معنى اسم رقية | سمو المكانة ورقي الفكر

يأتي معنى اسم رقية ليعبر عن السمو وشرف المكانة التي تكون فيها صاحبته، فاسم رقية يحمل في طياته الكثير من البهاء والملاحة والحسن الذين إن اجتمعوا في فتاة جعلوها كالملكة المتوجة وهذا ما يرغبه كل الآباء.

 معنى اسم رقية | ما هو؟

يعتبر اسم رقية من الأسماء التي تُطلق على العلم المؤنث، وهو من الأسماء العربية الأصيلة، ويشير معنى اسم رقية إلى المكانة العالية والسمو، كما يرمز هذا الاسم إلى الكبرياء دون تكبر، والعلو دون تعالِ، كما يمكن أن يُطلق اسم رقية على كل ما هو ثمين، ويتشابه معنى هذا الاسم مع معنى اسم مليكة الذي يشير هو الآخر إلى الرفعة.

كما يشير هذا الاسم إلى الحجاب الذي يمكن أن يضعه الإنسان اعتقادًا منه أنه يمنع عنه الأذى.

صفات حاملة اسم رقية

بالإضافة إلى معنى اسم رقية الجميل فإن صاحبته تحمل صفات رائعة، وهي كما يلي:

1) تتسم بالعقلانية الكبيرة، وقراراتها نابعة من عقلها وليس من قلبها وذلك في الحياة العملية.

2) تتصف بالدقة الشديدة، فهي تهتم بالتفاصيل الصغيرة وتحللها.

3) لا تميل إلى الكذب في كل الأحوال، بل هي صادقة.

4) تتميز بتعدد علاقاتها الاجتماعية، ويرجع ذلك إلى حبها للآخرين ومراعاة شعورهم، لذلك فالجميع يحب التعامل معها.

5) تميل إلى القيام بالعمل بمفردها دون أي مساعدة من أحد، بالإضافة إلى قدرتها على القيام بأكثر من عمل في وقت واحد، وهذا ما يجعلها تحت ضغط متواصل.

6) لديها شخصية قادرة على احتواء الآخر، فهي شخصية متفهمة ومستمعة جيدة.

7) لا تفكر في الغد، فهي تعيش الوقت بوقته، وتستمع بكل لحظاتها.

8) لا تميل إلى الأماكن التي ينتشر فيها الضوضاء كالمقاهي، فهي ترغب في الهدوء والاسترخاء، وتحب التواجد في الأماكن التي توفر لها ذلك.

9) مبتسمة للحياة، فابتسامتها دائمًا حاضرة.

10) تتصف بشخصيتها المتفائلة، فهي عادة ما ترى أن الخير قادم لا محالة، لذلك فهي تزرع الأمل في كل ما يتعامل معها.

11) هي إنسانة متواضعة لذلك فهي تلقى قبول وحب الجميع.

12) شخصية قوية تتسم بالصلابة والتماسك في المواقف التي تمر بها، حيث إنها لا تريد إظهار مشاعرها حتى لا يظن البعض أنها ضعيفة.

اسم رقية في علم النفس

ينظر علماء النفس إلى اسم رقية على أنه يشير إلى المكانة العالية التي تحصل عليها صاحبة الاسم، كما يرمز إلى الدلال والرقة التي تجعل حاملة الاسم محبوبة لدى كل من يتعامل معها.

كما أن معنى اسم رقية في علم النفس يعبر عن الرهافة والمشاعر الفياضة، ولهذا نجد أن هواياتها هي القراءة والرسم، بالإضافة إلى التفكير الناضج الذي تتميز به ما يجعلها تتخذ القرارات الصحيحة، ويذكر أن اسم رقية يدخل في إطار اسماء بنات حلوة وخفيفة ومحببة للنفس.

حكم الدين في اسم رقية

لم يكن حكم الدين الإسلامي يومًا سيفًا مسلطًا على رقاب المسلمين، بل كان هو الخير لصالحهم، فلم يحلل الدين شيئًا إلا وفيه الخير للجميع، ولم يحرم أمرًا إلا وهو وبال على الناس.

ومن المعروف أن ديننا الحنيف لم يترك أمرًا إلا وتحدث فيه، ومنها اختيار الأسماء، فقد حدد ضرورة اختيار الأسماء التي تحمل معاني جميلة وصفات رقيقة حتى لا يكره الإنسان اسمه أو يتعرض للسخرية بسببه.

وبالنسبة لـ معنى اسم رقية فإنه يحمل في طياته كل ما هو جميل، ولا يسبب للإنسان أي سوء، لذلك كان من الأسماء التي لم يحرمها الدين، كما أن الرسول الكريم قد سمى ابنته الكبيرة رقية، ومن المعلوم أن النبي لم يكن ليختار اسمًا محرمًا من قبل رب البرية، ويذكر أنها كانت متزوجة من عثمان بن عفان بعد أن طُلقت من ابن عم أبيها.

