معنى اسم ليليا وسبب كونه رمزاً للرقة والنقاء

معنى اسم ليليا

إن الفرحة العارمة التي تشعر بها الأم عند معرفتها بخبر حملها غالباً ما تتحول بسرعة إلى تفكير عميق في اختيار اسم مميز للمولود، ويزداد ذلك الأمر صعوبة عندما يكون جنس المولود فتاة، ففي تلك الحالة يجب أن يقع الاختيار على اسم جميل يحمل الكثير من الصفات الأنثوية الرقيقة، ولعل معنى اسم ليليا رغم كونه دخيلاً على المجتمعات العربية إلا أنه أصبح شائعاً للمواليد البنات الجدد بفضل اشتماله على الكثير من الصفات الحميدة.

معنى اسم ليليا وحكم تسميته

إن العالم العربي ممتلئ بالأسماء التي يمكننا إطلاقها على الفتيات الصغار لمعانيها المميزة مثل معنى اسم خديجة الراقي، ولكن صبغة التجديد التي اجتاحت حياتنا في هذا العصر جعلتنا نلتفت إلى الأسماء الأعجمية التي قد تكون حاملة لنفس المعاني، ولكن ألفاظها جديدة بعض الشيء على أسماعنا مثل معنى اسم ليليا الذي يرجع أصله إلى اللغة اللاتينية.

يجب علينا التأكد من معنى الاسم الذي سوف نختاره لبناتنا وحكم تسميته في الدين أيضًا، وذلك حتى نضمن أنه غير مناف للأخلاق ولأحكام الشريعة، ولعل تفاصيل معنى ليلـيا وحكم التسمية به تتمثل في النقاط التالية:

أولاً: معنى اسم ليـليا في المعجم اللغوي

من زهرة الليلي ذات الرائحة العطرة انبثق اسم “ليليا” ليصير معناه في المعجم اللغوي يشير إلى الطهارة ونقاء الروح، وهناك بعض الأشخاص الذين يقولون إن ليـليا ليس فقط اسم علم مؤنث لاتيني يعبر عن النعومة والدماثة، ولكنه موجود أيضًا في اللغة العبرية بمعنى أن كل شيء ملك لله.

ثانياً: حكم التسمية بـ ليلـيا للفتيات في الإسلام

يسأل الآباء عادة عن حكم تسمية الفتيات بـ (ليليـا) في الإسلام بسبب أصل الاسم غير العربي، وهو إلى ذلك لم يرد ذكره في أي من الآيات القرآنية الكريمة مثل معني اسم ايمان الشائع، وتأتي الإجابة عن سؤال هل اسم ليليا حرام ؟ حاملة في طياتها بعض العناصر المفسرة لجواز التسمية به من عدمه في الدين الإسلامي، ولعل أبرز تلك العناصر يتمثل في الآتي:

1) إن تسمية الأولاد بالأسماء غير المذكورة في القرآن ليس محرماً على المسلمين، ولكن يجب التأكد أولاً من أن هذا الاسم لا يحمل صفات قبيحة كالحزن، الخبث، فساد الطباع، وألا يدعو لعبادة غير الله –عز وعلا-.

2) لا يتماشى معنى اسم ليـليا مع الضوابط المكروهة في الدين الإسلامي، ولا جرم في إطلاقه على الفتيات كون أنه مشتق من اسم زهرة طيبة، والله –سبحانه وتعالى- أعلى وأعلم.

أصل اسم ليليـا في اللغة الإنجليزية

يُقال إن أصل ليلـيا في اللغة الإنجليزية مشتق من اسم (LILLIAN)، ويعني أيضًا الزهرة الجميلة مثل معناه في اللغة اللاتينية واللغة العربية، ويمكن كتابة اسم ليليا بالانجليزي بعدة طرق كما يلي:

1) lilia.

2) lelia.

3) llya.

هل اسم ليليا حرام

هل اسم ليليا حرام

أشهر صفات اسم ليليا

من عجائب اللغة أنه يمكن لاسمين أن يتكونا من نفس الحروف والوزن تقريباً، ولكن المعنى الذي يحمله كلاً منهما قد يكون بعيداً كل البعد عن الآخر، فلدينا معنى اسم ليليـا الغربي و معنى اسم ليلى الشرقي، فالأول يشير إلى أحد أنواع الزهور أما الثاني فيشير إلى سكون الليل والخمر، ولعل صفات حاملات الاسمين قد تختلف تمام الاختلاف هي الأخرى، فنرى أن أجمل صفات حاملة اسم ليليا تتجلى فيما يلي:

1) إن معنى اسم ليليا يرمز إلى النقاء فنرى حاملته صادقة ووفية إلى أقصى درجة، ودوماً ما تُظهِر تلك المشاعر الموجودة في داخلها.

2) تكن شخصية ليليا الاحترام للغير لذا نراها محبوبة من الجميع بفضل تواضعها ومشاعرها الرقيقة.

3) يكره أصحاب اسم ليليا التشاؤم واليأس، ويميلون إلى زرع الأمل وبث روح التفاؤل في نفوس المحيطين بهم.

أبرز العيوب الموجودة في معنى اسم ليليا

1) تعد ليليا من الشخصيات المزاجية التي قد يتبدل حالها من السعادة إلى الحزن بسرعة دون وجود سبباً وجيهاً لذلك.

2) من أبرز عيوب اسم ليليا عدم القدرة على ادخار الأموال والتصرف بحكمة في ميزانيتها الخاصة، فهي شخصية تعشق البذخ والإسراف في إنفاق الأموال.

3) تتسم شخصية ليليا بالسلبية في بعض الأمور كرفضها لمواجهة من جرحها، والتعامل بالعاطفة في المواقف التي يجب استعمال العقل بها.

ما هي الأسماء التي تتماشى مع اسم ليليا؟

هناك الكثير من الأسماء التي تتماشى مع اسم ليليا، ومنها ليا، ليليان، ليلى، ليان، لينا، ليندا.

ما أشهر الشخصيات الحاملة لاسم ليليا؟

تحمل بعض الشخصيات المعروفة في الوطن العربي اسم ليليا، ومن أبرزها ليـليا الأطرش، ليليا بن شيخة، ليليا رسلان.

ما هو دلع اسم ليليا؟

يمكن تدليل ليليا بالعديد من أسماء الدلع مثل لولي، ليلا، لولو، لولا، لي لي، ليلو، ليلاه.

إلام يرمز اسم ليليا في المنام؟

يرمز اسم ليليا في المنام إلى السلام والجمال، كما يُقال إنه يشير أيضًا إلى الخير الذي سيأتي إلى الشخص الحالم.

مواضيع ذات صلة

معنى اسم مايا” معنى اسم مايا وأبرز 10 أسماء دلع له “

ما معني اسم محمدتعرف الآن علي ما معني اسم محمد و صفاته المختلفة ؟