هل تود معرفة معنى اسم قمر؟

معنى اسم قمر

سنسرد خلال هذا المقال معنى اسم قمر وصفاته، إذ أنه من الأسماء المُحببة للجميع والتي يرغب الكثير من الآباء في إطلاقها على بناتهم لما لها  من رنين مميز في النطق بها ولما له من معنى مميز، كما أن اسم قمر من الأسماء المشتركة بين الذكور والإناث ولذلك نجد الكثير من الذكور يحملون هذا الاسم الرائع.

والقمر هو كوكب يحبه الجميع ويطيلون النظر إليه لضوئه الساطع الذي يستمده من الشمس، ولذلك يُطلق اسم قمر على الفتيات الحسان الجميلات لما يمتاز به من الضوء اللامع الأبيض المضيء، فيُطلق اسم قمر على كل شيء جذاب وجميل ومميز وله رونق خاص ومظهر مُتألق، فيتغنى الكثيرون باسم القمر ويذكره الكثير من الشعراء في أشعارهم عند محاولتهم لوصف الأشياء الرائعة.

معنى اسم قمر وتوضيح صفاته ومزاياه

اسم قمر يعني البريق واللمعان والضوء الأبيض الساطع الذي يُنير كل ما حوله ويُضفي بريق خاص على الأشياء، فكوكب القمر يُضئ بنوره السماء في الليل فيُعطى منظرًا رائعًا ومميزًا أنعم علينا الله به، ولذلك يحرص الكثيرون على تسمية بناتهم بهذا الاسم لسمو معناه ورُقية.

ويحمل اسم قمر بين ثناياه معنى الرقة والأنوثة والجمال ولذلك تتناقله الأجيال على مدار السنين كاسم جميل للفتيات، ولكن قد يوجد الكثيرون الذين لا يعرفون معناه بشكل واضح ولا يتمكنون من الإلمام بتفاصيله، لذلك سنستعرض لكم معناه بشكل تفصيلي كما يلي:

معني اسم قمر في اللغة العربية

لمعرفة معنى اسم قمر وكافة تفاصيله وصفاته، لابد من معرفة معناه في اللغة العربية فهو اسم علم مؤنث عربي الأصل والقمر يعني كل نجم سيار، وقد سُمي بهذا الاسم لاستدارته وما يتميز به من جمال ولمعان وبريق آخاذ، ومن جمال القمر نجد أن الكثير من الأشخاص يصفون أحبابهم به ويتغنى الكثيرون به، ويذكره الكثير من الشعراء في أشعارهم سواء القديمة أو الحديثة.

وقد ذُكر  القمر في القرآن الكريم، إذ أنه مُعجزة من المعجزات الإلهية حيث سُميت سورة كاملة باسم القمر، وقد أشاع عند العرب استخدامه لإطلاقه على الفتيات الجميلات الذين يمتلكن نوع خاص من الجمال المميز الآخاذ، فيُطلق على الجمال العربي الأصيل.

معنى اسم قمر في علم النفس

يُمكنكم معرفة معنى اسم قمر في علم النفس، فيُشير الكثير من علماء النفس إلى أن الاسم يؤثر على شخصية صاحبه سواء بالإيجاب أو السلب، ولذلك لابد من تسمية أبنائنا بالأسماء المميزة ذات الصفات الرائعة والتي تمتاز بالإيجابية، حيث تتأثر نفسية صاحبه وتمتاز شخصيته بالتفاؤل والحب في حال كان اسمه يحمل صفات مميزة ومعاني راقية جمالية تدعو للتفاؤل والعكس صحيح.

وفي علم النفس يحمل معنى اسم قمر الكثير من المعاني الرائعة التي تحمل الصفات والمزايا الرائعة، فاسم قمر يحمل معاني طيبة وراقية مما يؤثر بشكل إيجابي على حاملة هذا الاسم، فتتميز حاملة اسم قمر بالجمال والرقة والإطلالة المميزة الساحرة التي تُضفي رونقًا خاصًا على كل من يراها.

صفات حاملة اسم قمر وشخصيتها

قد أوردنا معنى اسم قمر ومزاياه، ولابد من معرفة صفات وشخصية حاملة هذا الاسم لما له من تأثير مميز وإيجابي على حامليه سواء كانوا من الإناث أو الذكور، ولكنه يُطلق على الإناث بشكل أكبر، وتتميز حاملة هذا الاسم بما يلي:

1-تتميز حاملة اسم قمر بالكثير من المزايا والصفات الرائعة ومنها الشخصية القوية والذكاء العالي المُلفت، والروح الراقية البراقة والطيبة والشخصية الصريحة.

