ما هو معنى اسم دينا المتألق ؟

معنى اسم دينا

يمكنك سماع المحتوي بدلا من قراءته

مدة الملف : 3:14 دقيقة
حجم الملف : 2 ميجا
عدد المشاهدات : 336 مشاهدة
تحميل الملف
بصوت : مريم داود

اسمي دينا و أنا مولعة باسمي كثيراً حتى أن أقراني يتهمونني بالنرجسية, تجدني دوماً أرتدي سلسالاً يحمل اسمي و إسواراً في معصمي مطرز باسمي و أمسك بهاتف يتدلى منه إكسسواراً ينطوي على حروف اسمي, أعتز به كثيراً و أرسمه هنا و هناك حتى قبل أن أدرك معناه, و عندما بحثت عن معنى اسم دينا تهللت أساريري و ازداد اعتزازي به فوق الذي كان, و شعرت بالامتنان حيال والدتي إذ أحسنت الاختيار.

معنى اسم دينا في اللغة العربية :

كنت أطمع في أن يكون معنى اسم دينا له أصول في اللغة العربية لكن خاب أملي عندما لم أعثر على أي أثر لـ معنى اسم دينا في اللغة العربية ثم تيقنت من ذلك عندما وجدت إجماعاً على أن الاسم ذا أصول توراتية عبرية – مثل معنى اسم ايلان التوراتي أيضاً – و هو يعني السيدة التي حكمت و السيدة المُبرأة و السيدة المصون كما يشير إلى المرأة القوية.

و قيل أن معنى اسم دينا في لسان العرب المرأة التي تجيد السيطرة على مقاليد الأمور وكذلك السيدة ذات الأصل و الدين وأيضاً البنت النقية, و كم كانت سعادتي بالغة عندما علمت بأن ابنة نبي الله يعقوب عليه السلام و أخت النبي يوسف عليه السلام كانت تُدعى دينا !

كما يذكر البعض أن لاسم دينا جذور في اللغة الفارسية حيث أنه لفظ يرمي إلى العدل, المهم أن جميع اللغات و الثقافات اتفقت على كونه من الأسماء ذات المعاني الحسنة الجميلة التي لا يشوبها أي معنى غير لائق أو غير مستساغ, و كان ذلك من دواعي سروري و حبوري.

هل اسم دينا مذكور في القران ؟

من الأسئلة التي راودتني كثيراً هل اسم دينا مذكور في القران الكريم؟ و عندما بحثت عن هذا الأمر وجدت أن الاسم مذكور بالفعل لفظاً بالتنوين في عدة مواطن أشهرها الآية الثالثة من سورة المائدة و هي الآية التي أنزلت على رسولنا الكريم عشية يوم عرفة في حجة الوداع ((و رضيت لكم الإسلام دينا)).

بالإضافة إلى الآية رقم 125 من سورة النساء و الآية الخامسة و الثمانين من سورة آل عمران وكذلك الآية رقم 161 من سورة الأنعام, فضلاً عن الآيات العديدة التي ذكرت الدِّين و الدَّين و هما لفظان اشتُق منهما اسم دينا, الشيء الذي أضفى على الاسم شرفاً و زاده حسناً و ملأني أنا غبطةً و زهواً.

ما حكم التسمية باسم دينا في الإسلام ؟

كنت أعلم يقيناً أن الإسلام لن يعارض التسمية باسم دينا دام أن معناه حسن و يحمل في طياته مدلولاً طيباً و لا ينطوي على أي إساءة أو إشارة إلى دلالات شركية – و العياذ بالله – فضلاً عن أن نبي الله يعقوب عليه السلام قد سمى به ابنته فلو كان على الاسم غبار لما أطلقه عليها, و لكن لمزيد من التوثق بحثت في الأمر ((و لكن ليطمئن قلبي)).

و عندما بحثت عن حكم تسمية الأنثى باسم دينا كانت معظم الإجابات تشير إلى الجواز لعدم تعارض معنى اسم دينا مع قيم الشريعة الإسلامية حتى و إن لم يكن الأصل عربياً, حاله في ذلك حال معنى اسم سيليا و ماريا وغيرها من الأسماء الأعجمية المشتركة التي لا تخص أهل الكفر.

