مطويات فارغه جاهزة للكتابة والطباعة

مطويات فارغه

تخطى أعداد الباحثين عن كيفية عمل مطويات فارغه للكتابة آلاف الأشخاص ممن يبحثون عن وسائل وتقنيات إلكترونية و يدوية سريعة لعمل مطويات مميزة وجذابة بأسهل الطرق الممكنة، لذا حاولنا أن نوفر في ذلك المقال أسرع الوسائل التي يمكن من خلالها صنع المطويات بسلاسة وبأشكال وصور كثيرة جداً.

المحتوى

تعريف المطويات الفارغة

مطويات فارغة نموذج رائع ومساند عظيم للأشخاص في انجاز تلخيص مادة علمية أو منهج دراسي أو حتى فكرة إعلانية تتطلب أن تكتب بشكل مختصر في هيكل شيق وجذاب لكل من يراها، فالمطوية هي عبارة عن طريقة متداولة بين الناس لكتابة المعلومات ونشر الإعلانات التجارية في إطار متميز.

شروط يجب توافرها عند عمل مطويات فارغه

1) لا بد من استخدام الألوان والصور الجذابة عند عمل المطويات.

2) أن يكون العنوان والخط واضح ومميز للقارئ والمتلقي.

3) عند عمل مطويات فارغة للكتابة لابد من اختيار محتوى واضح و مختصر و شامل لجميع المعلومات.

مطويات فارغة للكتابة

مطويات فارغة للكتابة

استخدامات المطويات الفارغة

يعتقد البعض أنه مفهوم ثيمات مطويات فارغة يستخدم فقط عند أطفال المدارس بغرض الدراسة وتجميع المعلومات بطريقة مختصرة للطلاب، إلا أن ذلك الاعتقاد يشوبه بعض الخطأ، فمن الصحيح أن تلك المطويات الفارغة تستخدم من قبل الطلاب، إلا أن ذلك لا يعد الاستخدام الوحيد لها فهناك العديد من المجالات التي تستخدم المطويات كغرض أساسي ولا سيما المجالات التالية:

أولاً : مجال الحملات الدعائية والإعلانات

يمكن لأي شركة دعائية أو مؤسسة إعلانية أن تقوم باستخدام مطويات فارغة فخمه لتبهر بها الجمهور الموجه إلي الحملات الدعائية، حيث أصبحت تستخدم المطويات بشكل كبير في المجال التجاري حديثاً لتوصيل فكرة الإعلان للجمهور بطريقة سهلة ومبسطة، يمكن ايضاً طباعة المطويات الدعائية على أغلفة المنتجات ونشرها في الأسواق وبين الناس لإثارة الفضول بداخلهم لتجربة تلك المنتجات ذات الغلاف المميز والفكرة الجديدة من نوعها.

ثيمات مطويات فارغه

ثيمات مطويات فارغه

ثانياً : نشر الثقافة التوعوية في المجتمع

تقوم مؤسسات الدولة عادة باللجوء إلى وسائل دعائية جديدة لنشر الوعي والثقافة بين أفراد مجتمعها من كل الفئات والطبقات الاجتماعية، وتعتبر وزارتي الصحة والبيئة من أجل القطاعات الحكومية التي تستخدم المطويات في تعزيز فكرة الوعي لدى المواطنين حيث تقع على أكتاف تلك الوزارتين مهام كبيرة جداً تجاه الأفراد.

مهمة توصيل فكرة واحدة لعدد من المستويات ليست بسهلة على الإطلاق بل تتطلب فكر جديد ومبتكر ليتم حصر أهداف تلك الحملات التوعوية في إعلان واحد يصل لكل الناس ليتمكنوا من حماية أنفسهم من شرور الأوبئة المتفشية في الدولة.

كيفية استخدام مطويات فارغه في توعية الأفراد صحياً ؟

1) كتابة بعض المعلومات والإرشادات عن ماهية الأمراض والمشاكل الصحية وكيفية علاجها والتغلب عليها، ويتم طباعة تلك المعلومات على مطويات جاهزة فارغة.

2) طباعة تلك المطويات وتوزيعها على المواطنين أو تعليقها في الأماكن والمرافق العامة لينتبه إليها الجميع وتصل إليهم محتوى فكرة المطوية الصحية.

