معنى اسم سوسن | خصائصه وحكم التسمية به

معنى اسم سوسن

أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بحُسن اختيار أسماء أبنائنا وبناتنا فقال صلى الله عليه وسلم “إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم فأحسنوا أسمائكم، لذا يحاول الآباء والأمهات معرفة معنى اسم سوسن كونه من الأسماء المميزة والمحببة للكثيرين، إذ يفضلون اختيار أفضل الأسماء لأبنائهم، إذ يؤثر الاسم على حامله سواء بالسلب أو بالإيجاب، واختيار الأسماء يتسبب في حيرة الآباء، لذا قُرب ولادة مولود جديد يبحثون عن اسم مميز له ويبحثون عن معناه وصفاته.

نستعرض لكم في هذا المقال معنى أحد الأسماء التي تُطلق على الفتيات، والذي يختاره الوالدين لطفلتهم كونه من الأسماء المميزة، فنسرد لكم معنى اسم سوسن وصفاته وحُكم التسمية به في الإسلام. ومعناه في علم النفس وفي القرآن الكريم لتتعرفوا على كافة التفاصيل الخاصة بهذا الاسم الجميل.

ما معنى اسم سوسن ؟

تُرافق الأسماء أصحابها طوال حياتهم، لذا يجب اختيارها بعناية واختيار أفضلها وأكثرها تميزًا، ولمعرفة الأسماء المميزة لابد من معرفة ماذا تعني أولًا كي يتم الاختيار من الأسماء أحلالها وأكثرها تميزًا وما تسببه من بينها من جرس موسيقي له وقع مميز على الآذان عند النطق به ومناداة الشخص المقصود به، ومن أفضل الأسماء المؤنثة المميزة التي يُطلقها الآباء على بناتهم اسم سوسن، لذا نستعرض لكم فيما يأتي معنى سوسن في أكثر من موضع.

معنى اسم سوسن بشكل عام

اسم سوسن فارسي الأصل وهو اسم علم مؤنث، و اسم سوسن في الإنجليزية يعني زنبق الوادي، وفي اليونان يعني النبات اللامع، وفي التركية النبات الوردي، وفي اليابان يعني الزهور القزحية.

 اسم سوسن في مُعجم اللغة العربية

السوسن في معجم اللغة العربية يعرف بأنه أحد النباتات المُعمرة التابعة لفصيلة السَّوسَنيات، وتتعدد أنواعه فهو بري وزراعي، وأوراقه سيفية الشكل متقابلة، وأزهاره لامعة وكبيرة، وتختلف ألوانها بحسب أنواعها فمنها البيضاء والبنفسجي ومنها الصفراء والزرقاء، كما يسمو نبات السوسن نحو ستين سنتيمتر وتتميز أزهاره برائحتها الذكية العطرة التي تروق للكثيرين، لذا يتم استخدامها في صناعة العطور لتميز عطرها ورائحتها الساحرة.

ويتخذ اسم سوسن أكثر من معنى في معجم اللغة العربية، فأوردنا أنه نوع من أنواع النباتات، ويُعرف أيضًا في مُعجم اللغة العربية كأحد أجناس الحيوانات البحرية، وبالأخص من فصيلة الشوكيات وفصيلة ذنابق البحر.

 اسم سوسن في علم النفس

يتأثر حامل الاسم باسمه، لذا نجد حاملة اسم سوسن من أكثر الشخصيات الإيجابية التي تتمتع بروح مرحة وذكية، فيحمل اسم سوسن معاني جميلة لذا يؤثر تأثيرًا إيجابيًا على صاحبته، وبالنسبة لـ معنى اسم سوسن في علم النفس فإن حاملات هذا الاسم يتميزن بحب الانطلاق والسفر واستنشاق الهواء الطلق في الأماكن  العامة.

ما حكم التسمية باسم سوسن في الإسلام؟

على الرغم من أن اسم سوسن فارسي الأصل، إلا أنه مُباح التسمية به في الإسلام، فلا حرج في ذلك فهو من الأسماء المُحببة الجائز التسمية بها، فيجوز التسمية بالأسماء الغير العربية في حال كانت تحمل معاني راقية تدل على الخير، ويدل معنى اسم سوسن على ما يحمله من خصائص راقية وجميلة.

ولا يُخالف اسم سوسن هدي النبي مُحمد صلى الله عليه وسلم في تسمية المواليد، كما أنه لا يُخالف العادات والتقاليد الخاصة بالمجتمعات العربية، كما أنه لا يحمل معاني عدوانية ولا يُنفر القلوب عند سماعه، ولا يُصنف ضمن أسماء الشياطين أو أهل الفسق والفجور، فهو اسم مُستحب يحمل معاني مميزة راقية.

