معنى اسم المها وألغازه

معنى اسم المها

لا يصمد الشعر أمام معنى اسم المها فنرى كل الغارقين في بحور الشعر العميقة يتغنون بعيون المها الواسعة، ونجد أن كل أب يريد أن يصف عيون ابنته الجميلة يذهب ليقطف اسم المها من بساتين الطبيعة العربية، التي على الرغم من حدتها وحرارتها الفائقة إلا أن حدة عيون المها الجبلية التي تزين صحاريها تدب الاخضرار في قلوب كل من يراها ويشهد نظرتها الخاطفة.

معنى اسم المها

المها هي فصيلة من فصائل الأبقار الوحشية التي تتميز بعيونها الحادة والجميلة، ولعل معنى اسم المها قد يأتي ايضاً بمعنى المرآة البراقة أي شديدة النور والبياض، كما أن اسم مها يرمز إلى الطبيعة الخلابة فالبعض يذكره كدلالة على جمال الكواكب المنيرة والشمس الساطعة.

معنى اسم مها في معجم لسان العرب

يعتقد معظمنا أن معنى اسم مها غزال في اللغة العربية وليس لها أي معاني أخرى، من الصحيح أن المها هي عيون الريم الواسعة والجميلة، لكن المهو ايضاً يأتي في معجم لسان العرب من السيوف للدلالة على الحدة، ومصدر الاسم في المعجم مها ويثنى مهوان.

دلع اسم مها

اسم دلع مها المتعارف عليه هو ميهو وذلك للشهرة الغريبة التي يمتلكها الاسم وكثرة الأشخاص الذين يطلقون ميهو  كدلع صريح لاسم مها، ولكن مها من الأسماء التي تمتلك مسميات دلع كثيرة جداً بخلاف الدلع المعروف، ولعل من أبرز أسماء دلع مها الجميلة ما يلي :

1) ميمو

2) هوما

3) ماهيا

4) ميا

5) ميو

6) ميمي

7) ماهي

معنى اسم مها وشخصيتها في علم النفس

معنى اسم مها في علم النفس من المعاني المحيرة قليلاً لوجود بعض المضادات البارزة في الشخصية ولكنها مضادات خلاقة وجميلة لا تؤذي الآخرين، فشخصية مها في علم النفس صبورة جداً ولديها جلد عظيم يجعلها تثابر دائماً للوصول إلى مبتغاها وأهدافها بشتى الطرق.

كما أن علم النفس صنف اسم مها كشخصية عملية ومسؤولة للغاية، وذلك لقدرتها العجيبة في حل المشكلات والعثرات التي تواجهها، بالإضافة إلى أن مها تستطيع الفصل بسهولة بين حياتها الشخصية وحياتها المهنية فلا يمكن أن يحدث خلط بينهما ابداً.

معنى اسم مها وشخصيتها

اسم المها قد يدل في بعض التعريفات على الأسنان ناصعة البياض التي تشبه بريق اللؤلؤ، إلا أن شخصية مها قد تدل على عدة خصال مختلفة تماماً، ولعل أهم صفات شخصية المها هي طيبة القلب فمها دائماً ما تشعر بالغير وتحاول مساعدتهم بشتى الطرق الممكنة، كما أن شخصية مها تمتاز بالتواضع والسكينة والكرم مما يزيد إعجاب الأشخاص بها في كل موقف.

لدى مها ارتباط وثيق بالأهل والأصدقاء وتقدس الروابط العائلية، لذا تصبح مها أم ممتازة وبارعة جداً في المستقبل وتستطيع أن تنفذ كافة مهام الأمومة بنجاح، كون أن شخصية مها بالفعل تستطيع أن تصير زوجة ناجحة ومتميزة لقوة شخصيتها وعقليتها الذكية والمرنة وطبعها اللطيف.

عيوب اسم مها

يمتلك معنى اسم المها بعض العيوب التي قد تشكل خطراً بسيطاً على معناه الجميل، وتجعل الأشخاص يظنون أن الفتيات التي يطلق عليهم ذلك الاسم أشداء جداً ولا يغفرون الأخطاء مهما كان حجمها، ذلك الاسم يذكرنا بعيوب معنى اسم ديما  المعروف.

حيث يتشابه الاسمان في بعض الصفات مثل الثقة بالنفس، ولكن الفرق الوحيد بين ديما ومها أن شخصية مها لا تسمح لثقتها الكبيرة في نفسها وتصرفاتها أن تجعلها مغرورة أو متكبرة على غرار شخصية ديما تماماً، ومن عيوب المها البارزة ايضاً أنها سريعة الغضب ولا تستطيع التحكم في تصرفاتها وقت الجدال.

