أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق

مضاد حيوي لالتهاب الحلق

التهابات الحلق من الالتهابات الشائع حدوثها للأطفال بين فترة وأخرى، ولكنها من الممكن أن تصيب المراهقين والبالغين حتى، ويمكن أخذ مضاد حيوي لالتهاب الحلق إذا كان ذلك الالتهاب بسبب عدوى بكتيرية.

أما إذا كان ذلك الالتهاب بسبب عدوى فيروسية فإن المضادات الحيوية لا تفيد كثيرًا في تلك الحالة ولابد من أن يكمل الالتهاب دورته التي تتراوح بين خمس إلى سبعة أيام وسينتهي الالتهاب بمفرده.

في كلتا الحالتين عادةً ما يكون السبب الرئيسي وراء التهاب الحلق هو نقص في المناعة لدى المريض، الأمر الذي يجعل الأطباء ينصحون بأخذ مقويات عامة للمناعة خاصةً مع دخول فصل الصيف وقبل انتشار الفيروسات المعدية في الجو.

مضاد حيوي لالتهاب الحلق

مضاد حيوي لالتهاب الحلق

هناك أكثر من مضاد حيوي لالتهاب الحلق يمكنك أخذه، ولكن ينصح موقع ملحوظة بألا تقوم بتناول أي نوع من أنواع المضادات الحيوية بشكل عام قبل مراجعة طبيبك المختص حتى لا تأخذ نوع يسبب لك ضرر أكبر.

وتتلخص أنواع المضادات الحيوية المختصة لالتهاب الحلق في البنسيلين وفي حالة وجود حالة مرضية تتعارض مع الحصول على البنسيلين يمكن أخذ كليندامايسين، أو كلاريثرومايسين، كل تلك المضادات تؤخذ لمدة عشرة أيام أو يمكن أخذ أزيثرومايسين لمدة لا تتجاوز الخمسة أيام فقط.

تلك هي المضادات العامة التي تؤخذ في حالات التهاب الحلق خاصةً الالتهاب البكتيري والذي يحتاج لتدخل دوائي على عكس الالتهاب الفيروسي الذي يكمل دورته ويساعد في القضاء عليه رفع مناعة الجسم.

ولا يمكن إغفال دور الوجبات الصحية السليمة في القضاء على التهابات الحلق في مدة قصيرة خاصةً مع تناول العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل فيتامين سي الذي يعمل كمضاد حيوي للعدوى الفيروسية ويساعد في القضاء عليها.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد حيوي

الأدوية الأخرى المساعدة في علاج التهاب الحلق

لا يمكن الاعتماد على مضاد حيوي لالتهاب الحلق فقط في العلاج، حيث لابد من استخدام بعض الأدوية الأخرى التي تساعد على تحسن الحالة بشكل أسرع كما تزيد من مقومة الجسم لتلك العدوى الفيروسية أو البكتيرية، والتي تتمثل في الأدوية التالية:

مسكنات الآلام

الباراستامول أو الأيبوبروفين من المسكنات القوية التي تساعد على تحمل آلام التهاب الحلق المصاحب للعدوى الفيروسية، كما تساعد تلك المسكنات أيضًأ في خفض حرارة المريض إن وجدت.

ولكن لمعرفة الجرعة بالتحديد بحسب حالتك وفئتك العمرية عليك باستشارة طبيبك المتخصص لمعرفة الجرعة.

الأقراص للمص

تلك الأقراص مفيدة في حالات التهاب الحلق فهي تقلل من الإحساس بالألم وكذلك تساعد على شفاء حالات الاحتقان.

ويوجد العديد من الأقراص التي تحتوي على عدد كبير من الأطعمة في أقراص المص، ولكن يعد أقراص المص بطعم العرق سوس من أفضل تلك الأقراص التي تساعد على شفاء التهاب الحلق.

بخاخات الحلق

هناك فرق بين بخاخات الحلق وبخاخات الأنف، وفي حالات التهاب الحلق لابد من استخدام بخاخات الحلق فهي مفيدة أكثر في تخدير الآلام التي يشعر بها المريض في الحلق.

