معنى اسم ترف | ما بين البهاءِ والتباهي

يعبر معنى اسم ترف عن جميع الصفات السامية التي تود الأمهات من أسماء بناتهن أن تذخر بحصيلتها، فهذا الاسم في كينونته يشتمل على العزة التي يجب أن تلاحق شخصيات نساء العرب أينما ذهبوا، وعلى التميز الذي بدونه لا يمكن أن يلتفت الأهل لهذا الاسم الأنثوي أبداً مهما بلغت رقته، فاسم ترف يحمل في معناه الصادق تيمناً بالبركة والسعادة للفتاة التي سوف تتوج به، حيث يعني الاسم الرغد في الحياة والترف الشديد في العيش.

معنى اسم ترف وأصله في اللغة العربية

يتميز معنى اسم ترف ببعض الخصال النادرة التي قد يصعب الحصول عليها جميعاً في اسم واحد فقط داخل قاموس اللغة العربية، ومن أبرز خصال أصل اسم ترف العربي أنه لا يمكن العثور على مذكر له في اللغة حتى يتم إطلاق معناه أيضًا على الذكور مثل معنى اسم زين الذي يمكن استخدام مشتقاته اللغوية لتسمية الإناث والذكور على حد سواء، كما أن كلمة (ترف) تعد مصدراً وفعلها الثلاثي ” تَرِفَ”، ومعناها للإنسان العيش برفاهية، وفي النبات تعني العشب النضر كثير الماء.

معنى اسم ترف وشخصيتها في علم النفس

للوهلة الأولى يظن البعض أن ترف ما هو إلا اسم بسيط مكون من ثلاثة أحرف وأقصى مزاياه سهولة نطقه، ولكن في الحقيقة الفتيات التي قد تحظى به سوف تحمل من معنى اسم ترف في شخصيتها الكثير من الأشياء الفريدة عن الأفراد المحيطين بها، وتظهر أشهر الصفات الشخصية التي تتميز بها ترف في النقاط التي وضحها علماء النفس عن هذا الاسم في أقوالهم، ومن أهم تلك النقاط ما يلي:

1) تأخذ شخصية ترف الصفة الأبرز في معنى اسمها وهو البذخ الشديد، وتحب دائماً إنفاق الأموال من أجل العيش بالطريقة التي تحبها.

2) إن ترف تعد من الأشخاص المتواضعين للغاية ولا تحب التكبر والتمرد، كما أن شخصيتها تميل إلى سماع الأخبار المفرحة وتحاول الابتعاد بشتى الطرق عن القصص الحزينة.

3) معنى اسم ترف في علم النفس يدل أيضًا على العطاء والسخاء، فترف من الشخصيات الكريمة للغاية وتحب تقديم المساعدات دوماً للآخرين.

4) تتفوق ترف دائماً في دراستها وتحاول استغلال كافة قدراتها من أجل الوصول إلى المراكز المرموقة، ويساعدها في ذلك نشاطها المتجدد وطبيعتها المجتهدة.

هل تم ذكر اسم ترف في القرآن الكريم؟

هناك بعض الأسماء التي تستطيع أن تُجزم حينما ترى معانيها الطيبة أنها موجودة في القرآن الكريم كـ معني اسم ايمان الجميل، ولكن اسم ترف على الرغم من أنه أصبح سائداً في الآونة الأخيرة داخل بلادنا وبالأخص دول شبه الجزيرة العربية كالمملكة العربية السعودية، إلا أن معنى اسم ترف بالقران تم ذكره بصيغة غير مستحبة على الإطلاق، وذلك في الآية التي يقول فيها الله –عز وجل- ” وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ لَا بَارِدٍ وَلَا كَرِيمٍ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنْثِ الْعَظِيمِ”.

يقول بعض العلماء إنه ليس هناك ما يمنع من إطلاق معنى اسم ترف على الفتيات المسلمات إذا كان المقصود من الاسم هو المعنى اللغوي الذي يدل على الغنى والرغد، كون أن الاسم في حد ذاته لا يحتوي على الصفات غير المستحبة التي نهانا عنها دين الإسلام والله أعلى وأعلم، ولعل أبرز تلك الصفات الكريهة ما يلي:

1) لا يجب أن يحتوي اسم الفتاة المسلمة على معاني وصفات ذميمة تحث على الكراهية والشر.

2) يُحرم على المسلمين إطلاق الأسماء التي تدعو إلى الشرك والمعاصي على أولادهم من الذكور والفتيات.

ما هي أبرز العيوب الموجودة في اسم ترف؟

قد يمتلك اسم ترف العديد من المعاني الرائعة في فحواه كالنعيم والخير الوفير لحامله، ولكنه كغيره من الأسماء التي نحظى بها هنا في ساحة الدنيا يمتلك جانباً من الصفات السلبية التي قد تؤثر في الشخصية التي نالته في بطاقة تعريفها، ولعل أبرز عيوب اسم ترف تتمثل في النقاط التالية:

1) تندفع شخصية ترف دائماً نحو القرارات التي تُحسم بالعاطفة لا بالعقل، وهذا الأمر يعرضها للعديد من المآزق الصعبة في الحياة.

