ما هو الغذاء الصحي | وفوائده لجسم الإنسان؟

معلومات عن الطعام الصحي

تعلمنا منذ صغرنا أنه يجب ان نحرص علي تناول الاطعمة ذو العناصر الغذائية للحصول علي صحة جيدة، حيث يجب تناول الفواكهه و الخضروات و منتجات الالبان و اللحوم و الاسماك وغيرهم من الأطعمة المفيدة كثيرا للصحة .

و ذلك لان الغذاء الصحي هو من اهم الوسائل التي تبقي الانسان علي قيد الحياة حيث يحتاج الجسم لمختلف من العناصر الغذائية لقيام الاجهزة بأداء عملها بشكل صحيح و سليم ، و الطعام الصحي المتوازن يتكون من انواع مختلفة من الوجبات اليومية سنتعرف عليها خلال هذا المقال .

ما هو الغذاء الصحي وما هي عناصره؟

و في البداية و قبل أن نوضح لكل محتويات الوجبات التي يجب أن تتناولها يوميا، يجب أن نخبرك ماهو الاكل الصحي؟، فبالتأكيد هذا المصطلح قد مر عليك كثيرا بدليك أنك تريد أن تعرف المزيد عنه و هذا ما دفعك لقراءة هذا المقال، فالأكل أو الغذاء الصحي يعرفه البعض على أنه هو كل ما لا يضرر بالجسم بأي شكل من الأشكال عند تناوله بكميات معتدلة.

أما البعض الأخر فيقوم بتعريف الغذاء الصحي على أنه نظام الأكل المتوازن الذي نتبعه في حياتنا اليومية، و الذي يكون فيه الطعام محتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم من بروتينات و كربوهيدرات و فيتامينات و معادن أساسية و أخيرا السوائل بما فيها الماء، و تناول الغذاء الصحي هذا من المؤكد أنه سيعود على جسم الإنسان بالعديد من الفوائد و يجعله أكثر صحة من ذي قبل.

تناول النشويات بشكل معتدل بمثابة تعبير عن الغذاء الصحي:

و قد يعتقد البعض أن الغذاء الصحي يجب أن يكون خالي تماما من النشويات، و هذا غير صحيح على الإطلاق فالنشويات المتمثلة في الحبوب كالقمح و الأرز و الشوفان و البرغل و غيرها، و كذلك بعض الخضراوات النشوية كالبطاطس و القلقاس، و ذلك لأنها غنية بالألياف و الفيتامينات التي تفيد الجسم و تمنع إصابتة بالعديد من الامراض مثل الإمساك و سوء الهضم و غيرها من مشاكل الجهاز الهضمي.

و معرفة أهمية الغذاء الصحي يجعلنا ندرك أن تناول كميات معتدلة من النشويات شئ لن يضر بالجسم بالمرة بل على العكس سيفيده كثيرا، و الكمية المعتدلة من النشويات و التي تضمن لنا الصحة ستكون عبارة عن شريحة من الخبز الأسمر الذي يحتوي على الردة مع كل وجبة يتناولها الشخص، أو إستبدال شريحة منهم بربع كوب من الأرز مع وجبة الغذاء أو كمية قليلة من البطاطس.

إحرص على تناول البروتينات في غذائك الصحي:

و تعتبر البروتينات أيضا هي عنصر أساسي ضمن عناصر الغذاء الصحي الخاص والمناسب لكل شخص منا و التي لا يستطيع الإستغناء عنها و ذلك لأنها تمد الجسم بعنصر الحديد الذي يحتاجه و كذلك عدد من الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها أيضا، هذا و بالإضافة إلي أنها مصدر مهم من الغذاء الذي يمد الإنسان بالطاقة، و تتمثل البروتينات في كل من:

اللحوم الحمراء كلحم الماعز و الأبقار و غيرها و الدواجن و الأسماك و البيض و عدد البقوليات، و عادة ما يتم حساب الكمية المناسبة للشخص من البروتينات من خلال وزن الجسم، فالشخص الطبيعي الذي يزن 70 كيلو جرام يحتاج لحوالي 65 جرام من البوتينات يوميا، فمن الممكن أن يحصل عليه من خلال شريحة صغيرة من اللحم أو الدجاج أو كوب من البقوليات مثل الفول أو الحمص أو اللوبيا أو غيرها و ذلك حتى يتناول الغذاء الصحي اللازم له.

