معاذ بن جبل | أعلم الناس بالحلال والحرام

معاذ بن جبل

يقول الله تعالى “من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه” وهؤلاء الرجال كانوا صحابة النبي الكريم والذين وقفوا بجانبه في كل وقت وحين، فكان الواحد منهم يرى أن نفسه وماله لا يساوون شيئًا أمام أن تُمس شعرة من رأس النبي، وكان ممن آمنوا برسول الله حقًا معاذ بن جبل الذي أحبه الرسول الكريم، فكان أعلم الناس بالحلال والحرام وأقدرهم على قراءة كتاب الرحمن.

معاذ بن جبل | حياته وصفاته الشكلية

يعد من أبرز صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو من الصحابة الذين تعلموا على يد النبي حتى صار فقيهًا في الدين وقارئًا عالمًا بما في القرآن، اسمه معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس بن عائذ بن عدي بن كعب بن عمرو بن أدي بن سعد بن علي بن أسد بن ساردة بن يزيد بن جشم بن الخزرج.

ولد في يثرب التي أصبحت بعد ذلك المدينة المنورة، وأصبح من أنصار رسول الله، وكانت له زوجتان وأنجب بنتًا وولدين، وكنيته هي أبو عبد الرحمن، ويذكر أن مولده كان بين 602 م و 607 م.

أما وصفه فكان رضي الله عنه ذا وجاهة فعندما يتكلم كأنما لآلئ تخرج من فيه، ودائمًا ما كان يصفه أي شخص يراه أنه أكحل العينين وطويل القامة وشاب مستقيم القوام، ومن أشهر ما اتصف به رضي الله عنه من حيث الشكل قول الواقدي “قالوا لي أشياخي كان معاذا رجلا حسن الشعر عظيم العينين مجموع الحاجبين جعدا قططا”.

إسلام معاذ بن جبل

لن يؤمن بالإسلام إلا من كان يمتلك قلبًا سليمًا وفطرة نقية ولقد توفر ذلك في معاذ بن جبل مما أهله ليكون مسلمًا صادقًا، فبمجرد أن عُرض عليه الإسلام من مصعب بن عمير رضوان الله عليه أسلم على الفور ولم يتردد،  كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد أرسل مصعبًا إلى يثرب ليعلم الناس أمور دينهم.

وسرعان ما ذهب إلى رسول الله ليبايعه ويعلن إسلامه بين يديه، فذهب مع من أسلم من يثرب إلى مكة وكان ذلك في موسم الحج، وهناك بايعوا النبي والتي عُرفت باسم بيعة العقبة الثانية، وقد بايعوا النبي على نصرته في الشدة وأن يستقبلوه إذا اشتد به الأمر في مكة.

ويذكر أنه في ذلك الوقت كان في الثامنة عشرة من عمره، وبعد ذلك ذهب النبي إلى يثرب ليؤسس دولة الإسلام هناك، وقد آخى الرسول بينه وبين عبدالله بن مسعود ، وهذه هي قصة معاذ بن جبل مع الرسول والتي توضح رغبته في نصرته.

دعوة معاذ بن جبل للإسلام في المدينة المنورة

عند الحديث عن قصة معاذ بن جبل للاطفال يجب أن نشير إلى أنه قد أسلم وحسن إسلامه وأراد أن ينشر هذا الإسلام في أنحاء المدينة كلها، فعزم هو وصديق له يدعى معاذ بن عمرو أن يحطما الأصنام، وقد كان أهل يثرب قبل الإسلام يتخذون أصنامًا خاصة لهم في منازلهم غير التي توجد في الأماكن العامة، فأراد أن يجعلا الصنم الخاص بعمرو بن الجموح محط سخرية للجميع حتى يتأكدوا أنهم على باطل.

فكان يقوم كل من معاذ بن جبل وصديقه بالذهاب ليلًا عند صنم عمرو بن الجموح ويضعانه في المكان الخاص بقمامة يثرب، وعندما يأتي الصباح لم يجد عمرو صنمه في مكانه فيبحث عنه حتى يجده فينظفه ويعيده إلى بيته.

وفي إحدى المرات قام عمرو بن الجموح بتعليق سيفه على صنمه حتى يتسنى له الدفاع عن نفسه وقال مقولته المعروفة “”إنّي والله لا أعلم من يصنع بك ما ترى، فإن كان بك خير فامتنع، فهذا السيف معك”.

ولكن هذا السيف لم يزد عن الصنم إذ إن كليهما جماد لا يسمع ولا يرى، وفي الصباح وجد عمرو بن الجموح سيفه في البئر ومربوط به جيفة كلب، فتيقن أن هناك أمرًا ما وأن الصنم لا يغني ولا يسمن من جوع، لذلك فبمجرد أن تحدث المسلمون معه بشأن الإسلام اعتنقه وحسن إسلامه.

وبعد ذلك عمد كل من معاذ بن جبل وثعلبة بن عنمة وعبد الله بن أنيس إلى كل أصنام بني سلمة فحطموها كلها.

سيرة الصحابي معاذ بن جبل

معاذ بن جبل القاضي والمعلم

لم يكن معاذً بن جبل مسلمًا بالاسم فقط وإنما كانت كل جوارحه تدين بالإسلام، فكان مسلمًا حقًا يتعلم ويتفقه في الدين من النبي صلى الله عليه وسلم ثم يعلم الناس ما تعلمه، ولهذا فقد بعثه الرسول إلى اليمن ليكون معلمًا وقاضيًا.

