هل ورد معنى اسم سما في القرآن ؟

معنى اسم سما

يمكنك سماع المحتوي بدلا من قراءته

مدة الملف : 2:21 دقيقة
حجم الملف : 2 ميجا
عدد المشاهدات : 2355 مشاهدة
تحميل الملف
بصوت : مريم داود

أولادنا هم فلذة اكبادنا، هم زينة حياتنا، لذا نحرص على اختيار الأسماء الجميلة التي نُطلقها عليهم، ومن أجمل الأسماء التي نهدف إلى توضيح معناها في ضوء هذا المقال اسم ((سما))، فيُمكننا إبراز معنى اسم سما وصفات حاملة الاسم وهل يجوز التسمية به أم أنه مخالف للأحكام الاسلامية ؟.

اسم سما من الأسماء الرقيقة الجميلة التي تحرص الأمهات على إطلاقها على بناتهن، فإنه اسم رقيق وناعم وتود الكثير من الأمهات معرفة معناه والتطرق إلى الوصول لإجابة شافية بشأن سؤال هل اسم سما حلو، وما معنى اسم سما وشخصيتها، وما هي مزايا حاملة الاسم وعيوبها ؟، وهذا ما سنتطرق لتوضيحه والاستفاضة في شرحه في ضوء السطور التالية.

وننصحكم بالتعرف على المزيد من التفاصيل الخاصة بـ معنى اسم اسماء، إذ ان صفات هذه الفتاة تشبه كثيرًا صفات حاملة اسم سما والتي سنتطرق لسردها عليكم في ضوء السطور التالية.

معنى اسم سما وصفات حاملته

نتطرق الآن لمعرفة ما معنى اسم سما، إنه من الأسماء الرائعة التي يكثر التسمية بها واطلاقها على البنات، فله وقع مميز على الآذان ويحرص الكثير من الآباء والأمهات على اختياره لتميزه وسلاسة نُطقه، ولكن قد يتم اختياره دون معرفة معناه بدقة، لذا نود توضيح معنى اسم سما بالتفصيل، وفي ضوء ذلك سنتطرق لمعرفة صفات شخصية حاملة الاسم، كما يُمكننا الإجابة عن سؤال هل اسم سما حرام، وذلك وفقًا لمعناه في الإسلام.

معنى اسم سما في اللغة العربية

ينتمي معنى اسم سما إلى أصول عربية خالصة، فهو من الأسماء المتداولة بكثرة والتي يكثر التسمية بها، لذا يُمكننا القول بأن اسم سما من الاسماء الرائعة، إنه مُشتق من السمو والسماء، ويُقصد به العلو وارتفاع الشأن، كما يدل على الشيء الذي يمتاز بالسمو والعلو، ويعني أيضًا السمعة الطيبة.

ويُعد اسم سما من الأسماء العربية التي تمتاز بسهولة نطقها ورقة حروفها وجمال معناها، إنه من الأسماء التي تمتاز بسهولة نُطقها وكتابتها، إنه أحد أبرز أسماء البنات والذي يعني الصيت البعيد، فيُقال شاع سماه أي ساد صيته والصيت بمعنى السمعة.

معنى اسم سما في المعجم العربي

اسم سما من الأسماء المشهورة الشائعة، ويحمل معنى اسم سما الكثير من المزايا والصفات، إنه اسم علم مؤنث يعني العلو والسمو والارتقاء، ومأخوذ من كلمة سماء، وسما بمعنى علا وارتقى وارتفع، وسما يسمو سموًا فهو سامٍ.

–  سما الطائر: أي علا وارتفع وطار بعيدًا في السماء.

–  سما القوم: بمعنى زاد عددهم.

– سما ببصره: أي طمح إلى شيء عالٍ مرتفع.

– سما في حسبه: أي ارتقى، وسما: أي اشتهر وذاع صيته، وسما لهم: أي قام لقتالهم.

صفات شخصية حاملة اسم سما

وبذلك نكون قد وضحنا معنى اسم سما، ويُمكننا التطرق إلى توضيح صفات حاملته والتي تتمثل فيما يلي:

– صاحبة اسم سما تمتاز بشخصيتها الحساسة ومشاعرها الدافئة.

– حاملة اسم سما من الشخصيات القوية والتي تمتاز بذكائها العالي ورجاحة عقلها.

– فتاة تحب التجول كثيرًا، لذا فهي مُحبة للسفر.

– سما من الفتيات الطموحات، إنها تطمح إلى المعالي والمناصب.

– تمتاز سما بأنها أنيقة في طلتها، فهي تهتم بمظهرها للغاية.

– حاملة اسم سما من الشخصيات المحبة للخير، وتُحب مساعدة الآخرين كثيرًا.

– تمتاز حاملة اسم سما بالكياسة ولباقة الحديث.

– تتسم بالهدوء والسكينة، كما انها من الشخصيات الإيجابية المقبلة على الحياة.

.اقرأي أيضًا: معنى اسم دينا الرائع والذي يكثر التسمية به

معنى اسم سما

معنى اسم سما

معنى اسم سما في علم النفس

يؤكد علماء النفس على إمكانية تحليل شخصية الشخص من اسمه والصفات التي يحملها هذا الاسم، و نتطرق في ضوء السطور التالية لتحليل شخصية حاملة اسم سما من خلال ما تطرقنا إليه في السابق بشأن معناه، ويتمثل معنى اسم سما في علم النفس وما يختص بحاملته من صفات فيما يلي:

– عندما تم تحليل شخصية حاملة اسم سما وفقًا لعلم النفس وُجد انها من الشخصيات التي تمتلك كاريزما خاصة، كما أنها تتصف بالذكاء و تستطيع إقناع الآخرين برأيها.

