معنى اسم زهراء وما سر ارتباطها بالجمال ؟

معنى اسم زهراء

يمكنك سماع المحتوي بدلا من قراءته

مدة الملف : 3:37 دقيقة
حجم الملف : 2 ميجا
عدد المشاهدات : 3011 مشاهدة
تحميل الملف
بصوت : مريم داود

معنى اسم زهراء يتسائل الكثير عن هذا الاسم  حيث نجد العديد من الآباء في الوقت الحالي إلى تسمية أبنائهم بأسماء أعجمية, وعلى الرغم من بحر الأسماء العربية الواسع , ذا الطبع الرنان, عميق المعنى و الأخاذ؛ و لعل من أبرز هذه الأسماء العربية و التي إندثرت مؤخراً, هو إسم الزهراء و هو إسم تسمى به المسلمات تحبباً في بنت رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) السيدة فاطمة الزهراء .

ما معنى اسم زهراء ؟

هو إسم عربي له الكثير من المعاني الجميلة, أول هذه المعني : الزهر من زهرة, وهي زهرة الدنيا و بهجتها و متاعها و زينتها .

و ثاني المعاني :الزهراء بمعنى المشرقة , حسنة اللون و شديدة الحمرة نسبةً إلى الورود .

أما الثالث : فهو لقب السيدة “فاطمة الزهراء ” بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم,  و يعني ذات اللون الأبيض المشرق, الصافي و المضيء .

أما الرابع فيعني المشرقة, حسنة اللون و شديدة الحمرة نسبةً إلى الورود .

ومن الممكن أن نستخدم إسم” زهرية ” و هي التي نضع فيها الزهر لنزين به ما حولنا

معنى إسم الزهراء في القرآن

ونجد معنى اسم الزهراء في القرآن الكريم  المضاف بعد إسم فاطمة يعني الطاهرة البتول النقية و المنزهة عن الأخطاء, أما بمفرده, فيعني التوهج و الضوء و الإنارة و البريق الشديد الذي لا تستطيع العين تحمل إضائته .

إسم الزهراء في المنام

إذا ظهر إسم زهراء في المنام فهو بشرة خير, لأن هذا الإسم يحمل الكثير من المعاني الجيدة, فإذا ظهر لك .. إعلم أن الكثير من الخير و الأمور الجيدة  في طريقها إليك .

إسم الزهراء في علم النفس

إن معنى اسم زهراء في علم النفس له دلالات قوية , فهو يبعث في النفس طاقة إيجابية و جمال نفسي و هو إسم محبب إلى القلب و يسمو بصاحبه .

ما هي صفات حاملة اسم الزهراء؟

و لأن كل فرد يحمل من اسمه معناه, فإن الزهراء عادة ما تكون متفائلة و مشرقة, رومانسية و حالمة, مجتهدة و عملية, و هي تحب المرح و التسلية و كذلك تكون زوجة ذكية و أم حنونة . وهي مرأة شديدة الجمال وخجولة, عاشقة للطبيعة و محبة لأعمال الخير .

معنى اسم الزهراء

معنى اسم الزهراء

اذكر شخصيات حملت اسم الزهراء في العالم؟

يحملنا الحديث في معنى اسم الزهراء على أن نذكر شخصيات حملت هذا الاسم العظيم في تاريخ العالم، والزهراء هو اسم عربي مئة بالمئة، وليس عربي فقط، ولكنه يخص المسلمين بصفة محددة؛ وهذا لأن الحبيبة بنت الحبيب والطاهرة بنت الأطاهر هي من تسمت به، واشتهر هذا الاسم بسببها رضوان الله عليها( فاطمة الزهراء).

الزهراء ليس اسم لأم الحسن والحسين وإنما هو لقلب؛ حيث كان وجه أبيض كبياض اللبن وووجها كان مشرب بحمرة دائمة؛ لذا كانت تُسمى الزهراء، ومن كان يحمل تلك الصفة من الرجال؛ كان أبيها المصطفى -صلى الله عليه وسلم- فكان يُطلق عليه الأزهر، وكانت السيدة فاطمة أشبه أبناء الرسول به.

