ما معنى اسم مريم في القرآن والكتاب المقدس | وصفات حاملة الإسم؟

معنى اسم مريم

كثير من الأمهات تسألن عن معنى اسم مريم حيث أنه من اكثر المسائل التى تشغل بال اى فرد عندما يبشر بقدوم مولد جديد هو اختيار الاسم الذى يطلق على هذا المولود، وفور تحديد جنس الجنين، تبدأ هنا رحلة البحث عن الاسماء، وذلك لان الاسم يعبر عن صاحبه، وبحسب اسم كل فرد تتكون هويته بين افراد مجتمعه، فاذا كان الطفل المنتظر قدومه انثى، يجب اختيار اسم فيه من الوقار الكثير، حتى يضفى علي شخصيتها الفضيلة وحسن الخلق.

واسم مريم يعتبر من افضل الاسماء التى تسمى بها الانثى اقتداء بالسيدة مريم البتول عليها السلام، هذا من ناحية ومن ناحية اخرى لما فى معنى اسم مريم من صفات محمودة كثيرة، وكما نعلم جميعا فان لكل فرد نصيبا من اسمه، فربما تجد إبنتك التي أطلقت عليها أسم مريم تحمل كثير من الصفات الطيبة والحسنة التي كانت تتميز بها السيدة مريم أم نبينا عيسى عليه السلام.

شرح اسم مريم والمعاني المرتبطة به:

يعتبر اسم مريم من الاسماء الاعجميه المتعارف عليها فى كل الاديان، فاسم مريم له صفات عديدة ومعانى متشعبة، وفسره العديد من العلماء على انه يحتوى على جانبين، فلكل مقطع صوتى فيه معنى معين، فالمقطع الاول في إسم مريم وهو مر سيكون بمعنى مضى، أما المقطع الاخر في نفس الإسم وهو يم بمعنى جانب، وبذلك سيكون معنى اسم مريم الحرفي هو مضى جانب.

كما يعد هذا الإسم أيضا من الاسماء المفضلة لدى المسلمين والنصارى على حد سواء، ولاصحابة صفات وقصص ترتبط بالاسم، ومن المعاني الخاصة بإسم مريم ما يلى:

1- الرفعة والجمال والارتقاء والشموخ، وكل ما له علاقة بالسمو في الشخصية.

2- وفي بعض الدول يرتبط معنى مريم بنبات زينة له سيقان طويلة يطلقون عليه إسم بخور مريم.

3- ويعتبر إسم مريم أيضا مثال للتقوى والايمان، فالله انعم على مريم العذراء بالعديد من النعم منها الإيمان الشديد بالله والثقة بأنه سيخرجها من أي مشكلة أو ظرف صعب وقعت به، وهذا ما رأينا في قصة السيدة مريم العذراء.

تعرف أيضا على : معنى اسم عمر

معنى اسم مريم وصفات حامل الاسم:

إن اسم مريم قد ذكر فى القرأن اكثر من ثلاثين مرة، وهذا اكبر دليل على انه من الاسماء المحمودة فى الارض وفى السماء أيضا، ويتميز هذا الاسم بكثير من الصفات التى تجعله الاختيار الاول لكل اب يبشر بقدوم فتاة صغيرة من ضلعه، ومن الصفات التى يحملها معنى اسم مريم وتتطبع بها الفتاة التى تحمل هذا الاسم ما يلى:

1- تتميز الفتيات اللاتي يحملن اسم مريم بشخصية اجتماعية، وترغب دائما في التعرف على عدد كبير من الافراد وبناء علاقات اجتماعية كثيرة.

2- تحرص مريم على مشاعر الاخرين بشكل دائم ولا تسبب لهم اى احراج ، وتتأزم نفسيا عندما تعلم ان احدهم قد غضب من كلامها، فتسرع لمصالحته والعمل على إرضائه بشتى الطرق.

3- وأيضا حاملي اسم مريم من الفتيات اللاتي يملن الى الهدوء والنفور من الصخب والصوت العالى، فنلاحظ ان اصواتهم منخفضة دائما.

4- مريم تفضل قضاء اكبر وقت داخل المطبخ، وتبدع فى عمل وجبات طعام مختلفة، فهى فتاة بارعة فى طهى اطباق الطعام الشهية.

5- ومن مواصفات اسم مريم أنها فتاة محبوبة من جميع الافراد الذين يتعرفون عليها، فتتميز بالرقة والوداعة، ولكنها من عيوب اسم مريم أنها قد يظهر عليها علامات التمرد فى بعض الاوقات.

