ما هو معنى اسم داليدا و ما أبرز صفات حاملته ؟

معنى اسم داليدا

معنى اسم داليدا :

يبحث الكثير عن معنى اسم داليدا الذي أخذ في الانتشار مؤخراً حيث بات العديد من الأمهات و الآباء يتبنونه إذا ما بُشروا بالأنثى , لذا فهم يحرصون على البحث عن أصل معنى اسم داليدا بالعربية و حكم التسمية به و أبرز الصفات التي تكتسبها حاملة هذا الاسم إيماناً بمبدأ أن كل شخص له من اسمه وافر النصيب .

أصل معنى اسم داليدا :

اختلفت الآراء حول أصل معنى اسم داليدا الذي اعتنقه الكثير في بلاد الوطن العربي اليوم كواحد من أبرز أسماء الإناث المستحدثة التي لجئوا إليها للتملص من الثوب التقليدي للأسماء المؤنثة الشائعة المتعارف عليها و هو ما ينفر منه الجنس البشري الذي يميل دوماً إلى التفرد و التميز و تبني كل جديد و غير مألوف , و لكن هل معنى اسم داليدا بالعربي له وجود بالفعل ؟

يرى فريق من الباحثين أن معنى اسم داليدا لم يضمه أي معجم خاص باللغة العربية و هو ما يرجح عودته إلى الأصل الأعجمي أو الأصل اليوناني على وجه التحديد إذ أن معنى اسم داليدا في بلاد اليونان هو ” الزهرة ” , و هو اسم أسطوري في هذه البلاد , و رغم ذلك فإن المعاجم الغربية هي الأخرى لم تذكر معنى اسم داليدا في طياتها مما ينفي انتسابه للأصول الغربية في رأي البعض .

و يرى فريق آخر أن معنى اسم داليدا بالعربية بالكشف في معجم معاني الأسماء هو اسم علَم مؤنث يشير إلى الأنثى الشريفة عريقة النسب و هو ما يرجح كفة انتساب معنى اسم داليدا للأصل العربي , و قد أضفى هذا المعنى إلى اسم داليدا رونقاً و زاد من شعبيته و تفضيل الكثير له لاسيما ممن يحبذون أن تكون أسماء بناتهم ذات صبغة عربية و تحمل شرف الانتساب إلى لغة الضاد .

كيفية كتابة اسم داليدا بأكثر من طريقة :

قد يعود السبب في الاختلاف حول أصل معنى اسم داليدا و تباين وجهات النظر حول التساؤل المطروح ” هل معنى اسم داليدا بالعربي له وجود بالفعل ؟ ” إلى تعدد طرق كتابته , حيث يُقال أن اسم داليدا في الأصل هو اسم ” تليدة ” الذي يعني الأنثى الذكية صاحبة الرأي السديد الصائب غير أنه قد تعرض للتحريف فبات يُكتب ” داليدا ” كما هو متداول الآن .

كما يستبدل البعض الألف المقصورة في نهاية اسم داليدا بهاء مربوطة فيكتبه هكذا ” داليده ” , و يعمد آخرون أيضاً إلى حذف الألف التي تلي الدال الأولى فيكتبونه هكذا ” دليده ” , و على أية حال فجميعها أشكال صحيحة تشير إلى الاسم ذاته و تفصح عن معنى اسم داليدا بالعربية الذي أسلفنا ذكره مما يلبسه حُلة عربية فاخرة .

كما يُذكر أيضاً أن اسم داليدا في صورته الأصلية كان يُكتب هكذا ” تليدة ” ثم أصابه التحريف فأصبح على صورته الحالية , و يشير معنى اسم داليدا بالعربي في صورته المزعومة هذه ” تليدة ” إلى المجد القديم و هي طريقة أخرى لكتابة اسم داليدا تثبت انتسابه إلى الأصل العربي العريق .

