معنى اسم ديالا وأهم الصفات المميزة لحامليه

معنى اسم ديالا

إن الألم الذي يعتصر جسد الأم عند ولادة رضيعتها سرعان ما يندثر حينما تسمع صرختها الأولى، وبتلك اللحظة يتحول كل ألم الأم الغائر إلى تفكير عميق في الاسم الذي يمكن أن يعبر عن مشاعرها الحانية، فالأم أكثر من يرى استحقاق ابنتها لبداية جيدة في الحياة لذا تحاول إعطاءها النقاء والحرية والجمال على هيئة اسم، ولعل معنى اسم ديالا يعتبر واحداً من أفضل معاني الأسماء التي تمنح الفتاة هذا الرقي الذي يتشابه مع طبيعتها الدمثة.

معنى اسم ديالا في اللغة العربية

انتشار اسم ديـالا في الآونة الأخيرة داخل البلاد العربية وخصوصاً في دولة العـراق جعل الجميع يتساءل هل اسم ديالا عربي في الأصل؟، وإجابة هذا السؤال قد أثارت الدهشة بالنسبة للبعض حينما تأكد أصل الاسم العربي لهم، فـ معنى اسم ديالا في المعجم اللغوي يشير إلى الرزق الوفير والعديد من الأشياء الطيبة كالروائح الذكية، كما يأتي اسم ديالا أحياناً بمعنى المناطق الخضراء المرتفعة عن مستوى سطح الأرض.

ما معنى اسم ديالا في اللغة الإنجليزية؟

هناك الكثير من الأسماء العربية التي لا تفقد رونقها الأصلي أبداً مهما تعددت معانيها في اللغات المختلفة، كـ معني اسم حلا اللطيف، واسم ديالا أيضًا، حيث يتشابه اسم ديـالا على وجه الخصوص في اللغتين العربية والإنجليزية من حيث المعنى الجميل، فاسم ديالا في اللغة الإنجليزية يعني (أرض البرتقال) وهي إشارة إلى النباتات الجميلة التي تتم زراعتها فوق المرتفعات الخضراء.

هناك بعض الاختلافات الطفيفة بين اسم ديالا في اللغتين العربية والإنجليزية، ومن أبرزها الطريقة التي يُكتب بها الاسم في اللغتين، حيث يُكتب الاسم في اللغة العربية بطريقة ثابتة وهي (ديـالا)، أما كتابة اسم ديالا بالانجليزي فيمكن أن يكون بأكثر من صيغة مثل (Diala، Deiala، Dyala).

هل اسم ديالا حرام في الدين الإسلامي؟

يعتقد بعض الأشخاص أن معنى اسم ديالا مسيحي كونه يختلف في فحواه قليلاً عن الأسماء الدينية المتعارف عليها لدينا مثل معني اسم ايمان الذي تم ذكره في القرآن الكريم، ولكن هذا الكلام يعد خطأ فادح ولا أساس له من الصحة، فعلماء الدين أجازوا تسمية الفتيات بالأسماء التي لا تتضمن الشبهات المحرمة حتى وإن لم يتم ذكرها في الآيات القرآنية، واسم ديـالا العربي يعبر عن الخير كونه مشتقاً من اسم نهر (ديلي) الموجود في العراق ولا وجود له من الأصل في الديانة المسيحية.

صفات اسم ديالا في علم النفس

يتعرف الأهل على معنى اسم ديالا وشخصيتها من خلال الثوابت التي ذكرها علم النفس عن الاسم، حيث إن صفات ديالا في علم النفس غالباً ما تلاصق معظم الفتيات المتوجات به، ولعل أبرز تلك الصفات التي تميز شخصية ديـالا تتمثل في النقاط التالية:

1) لا تكِن شخصية ديالا مشاعر الكراهية في داخلها لأحد أبداً، بل إنها تحب العطف على الآخرين دوماً.

2) يميل اسم ديالا إلى الحياة الاجتماعية وينبذ الوحدة، وذلك الأمر يعزز من مساهمتها الفعالة في العديد من الأنشطة الحياتية.

3) يدل معنى اسم ديالا في علم النفس على الذكاء الحاد والهمة، وهذا يساعد صاحبة الاسم على النجاح في تأدية جميع مهام العمل والدراسة المطلوبة منها.

4) تحب ديالا الرياضة كثيراً وتساهم في العديد من نشاطاتها، بالإضافة إلى حبها للتأني في اتخاذ القرارات المهمة.

دلع اسم ديالا

يفضل دوماً الأشخاص الذين أنعم الله عليهم بالأمومة والأبوة للفتيات اختيار الأسماء الرقيقة لهن، والتي يشعر المنصت لها بأنها اسماء بنات من الجنة من شدة بهائها، كما يحبذون أيضًا انتقاء الأسماء التي يكثر دلالها مثل اسم ديالا المميز، حيث يمكن تدليل حاملة اسم ديالا بصيغ متعددة كالتالي:

1) ليلي.