وقد أوكل له الرسول مهمة القيام بجمع الزكاة من العمال بالإضافة إلى أنه عينه أميرًا على الجند، وقد أرسله الرسول مع أبي موسى الأشعري وقال لهما:

((يَسِّرَا ولَا تُعَسِّرَا، وبَشِّرَا ولَا تُنَفِّرَا، وتَطَاوَعَا ولَا تَخْتَلِفَا)).

ويذكر أن علي بن ابي طالب كان مبعوثًا للنبي في اليمن قبل أن يذهب إليها معاذ، ولكن ما نشره من علم كان أكبر وأعظم من علي.

معاذ في قلب النبي

عند الحديث عن سيرة الصحابي معاذ بن جبل pdf يجب أن نعرف أنه قد احتل مكانة كبيرة لدى النبي وصحابته وذلك لما تميز به من صفاء القلب وسلامة العقل وحسن الخلق، مما أهله ليكون صحابيًا جليلًا يحبه الرسول ويفضله، ولقد حصل معاذ على مناقب كثيرة ميزه بها النبي صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي نٌعدد مكانة معاذ عند نبيه:

1ـ جعله النبي صلى الله عليه وسلم ممن يُؤخذ عنهم تلاوة كتاب الله حيث قال: (خُذوا القرآنَ من أربعةٍ: من عبد الله بن مسعود، وسالمٍ مولَى أبي حُذَيفَةَ، ومُعاذِ بنِ جبلٍ، وأُبَيِّ بنِ كعبٍ).

2ـ كانت شهادة النبي له أنه أعلم الناس بالحلال والحرام، وهذا أمر لو تعلمون عظيم فمن منا لا يريد أن يكون على علم بالحلال والحرام حتى يبتعد عن الفتنة ويؤدي حق ربه، فقد قال فيه نبيه (وأعلَمُهم بالحَلالِ والحَرامِ مُعاذُ بنُ جَبَلٍ).

3ـ محبة النبي: وهذا فضل كبير استطاع أن يحصل عليه وذلك لأن محبة الرسول تصل بصاحبها إلى الجنة، فقال له الرسول الكريم (يا معاذُ واللهِ إنِّي لأُحِبُّك، فقال معاذ: بأبي أنتَ وأُمِّي واللهِ إنِّي لأُحِبُّك، فقال: يا معاذُ أوصيك ألَّا تدَعَنَّ في دبُرِ كلِّ صلاةٍ أنْ تقولَ: اللَّهمَّ أعِنِّي على ذِكرِك وشُكرِك وحُسنِ عبادتِك )، ولم يكن معاذ بالشخص الذي يعتمد على هذه المحبة فقط بل كان عاملًا بكتاب الله وسنة رسوله مطيعًا لأوامر نبيه ومجاهدًا في سبيل ربه.

جهاد في سبيل الله

لقد فرض الله الجهاد على أمة الإسلام جمعاء، فكان صحابة النبي هم أول من جاهدوا في سبيله، وكان معاذ بن جبل على الرغم من صغر سنه إلا أنه لم يفارق النبي منذ البيعة الثانية في جهاد أبدا، فقد شارك في بدر و تبوك واليرموك وأحد وغيرهم من الغزوات، حيث إنه شارك في كل الغزوات الإسلامية.

وعندما انتقل النبي إلى الرفيق الأعلى ظل على العهد، حيث جاهد في خلافة ابو بكر الصديق ومن بعده عمر بن الخطاب.

وفاة معاذ بن جبل

عندما عاد من اليمن كان الرسول قد انتقل إلى الرفيق الأعلى فلم يطق أن يعيش في مدينة نبيه دون أن يرى وجهه الكريم، فاستأذن أبا بكر الصديق للخروج للجهاد في الشام، وعندما مات ابو عبيدة بن الجراح ولاه عمر بن الخطاب خلافة جند الشام، إلا إنه لم يسلم من الطاعون الذي فتك به وبأهله حتى وافته المنية في 18 هـ لينتقل إلى الرفيق الأعلى ليكون برفقة نبيه الذي لطالما كان بجواره في الدنيا.

ما هو عمر معاذ بن جبل حين أسلم؟

قد أسلم رضي الله عنه وعمره لم يتجاوز 18 عامًا.

ما هو قيمة معاذ بن جبل عند الشيعة ؟

تنظر الشيعة إلى معاذ بن جبل على أنه ممن خالفوا أوامر الرسول وذلك لأنه بايع أبا بكر ولم يبايع علي بن أبي طالب، كما أنهم يشيعون أنه لم يقم بنصرة فاطمة الزهراء بنت النبي.

ما هي أبرز صفات معاذ بن جبل ؟

كان مسلمًا صادقًا يتسم بالزهد والورع وحب الله ورسوله وطاعتهما، وكان يتميز بالكرم والعطاء.

متى تُوفي معاذ بن جبل؟

توفي في عام 18 هـ وكان ذلك بسبب إصابته بالطاعون.

مواضيع ذات صلة

ابو بكر الصديقتعرف علي اسم ابو بكر الصديق الحقيقي

من هو مؤلف كتاب لا تحزنهل تود التعرف على من هو مؤلف كتاب لا تحزن