مطويات فارغه

مطويات فارغه

أهمية استخدام المطويات في مجال التعليم

التعليم هو الماء الذي تسقى به بذور أي نشأ جديد في البلاد ومن خلال التعليم يتم إخراج أجيال واعية تساهم في رفعة الوطن وسمو رايته، لذا من الواجب على مؤسسات الدولة التعليمية أن تظل طوال الوقت تبحث عن أحدث الوسائل التعليمية الجديدة التي تتمكن من خلالها توصيل المعلومات إلى الطلاب بسلاسة.

استخدامات المطويات في التعليم

أولاً : مطويات فارغه في مجال التعليم المدرسي

يقوم طلاب المدارس بصنع مطويات فارغه لتساعدهم في الدراسة وفهم المعلومات بشكل واضح وبسيط، بالإضافة إلى أغراض تعليمية عدة أبرزها الاطلاع على موضوعات وأفكار المناهج الدراسية بشكل عام ومختصر لتسهيل توصيل معلومات وأفكار تلك المناهج إلى الطلاب قبل التوغل في دروسها ومحتواها بشكل تفصيلي ومفسر.

ثانياً : في مجال التثقيف الجامعي

الأمر مع المطويات الورقية والإلكترونية لا يتوقف عند طلاب المدارس الصغار فقط بل تمتد أهمية المطويات إلى مرحلة التعليم الجامعي ايضاً، وتتمثل أهمية المطويات في مرحلة الجامعة فيما يلي:

1) توجيه معلومات تثقيفية إلى الطلاب في المرحلة الجامعية بشكل بسيط وشامل.

2) إرشاد الطلاب إلى القواعد واللوائح العامة والأدبية التي يجب عليهم الالتزام بها أثناء التواجد داخل الحرم الجامعي.

3) احياناً ما تستخدم إدارة الجامعات مطويات فارغة للكتابة لتعلن عن منحة دراسية مجانية ما للطلاب، ويكون للمطويات تأثير كبير على الطلاب الجامعيين لمحاولة التباري والتنافس للحصول على تلك المنح.

مطويات جاهزة

مطويات جاهزة

طرق صنع مطويات فارغه جذابة

هناك ثلاثة طرق لإنشاء وعمل مطويات فارغه لتجميع المعلومات والأفكار العلمية والترويجية وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

1) إنشاء المطويات يدوياً باستخدام الأوراق والألوان.

2) إنشاء المطويات الفارغة إلكترونياً عن طريق برامج الفوتوشوب على جهاز الحاسوب.

3) إنشاء المطويات عبر برامج الهواتف المحمولة.

صور مطويات فارغه

صور مطويات فارغه

برامج وتطبيقات لعمل مطويات فارغه

يمكنك عزيزي المستخدم  إيجاد العديد من البرامج الرقمية على الانترنت والتي تحتوي على نماذج و اشكال مطويات فارغة للكتابة وتدوين المعلومات، ومن أبرز تلك البرامج ما يلي:

أولاً : برنامج publisher

برنامج شهير لتصميم المطويات الإلكترونية حيث يحتوي على صور مطويات فارغه عديدة تساعد المستخدم في اختيار الشكل الملائم للمطوية، ويتميز ذلك البرنامج ايضاً بأنه يمكن تحميل المطويات من عليه من خلال أي جهاز مباشرة.

ثانياً : برنامج الوورد

ليس بالضرورة أن يقوم المستخدم بتنزيل برامج تصميم مطويات جاهزة بواسطة محركات البحث وتطبيقات المتاجر الرقمية، فجهاز الحاسوب الآلي يحتوي على واحد من أشهر برامج عمل المطويات الفارغة والمميزة بجودة عالية جداً وألوان وأشكال لا حصر لها.

صور مطويات فارغه

صور مطويات فارغه

ثالثاً : برنامج Adobe InDesign

أحد أبرز برامج صنع المطويات الجاهزة في العالم أجمع ويمتلك ذلك البرنامج تطبيقاً خاص به لعمل المطويات المستخدمة في تصميم المطويات والدعاوى الإلكترونية ثلاثية الطيات، ويمكن تجربة برنامج من ” هنا ” مجاناً لأول مرة.