وأيضا من الشخصيات اللاتي تحمل اسم الزهراء هي زهراء عرفات؛ وهي ممثلة من الخليج وبالتحديد من البحرين؛ حصلت من النقاد على لقب أفضل الممثلات في الخليج؛ لكونها ماهرة في تقمص الأدوار، وولدت في شهر نوفمبر بالتحديد في يوم الثامن منه في عام 1969 م، وتعيش زهراء عرفات في الكويت حاليا.

من هن حاملات اسم زهراء حاليا ومن المشاهير؟

في تلك الآونة نجد الكثيرات حاملات لأسماء زهراء، وخاصة المسلمات منهن، ومن تلك الشخصيات نجد:

1-زهراء رهنورد وهي مسلمة تحمل الجنسية الإيرانية، وتعمل كاتبة وفنانة إيرانية ذات شأن عظيم وتأثير كبير فيمن حولها وذات كلمة مسموعة لأن زوجة رئيس الوزراء الأسبق مير حسن موسوي، وهي من مواليد 1946 في شهر فبراير منا.

2- من المشاهير الحاملون لاسم الزهراء وهي ممثلة عريقة تونسية عراقية؛ أي أن أحد والديها تونسي والآخر عراقي وهي من مواليد عام 1989 م، وأكثر أعمالها شهرة هو هوى بغداد، وقد تركت العراق وانتقلت إلى تونس لتستقر بها.

3- زهراء مصطفوي الحميني هي ابنة مؤسس الجمهورية الإيرانية واستاذة في جامعة طهران وحاصلة على الدكتوراه في الفلسفة وهي الأمين العام لجمعية المرأة في الجمهورية الإيرانية وولدت عام 1940 م وهي أيضًا السكريتر العام لاتحاد منظمات غير حكومية لمناصرة فلسطين.

كيف يُكتب اسم زهراء بالانجليزي؟

يُكتب اسم زهراء بالانجليزي هكذا Zahra, Zahraa وأيضًا يُطلق على اسم الزهراء وشخصيتها بعض الألقاب في الإنجليزية كما التالي The Bright Light, The strong arrow of light, The miraculous light.

من كتب شعرا بزهراء؟

ونحن نتحدث عن معنى اسم الزهراء يجب أن نذكر أن هناك الكثير من الشعراء من تحدثوا عنا وسطروا بها شعرا وأولهم شهاب الدين التلعفراي الذي ولد في العراق بالتحديد في مدينة الموصل في عام 593 هجريا، وكان مدمنا للقمار وطُرد لحلب بسبب ذلك المرض وله ديوان شعر.

ما هي أسماء الدلع للزهراء؟

يُمكنني أن نُادي زهراء باسم زوزو، زهر، زهوش، زهرتي، زهورتي، زهور، زهورة، مزهريتي، زيزو، زوزي، زهوري.

هل قيل في اسم زهراء شعر؟

بالطبع قيل في زهراء الكثير من الشعر فتحدث عنها شهاب الدين التلعفري، وكذلك أبو الفضل الوليد، وغيرهم من الشعراء منذ الجاهلية ومرورا بالإسلام والعصور الأموية العباسية وحتى الآن.

ما معنى اسم زهراء في الإسلام؟

أول اسم لزهراء كان لفاطمة بنت سيدنا محمد، وليس لأن بوجها حمرة فقط، ولكن لأن هذا الاسم يدل على النقاء الطيبة والأخلاق الحميدة.

هل اسم زهراء لا يزال حديثا؟

اسم زهراء من الأسماء التي لا تُبلى مع الوقت؛ وذلك لأن اسم عربي، كما أنه يحمل أكثر من معنى ويدل على معاني طيبة يتنافس الكثير على الاتصاف بها.

مواضيع ذات صلة

معنى اسم رغدهل معنى اسم رغد موجود في الإسلام ؟

معنى-اسم-يزنأسرار كثيرة في معنى اسم يزن ! اعرفها الآن