ما هو معنى اسم جوانا وصفات حاملته ؟

معنى-اسم-جوانا

بين طيات صحف اللغة اليونانية يسكن معنى اسم جوانا الذي تكمن فيه كل خصال الجمال والرقة، فينفرد هذا الاسم بالحظ الوفير من الخفة واللطف ويحتل مكانة كبيرة في قلوب الكثير من الآباء والأمهات.

أصل اسم جوانا:

يعد اسم جوانا من الأسماء التي يختلف معناها باختلاف اللغة والأصل، حيث اختلف الكثيرون حول ماهية الاسم وأصله نظرًا لوجوده في أكثر من لغة وبمعانِ متنوعة، ومنها ما يلي:

– يدلل البعض على أن اسم جوانا من الأسماء العبرية التي لها أصل ومعنى في اللغة العبرية واليونانية ويدخل ضمن قائمة اسماء بنات حلوة وخفيفة ، فيدل معنى اسم جوانا على صفة الكرم لله ويعني الله كريم.

– بينما اعتقد بعض المؤرخون أن أصول الاسم فارسية ويدل على الفتاة النشيطة التي تتمتع بالحيوية والطاقة، وهو اسم خاص بالنساء والمذكر منه (جوان).

– يوجد هذا الاسم في الكتاب المقدس ويعد من الأسماء التي لها مكانة كبيرة في الديانة المسيحية فهو مأخوذ من اسم يونا إحدى أتباع المسيح كما ورد إلينا في الكتب المقدسة.

– ينسب البعض اسم جوانا إلى اللغة الكردية ويدل معنى اسم جوانا فيها على الفتاة التي تمتلك جمال فريد وطلة مميزة.

لمحة عن معنى اسم جوانا :

انتشر اسم جوانا في الفترة الأخيرة وحاز على إعجاب الكثير من الآباء والأمهات في الوطن العربي، وذلك لما يحمله معنى اسم جوانا في لسان العرب من خصال مميزة وحميدة تجعل صاحبتها في نظر من حولها جميلة، حيث يدل معنى الاسم على معاني جميلة ومعبرة، فيعني في اللغة العبرية واليونانية الله كريم، بينما يأتي  في اللغة الفارسية بمعنى الفتاة ذات الجسم الممشوق والبطن المشدودة، أما عن معناه في الأصل الكردي فهو الفتاة الصغيرة ذات الجمال الفريد أو الزهرة البرية.

معنى اسم جوانا في اللغة العربية :

يفضل معظم الناس في العالم العربي تسمية الفتيات بالأسماء التي تحمل بين طياتها معاني تدل على الرقة والجمال ويراعون في الوقت ذاته أن يكون لها معنى في اللغة العربية ولا تضم أي معانِِ سيئة تمس الدين الإسلامي، فاتجهت قلوبهم إلى اسم جوانا الأكثر انتشارًا في الآونة الأخيرة نظرًا لما يحويه من معاني جميلة.

يذكر البعض أن أصل الاسم نابع من اللغة اليونانية والفارسية وله معنى وماهية، وعلى الرغم من اختلافهم أن جذوره ليست عربية إلا أنهم دللوا على أنه مشتق من (جوانة) بتاء التأنيث المربوطة فهو نهر من أنهار الجنة بحسب ما ذكر في اللغة الفارسية.

معنى-اسم-جوانا

معنى-اسم-جوانا

هل اسم جوانا حرام في الإسلام؟

أوصانا المصطفى -عليه الصلاة والسلام- باختيار أسماء أبنائنا وبناتنا، وحثنا على انتقاء الأسماء التي تحمل خصال حميدة ومعاني جميلة ولنا في ذلك مثال وهو معنى اسم رقية الذي يدل على السمو والمكانة العالية، ولكن الناس اتجهوا إلى اختيار الأسماء الحديثة وخصوصًا الغربية مثل اسم جوانا الذي اتسعت دائرة الشك حوله وزادت عمليات البحث بخصوصه.

يتساءل معظم المسلمين هل تسمية الفتيات باسم جوانا حرام؟ وما هو معنى اسم جوانا ؟ لم يرد على لسان أحد من الفقهاء المسلمين أن التسمية بهذا الاسم من الأمور المحرمة، حيث إن الاسم لا ينطوي على أي شيء يسيء إلى الدين الإسلامي أو يحث على الكفر بالله أنما يدل على صفات جيدة وجميلة، لذا فهو من الأسماء المستحب التسمية بها، إلا أن هناك فئة من العلماء يشككون في الأمر ويفضلون الاستعانة بالأسماء الدينية المعروفة والابتعاد عن الشبهات.

الصفات الإيجابية لحاملة اسم جوانا :

1- تمتلك صاحبة اسم جوانا شخصية قوية تستطيع من خلالها التكيف مع البيئة المحيطة بها وتحمل المسئولية.

2- تتمتع بروح مرحة ومحبة للحياة، فهي من الأشخاص المتفائلين الذين ينشرون السعادة بين الناس.

3- تعد الحياة بالنسبة لصاحبة اسم جوانا لغز قابل للحل والتفتيش، ولديها من الذكاء ما يؤهلها على التعامل مع المواقف.

بعض عيوب اسم جوانا :

– شخصية عنيدة بدرجة كبيرة، تصر على فعل ما تريد مهما كلف الأمر.

– لا تبالي برأي من حولها حتى لو كان صحيحًا، حيث إنها تندفع بشدة إلى تنفيذ ما يخطر على بالها.

– تتمتع بثقة زائدة في النفس تصل إلى درجة الغرور.

– يصعب التعامل معها أحيانًا على المستوى العملي، فلديها رأي وشخصية متسلطة.

ما هو معنى اسم جوانا في علم النفس؟

يحمل اسم جوانا الكثير من الخصال الطيبة فيدل على الأنهار الجارية والزهور المتفتحة، وتلك الأشياء الجيدة تؤثر بشكل إيجابي على صاحبة الاسم.

ما هو دلع اسم جوانا؟

توجد الكثير من الأسماء اللطيفة التي يمكن استخدامها كاسم دلع لجوانا مثل (جوجو- نونو- جيجي- جونة- جوجا) وغيرهم.

هل ورد ذكر اسم جوانا في القرآن الكريم؟

لم يرد ذكر الاسم في القرآن الكريم أو السنة النبوية، فهو من الأسماء ذات الأصول اليونانية وليس له معنى في اللغة العربية.

على ماذا يدل اسم جوانا في المنام؟

يحمل اسم جوانا معاني جميلة، لذا فرؤية اسم جوانا أو سماعه يشير إلى الخير والأشياء الطيبة للحالم.

مواضيع ذات صلة

معني اسم ايلينما معني اسم ايلين | وما صفات حاملة هذا الاسم؟

معني-اسم-لجينما هو معنى اسم لجين في معجم المعاني؟