رابعاً : برنامج PrintMaster Express

يستخدم هذا البرنامج كبديل أساسي لبرنامج (PUBLISHER) الذكي، ويتميز بسهولة استخدامه وتوفر الكثير من التصميمات والأدوات عليه وتعدد استخداماته الدراسية وفي تصميم بطاقات الأفراح والاحتفالات والمناسبات ايضاً.

مطويات فارغة

مطويات فارغة

كيفية صنع مطويات فارغه عبر برامج الفوتوشوب ؟

1) فتح نافذة برنامج الفوتوشوب الذي يود الشخص أو الطالب استخدامه على جهاز الكمبيوتر، ثم يقوم بالضغط على أمر ( إنشاء ملف جديد) لعمل مطوية فارغة فارغة للكتابة عليها عبر البرنامج.

2) يقوم المستخدم بتحديد التصميم المطلوب لشكل المطوية من خلال برنامج الفوتوشوب، وعادة ما يتضمن التصميم بعض الأبعاد والشروط تتمثل في تحديد حجم الورقة وفي الغالب يتم استخدام ().

3) تحديد طول الورقة وعرضها فيجب ألا يقل الطول عن( 21 سم) والعرض عن (30 سم).

4) من أهم الشروط لعمل مطوية فارغة أن ينشأ المستخدم حدود على أبعاد ومركز الورقة حيث تعمل على فصل النص المكتوب بداخلها عن أطراف التصميم، أما بالنسبة لحدود المركز فإنها تعمل على فصل نص الورقة عند طويها.

5) يتم اختيار شكل وتصميم المطوية والألوان التي سوف يقوم الشخص باستخدامها في كتابة النص على الورقة من خلال أيقونة (الألوان)، ثم يقوم بعد ذلك بالنقر على خيار (ترقيم صفحات المطوية).

6) الخطوة الأخيرة في إنشاء المطوية عبر برامج الفوتوشوب هي الضغط على زر ( حفظ) أو (save) ليتم حفظ المطوية على الجهاز بنجاح.

مطويات جاهزة

مطويات جاهزة

طريقة عمل مطويات فارغة للكتابه يدوياً

1) إحضار بعض الورق الملون من النوع المقوى (الكرتون) أو العادي وتقسيم ذلك الورق إلى ثلاثة أقسام متساوية، وإحضار معدات لتصميم المطوية بذلك الورق مثل المقص ومادة غراء لاصقة مخصصة للورق.

2) يتم كتابة المعلومات في تلك الأوراق على الجوانب وليس في المركز، لتلتصق تلك المعلومات ببعضها البعض من على أطراف المطوية ويصبح حينها ترتيب المعلومات في الورق صحيحاً.

3) بعد كتابة محتوى المطوية يقوم الشخص بتزيين تلك الأوراق عن طريق الألوان والأشرطة الملونة ايضاً بما يتناسب مع شكل وتصميم المطوية.

مطويات فارغه

مطويات فارغه

هل يمكن استخدام المطويات في توصيل أفكار دينية ؟

نعم، فالمطويات يمكن استعمالها في توصيل الأذكار وتعليم الأفراد أصول الدين بسلاسة.

كيفية إنشاء المطويات عبر الهواتف المحمولة ؟

يتم اختيار البرنامج المناسب للهاتف إذا كان يعمل بنظام الأندرويد أو ios ثم يقوم المستخدم بتثبيته على الهاتف واستخدامه.

ما هي فوائد استخدام المطويات الجاهزة ؟

توفر نماذج المطويات الجاهزة الوقت والجهد في تصميم المطويات الفارغة ويمكن للأشخاص استخدامها في خطوات مبسطة.

هل تستخدم المطويات في المدارس في أغراض أخرى غير الدراسة ؟

يمكن استخدام المطويات بعيداً عن توصيل المعلومات إلى الطلاب فيمكن استخدامها في الاحتفالات والأنشطة الطلابية والترفيهية.

مواضيع ذات صلة

مساء الخيرعبارات مساء الخير جميلة للاقتباس

صور مكتوب عليها مساء الخيرصور مكتوب عليها مساء الخير و 5 عبارات جميلة و مؤثرة