عيوب تحملها شخصية رقية

لا يوجد إنسان على وجه الأرض تكتمل فيه كل الصفات الحسنة، فدائمًا سنجد أن كل شخص لديه من النقائص ما يكفيه، وهذا هو حال النفس البشرية التي لم يخلقها الله في الدنيا من أجل أن تكون كاملة.

و معنى اسم رقية على الرغم من كونه من الأسماء الرائعة التي تحمل في طياتها الكثير من الصفات الرائعة، إلا أن حاملة هذا الاسم لديها عدد من النقائص، وإليك عيوب اسم رقية بالتفصيل:

ــ من الممكن أن ينفلت منها زمام الأمور في بعض المواقف التي تحتاج إلى حزم، ويرجع ذلك إلى تغليب مشاعرها.

ــ تتعامل مع الأشخاص الذين يدخلون حياتها بناءً على عاطفتها، لذلك من الممكن أن تعاني منهم كثيرًا بسبب عدم قدرتها على التعامل معهم بعقلانية.

ــ التسرع في اتخاذ القرارات، مما يؤدي إلى فقدها للكثير من الفرص المناسبة.

ــ الشعور الدائم بالتوتر والقلق.

ــ الندم الكثير بعد القيام ببعض الأفعال، ويرجع ذلك إلى عدم تمكنها من ضبط ردود أفعالها.

ــ تتسم بالعصبية الزائدة مما يجعلها دائمًا تعاني من المشكلات الصحية المتعلقة بها.

ــ شديدة الارتباط بالمقربين لها، مما يؤدي إلى تحملها الآلام الكثيرة عند تعرضهم لموقف موجع.

ــ لا تمتلك الجرأة الكافية في مواجهة المشكلات الصعبة التي من الممكن أن تواجهها، لذلك فهي عادة ما تلجأ للهروب من المشكلة كرد فعل.

 أسماء دلع لاسم رقية

الكثير من الناس يفضلون أن تتم مناداتهم بأسماء محببة إلى قلوبهم وخاصة من أولئك الناس القريبين منهم، وليس أفضل من اسم الدلع ليكون هو الاسم الأجمل، وإليك دلع اسم رقية بعدة أشكال:

ـ روكا.

ـ كوكا.

ـ ريري.

ـ ريكي.

ـ رورو.

ـ رؤى.

ـ رروكي.

وبالاطلاع على صوراسم رقيه نجد أنه يمكن أن يكتب بعدة أشكال منها ما هو مزخرف ومنها بخطوط متميزة.

أبرز الشخصيات التي تحمل اسم رقية

هناك الكثير من الناس الذين يطلقون على بناتهم اسم رقية، ليس فقط لجمال الاسم ورقة معانيه وحروفه البراقة التي اجتمعت معًا لتشكل عبارات جميلة ومعانِ عظيمة، بل من أجل الشخصيات العظيمة التي حملت هذا الاسم من قبل، وكانت قدوة حسنة، وإليك أبرز الشخصيات التي حملت اسم رقية في السطور التالي:

ـ رقية بنت النبي: هي السيدة رقية أكبر بنات الرسول صلى الله عليه وسلم بعد السيدة زينب رضوان الله عليهما، وهي زوج سيدنا عثمان بن عفان، أسلمت منذ نزول الوحي على الرسول الكريم، وقد ولدت قبل البعثة المحمدية.

رقية المحارب: تعتبر من أبرز الشخصيات السعودية، فقد درست الشريعة الإسلامية بعمق حتى صارت أجّل أستاذة في الشريعة الإسلامية.

رقية طه جابر العلواني: من الشخصيات الإسلامية الهامة، نالت درجة الأستاذية في الدراسات الإسلامية بعد جهد كبير وعمل متواصل، بالإضافة إلى أنها ألفت العديد من الكتب الدينية والعلمية والاجتماعية مما أسفر عن حصولها على الكثير من الجوائز المميزة.

ما معنى اسم رقية ؟

يرمز معنى اسم رقية إلى السمو والعلو بالإضافة إلى المكانة الكبيرة التي تحتلها صاحبة هذا الاسم.

هل هناك ارتباط بين حظ اسم رقية في الزواج وبين معنى الاسم؟

إن اسم رقية يشير إلى تلك الفتاة التي تحمل من الصفات أجملها ومن الأخلاق أفضلها، لذلك فإن حظها في الزواج سيكون جيدًا ولكن بعد إرادة الله تعالى.

كيف يُكتب اسم رقية باللغة الإنجليزية؟

يُكتب اسم رقية بالإنجليزية بعدة طرق وهي: (Roqaia، Ruqaya، Roqayah).

إلام يشير اسم رقية في المنام؟

إن رؤية اسم رقية في الحلم تشير إلى الخير والفضل الذي سيحل على صاحب المنام.

مواضيع ذات صلة

معنى اسم المهامعنى اسم المها وألغازه

معني اسم ايمانهل معنى اسم إيمان مكروه في الدين ؟