2) من أشهر عيوب معنى اسم ترف أن صاحبته تفضل العيش في الإطارات المحكمة، وتخشى التصرف بحرية خارج تلك الحياة النمطية التي تختبئ خلف أسوارها دوماً.

3) يمتاز اسم ترف بالمزاجية المفرطة والتسرع في اتخاذ القرارات الحاسمة، وذلك يجعلها غير مؤهلة بتاتاً لتحمل المسؤولية وخوض النقاشات الجدية مع الأشخاص المحيطين بها، وقد يكون هذا العيب شائعاً في العديد من أسماء الفتيات الأخرى كـ معنى اسم شادن الذي انتشر بكثرة في الآونة الأخيرة.

4) يعيب اسم ترف أن صاحبته تخشى تكوين الصداقات والعلاقات الاجتماعية بشدة، وبالتالي فإن فرصها للنجاح داخل سوق العمل والحصول على شريك الحياة المناسب ضئيلة جداً.

ما هي أشهر أسماء الدلع لترف؟

هناك بعض المعايير الأساسية التي يضعها الأهل حين اختيارهم لأسماء فتياتهم في المستقبل، ومن أهم تلك المعايير هي أسماء الدلع التي يمكن استخدامها من أجل تدليل الأميرات الصغيرات، فالنساء منذ نعومة أظافرهن تعشقن الدلال وتفضل كل امرأة أن تعطي ابنتها اسم يحمل في طيته العديد من المعاني الطيبة وأسماء الدلع الدمثة كاسم ترف الرائع، فـ دلع اسم ترف لا يقتصر في لغتنا العربية على مسمى واحد بل يمكن تشكيل الكثير من أسماء الدلع له كالتالي:

1) روفا

2) فوفا

3) توتا

4) رورو

5) توفي

أسماء تحمل نفس معنى اسم ترف

قد يحاول البعض اتقاء الشبهات الموجودة في اسم ترف بالبحث عن اسم آخر يحمل نفس المعاني الجميلة ولكن بحروف مختلفة، وهذا الأمر يجعلهم يتخلون عن اسم ترف فقط دون التخلي عن صفاته الرائعة التي تزين الفتاة التي تتوج به، ومن أفضل الأسماء التي تحمل رونقاً مشابهاً لـ معنى اسم ترف ولكن بصيغ لغوية مختلفة ما يلي:

أولاً: اسم رغد ومدى تقاربه من اسم ترف

يتشابه معنى اسم رغد مع اسم ترف كثيراً من حيث الأصل اللغوي وعدد الأحرف كما أنه لا يمكن استعماله إلا لتسمية الإناث فقط أيضًا، فاسم رغد هو علم مؤنث عربي الأصل يشير إلى الترف والعيش في النعيم ويمكن إطلاق صفة (الرغد) على فتاة بمفردها أو مجموعة من الفتيات، ويأتي اسم رغد أيضًا بمعنى الفتاة الناعمة أو الرقيقة.

ثانياً: أوجه الشبه بين اسم سعاد ومعنى اسم ترف

قد يبدو الأمر في ظاهره أنه ليس هناك تشابهاً بين اسم سعاد واسم ترف في اللغة العربية، ولكن وفقاً لمعاني الاسمين فهناك تطابقاً كبيراً بينهما، حيث إن سعاد اسم علم مؤنث يتم إطلاقه على الفتيات بمعنى السعادة والبركة، ويدل على الرفاهية في اللغة العربية مثل اسم ترف تماماً، وقد تكون أكثر الصفات المميزة لاسم سعاد عن جميع الأسماء التي تطابق معنى اسم ترف أنه يمكن إطلاقه على الذكور أيضًا مثل الإناث.

هل اسم ترف حرام ؟

لا، فاسم ترف حسب مقاييس اللغة العربية يدل على النعيم والأشياء السعيدة، ولذلك ليس هناك أي جرم في إطلاقه على الفتيات والله أعلم.

كيف يتم كتابة ترف بالإنجليزية؟

إن اسم ترف من الأسماء التي يسهل كتابتها باللغة العربية وباللغة الإنجليزية أيضًا، حيث يتم كتابة ترف بالإنجليزي بأكثر من طريقة مثل trf ، taraf.

هل هناك مشاهير باسم ترف؟

نعم، ومن أبرز هؤلاء المشاهير ترف التقي الممثلة اللبنانية التي شاركت في العديد من الأعمال التلفزيونية مثل مسلسل حارس القدس.

لماذا يرفض البعض اسم ترف؟

اسم ترف قد يكون غير محبباً لدى البعض بسبب وفرة المعاني الفخمة به، والتي قد تؤدي إلى افتراء وغطرسة صاحبها فيما بعد.

مواضيع ذات صلة

معني اسم جمانه10 صفات لـ معنى اسم جمانة مدهشة حقاً !

معنى اسم روفانما معنى اسم روفان فى القرآن الكريم واللغة؟