معنى اسم خولة وصفات حاملة الاسم

معنى-اسم-خولة

يتولى الأبوان البحث عن الأسماء الجميلة لأطفالهم الصغار والتي تدل على معنى وقيمة، فتلك من المهام الصعبة التي تقع على عاتقهما وتُشكل لهم حالة من الحيرة أي اسم هو الأفضل؟ وهل يحمل هذا الأسم معنى جميل؟، ومن ضمن الأسماء التي وقع عليها الاختيار هو اسم خولة المميز فيتساءل الآباء ما معنى اسم خولة ؟ فمن خلال هذا المقال سوف تتعرف على أهم المعلومات عن اسم خولة المميز.

معنى اسم خولة في اللغة العربية:

ينتمي اسم خولة إلى اللغة العربية العريقة ويعد من الأسماء التي يختص بها معشر النساء فقط، فهو اسم علم مؤنث عربي الأصل ويدل على الفتاة الحسناء التي تتمايل بالمشي لتظهر جمالها أو الظبية الصغيرة، ويعد من الأسماء القريبة من القلب عند العرب فسمي به الكثير من النساء وقتها مثل خولة بنت ثعلبة الصحابية الجليلة وإحدى زوجات الإمام الحسن بن علي بن ابي طالب وكذلك الشاعرة والفارسة خولة بنت الأزور.

يحمل معنى اسم خولة الكثير من الدلالات المقبولة ومنها الظبية الصغيرة التي لا تستطيع المشي بمفردها ولا تملك القوة لذلك، بجانب أنه يدل على الحسناء المسيطرة على كل شيء في مخيلتها.

معنى اسم خولة في المعجم:

كان يطلق اسم خولة في القدم على الفتيات ويعنى الظبية الصغيرة حديثة الولادة، ويأخذ من الفعل خول يخول تخويلًا أي أكسبه إياه، ويعتبر البعض أن معنى اسم خولة يرمز إلى نعم الله -عز وجل- وغيرها من الأشياء الحسنة، وعلى الرغم من تعدد المعاني التي يحملها الاسم إلا أنه اشتهر بين العرب والمسلمين على أنه يعنى الظبية أو الغزالة الصغيرة.

هل ذكر اسم خولة في القرآن الكريم؟

يصنف اسم خولة من أفضل اسماء بنات من القران الكريم، حيث جاء في قوله تعالى “وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِنْ قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَنْدَادًا لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ” فيدل معنى خولة في هذه الآية على العطية من المولى -عز وجل- لعباده بالنعم والخير، ويوضح أن الإنسان يدعو الله ويتقرب إليه إذا كان به ضر، فإذا كشفه عنه نسى فضل الله عليه وابتعد عن طريقه.

شخصية اسم خولة في علم النفس:

يستخدم علماء النفس مفاهيم معينة وأدوات لفهم الشخصيات المعقدة والتعرف على مظاهر القوة والضعف فيها، حيث تعد شخصية حاملة اسم خولة من الشخصيات صعبة الفهم والتي تتمحور حولها الكثير من التساؤلات والغموض، فصرح بعضهم أن هذه الشخصية تحب الاندماج في الأشياء التي تحبها والابتعاد عن العالم المحيط لفترات طويلة على الرغم من أن معنى اسم خولة بعيد قليلًا عن كل هذا الغموض.

يُصنف علماء النفس شخصية خولة ضمن الشخصيات التي يكون لها ميول مختلف عن المجتمع الذي تعيش فيه، مما يدفعها إلى الابتعاد عن من حولها دائمًا والانعزال وحدها بهدف الحفاظ على مبادئها وأفكارها المختلفة، بالإضافة إلى طبعها الغريب في التعامل مع الأشياء.

دلع-اسم-خولة

دلع-اسم-خولة

حكم التسمية باسم خولة في الإسلام:

لا يتضمن معنى اسم خولة أي مخالفات أو محظورات تعارض الدين الإسلامي، فهو من الأسماء التي تحمل معاني طيبة وحسنة ولا يؤثر على صاحبته بالسلب، وكان يطلق على النساء العرب في عصر الرسول -عليه الصلاة والسلام-، ومنهن خولة بنت الأزور الفارسة الشجاعة التي توفيت في أواخر عهد عثمان بن عفان وشاركت في فتح الشام.