2) دولي.

3) لولا.

4) دودي.

5) ديلو.

6) لودي.

7) يويو.

8) ديلي.

أبرز العيوب التي تعتري شخصية ديالا

تمتلك شخصية ديالا التي يعبر اسمها عن الزهور الجميلة الكثير من الصفات الفريدة كالنشاط والذكاء، ولكن معنى اسم ديالا على الرغم من كل تلك المزايا يشوبه بعض العيوب التي يمكن أن نلتمسها في شخصية حامليه، ولعل أشهر تلك العيوب تتمثل في الآتي:

1) تحب شخصية ديالا تولي المناصب القيادية وتحقق الكثير من النجاحات في حياتها العملية، ولكنها برغم ذلك تكره المهام المنزلية ولا تفضل القيام بأعمال ربة البيت، ويتسبب في ذلك اهتمام شخصية ديالا الزائد بالعمل على حساب الحياة الأسرية.

2) قد يكون العند أحد أهم عيوب اسم ديالا التي تظهر بوضوح للمحيطين بها، حيث ترفض تغيير أفكارها وآرائها عن الأشياء مهما حدث.

3) تفضل حاملة اسم ديالا الكتمان على البوح، فهي متمرسة في إخفاء مشاعرها وعواطفها عن الأشخاص المتواجدين حولها، حتى وإن استطاع هؤلاء الأفراد كسب ثقتها وودها فإنها تستمر في إضفاء الغموض على تفاصيلها الخاصة.

4) اليأس يطرق باب ديـالا بسهولة، فالبعض يرى طموحها وشغفها بالعمل فقط على هيئتها القوية من الخارج، ولكن قد لا يعلم الكثير عن الإحباط الذي يتخلل شخصيتها إذا طالها الفشل في أمر ما.

عيوب اسم ديالا

عيوب اسم ديالا

المشاهير الذين يحملون اسم ديالا

هناك بعض الأسماء التي لها حظ كبير في شهرة معظم حامليها مثل معنى اسم غادة المعروف، ولعل اسم ديـالا هو الآخر كان له نصيباً من هذا الحظ الوافر، حيث استطاعت العديد من الشخصيات الحاملة له الوصول إلى أوج الشهرة في الوطن العربي، ومن أبرز هؤلاء المشاهير ما يلي:

أولاً: ديـالا مـكي

تنحدر المذيعة ديـالا مكي من جذور لبنانية ولكن والدتها تمتلك أصولاً إيرانية في هويتها أيضًا، وتخرجت ديـالا من الجامعة الأمريكية الموجودة في العاصمة اللبنانية بيروت، ولكنها لم تستطع تحقيق نجاحها الباهر في بلدها الأم أبداً، بل كان تلفزيون دبـي هو الحاضن لموهبتها الإعلامية المميزة، حيث تُعرض على شاشته برنامج ديـالا مكي المعروف (المشاهير).

ثانياً: ديـالا شحادة

تحمل المحامية الشهيرة ديالا شحـادة الجنسية اللبنانية، وأتت شهرتها الكبيرة من عملها بمجال المحاماة ومرافعاتها القوية عن حقوق الإنسان، كما شغلت ديـالا شحادة العديد من المناصب المهمة مثل عملها الحالي كخبيرة في القانون الجنائي الدولي، وشغلها من قبل لمنصب متحدث الإعلام العربي في المحكمة الجنائية الدولية.

هل تنجح ديالا في حياتها العاطفية؟

يقول بعض علماء النفس إن حياة حاملة اسم ديالا العاطفية لا تعرف الاستقرار على الأغلب، وذلك بسبب حبها لذاتها وشغفها بالوصول إلى المناصب القيادية على حساب حياتها الشخصية.

ما الذي يشير إليه اسم ديـالا في المنام؟

يشير اسم ديـالا في المنام إلى العديد من الأشياء الطيبة في المنام كالرزق والخير، وفسره البعض بأنه دلالة على النجاح والزواج إذا كان الرائي له شخص أعزب.

هل هناك مشاهير في مجال الفن باسم ديـالا؟

نعم، فاسم ديالا استطاع أن يقتحم كل المجالات في الوطن العربي، ومن أبرز الفنانات الحاملات لاسم ديالا المغنية الفلسطينية الشهيرة ديالا عودة، والممثلة السورية المعروفة ديالا الأحمر.

هل يرمز اسم ديالا إلى بعض الأماكن؟

نعم، فاسم ديالا لم يستخدمه العرب وبالأخص العراقيون في تسمية الفتيات فقط، ولكنه تيمنوا به في تسمية الأماكن أيضًا كمحافظة ديالى ونهر ديلي.

مواضيع ذات صلة

معنى اسم رينادبماذا يمتاز معنى اسم ريناد عن غيره ؟

معنى اسم غيداءما معنى اسم غيداء في اللغة العربية؟