ما معنى اسم تيام | وما أبرز صفات حامله؟

معنى اسم تيام

تيام هو احد الاسماء العربية الاصلية، وفي النظر إلى معنى اسم تيام فسنجد انه يشير إلى شخصية رائعة وجميلة من الداخل، وإذا اردت ان تعرف كل شيء عن اسم تيام وشهرته وحكم التسمية به في الاسلام وصفات حامل الاسم فعليك قراءة المقال الاتي والذي يصف بالتفصيل معنى الاسم وصفات حاملة.

معنى اسم تيام في اللغة العربية :

تيام هو اسم علم مذكر عربي، ومعناه المحب والمتيم بشدة حتى يصل لدرجة العشق وهو أعلى درجات الحب، ويشتق تيام من الفعل يُتيم وبالتالي يكون معنى اسم تيام في الغالب المحب بشدة، ولا ينتشر الاسم في الغالب بالبلدان العربية إلا مؤخراً بالرغم من انه اسم عربي الاصل، وانتشر اسم تيام في تركيا بكثرة اولا.

والصفة من تيام (مُتيم) وهو على وزن فعال اي العاشق الذي لا يوجد حداً لحبه، وقد استعمل اسم تيام اعلى درجات الحب في اللغة العربية في حب المولى عز وجل على الاغلب، وليس في حب الاشخاص حيث ان حب الله تعالى هو اسمى درجات الحب.

حكم تسمية الطفل باسم تيام في الاسلام :

قد اوصى الرسول الكريم بالحرص عند اختيار اسم المولود فمثلا يجب اختيار اسم لا يسيء لصاحبه لما في ذلك اثر على نفسيته، فعن ابي الدرداء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إنكم تدعون يوم القيامة باسمائكم واسماء ابنائكم فاحسنوا اسمائكم” وبالنظر إلى معنى اسم تيام فهو يحمل الكثير من الاثر الطيب في نفس المسمى به.

لذا عند الرجوع إلى حكم تسمية الطفل بإسم تيام لا نجد فيه اي شيء وهو جائز، فالاسم لا يحمل اي إساءة للدين الاسلامي ومعناه جيد وصاحبه ذو صفات طيبة، ولا يحمل في طياته اي معاني غير مفهومة او مربكة.

اما عن اسم تيام في القران والسنة، فلم يتم ذكر اسم تيام في ايات القران الكريم او في اي من الاحاديث المذكورة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

 أبرز صفات حامل اسم تيام :

اسم الشخص له نصيب كبير في معرفة بعض الامور عن صفاته، فمثلاً يمكنك معرفة الكثير عن شخصية تيام من اسمه، ومن ضمن الصفات التي يشتهر بها حامل هذا الاسم :

1- الشخص المدعو بإسم تيام هو في الغالب يعرف قيمة الوقت مما يشجعه على النجاح في حياته العملية، كما ان تيام هو شخص محب للحياة والتجديد في كل نواحي امور حياته لأنه لا يخضع للروتين الممل بسهولة.

2- ومن معنى اسم تيام فهو شخص يتميز بفيض المشاعر وهو حساس جداً، لذا تجده اكثر في مجال الاعمال الخيرية مما يعود عليه بالفرح والسعادة الدائمة.

3- يهتم تيام كثيراً بالرياضة، فتجد اغلب الاشخاص المدعويين بهذا الاسم اقوياء ولديهم جسد مميز.

4- من الناحية الاسرية فتيام هو اب حنون للغاية واقرب ما يكون للمثالي لأنه يعشق الاطفال ويحب اللهو معهم كثيراً، وهو يميل للاستقرار كثيراً ايضاً ليكون زوج رائع، واحترامه الكبير للمرأة ايضاً له دور في جعله زوج محب لأنه يقدرها بشكل كبير ويسعى دوماً لإرضائها.

5- تيام بالتأكيد هو شخص محب للرومانسية، ففي الاساس معنى اسم تيام الحب لدرجة العشق، فيحب الروايات الرومانسية، ويعشق الموسيقى الكلاسيكية، وهو شخصية مزاجية ايضاً.

6- بالنظر إلى الجانب الاجتماعي من صفة اسم تيام فهو محب للجلوس مع الاصدقاء، ويحرص دوماً على صلة رحمه بشكل كبير لذا تجده محبوب من قبل جميع من حوله.

7- من الصفات المميزة لشخصية تيام انه يحب الابحاث والدراسات ويبحث كثيراً في الاشياء واصلها، لذا تجده يحب السفر والاكتشاف والقيام بالمغامرات.