معنى اسم خولة وشخصيتها :

انصرف الناس عن الاهتمام باللغة العربية واختيار الأسماء القديمة في فترة من الفترات واتجهوا إلى الأسماء العصرية سهلة اللفظ وخفيفة المعنى، إلا أن هناك قلة قليلة من العرب العاشقين للتميز والأصالة يحرصون على تسمية فتياتهم أسماء لها هيبة ووقار في اللفظ، ومنها اسم خولة الذي يبدأ بحرف من حروف التفخيم ويعكس معنى اسم خولة أفضل السمات على صاحبته، فتتميز حاملة الاسم بمجموعة من الصفات الآتية:

1- تمتلك خولة طموحًا كبيرًا وقدرة عظيمة على العمل والوصول إلى الدرجات العالية.

2- شخصية جريئة إلى أبعد حد، فتستطيع تنفيذ كل ما تريد مهما كلف الأمر.

3- تتميز بقوة الشخصية ورجاحة العقل، فهي تعالج الأمور بالمنطق والموضوعية وتبتعد عن العاطفة في اتخاذ القرارات.

4- على الرغم من الفخامة الكامنة في معنى اسم خولة لا تنفي كونها لطيفة وودودة ولها من صفات الجمال والحسن ما يجعلها محببة من الجميع.

5- تفضل الهدوء والبعد عن الضوضاء والصخب والأماكن المزدحمة.

6- من هواياتها القراءة والاطلاع على الثقافات الأخرى.

عيوب اسم خولة :

على الرغم من جمال معنى اسم خولة وتميز صاحبته بالكثير من الصفات والسمات الإيجابية واعتباره من ضمن قائمة اسماء بنات حلوة وخفيفة ، ولكن هذا لا يمنع من اتصاف حاملة الاسم ببعض العيوب في شخصيتها فهذه من الأمور الطبيعية في كل إنسان فلا يوجد شخص كامل وخالي من العيوب، فإليك بعض عيوب حاملة اسم خولة كالتالي:

– ترفض الاستماع لمن يعطيها النصائح والمواعظ، فهي تسير وفق ما تحب لا كما يحب الآخرين.

– تتعرض إلى الكثير من الانتقاد بسبب أنها من الشخصيات الأنانية في بعض الأحيان، فيؤدى ذلك إلى خسارتها الكثير من العلاقات الطيبة.

– تستخدم الكذب والخداع بشكل دائم، مما يعرضها للكثير من المشاكل.

– شخصية غير قادرة على تحمل المسئولية وحل المشاكل.

– تسلك طريق بعيد عن معتقدات المجتمع الذي تعيش فيه وخصوصًا على مستوى الدين.

دلع اسم خولة :

تفضل بعض الفتيات ارتداء القلائد التي تحمل أسمائهن باللغة العربية، ولأن اسم خولة من الأسماء المميزة تجد حاملات الاسم يبحثن عن سلاسل بـ اسم خولة بالذهب ، حيث يعد هذا المعدن من الحُلي القريبة إلى قلوب النساء ويرتدينه بشكل مستمر، وهذه بعض أسماء الدلع لاسم خولة:

– خوخه.

– لولو.

– خوختي.

– خولتي.

-خوخ.

– لولا.

ما هو معنى اسم خوله ؟

يدل معنى اسم خولة على المرأة التي تتمايل بجمالها وهي تمشي وأيضًا يدل على الحسناء والظبية الصغيرة أو أنثى الغزال.

هل يُحرم الإسلام التسمية باسم خولة؟

يجوز التسمية باسم خولة في الإسلام فهو من الأسماء الجميلة التي لها معنى وقيمة، حيث إن هذا الاسم انتشر في عصر الرسول -عليه الصلاة والسلام- وسمي به العديد من النساء.

ما هو تفسير رؤية اسم خولة في المنام؟

يدل معنى اسم خولة في المنام على العديد من الدلالات على حسب حالة الشخص الاجتماعية، إلا أنه في المجمل يدل على الرزق الحلال من المولى -عز وجل- والله تعالى أعلى وأعلم.

هل هناك صحابيات يحملن اسم خولة؟

بالطبع نعم، أطلق هذا الاسم على أكثر من صحابية مثل خولة بنت ثعلبة التي نزلت فيها سورة المجادلة وخولة بنت منظور زوجة حفيد رسول الله الحسن وأيضًا خولة بنت الأزور الشاعرة والفارسة النبيلة.

مواضيع ذات صلة

معنى اسم روادمعنى اسم رواد | التفرد والتميز والإلتزام

معني اسم هتانما معني اسم هتان و ما هي صفات حامل الاسم ؟