حكم التسمية باسم داليدا في الإسلام :

مع تزايد الإقبال على اعتناق اسم داليدا يتساءل الكثير عن حكم التسمية بهذا الاسم في الدين الإسلامي و ما إن كانت التسمية به تنطوي على مخالفة شرعية , و يرى أهل الدين أن معنى اسم داليدا جميل إذ لا يحث على رذيلة و لا يشي بإهانة و لا ينتمي إلى أصل مذموم و لا يشتهر به قوم فاسقين لذا لا حرج في تسمية بنات المسلمين به و لا ينطوي ذلك على مخالفة شرعية .

 

 

معنى اسم داليدا

معنى اسم داليدا

 

صفات حاملة اسم داليدا :

يشير معنى اسم داليدا – سواء معنى اسم داليدا بالعربية أو اليونانية – إلى العديد من الصفات المحمودة التي تنعكس بالطبع على شخصية حاملة هذا الاسم و هو ما يجعل الأمهات و الآباء يُقبلون على تسمية إناثهم به , فقد وجد الباحثون أن غالبية الإناث اللواتي يحملن اسم داليدا يشتركون في عدد من الصفات الشخصية التي يتمثل أبرزها فيما يلي :-

1) هدوء النفس و رقة الطبع .

2) العاطفة الجياشة على الصغير و الكبير .

3) الرومانسية و الحساسية و التفكير بالقلب لا العقل .

4) حُب القراءة و الرسم و الاستماع إلى الأصوات العذبة .

5) حس المغامرة و عشق الرحلات .

6) تقلب المزاج و العصبية في بعض الأحيان .

7) الاهتمام بالأناقة و مسايرة الموضة .

8) الحسم في اتخاذ القرارات المصيرية بكل جراءة .

9) روعة الابتسامة و جمال المحيا .

10) الاجتماعية و حب الناس و بناء العلاقات المتعددة .

11) التفوق الدراسي و السعي الدءوب لتحقيق الأحلام .

12) الجدية و التنظيم في مختلف شئون الحياة .

13) القيادية و القدرة على تولي كبرى المناصب .

14) المرح و خفة الظل و حُب المزاح .

معنى اسم داليدا في علم النفس :

يرى علماء النفس أن اسم الشخص يضع بصمةً على شخصيته و يهيبون بالأمهات و الآباء أن يحسنوا اختيار أسماء أبنائهم لما له من عظيم الأثر في نفوسهم فإن كان إيجابياً ترك أثراً إيجابياً و العكس بالعكس , و هذا الأمر من صميم الدين الإسلامي الحنيف أيضاً إذ أنه منهج نبوي و وصية مأثورة عن النبي صلى الله عليه و سلم سبقت توصيات علماء النفس بآلاف السنين .

و لا يتعارض معنى اسم داليدا في علم النفس مع معنى اسم داليدا بالعربي حيث يذكر علماء النفس أن معنى اسم داليدا هو الزهرة أو الأنثى ذات النسب العريق و هو ما يشي بالإيجابية و علو الشأن , لذا يحبذ علماء النفس تسمية الإناث بهذا الاسم لما له من أثر محبب إلى النفس على شخصية حاملة اسم داليدا .

معنى اسم داليدا في المنام أو الحلم :

يؤمن علماء تفسير الأحلام بأن معنى الاسم دائماً يشير إلى تفسير الحلم , لذا فهم يرون أن تفسير المنام أو الحلم الذي يقابل فيه الرائي شخصية تحمل اسم داليدا أو يسمع اسم داليدا هو الخير الوفير للرائي و ذلك لأن معنى اسم داليدا يشير إلى عظم الشأن و علو المكانة و هي بشارة سارة .

مشاهير حملوا اسم داليدا :

حمل العديد من المشاهير اسم داليدا لرقته و سهولة نطقه و الأهم من ذلك هو جمال معنى اسم داليدا و جمال ما يشي به , و من أبرز المشاهير الذين حملوا هذا الاسم هي المطربة الإيطالية داليدا التي عاشت حياتها في مصر و حصدت لقب ملكة جمال مصر عام 1954 م , كما حملت هذا الاسم أيضاً مصممة الأزياء اللبنانية داليدا عايش و غيرهما .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ما هو معنى اسم داليدا و ما أبرز صفات حاملته ؟