معني اسم تيام في المنام :

بالنظر إلى معني اسم تيام فهو يبشر بالاشياء الجيدة، ولأنه لم يتم ذكره في القران او السنة النبوية فلم يجد المفسرون معنى دقيق لرؤية اسم تيام في المنام لأنهم يستندون في الاصل على القران والسنة في تفسير الاحلام.

ولأن العلماء يرون ان اسم تيام في الاصل هو من الاسماء الجميلة والتي لم يتم ذكرها بشر فهو يدل على البشرى القريبة لمن يراه والله اعلم.

ولكن ان كنت تعرف شخص باسم تيام ورأيته في الحلم فذلك له دلائل اخرى على حسب الرؤية او المنام الذي حلمت به، وهذا ما سيوضحه لك المفسر او العالم بهذه الامور.

ما معنى اسم تيام

ما معنى اسم تيام

معنى اسم تيام في علم النفس :

علم النفس يهتم دوماً بإيجاد تفسير للاشياء التي تؤثر على نفسية الشخص، وإن كنت تبحث عن معنى اسم تيام ودلائله في علم النفس فيمكنك الاطمئنان بأنه اسم ذو اثر طيب ورقيق حيث يكون صاحب هذا الاسم ذو صفات ايجابية وحسنة، وهذا له تأثير كبير على حياته فيصبح اسم تيام في علم النفس شيء يدل على الجمال والخير لصاحبه وبالتالي ينعم بحياة هادئة ومستقرة.

مميزات تسمية الطفل باسم تيام :

عند اختيار اسم الطفل فيجب معرفة كل شيء عنه قبلا، فمثلا إذا اخترت تسمية طفلك بإسم تيام فعليك معرفة اولا معنى اسم تيام وايضا مدى سهولة الاسم وغيرها الكثير من الاشياء التي تكون مميزة له، ومن ضمن مميزات اسم تيام :

١-تيام اسم سهل للغاية فيمكن نطقه بسهولة، وسيكون مناسبا إذا كنت تحب الاسماء العربية القديمة.

٢- هو اسم خارج عن الاسماء التقليدية المعروفة، فيصبح طفلك مميزا بهذا الاسم.

٣- هو اسم غير محايد فهو ذكوري بحت ولا يسبب اي اختلاط لمعرفة جنس الطفل مثل بعض الاسماء المحايدة تيسير وعفت.

٤- الاسم يناسب كل الاعمار، فاسم تيام سيرافق طفلك طوال عمره وسيشعره بالثقة بالنفس منذ الطفولة وحتى الشيخوخة.

٥- هو اسم محبب بالنسبة للجميع، فأفراد عائلتك سيحبون هذا الاسم لأنه بسيط وجميل للغاية.

دلع اسم تيام :

لا يوجد اكبر من فرحة الام باستقبال مولود جديد ومرحلة اختيار الاسم تصبح معقدة بعض الشيء خاصة ان الام تختار اسمها لأغلى شيء لديها، ولأن الطفل هو مدلل الام دوماً فبعد البحث عن معنى اسم تيام وتسمية الطفل به نبحث دوماً عن دلع يمكن ان يجعل الاسم اسهل بالنسبة للآباء ويكسب مودة طفلهم.

فلا يوجد اجمل من سماع الطفل اسمه بطريقة محببة ورقيقة من والديه لما في ذلك من دلائل على الحب والرضا، ومن دلع اسم تيام : ( تيموو – توتي – تيامي – توت – تاتوو )، فكل هذه اسماء يمكنك مناداة طفلك تيام بها، وعليك مراعاة المرحلة العمرية للطفل عند اختيار الدلع المحبب لك حتى يشعر بالسعادة عند مناداته به.

مشاهير بإسم تيام :

اسم تيام من الاسماء الجديدة ولا تجده مشهوراً عند العرب لذا تجد مشاهير قليلين يحملون هذا الاسم، ومن اشهر الاشخاص المدعويين بإسم تيام هو ” تيام قمر”، وهو فنان شاب ابن احد المغنيين المشهوريين “مصطفىى قمر” ، وقد ولد تيام عام 1996 في 29 سبتمبر وهو مصري الاصل.

ومن ضمن الافلام المصرية التي شارك بها : فين قلبي، بحبك وانا كمان، قلب جريء، ومن المسلسلات : ليالي الحلمية، ابو البنات، ويمكن من خلال ذلك ملاحظة انه اصبح احد الاسماء الشهيرة مؤخرا وبالنظر إلى معنى اسم تيام فهو اسم جميل ويكون احد افضل الخيارات امام الامهات لاختيار اسم مميز للطفل.

