ما هي أهم مصادر فيتامين د الطبيعية

مصادر-فيتامين-د

من أجل قيام الجسم بالوظائف المطلوبة منه ينبغي أن يشتمل على بعض العناصر التي تعد ضرورية للغاية، فمن تلك العناصر فيتامين د أحد أهم الفيتامينات الذائبة في الدهون الذي يشكل دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العظام وامتصاص معدن الكالسيوم والبوتاسيوم، لذلك سوف نتناول اليوم مقالًا تحت عنوان مصادر فيتامين د المتعددة وأين توجد؟، كما أنصحك بقراءة موضوع فوائد فوار فيتامين سي للجسم لتصبح على دراية بجميع العناصر التي يحتاجها جسمك وضرورة تناولها باستمرار.

ما هو فيتامين د؟

يعد فيتامين د واحدًا من أهم الفيتامينات التي تذوب في الدهون ويطلق عليه في بعض الأحيان فيتامين الشمس لأنها أهم مصادر فيتامين د ، حيث يقوم جسم الإنسان بإنتاج هذا الفيتامين بكميات كبيرة عند التعرض إلى الشمس الصباحية بالإضافة إلى إمكانية الحصول عليه من خلال تناول بعض الأطعمة الغذائية، إلا أن البعض يفضل أخذه عن طريق الكبسولات الطبية.

فوائد فيتامين د المتعددة:

يندرج فيتامين د تحت الفيتامينات الذائبة في الدهون التي لها دورًا كبيرًا في عملية التمثيل الغذائي المساعدة في بناء الجسم، ويتم ذلك من خلال مساعدته في تسهيل امتصاص أمعاء الإنسان للكالسيوم المكون الأساسي للجسم، فالعلاقة التي تربط بين فيتامين د والكالسيوم تعتبر علاقة قوية لا ينفك أي طرف عن مساعدة الآخر ليصبح الجسم بعظام متينة لا تتأثر بأي شيء بسهولة والحماية من  مرض خشونة الركبة الشائع بين الكبار.

فوائد فيتامين د للجسم

1- يعمل فيتامين د على التعزيز من صحة العظام عن طريق تنظيم مستويات الكالسيوم والفسفور فهم من المعادن المهمة لبناء العظام وصحتها، حيث يتم امتصاص الكالسيوم في وجود كمية معقولة من فيتامين د،  فيؤدي نقص معدن الكالسيوم إلى ترقق العظام والإصابة بالكساح.

2- يحرص معظم الناس على تناول فيتامين د في فصل الشتاء الذي تكثر فيه الإصابة بالإنفلونزا، فأثبتت الدراسات أن أخذه بشكل يَومِي يقلل من حدوث الإصابة بنسبة 40%.

3- حماية الجنين من تشوه العظام فيجب التأكد من تناول الكمية الموصى بها خلال فترة الحمل وعدم زيادتها عن الحد الطبيعي، وذلك لتجنب حدوث خطر على الجنين أو اللجوء إلى الولادة القيصرية.

4- من أهم فوائد فيتامين د هو الوقاية من مرض السكري، فالحفاظ على تناول الأطعمة التي تحتوي على مصادر فيتامين د يقي الجسم من الوقوع في المخاطر.

5- يخفف من آلام المصاحبة لحدوث الطمث، وذلك عن طريق التقليل من إنتاج المواد الشبيهة بالهرمونات التي لها دورًا كبيرًا في زيادة الألم، إلا أن تناوله يقلل من تأثيرها فيخفف الأعراض.

فوائد فيتامين د للشعر

– تناول مصادر فيتامين د بشكل دائم يساعد على معالجة مشكلة تساقط الشعر.

– يحافظ هذا الفيتامين على صحة الشعر وكثافته، كما يساهم في تقوية بصيلات الشعر وإعطاءه حيوية.

– بعد تساقط البصيلات القديمة تحتاج جذور الشعر إلى نمو بصيلات جديدة وهذا ما يساعد فيه فيتامين د.

– لا يقوم الفيتامين بدور عضوي فقط بل أيضًا نفسي عن طريق التقليل من التوتر والقلق المتسببين في حدوث مشكلة تساقط الشعر.

مصادر-فيتامين-د

مصادر-فيتامين-د

مصادر فيتامين د :

يبحث الكثير من الناس عن مصادر فيتامين د للحد من اعراض هشاشة العظام ، وذلك نظرًا لأهمية هذا الفيتامين في الحفاظ على صحة العظام للكبار وتكوين عظام قوية للأطفال، إلى جانب العديد من الفوائد الأخرى التي تم ذكرها في السطور السابقة، فيمكنك التعرف على مصادر فيتامين د المتعددة كالتالي:

مصادر فيتامين د الطبيعية

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الشحيحة في الأطعمة الغذائية الطبيعية، فتوجد مصادر فيتامين د في الاكل الاتي:

– تحتوي البيضة الواحدة على 30 وحدة دولية من فيتامين د.

– يعتبر سمك المحار من أهم المصادر الطبيعية لفيتامين د، حيث يحتوي على 320 وحدة دولية.

– تحتوي سمك السردين على نسبة كبيرة من فيتامين د.

– سمك السلمون من الأسماك الغنية بكمية كبيرة من فيتامين د.

– كمية صغيرة من زيت كبد سمك القد تشتمل على 450 وحدة دولية من هذا الفيتامين، وكذلك يعد من المصادر المهمة لفيتامين أ ودهون الأوميجا 3، و يرجى التنويه على عدم تناول كميات كبيرة منه.

