مشكاة المصابيح شهرة واسعة في جميع أقطار الأرض، وعمد إليه الكثير من المسلمين لقراءته ومعرفة خباياه نظرًا لكونه يضم متون الأحاديث الموجودة في الصحيحين و كتاب الموطأ للإمام مالك وما ورد في كتب السنن الأربعة، لذا توجد العديد من المصادر الموثوقة التي توفر الكتاب لتحميله بسهولة مثل مشكاة المصابيح مكتبة البشرى pdf و مشكاة المصابيح PDF المكتبة الوقفية .

وباعتبار أن هذه الكتاب سرد الأبواب كما جاءت في كتاب قامع البدعة وصنفها بطريقة جعلته واحد من أهم كتب المجموعة الحديثية التي تدرس منهجها في الدول العربية والأسيوية مثل شبه القارة الهندية الباكستانية، التي اهتمت بإدخال هذا الكتاب الشريف ضمن المقررات الدراسية، نظرًا لما يتمتع به من ترتيب رائع وشرح مثالي للأحاديث النبوية.

ملخص كتاب مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح :

بدأ العالم الجليل الملا علي القاري في مقدمة كتابه ” مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ” بالثناء على الخطيب التبريزي وبيَّن إعجابه بما قدمه في هذا الكتاب، وعزم الملا على تقديم تلخيص لما يوجد فيه من أحاديث والتدقيق في الشروح الموضعة في حق مشكاة المصابيح وانتقاء أفضل نسخة موجودة مع مراعاة ابتعادها عن التلحين والتحريف.

يبين العالم القاري أن أغلب الشروح الموجودة كانت حريصة على ضبط الألفاظ فقط بينما جاء مرقاة المفاتيح ليهتم بشيء جديد ويقدم نسخة مختلفة تتضمن الاهتمام بمعنى الأحاديث وضبطها، إلى جانب تميزه عن غيره في ذكر ما ورد على لسان الصحابة رواة تلك الأحاديث.

كما شمل الكتاب توضيح بيِّن لكيفية التعامل مع الأحاديث النبوية بالنسبة للمذهب الحنفي الذي أسسه أبي حنيفة النعمان ، مثبتًا أن أصحاب هذا المذهب يهتمون بفكرة التعمق في الأدلة والأحكام الشرعية التي تتضمنها الأحاديث ولا يكتفون بالرأي فقط.

 تحميل كتاب مشكاة المصابيح pdf :

يمكننا رؤية النجاح الكبير الذي حققه كتاب مشكاة المصابيح للعالم الخطيب التبريزي بسبب إقبال العديد من العلماء على تناوله بالشرح والتهذيب ومنهم الشيخ العلامة الهندي صديق حسن خان القنوجي في مجلد سماه “نجوم المشكاة”، لذلك تجد من يبحث عن مشكاة المصابيح النسخة الهندية pdf ولكن ما زالت النسخة العربية هي الأكثر انتشارًا، فبادر بتحميل كتاب مشكاة المصابيح pdf من خلال موقع ملحوظة المتميز عبر النقر على الرابط التالي:

           تحميل كتاب مشكاة المصابيح

كم عدد أحاديث كتاب مشكاة المصابيح؟

يبلغ عدد الأحاديث الواردة في كتاب التبريزي حوالي 6285 حديثًا طبقًا لرواية الشيخ الألباني.

ما هي الأمور التي يدور حولها هذا الكتاب؟

تدور مواضيع كتاب مشكاة المصابيح حول مجموعة من الأمور الدينية والدنيوية مثل طلب العلم والعبادات والمناقب والمعاملات وغيرهم.

كم عدد صفحات كتاب التبريزي؟

يبلغ عدد صفحات كتاب العالم التبريزي (مشكاة المصابيح) حوالي 531 صفحة باللغة العربية.

ما هو الاختلاف بين هذا الكتاب وكتب الجوامع؟

تضم كتب الجوامع تفسير الأحاديث والمغزى منها بينما يخلو كتاب مشكاة المصابيح للتبريزي من هذه النقطة المهمة ولكنه يشتمل على إسناد الأحاديث.

مواضيع ذات صلة

كفارة الحلفما هي كفارة الحلف وما أهم الأحكام المتعلقة بها؟

سنن الفطرة في الإسلامما هي سنن الفطرة | وهل هي واجبة على المسلم | وما حكم تركها؟