مكانة و معنى اسم مريم في الكتاب المقدس والقرآن الكريم:

ولا يقتصر معنى اسم مريم على الصفات الرفيعة المذكورة سابقا فحسب، ولكنه يحمل فى مضمونه مكانة مرموقة سواء في الديانة الإسلامية أو المسيحية، فإسم مريم ذكر فى القران الكريم مرات عديدة، وقد تم تخصيص سورة كاملة من سور القرآن الكريم لها تحمل إسم مريم، ويحكي فيها الله عز وجل حكاية السيدة مريم وولدها عيسى عليه السلام، والمعجزة التى ولد بها من دون وجود أب.

أما في الديانة المسيحية فيكفي ان اسم مريم قد سميت به مريم البتول، وهى القديسة العذراء، التى كان الله عز وجل يتولاها بعنايته ويغدق عليها من نعمه الكثير والكثير، كما أن ممعن اسم مريم يجد أنه يعني الفتاة المحبوبة أو السلطانة والملكة في الكتاب المقدس.

كما سنجد شجرة معروفة باسم مريم ونبات اخر يسمى باسم مريم، وهذا يعنى ان معنى اسم مريم لا يطلق على البشر فقط، وانما على جميع المخلوقات التى خلقها الله عز وجل نظرا للمكانة الكبيرة التي يتمتع بها هذا الإسم.

تعرف أيضا على : معنى اسم ارام

معنى اسم مريم فى المنام:

جاء فى تفسير ابن سيرين، انه عندما يرى الفرد ذكرا كان او أنثى فى منامه مريم العذراء، هذا يعنى انه سيحصل على ما تمنى من حوائج الدنيا، وسيعيش فى رغد وفير، ناهيك عن علو جاهه وشأنه وارتفاع مرتبته، ومكانته بين الناس، وهذا ما أخذه ابن سيرين من معنى اسم مريم الوارد في المعاجم، أما من يرى انه يسجد لمريم عليها السلام فهذا يعنى ان طلبه الذى قصد فيه الملك سيلبى على الفور، وهناك من فسر ذلك على انه سجود لغير الله ويدل على ارتكاب ذنب يرجى الاستغفار منه.

وبالنسبة للحامل التى رات معنى اسم مريم  فى المنام، وتخليت انها رات السيدة مريم، وكانت فى بداية حملها قبل ان تعرف جنس مولودها، فهذا يعنى انها ستلد ولدا كما كانت مريم العذراء حامل فى ولد هى الاخرى، اما بالنسبة للحامل التى تعلم ان فى رحمها انثى، ورأت السيدة مريم فى المنام، او خيل لها انها علمت معنى اسم مريم، فهذا يدل على انها ستلد بنت تقية وفيها من صفات السيدة مريم الكثير، او تكون اشارة لها بتمسية طفلتها الصغيرة مريم.

اما اذا رأت الفتاة العزباء في منامها اسم مريم، فهذا يعنى ان طلبها المرجو فى الدنيا سيحقق لامحالة، فما تتمناه ستحصل عليه ماعدا الامور المقدرة مثل الزواج لانه امر محتوم، وفي المجمل فإن معنى اسم مريم ورؤيته فى المنام يدل على السعادة والخير ونيل المطالب والتوسع فى الحياة.

معنى اسم مريم فى الثقافة العبرية:

وهناك بعض الأشخاص التي تقول أن إسم مريم اسم اعجمى عبري، وله معاني فى الثقافة العبرية، فيقولوا بان معنى اسم مريم هى خادمة الرب، العابدة له، كما تسمى مريم فى اللغة اليونانية ماريا، وفى بعض اللغات الاخرى تسمى ماريان، ويقولوا ان اسم مريم يدل على الطبية والتسامح.

ولكن الطيبة الزائدة التى يتصف بها هؤلاء الفتيات اللاتي يحلمن هذا الاسم توقعهم فى كثير من المهالك، كما انهم يتميزون بالحلم والرقة، ويميلون الى اقتناء الاشياء الصغيرة ، ويميلون أيضا الى حب النظام، والتخلص من الفوضى بشكل مستمر، حيث ينفرن دائما من اى كركبة او صخب موجود في أي مكان حولهم.