اسماء مشابهة لإسم تيام :

بعد اختيار اسم تيام فقد تبحث الامهات عن اسماء مشابهة له إن كان له اخ او اخت تؤام، او ان كانت الام تحب تسمية اولادها باسماء متشابهة، وبعد اختيار اسم تيام والتعرف على معنى اسم تيام الرائع فإليك بعض الاسماء المميزة والتي تشابه في جمالها اسم تيام :

– تيم.

– متيمة.

– تيمية.

– متيم.

اسم تيام في الشعر :

قد سبق وذكرنا ان اسم تيام هو اسم عربي الاصل، ويرجع ذلك إلى ذكره في بعض البيوت الشعرية القديمة ومنها ما يلي :

– ما تيام اليوم بعد تربيته لنا مش على الحصان بصوت عال الا فادعنا بالفوارس ملجمها من الجورن الطموح النقباء دخلو بمقاييس المذاج القوية ولم يخرجو من صنعاء بابا لعل الحصان تزار يفرغ وتيام يسرع الرغوة فينبغي ان يسير اسهل.

وفي الغالب يتم ذكر اسم تيام في الشعر بالأثر الطيب والحب، فلأن معنى اسم تيام في الاصل هو الوله والعشق، فتجده منتشراً في ابيات الغزل او الحب.

معنى تيام في المعجم الجامع :

عند البحث عن معنى اسم تيام في المعجم الجامع فتجد انه الشخص الذي يتحكم به الحب والهوى، ويأتي من تيمه اي انه من شدة الحب قد ذهب عقله واستخدم ذلك كثيراً في اشعار العرب، ومنها ايضاً تامه الحب اي انه يحب حباً تاماً مكتملاً قد يتعرض للوم بسببه.

طريقة النطق لإسم تيام :

اسم تيام هو عربي لذا حسب المعاجم العربية فيمكنك نطقه بالطريقة الاتية :

– اولاً عليك كسر حرف التاء.

– قم بفتح حرف الياء.

– الالف ينطق بشكل طبيعي.

– الميم تنطق ساكنة بلا حركات.

وبهذا يكون اسم تيام من اسهل الاسماء التي يمكنك لفظها وتسمية مولودك بها ان كنت تبحث عن اسم سهل وبسيط، ناهيك عن ان معنى اسم تيام مميز في الاصل.

اسرار عن اسم تيام :

1- اسم تيام له معنى عميق جداً، فهو يدل على الوله وشدة الحب العميق الذي ينبع من الفؤاد ولا يشوب ذلك الحب اي نفاق او خداع.

2- يجزم علماء النفس ان معنى اسم تيام سيكون له اثر على شخصية المسمى به، فلأن اسم تيام يعني الحب الشديد فبالتالي يكون تيام شخص رومانسي ومحب ومفعم بالطاقة الايجابية.

3- تسمية الطفل باسم تيام من الامور التي تحتاج إلى شجاعة، لأنه اسم غير منتشر في وطننا العربي لذا سيكون مفضلا بالنسبة للآباء الذين يبحثون عن اسماء فريدة لتسمية اولادهم.

4- لا يوجد صحابي اسمه تيام ولكن تم استخدامه قديما في ابيات الشعر ويأتي من صفة متيم او تيم.

هل اسم تيام للأنثى ام للذكر ؟

تيام هو علم مذكر لذا يمكن تسمية الذكور به دون الاناث، وانتشر الاسم مؤخرا في البلدان العربية.

لماذا يشتهر اسم تيام في الآونة الاخيرة ؟

اشتهر اسم تيام مؤخرا وعرفه بعض الاشخاص لأنه اسم مميز ويثبت في الآذان، وقد سمي احد المشاهير بهذا الاسم ايضا.

ما هو اصل اسم تيام ؟

اسم تيام عربي الاصل وهو احد الاسماء القديمة جدا، وجاء الاسم من الفعل يتيم اي من يحب ويصل لأعلى درجات العشق والهوى.

ما هي طريقة كتابة اسم تيام بالإنجليزية ؟

يوجد اكثر من طريقة لكتابة اسم تيام باللغة الانجليزية، وهي : ( tiam – tyam – tyaam) فاختر الطريقة الاسهل بالنسبة إليك لكتابة الاسم بها.

مواضيع ذات صلة

معنى اسم اريجاكتشفِ معنى اسم اريج في معجم الأسماء

معنى-اسم-رهفتعرفوا علي معنى اسم رهف وحظها في الزواج