مصادر فيتامين د الشمس

اتباع الأنظمة الغذائية لا يكفي في الحصول على فيتامين د، وذلك لقلة الأطعمة التي تحتوي عليه بداخلها وأيضًا ارتفاع ثمن تلك الأطعمة وضعف قدرات الكثير من الناس على شرائها بشكل مستمر، ولكن الله تعالى جعل لنا مصدرًا مهمًا من مصادر فيتامين د طَبِيعيًا دون دفع المال وهي الشمس التي تعد المصدر الرئيسي لذلك الفيتامين.

وعلى الرغم من الأهمية الكبيرة لأشعة الشمس إلا أن أغلب الناس تحرم نفسها من هذه النعمة التي لا تكلف المال، فيمكنك اتباع الخطوات التالية للحصول على الأشعة الجيدة والبعد عن الأشعة الضارة:

– ينبغي أن يكون زمن التعرض إلى أشعة الشمس لا يتجاوز الربع ساعة.

– يستحسن اختيار الأوقات التي تكون فيها أشعة الشمس لطيفة كوقت البكور والغروب.

– يفضل عند التعرض إلى الشمس استخدام واقي شمسي.

معلومات مهمة للاستفادة من أشعة الشمس:

– يجب كشف جزء كبير من الجسم عند التعرض إلى الشمس للحصول على كمية كبيرة من فيتامين د.

– البشرة الفاتحة تحتاج إلى وقت أطول في التعرض إلى أشعة الشمس، ولكن يجب الحذر من زيادة المدة حتى لا تشعر بـ اعراض ضربة الشمس مثل الشعور بالقيء.

– هناك شهرين من السنة هما أبريل وأكتوبر تكون فيهما أشعة الشمس أكثر فاعلية ويكفي بقاء الشخص فيها مدة قصيرة للحصول على فيتامين د.

مصادر فيتامين د النباتية

يمكن القول بأن مصادر فيتامين د  قليلة جِدًا، حيث يوجد فيتامين د في بعض الأطعمة الطبيعية ونبات يسمي بالفطر، حيث يقوم الفطر أثناء نموه بتصنيع هذا الفيتامين عن طريق تعرضه لأشعة الشمس المفيدة، ونتيجة لقلة المصادر لهذا الفيتامين المهم تم تصنيعه على هيئة كبسولات وحبوب يُقبل الشخص على أخذها ليُعوض النقص الموجود في جسمه ويستعيد صحته مرة أخرى.

مصادر فيتامين د في الفواكه

عندما يقع على مسمعك مصادر فيتامين د في الفواكه تستحضر كل الأنواع التي تناولتها سابقة ولكن يحتوي أي منها على هذا الفيتامين! فلا توجد أي إحصائيات تثبت وجوده في أي من الفاكهة، وعلى الرغم من ذلك يمكنك الاستفادة من الفيتامين المدعم بها عصير البرتقال بنسبة 12% من الكمية الكلية التي يجب أن يتناولها الإنسان يَومِيًا.

كما يتم تدعيم هذا العصير ببعض مضادات الأكسدة وحمض الفوليك وكذلك معدن البوتاسيوم، لذلك يجب عليك من الآن البحث عن المصادر التي تضم فيتامين د في داخلها ليتمكن الجسم من الحفاظ على العظام والمساعدة الحية في امتصاص المعادن مثل (الماغنيسيوم والفوسفات والبوتاسيوم)، فقد يؤدي نقص فيتامين د إلى نقص معدن البوتاسيوم وحينها يشعر الشخص بـ اعراض نقص البوتاسيوم في الدم.

الأطعمة المدعمة بفيتامين د:

كما نعرف أن المصادر الطبيعية لفيتامين د الذي يعد من أهم الفيتامينات الذائبة في الدهون محدودة للغاية ونادرًا ما نجدها في الأطعمة الغذائية إلا أن أغلبها يوجد في الأطعمة الحيوانية التي تُشكل عائقًا أمام الأشخاص النباتين، لذلك تم تصنيع أطعمة مدعمة تحتوي على هذا الفيتامين وهي:

– عصير البرتقال

يدعم كوب واحد من عصير البرتقال بكمية من فيتامين د تقدر بحوالي 142 وحدة دولية.

– الحليب البقري

يشمل كوب من هذا الحليب على ما يقارب 130 وحدة من فيتامين د.

– مجموعة من الحبوب

تدعم بعض أنواع الحبوب بكمية من فيتامين د.

ما هي أعراض نقص فيتامين د الشائعة؟

تتمثل الأعراض الشائعة لفيتامين د في الضعف العام في الجسم والإرهاق وتساقط الشعر بكثرة وآلام في العظام وكذلك الشعور بالخمول والتقلب الشديد في المزاج.

هل يمكنني أخذ فيتامين د من غير استشارة الطبيب؟

من الأفضل زيارة الطبيب قبل أخذ المكملات الغذائية لفيتامين د في حال كانت الكمية التي يأخذها الجسم من الشمس والغذاء غير كافية.

هل يسبب نقص فيتامين د كثرة التبول؟

يؤثر نقص هذا الفيتامين على المثانة البولية فيؤدي زيادة التبول على مدار اليوم، بالإضافة إلى تأثيره الواضح على الكلية.

ما هو تأثير فيتامين د على الدورة الشهرية؟

يساعد تناول فيتامين د بصورة طبيعية على التخفيف من آلام الدورة الشهرية وذلك عن طريق التقليل من إنتاج هرمون معين يزيد من تقلص الرحم.

مواضيع ذات صلة

علاج الربو عند الاطفالعلاج الربو عند الاطفال بـ 15 طريقة فعالة و مجربة

فوائد الزبادي بالليمون قبل النومماذا تعرف عن فوائد الزبادي بالليمون قبل النوم ؟ إليك 8 فوائد