كما تعد تلك البخاخات مضاد حيوي لالتهاب الحلق بحسب المادة الفعالة المستخدمة في دواء البخاخ، ومن أفضل أنواع تلك البخاخات هي التي تحتوي على بينزيدامين.

المحاليل المعقمة

أهمية تلك المحاليل المعقمة هي أنها تساعد على التعقيم الداخلي للحلق وبذلك تساعد على قتل عدد كبير من أنواع البكتيريا والفيروسات داخل الحلق.

ويمكن الاعتماد على تلك المحاليل المعقمة على أنها نوع من أنواع الوقاية ضد الإصابة بالتهابات الحلق من الأساس، وتعد المحاليل التي تحتوي على بوفيدون اليود من أفضل أنواع المحاليل والغرغرة التي يمكن استخدامها في تلك الحالة.

بعض النصائح العامة التي تساعد في علاج التهاب الحلق

مضاد حيوي لالتهاب الحلق

علاج التهاب الحلق لا يعتمد فقط على مضاد حيوي لالتهاب الحلق، بل هناك بعض النصائح المساعدة على التخلص من التهاب الحلق بشكل أسرع والتي تتمثل في النصائح التالية:

  • عند البدء بالشعور بالتعب من التهاب الحلق عليك أخذ قسط كافي من النوم والراحة للجسم.
  • في تلك الفترة التي يصاب جسمك فيها بالتهاب الحلق عليك أن تكثر من شرب السوائل بشكل عام ومن السوائل المفيدة بشكل خاص مثل الشوربة وشاي الأعشاب وكذلك العصائر الغنية بفيتامين سي.
    الحفاظ على نسبة السوائل في الجسم تقيك من الجفاف الذي يسببه التهاب الحلق.
  • المداومة على الغرغرة بالمحلول الملحي الذي يقلل من الشعور بالألم بسبب التهاب الحلق وكذلك يساعد على قتل البكتيريا والفيروسات الضارة في الحلق.
  • حاول المحافظة على الجلوس في الهواء الرطب، حيث أن الهواء الجاف يزيد من التهابات الحلق ويزيد من الشعور بآلام التهاب الحلق.
  • تجنب استنشاق الروائح النفاثة مثل المطهرات والمنظفات المنزلية أو تجنب استنشاق الأدخنة بخاصة دخان السجائر الذي يزيد من التهاب الحلق والشعور بالكحة.
  • عسل النحل من أكثر المواد الغذائية التي تساعد على الشفاء السريع من التهاب الحلق وخاصةً عند تناوله مع مشروب الزنجبيل بشكل يومي.
  • تناول المشروبات الباردة أو مكعبات الثلج يساعد في السيطرة على آلام الحلق والتقليل من الشعور بالألم فهو من المسكنات الطبيعية.

اقرأ أيضًا: ما هي دواعي استعمالات دواء زيرتك ؟

الملخص

  • التهاب الحلق من الممكن أن يكون بسبب عدوى فيروسية أو بسبب عدوى بكتيرية، وفي الحالتين يجب أخذ المضاد المناسب للقضاء على الالتهاب.
  • لا يمكن أخذ المضاد الحيوي دون الرجوع للطبيب حتى يحدد لك الجرعة التي تتناسب مع حالتك ومع مرحلتك العمرية.
  • الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على فيتامين سي من أهم الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الشعور بالتهاب الحلق.
  • الحفاظ على الترطيب الجيد للجسم من خلال تناول الكثير من السوائل لتجنب الإصابة بالجفاف أثناء عدوى التهاب الحلق.
  • المحلول الملحي يمكن الغرغرة به في التهاب الحلق فهو يساعد على قتل العدوى البكتيرية والفيروسية وكذلك يعمل على تعقيم منطقة الحلق.
مواضيع ذات صلة

فوائد الرمان للحامل والجنينفوائد الرمان للحامل وللجنين خلال شهور الحمل

النقرسما هو علاج نوبات مرض النقرس المفاجأة؟