معنى دينا

معنى دينا

ما معنى اسم دينا حسب علم النفس ؟

أولي علم النفس اهتماماً بالغاً و أحب قراءة الدراسات التي توصل إليها علماء النفس المختصين و أميل إلى تصديقها كونها تمثل الحقيقة في غالب الأحيان, لذا بعدما تعرفت على معنى اسم دينا لغوياً و كشفت النقاب عن حكمه دينياً ساورتني الرغبة لمعرفة دهاليزه من وجهة نظر علم النفس و إن كنت أثق بأنهم لن ينسبوا إليه إلا كل خير إذ يصعب تصور عيوب اسم دينا و أنا أحمله.

تمعنت في قراءة المواضيع التي تناولت معنى اسم دينا حسب علم النفس و كان ملخص ما جاء فيها أن معنى دينا يبعث على الطاقة الإيجابية و القوة و الحيوية, كما أن معنى الاسم في علوم النفس يشير إلى الدهاء و الاجتهاد و الطموح و المشاعر الحساسة المرهفة و خفة الظل و الرقة و التدين و الحب و المرح و التفاؤل و التسامح و الإصرار و الوفاء و الثقة بالنفس.

على الجانب الآخر – و للإنصاف – فإن الشخوص الحاملة لهذا الاسم عادةً ما تتسم بالتردد و التسرع و سلاطة اللسان, حسناً فقط في بعض الأحيان.

ما معنى دينا في المنام ؟

بينما أبحث عن معنى اسم دينا بين أروقة المواقع الإلكترونية تعثرت بموضوع يتعلق بتفسير اسم دينا في المنام فأحببت أن أطلع عليه, و قد تضمن فحواه أن معنى دينا في المنام محمود لاشتقاق الاسم من الدين و الأديان السماوية كلها تحمل البشارات العظيمة حاله في ذلك حال معنى اسم مريم أيضاً, و عند تفوه فتاة تدعى دينا في المنام فقولها صادق في غالب الأحيان و بشارتها محققة.

و عند مقابلة العزباء لفتاة تحمل هذا الاسم في المنام إشارة إلى كون الحالمة ذات شخصية قوية و على قدر المسئولية, أما إذا كانت الحالمة سيدة متزوجة ففي هذا دلالة على إخلاصها لبعلها و حسن تربيتها لأبنائها و قدرتها على تدبير شئون منزلها.

  من المشاهير الذين حملوا اسم دينا ؟

راودني الفضول لمعرفة مَن من المشاهير نال شرف حيازة اسمي, و عند البحث ظهرت لي ثلة من المنتمين إلى عائلة الفن و كان من بينهم الممثلة الشابة المصرية دينا الشربيني و الفنانة الشابة المصرية دينا فؤاد إلى جانب الفنانة اللبنانية دينا حايك, و يدل هذا على أن معنى اسم دينا معروف بشكل شائع لدى أهل مصر و الشام مثل معنى اسم دنيا الذي يشبه اسم دينا كثيراً.

ما كيفية كتابة اسم دينا بالتركي ؟

يمكن كتابة اسم دينا بالتركي بطريقتين إما Dinene أو Dince و كلتاهما صحيحة, و يشير معنى دينا في اللغة التركية إلى الدَّين أي المال أو الدِّين أي العقيدة.

ما معنى اسم دينا باللغة الإنجليزية ؟

يشير معنى اسم دينا في اللغة الإنجليزية إلى الفتاة التي قدمت من الوادي و قد يكون مشتقاً من اسم ديانا, و يكتب الاسم بأكثر من طريقة مثل Dina و Dena و Deana و Deena و كلها صائبة.

ماهو دلع اسم دينا ؟

يتساءل البعض ماهو دلع اسم دينا و الحقيقة أن دودو و ديدي و دودا و دندونة و داندي و ديدا و دندوش و دندون و نانا و دو و دانا و دناو و دانو و دودي و دي كلها من الأسماء التي تليق بأن تكون دلع اسم دينا أو دنيا.

كيف يكتب اسم دينا مزخرفاً ؟

يمكن رسم اسم دينا مزخرفاً باللغة العربية هكذا دٻۧــڼۨــٰ̍ا̍ و د̀́ي̀́ن̀́آ̀́ و د̷ِي̷ن̷ٵ̷, كما يمكن رسمه مزخرفاً بحروف اللغة الإنجليزية هكذا ⒹⒾⓃⒶ أو ⲆⲒⲚⲀ.

مواضيع ذات صلة

معنى اسم بيان3 عيوب عجيبة حول معنى اسم بيان ! اعرفها الآن

معنى اسم اريجهل تعرف معنى اسم اريج الحقيقي في اللغة ؟