متى تكون الدهون جزء من الطعام الصحي؟

و قد يتفاجي بعض من الناس عندما نخبرهم بأن نظام الغذاء الصحي يسمح لهم بتناول الدهون، فقد ظلوا لسنوات طويلة يؤمنون بأن الدهون من العناصر التي يجب الإستغناء عنها حتى يكون غذائنا صحي و مثالي، و لكن هذا ليس شئ صحيح، فهناك نوعين من الدهون الأولى تسمى المشبعة و هي التي يجب الإبتعاد عنها تماما، و ذلك لما تسببه من ضرر على الجسم و تجعله يزيد في الوزن بطريقة غير صحية.

أما النوع الثاني فهو الدهون الغير مشبعة و التي يسمح لنا بتناولها بكميات معتدلة في نظام الغذاء الصحي، فعلى سبيل المثال يمكن لنا تناول الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون و الذرة و عباد الشمس و زيت بذرة الكتان و غيرها، كما يمكننا تناول أنواع المكسرات المختلفة أيضا فهي تحتوي على نسبة من الدهون غير المشبعة، هذا و بالإضافة إلي الأسماك المتنوعة كالتونة و السردين و الماكريل و غيرها.

الخضراوات و الفاكهة عنصر أساسي في الغذاء الصحي:

و في بداية معرفتنا عن الطعام الصحي والغير صحي سندرك أن الخضراوات و الفاكهة بجميع أنواعها تمثل جانب هام من الغذاء الصحي، و يجب أن نتناولها يوميا و هذا شئ جيدا و لكن ليس لكل الأشخاص، فهناك على سبيل المثال مرضى السكر الذين لا يفضل لهم تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر كالمانجو و التين و البلح.

و الأشخاص الذين يزيد في أجسامهم نسب الأملاح لا يجب أن يكثروا من تناول الطماطم أو المانجو و اللذان يحتويان على نسبة أملاح كبيرة، لذلك كن حريص عند إتباع نظام الغذاء الصحي أن تختار الخضراوات و الفاكهة المناسبة لك.

 الوجبات اليومية المتكاملة هي أساس الغذاء الصحي :

عندما نرغب في تناول الغذاء الصحي يجب أن تكون وجباتنا اليومية تحتوي على الالبان ومشتقاته مثل الجبن و اللبنة و السمنة و القشطة فهي لها دور اساسي في تقوية بنية الجسم و تحميه من الامراض مثل مرض السرطان، غير انها تمد الجسم بالطاقة اللازمة فهي غني بالكالسيوم المفيد لبناء العظام، غير انها سبب في تقوية الاسنان و تقوم بحمايتها من التسوس و مشاكل التهاب المفاصل.

 و اللبن أيضا يمنح البشرة صفاء و تفتيح فكل مراكز التجميل سواء في الشعر او البشرة تقوم بشراء المواد التي يوجد بها الحليب نظرا لفائدته فيقوم بتطويل الشعر و اعطائه لمعان و حيوية، كما يجب أن يكون الاكل الصحي الخاص بنا يحتوي على الاطعمة النشوية مثل الارز و المعكرونة و الخبز فهي مصدر جيد للطاقة و قليلة الدهون و ينتشر بها فيتامين B ، و يجب ان يتم تناول اطعمة غذائية لكي يقوم الجسم بفرز الدهون من اجل وجود نظام هرموني متوازن .

و يفضل تناول الفاكهه و الخضروات بكثرة علي الاقل 5 انواع يوميا لفائدتهم العليا فمن الممكن ان تأكل في السلطة او عصائر او يتم طبخا ، و عند إتباع نظام الغذاء الصحي يجب تناول الكثير من السمك لانه مصدر بروتين، حيث يجب ان يتم تناوله مرتين علي الاقل في الاسبوع فهو يعمل علي الحد من امراض القلب .

ما هو الغذاء الصحي للاطفال؟

و بعد أن تعرفنا على الغذاء الصحي و فوائده يجب أن نعرف أن كميات و نوعيات هذا الطعام تختلف حسب عمر الشخص، فالأشخاص كبار السن لا يجب أن يتناولوا الطعام الذي يتناوله الشباب، فيجب أن يكون لديهم نوعيات الطعام المناسبة لهم.