– صاحبة اسم سما من الشخصيات القوية الحادة وخاصة مع المستهترين، كما أنها شخصية نشيطة للغاية وتكره الكسل، كما تكره الكذب والغدر.

– صاحبة اسم سما من مُحبي الاستطلاع على الأشياء، لذلك فهي ناجحة على المستوى العملي والعلمي، وتهدف دائمًا إلى الارتقاء بشخصيتها.

معنى اسم سما في الإسلام

لابد من معرفة معاني الأسماء التي نطلقها على أولادنا وبناتنا، إذ يوجد من الأسماء ما يُخالف الإسلام والتقاليد المجتمعية، لذا يجب الابتعاد عن التسمية بها تمامًا، فلا يجب التسمية بأسماء تتنافى مع الدين والأخلاق، بل يجب الحرص على التسمية بأسماء لائقة تتوافق في معناها مع الأحكام الاسلامية مثل  معني اسم ايمان ، وقد حرصنا على بيان هل اسم سما حرام وما معناه وفقًا للدين الإسلامي، وهل تم ذكره في القرآن أم لا.

يجب على المسلم أن يُسمي أبناءه بالأسماء الحسنة التي تحمل المعاني والصفات الطيبة، فيجب التسمية بأسماء الأنبياء والصالحين، وفي حال التسمية بغير ذلك، فيجب التسمية بأسماء لائقة، بحيث لا تحمل أي محاذير شرعية أو تكون مُخالفة لتقاليد المجتمع، وتتمثل المحاذير الشرعية في أن تكون الأسماء فيها تعبيد لغير الله مثل ((عبد الرسول)).

كما يجب البعد عن التسمية بالأسماء المختصة بالذات الإلهية والمُعرفة بال مثل ((الرحمن، العظيم،…))، ويجب الابتعاد عن التسمية بالأسماء المذمومة مثل ((حزن، حرب، شهاب،…))، كما يجب الابتعاد عن الأسماء التي تتصف بالميوعة والتي تُخالف التقاليد المجتمعية وكذلك الأسماء التي تحمل تزكية للنفس وتدل على كبرها.

وفي ضوء توضيحنا لـ معنى اسم سما السالف ذكره، نجد بأن كل هذه المحاذير لا تنطبق عليه، بل  انه من الأسماء التي تحمل معاني رائعة، فلا يتنافى مع الأحكام الشرعية ولا يخالف التقاليد المجتمعية، وبذلك يُحبذ التسمية باسم سما لجمال معناه ورقة حروفه وعذوبة منطقه.

حظ صاحبة اسم سما

إن لكل شخص نصيب من اسمه كما يُقال، وقد وضحنا معنى اسم سما وأنها تمتاز بكرم أخلاقها ومكانتها العالية وكيف أنها من الشخصيات الناجحة على المستوى العلمي والعملي، وبذلك تنعكس صفات الاسم على صاحبته فتنال قسطًا وفيرًا من الحظ الذي يمتاز بالإيجابية، مثل معنى اسم سارة  الذي ينعكس على صاحبته فتتميز بشخصيتها المرحة المحبة للحياة والباعثة للسرور والتفاؤل.

دلع اسم سما

لكل اسم الدلع الخاص به، فإن الكثير من الآباء والأمهات يطلقون أسماء الدلع على أبناءهم لزيادة المحبة والود، وتتمثل أسماء الدلع الخاصة باسم سما فيما يلي:

– سمسم

– ساسو

– سومة

– سومتي

– سمسمه

– سماسم

– سو

– سوسو

– سوما

– سومي

– سماي

– سمورة

– سمائي

– سوستي

– سمتي

ما هو أصل اسم سما؟

سما اسم علم مؤنث يُقصد به الشيء العالي المرتفع، والصيت البعيد والسمعة الطيبة، وقد ورد اسم سما في قواميس اللغة العربية ومعجم الأسماء، والاسم مشتق من سماء ويُقصد به الفتاة صاحبة المكانة العالية والمنزلة الرفيعة.

هل ذُكر اسم سما في القرآن؟

لم يتم ذكر اسم سما في القرآن، ولكنه من الأسماء التي يُستحب التسمية بها لجمال معناه وسهولة نُطقه، كما أنه لا يُخالف الأحكام الاسلامية الخاصة باختيار الأسماء، ولا يتنافى مع التقاليد المجتمعية، لذا يجوز التسمية به.

ما هي الأسماء القريبة من اسم سما؟

من الأسماء القريبة من اسم سما من حيث وقع الحروف والمعنى، سامية، سماء، أسماء، سمية، أسامة، سام، سمياء، وتعد هذه الأسماء متقاربة جدًا، حتى يسهل على الآباء والأمهات اختيار اسم لأخت سما، بحيث يكون متشابه معه وقريب منه

كيفية كتابة اسم سما بالانجليزية؟

ُيمكنك كتابة اسم سما بالانجليزي بكل سهولة وبطريقة واحدة، إذ يتكون اسم سما بالانجليزية من أربع حروف يمكننا كتابتها بكل بساطة، وهي كما يلي: sama

مواضيع ذات صلة

معنى اسم بشرىمعنى اسم بشرى | تبشير بقدوم المسـرات

معنى اسم بيان3 عيوب عجيبة حول معنى اسم بيان ! اعرفها الآن