2-كما تتميز حاملة اسم قمر بالثقافة العالية ومحبة الخير للآخرين، ومظهرها الجذاب والوجه البشوش وحبها للضحك والمرح، وتحمل الشخصية اللطيفة الرومانسية.

3-كما تتميز بالحيوية والنشاط ومحبة الرياضة وممارستها بشكل دائم فهي لا تُحب الكسل أو الخمول، كما أنها فتاة طموحة إلى أبعد الحدود وتسعى دائمًا للتفوق والنجاح.

4-وتتميز أيضًا بالرقة ومحبة الهدوء والموسيقي الهادئة الراقية، وتتميز ملامحها بالبشاشة والوجه المستدير الذي يحمل تفاصيل وملامح أنثوية رقيقة توحي بالعذوبة والجمال.

حكم تسمية اسم قمر في الإسلام

قد ذُكر اسم قمر بين العديد من آيات القرآن الكريم حوالي 25 مرة ويعني القمر المستنير في السماء حالكة الظلام، ولذلك يتبين أنه من الأسماء التي يُستحب التسمية بها لمعناه وصفاته المميزة وذكره في أكثر من موضع بالقرآن الكريم، وإليكم بعض المواضع التي ذُكر فيها اسم قمر في آيات الذكر الحكيم:

} إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ } الأعراف 54

}فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ }الأنعام 96

وغيرها من المواضع الأخرى التي ذُكر بها اسم قمر، وبذلك يتضح معنى اسم قمر الرائع وحكم التسمية به في الإسلام فهو من الأسماء الرائعة التي يجوز التسمية به لما له من معاني رائعة يحسن التحلي بها.

مشاهير يحملون اسم قمر

كما يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة معنى اسم قمر، يرغب الكثيرون أيضًا في معرفة من يحمله من المشاهير ويوجد الكثير من المشاهير ممن يحملن هذا الاسم ومنهم:

الفنانة قمر اللبنانية: وهي فنانة تؤدي بعض الأغاني الشبابية التي أقبل عليها الكثير من الشباب وعلى سماعها في الآونة الأخيرة لخفتها وإيقاعها السريع.

الفنانة قمر خلف:وهي فنانة عربية تعمل في مجال التمثيل وهي سورية الأصل، تخرجت من كلية الصحافة وعملت بنفس المجال ولكنها اتجهت إلى عالم الفن والتمثيل عام 1999.

الفنان مصطفى قمر: وهو الفنان المصري الشهير الذي قدم مجموعة من الأغاني المميزة والتي يتهافت الكثيرون على سماعها وترديدها، وانتظار ما يُقدمه من أغاني وأفلام بشكل دائم.

دلع اسم قمر

يحرص الكثير من الآباء والأمهات على تدليل أولادهم وخاصة الفتيات، حيث يبتكرون الكثير من أسماء الدلع التابعة لأسمائهم الأصلية، ومن أسماء الدلع الخاصة باسم قمر ما يلي:

قمورة

قمورتي

قمري

قمرتي

قموري

قمور

تفسير اسم قمر في الحلم

يُعد ذكر معنى اسم قمر ورؤيته في المنام أو سماعه من الأمور الجيدة والتي يغتبط الرائي لرؤيتها، فكما ان رؤية القمر مُحببة للجميع في الواقع، فهي كذلك أيضًا في المنام لما تحمله رؤية القمر من معاني رائعة فمن يحلم بالقمر فسوف تتحقق له الآمال والطموحات والأهداف التي يسعى إليها.

كذلك الحلم باسم قمر أو دلالة معناه في المنام تُعد من الأمور المبشرة بالخير والسعادة المُقبلة وتحقيق أمر له شأن عظيم في حياتك، فرؤى القمر جميعها خير وتُبشر بإقبال البشائر المُسرة وتحقيق الآمال التي طال انتظارها.

كتابة اسم قمر باللغة الانجليزية

كما وضحنا معنى اسم قمر ودلالته وصفاته، سنسرد لكم صيغ مختلفة لكيفية كتابته باللغة الإنجليزية بالشكل الصحيح ومنها:

Qamr

Kamr

Qmr

وبذلك نكون قد وضحنا معنى اسم قمر وكافة التفاصيل عنه ودلالته في اللغة العربية وفي علم النفس وحكم التسمية به في الإسلام وغيرها من التفاصيل الخاصة بهذا الاسم، إذ أنه من الأسماء اللطيفة المُحببة للجميع والتي تشتمل على الكثير من المعاني والصفات الرائعة.

الوسوم: , ,
مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود معرفة معنى اسم قمر؟