معنى اسم مها في علم النفس

معنى اسم مها في علم النفس

حظ اسم مها في الزواج

تتساءل بعض الفتيات عن حظ اسم مها في الارتباط والعمل، ويتكرر سؤال هل اسم مها محظوظ في العلاقات العاطفية والعملية؟، اسم مها له بالفعل نصيب كبير جداً في الحياة المجتمعية نظراً للكفاح الكبير التي تقوم به مها في نيل المراكز العالية.

أما بالنسبة لحظ مها في الزواج فإنه قد يكون عاثر بعض الشيء كون أن علم الأبراج يخمن أن معظم الفتيات التي يطلق عليهم اسم مها يتطلقن بصورة سريعة بعد الزواج، أو يتزوجون بعمر صغير فيضطرون لعيش حياة معبئة بالمشاكل والأزمات نظراً لعدم توفر توافق عقلي وفكري بين شخصية مها وشخصية الزوج.

اسم مها في الحب

اسم مها من الأسماء الشاعرية جداً والتي تمتلك عاطفة جياشة، وليس هناك أفضل من أبيات كبار الشعراء العرب دليل على مدى الرومانسية والعاطفة المنسدلة من شخصية المها، فاسم مها يفيض من ثناياه الحب الطاهر والنقي لكل الناس، فمها تستطيع أن تكون صديقة وفية وأم حنونة وزوجة بارة بفضل الحب الكبير الموجود داخل قلبها لكل الأشخاص.

معنى اسم المها في المنام

إذا رأى أحدكم شخص يحمل معنى اسم المها أو معني اسم جوري  في المنام على حد سواء، فتلك إشارة صريحة على الخير الوفير لما تحمله تلك الأسماء من معاني طيبة وجميلة وإيجابية.

هل اسم مها نادر ؟

هناك بعض الأسماء النادرة في الوطن العربي بالفعل مثل معني اسم ميان  الجميل لوقعه الغريب على الأسماع، ولكن تلك القاعدة لا تنطبق البتة على اسم المها الجميل، كون أن مها من الأسماء التي تلاقي انتشار واسع في البلدان العربية منذ عصور ماضية.

فتم ذكر اسم مها في قصائد شعراء العصر الأموي والعصر العباسي، كما ذكر معنى اسم المها في الشعر الجاهلي ايضاً مما يدل على عراقة وأصالة اسم المها الرائع وتداوله المذهل بين الأجيال حتى اليوم، ولعل السبب في انتشار اسم مها حتى يومنا هذا هو معناه البسيط الذي يناسب وصف الفتيات الجميلات في كل زمان ومكان.

مشاهير يحملون اسم المها

1) مها زين العابدين الرباط.

2) مها المصري.

3) مها السديري.

4) مها الرميح.

5) مها الحمدي.

الفرق بين اسم المها ومسمى مها في اللغة العربية

قد يتم تحريف اسم المها قليلاً عند بعض الآباء وتحويله لمها حتى يسهل على الأشخاص نطقه، على الرغم من أن الشعراء كانوا دائماً يذكرون مسمى المها في قصائدهم البديعة كما هو، وأبرزهم الشاعر ابن الساعاتي الذي تغنى بجمال المها فقال ( عيون المها مالي بسحرك من يدِ ).

، ولكن المعنى يأتي واحداً للاسمين دون أي فروق معنى اسم مها  هو ذاته معنى مسمى المها من حيث الصفات الطيبة والعيوب الطفيفة التي قد تعتري شخصيات حامليها.

كيفية كتابة اسم المها باللغة الإنجليزية ؟

يكتب اسم المها في اللغة الإنجليزية (AL MAHA).

هل اسم مها حرام في الإسلام ؟

لا، لأن المقصد من المها هو الصفات الطيبة التي تتجلى في العين والبياض، وليس القصد الحيوان نفسه.

هل ذكر اسم المها صريح في القرآن ؟

لم يذكر اسم مها بشكل صريح في القرآن الكريم ولا مرة واحدة، إلا أنه يمكن لأبناء المسلمين تسمية فتياتهم به.

هل مها شخصية طموحة ؟

شخصية مها طموحة للغاية ويمكنها تحقيق غايتها في العلم والمجتمع، على الرغم من أنها شخصية مرحة جداً.

مواضيع ذات صلة

معنى اسم ديناما معنى اسم دنيا.. وما هى صفات حاملة هذا الاسم..؟

معني اسم يوسف في اللغة العبريةهل تُصدق أن معنى اسم يوسف يعني هكذا !