ووفقًا لذلك يُمكننا إطلاق اسم سوسن على بناتنا المُسلمات فلا حرج في ذلك، فكما أوردنا في السابق معانيه المميزة، فننوه عن أنها خصائص رائعة ومعاني محببة للجميع، كما أن اسم سوسن لا يحمل من المعاني ما يُسئ للذات الإلهية، كما أنه بعيد كل البعد عن أسماء الملائكة التي يستوجب تجنبها، ويحمل في طياته من المعاني والصفات البعيدة تمامًا عن صفات الحيوانات المستهجنة والمعاني الشهوانية وما يتصف به الجبابرة من صفات.

معنى اسم سوسن في القرآن الكريم

لم يتم ذكر اسم سوسن في القرآن الكريم بشكل صريح، ولكن أفتى الكثير من العلماء بأنه من الأسماء التي لا حرج في التسمية به، لما يحمله من معاني مميزة ولا تمس ديننا في شيء، لذا فهو من الأسماء المحببة في جميع الأحوال.

تحمل صاحبة اسم سوسن من الصفات أجملها وأكثرها إيجابية، فلذلك فإن معنى اسم سوسن يؤثر على صاحبته فيمنحها صفات المرح والإيجابية والانطلاق والسرور، ويوصينا الإسلام بضرورة تسمية أبنائنا بالأسماء التي تحمل في طياتها معاني إيجابية تُبعث على الفرح والسرور، لذا يُستحب التسمية باسم سوسن ولا حرج في ذلك.

معنى اسم سوسن في الحلم

في تفسير الأحلام يختلف الأمر تمامًا، فعلى الرغم من أن اسم سوسن في الواقع يحمل معاني مميزة ويرغب الكثيرون في تسمية بناتهم بهذا الاسم، إلا أن الأحلام لها رأي آخر، فيرى الشيخ العلامة ابن سيرين مُفسر الأحلام الشهير الذي له باع طويل يُحتذى به في تفسير الأحلام وعلم واسع في هذا المجال يؤخذ به، أقول يرى ان السوسن في المنام من الأمور السيئة.

معنى اسم سوسن في الواقع يختلف عن رؤية اسم سوسن في المنام أو رؤية نبات السوسن نفسه، إذ يدل ـ كما يرى ابن سيرين ـ على السوء والمكروه لأن شطر اسمه سوء، ومن رأى سوسنة في المنام وأعطيها فإنها تدل على سوء سنة.

دلع اسم سوسن

كل شخص يُنسب له اسم دلع وفقًا لاسمه الحقيقي، وكما استعرضنا فيما سبق معنى اسم سوسن، فسنسرد لكم أسماء الدلع التابعة لهذا الاسم ومنها:

سوسو

سوسنة

ساسو

سوسنتي

سونة

سنسن

مشاهير يحملن اسم سوسن

يحب الكثير من الأشخاص أن تكون أسمائهم مُشابه لأسماء من يحبونهم من المشاهير، لذا سنوضح لكم المشاهير ممن يحملن اسم سوسن، فمن أهم الممثلات المشاهير الحاملات لهذا الاسم من بين الفنانات العربيات:

سوسن بدر: هي من أهم الممثلات والفنانات العربيات، فهي فنانة مصرية لها باع طويل في مجال التمثيل وتحظى بشعبية كبيرة، ولها جمهور كبير يُتابع أعمالها الفنية المميزة، فقد قدمت مُختلف الأعمال المميزة التي تفاعلت معها الجماهير على مدار سنوات عديدة، فقد شاركت في أعمال مميزة مثل فيلم سلام يا صاحبي وشمس الزناتي ومسلسل حديث الصباح والمساء وغيرها من الأعمال الفنية التي راقت للكثيرين.

سوسن أرشيد: وهي من الفنانات السوريات وشاركت في العديد من المسلسلات السورية والعربية مثل سرايا عابدين وقرن الماعز وملوك الطائف، وقد تزوجت الفنانة سوسن أرشيد من الفنان السوري مكسيم خليل وأنجبا طفلان وهما لوكاس وجاد.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي يزخر بكافة التفاصيل والمعلومات عن معنى اسم سوسن، وما هي خصائصه في علم النفس، وحكم التسمية به، فيُمكنك عزيزي القارئ ان تتعرف على هذه التفاصيل التي تُساعدك في النهاية على اختيار اسم سوسن لابنتك كأحد الأسماء الراقية التي تحمل في طياتها معاني مميزة، خاصة وأن ديننا الإسلامي لا يُعارض التسمية به.

الوسوم: , ,
مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

معنى اسم سوسن | خصائصه وحكم التسمية به