و كذلك صغار السن فيجب على كل أم أن تعرف الأكل الصحي للاطفال جيدا و ذلك حتى تقوم بإعطاءه لأطفالها، و الحرص على أن يكون هذا الطعام متواجد بشكل يومي في منزلها.

أهمية الإنتظام في تناول الوجبات الثلاثة يوميا:- :

و في نظام الاكل الصحى يجب ان يتناول الانسان ثلاث وجبات منتظمة هم: الفطار و الغذاء و العشاء، و إن اهمال احد الوجبات يجعل الانسان يشعر بالجوع الشديد فنتيجة لذلك يقوم بالافراط في تناول الطعام و هذا غير صحي.

 كما ينصح ان يتم تناول الوجبات الخفيفة مثل الفاكهه ما بين وجبات الغذاء الصحي لعدم الشعور بالجوع و يوجد انواع اطعمة يجب التقليل منها و ليس منعها لانها تكون غنية بالدهون و الاملاح و السكريات بطريقة مفرطة .

عناصر يخلو منها النظام الغذائي الصحي:-

و في أنظمة الأكل الصحي يجب البعد عن شرب المشروبات الغازية السامة التي لها أضرار كبيرة علي صحة الانسان ,ايضا الوجبات السريعة فلها مخاطر كبيرة و بها نسبة عالية من الدهون فمنعها أو التقليل منها يؤدي إلي الحفاظ علي صحة القلب.

كما يجب بعد تناول الغذاء الصحي شرب الكثير من الماء و نتأكد من نقاءه و عدم وجود اي مواد ضارة به فالماء يعمل علي تنظيف الجسم فيقوم بغسل الكبد ,يجب الاهتمام بنظافة ادوات المطبخ و غسل الخضروات و الفاكهه بشكل جيد للتخلص من الجراثيم .

فوائد الغذاء الصحي المتوازن لجسم الإنسان :

و هناك العديد من فوائد الاكل الصحي التي ستعود على جسم الإنسان و من بينها:

1- حماية الجسم من الاصابة  بالامراض الخطيرة .

2- الحفاظ علي لياقة الجسم و وزنه المثالي و بالتالي سيكون لدينا الفرصة لأن نتجنب حدوث مرض السمنة .

3- كما يساعدنا تناول الغذاء الصحي في معالجة مشاكل الجهاز الهضمي، و التخلص من السموم المتواجدة في الجسم ، و التقليل من حدوث امراض القلب ، و المساعدة في اداء جميع وظائف الجسم .

4- و تناول الطعام الذي يحتوي علي نسبة الياف عالية و الذي يندرج ضمن اكل الصحي يساعدنا في التقليل من حدوث امراض ضغط الدم ، و عدم حدوث هشاشة العظام فتقوي العظام والعضلات .

5- و النظام الغذائي الصحي الذي فيه التقليل من تناول السكريات و الملح بطريقة مستمرة يساعدنا في تجنب ارتفاع ضغط الدم و الاصابة بمرض السكر ، فمن اجل اتباع نظام غذائي سليم يجب القيام بممارسة الرياضة بشكل فعال و شرب كثير من الماء و تجنب الاطعمة السريعة و التي بها كثير من الاملاح والسكريات .

ما هي طريقة طهي الطعام الصحي؟

إذا كنت تريد طعام صحي فيجب أن تتبع طريقة السلق أو الشوي لطهي هذا الطعام و الإبتعاد عن القلي و غيره.

ما هي أهم مكونات الغذاء الصحي؟

يجب أن تكون مكونات الغذاء الصحي هي عبارة عن نشويات و بروتين و خضراوات و سوائل و قليل من الدهون.

هل يمكن إدخال الحليب في نظام الغذاء الصحي؟

بلا شك فالحليب و مشتقاته يجب أن يكون عنصر أساسي في غذائك الصحي و ذلك لما له من فوائد جمة.

كيف أعرف الغذاء الصحي المناسب لي؟

الكي تعرف نوعيات الغذاء الصحي المناسب لك عليك بإستشارة طبيب تغذية يقوم بدراسة حالتك الصحية و بالتالي يخبرك بالطعام المفيد لك.

مواضيع ذات صلة

قواعد مُختارة في فن التعامل مع الناس

إعادة التدويرما هي عيوب و مميزات إعادة التدوير ؟