هل اسم مريم حرام ام لا..؟

هذا السؤال يتبادر الى اذهان عدد كبير من المسلمين، نظرا لشيوع التسمية بإسم مريم بين النصارى، فعلى الرغم من وجود عدد كبير من الاسماء التى حرمها الدين الاسلامى، ونهى ابنائه عن التسمية بها، إلا أن معنى اسم مريم ليس من ضمن هذه القائمة على الإطلاق، واكبر دليل على انه حلال التسمية به، ذكره فى القرأن الكريم، اكثر من مرة، واطلاقه على سورة من سور كتاب الله عز وجل، الذى يعتبر الدستور الاول للمسلمين.

وكما ذكرنا من قبل أن معنى اسم مريم له معزة خاصة عند المسلمين والنصارى على حد سواء، ومنتشر التسمية به بين الافراد الذين يتبعون الدين الاسلامي والافراد التابعين لدين المسيحية، فهو من اجمل الاسماء العربية ومتعدد الصفات والمعانى، التى تحمل فى مكنونها كل الجمال والرفعة، لذلك فلا تقلق عند الرغبة في تسمية إبنتك المستقبلية بهذا الإسم فهو ليس حراما ولم يرد تحريمه على لسان أي من العلماء المسلمين.

معنى اسم مريم فى المعجم العربى:

ويذكر أن اسم مريم من الاسماء القديمة جدا، فبداية التسمية به كان على زمن القديسة مريم عليها السلام،وينطق اسم مريم في المعجم العربى بفتح الميم، واقرب كلمة ل معنى اسم مريم فى المعجم هى كلمة رام، ويعتبر اسم مريم من اكثر الاسماء رواجا فى العالم.

ويقال ان اول فتاة سميت به هى مريم ابنة عمران، وهو رمز العفة والطهارة، واهم رموز الدين الاسلامى فى النساء، و معنى اسم مريم فى كل من اللغة الفرنسية واللاتنية، هى الفتاة الممتلئة بالخير والبركة، اما فى اللغة الانجليزية فإن معنى اسم مريم  هى الفتاة السامية، ويقال انه فسر ذلك بسبب اطلاق اسم مريم على بنات الملوك والسادة في العصور القديمة التي كانت متمسكة بحكم الملكية.

تعرف أيضا على : معنى اسم عبدالله

كيفية كتابة اسم مريم بكل اللغات؟

وبعد أن تعرفنا سويا على معنى اسم مريم  في المعجم العربي وفي المنام وغيره من المواضع فلا بد أن نذكر لك كيفية كتابة هذا الإسم بلغات العالم المختلفة وليست العربية فقط، فعلى سبيل المثال نجد أن إسم مريم من الشائع كتابته باللغة الإنجليزية بالطريقة التالية mariam أو بعض الناس يكتبونه هكذا maryam أما في اللغة الفرنسية فيتم كتابته بالشكل التالي miriam وذلك على حسب النطق الخاص بالإسم.

ومن خلال ذكرنا لكيفية كتابة إسم مريم في بعض لغات العالم و معنى اسم مريم  في العديد من المعاجم فهذا يوضح لك أن الإسم شائع الإستخدام في كافة البلدان، وعلى الرغم من أن إسم مريم هو في الأساس إسم عربي ولكن بعض البلدان الأجنبية مثل بريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان أيضا يوجد بها نساء وفتيات كثر قد تم تسميتهم بهذا الإسم، وذلك لأن هذه الدول تنتشر بها الديانة المسيحية وهذا ما جعلهم يسمون بناتهم بهذا الإسم نسبة إلي القديسة مريم التي تعتبر أحد الأيقونات الهامة في الديانة المسيحية.

ما هي أهم عيوب إسم مريم؟

قد تكون الفتيات اللاتي تحملن إسم مريم متمردات في بعض الأحيان، وقد يصيبهن العناد في بعض المواقف.

لماذا لإسم مريم مكانه رفيعة في الدين الإسلامي؟

لأن هذا الإسم مرتبط لدى المسلمين بالسيدة مريم العذراء أم النبي عيسى الذي قام بنشر التوحيد والإيمان بالله.

ما هي الصفات التي تحملها الفتاة مريم؟

تشترك معظم الفتيات اللاتي يحملن إسم مريم في عدة صفات حسنة من بينها الرضا والوقار وعزة النفس وغيرهم.

هل هناك شبهة تحريم تخص تسمية إسم مريم؟

أجمع معظم الفقهاء على أنه لا توجد أي شبهة تحريم تخص اسم مريم في الدين الإسلامي سواء قديما أو حديثا.

مواضيع ذات صلة

ما معني اسم خالد5 صفات غامضة حول معنى اسم خالد !

معنى-اسم-ميلاهل معنى اسم ميلا كارثي كما علمنا ؟