هل تود التعرف على معنى اسم داليدا بالتفصيل؟

لاشك أن معنى اسم داليدا قد شغل بال البعض إن لم يكن الكثير من الأفراد في كل مجتمع؛ لأنه من الأسماء غير المعهودة أو حتى من الأسماء التي تشيع بين الناس.

معنى اسم داليدا:

ومن ثمّ فإن اسم داليدا عندما يسمعه الأشخاص يلفت انتباههم؛ لكونه جذاب في نطقه وعند سماعه، كما أنه غير تقليدي على الإطلاق كما هو لدى المعهود لدى الكثير من الأسماء من أنها تقليدية.

 وبالتالي فإن صاحبة هذا الاسم تكون محظوظة بشكل مبدئي؛ لأنها تلفت أنظار الآخرين إليها، ولا تُنسى في مكان أي مكان وُجِدت، ويكون السامعون لاسمها في شغف لمعرفة معنى اسم دليدا وأحيانًا يحب بعضهم البحث والاطلاع لمعرفته.

وللتعرف أكثر على معنى اسم داليدا فهناك الكثير من العناصر التي لابد أن نتكلم فيها ؛ حتى نصل حول معنى اسم داليدا إلى أكبر قدر من المعلومات التي تمتعنا باستخدام هذا الاسم في تسمية فتياتنا به كاسم حديث، وهذه العناصر هي :

1_ معرفة معنى اسم داليدا بشكل عام.

2_ معرفة أصل اسم داليدا.

3_ معرفة معنى اسم داليدا في اللغة العربية.

4_ التعرف على مزايا صاحب اسم داليدا.

5_ التعرف على أثر معنى اسم داليدا على صاحبه عند علماء النفس.

6_ هل يوجد اسم داليدا في القرآن الكريم.

7_ ما حكم تسمية أطفالنا باسم داليدا؟

8_ لماذا يختار الناس اسم داليدا؟

9_ ما معنى اسم داليدا في المنام؟

ما معنى اسم داليدا ؟

نوع الاسم: اسم يطلق على البنت دون الولد، وقد شاع استعماله على ذلك

معناه: العريقة النسب الشريفة، والزهرة.

هل تعرفوا أصل اسم داليدا؟

لقد اهتم الباحثون بمعرفة معنى اسم داليدا وأصله في معاجم اللغة العربية، ولكنهم لم يستطيعوا إيجاده فيها، فبحثوا عنه في معاجم معاني الأسماء، وبالفعل قد وجدوه يستعمل كاسم علم يطلق على المؤنث، ولكنهم تحيروا في أصله هل هو عربي الأصل أم أعجمي..!

وذلك أنهم عندما أرادوا التعرّف على أصل معنى اسم داليدا الاسم فإنهم وجدوا مَن كتب عنه أنه عربي الأصل، وأنه محّرف عن اسم “تليدة” بمعنى الذكية صاحبة الرأي الصائب أو اسم “تالدة” بمعنى المجد القديم وكلاهما عربي الأصل.

وقيل أنه يطلق على ستار الكعبة، وأيضًا يطلق على العنب الأسود ونواة البلح، كما أن الباحثين لم يجدوا هذا الاسم في المعاجم الغربية مما يدل على أنه قد ينتمي إلى أصل عربي.

 وإن كان بعض الآراء على أنه  اسم أسطوري يوناني النشأة والأصل بمعنى عريقة النسب ومعانى أخرى كالمتمايلة والمغناجة.

ومن أبرز المشاهير الذين سموا بهذا الاسم:

(داليدا) وهي مغنية مصرية من أصول إيطالية إلا أنها وُلِدت في مصر، وقد حصلت على ملكة جمال مصر عام 1954م، وكانت تحلم بأن تصير ممثلة مشهورة، فكان فوزها بملكة جمال مصر هو أول طريق شهرتها ومعرفتها بعد ذلك.

 ورغم أنها لم تقدم كغيرها من الفنانين العديد من الأعمال والأغاني إلا أنه قد تميزت هذه الممثلة والمغنية بأفلامها المتميزة مثل: يوسف وإخوته، وقناع توت عنخ آمون، اليوم السادس، سيجارة وكأس.

وأيضًا كانت لها أغانيها الفريدة التي ظلت لها إطلالتها وأثرها الساحر والمنفرد على السمع إلى وقت هذا كما في أغنية ( حلوة يا بلدي)، ( سالمة يا سلامة) وغيرها من أغاني هذه السيدة الرائعة.

ومن المشاهير أيضًا: (داليدا خليل):

وهذه مغنية وممثلة وراقصة لبنانية متعددة المواهب، وقد فازت بملكة جمال لبنان الشمال عام 2003م، وكان من أعمالها المشهورة برنامج الرقص مع النجوم، ومسلسل فيفتي فيفتي، وأيضًا مسلسل أجيال الجزء الأول والثاني، إضافة إلى غيرها من المسلسلات الأخرى.

وأيضًا من المشاهير كانت: (داليدا سعيد):

واسم الشهرة لها داليدا عياش فهي زوجة المغني اللبناني المشهور رامي عياش، ولقد عُرفت بأنها من أكثر عارضات الأزياء المعروفات بالأناقة والشياكة والرقي في الأزياء والأحذية والحقائيب التي تستعرض بها حتى صار مقر اسم دار أزياء داليدا، وقد حملت من زوجها بولد وبنت.

ومن المشاهير أيضًا كانت (داليدا رحمة):

والتي قد عرفت بأنها مغنية لبنانية متميزة بجودة غنائها العربي لحسّها المرهف وصوت الرقيق الناعم، ومن أشهر الأغاني التي قامت بغنائها: ( غزل الهوى، حسدونس، ما بتجوز ع الغربة، احلفلك بدمع العين، وغير ذلك من الأغاني التي تركت لمسة فريدة ومميزة لهذه المغنية بعد وفاتها.

ما معنى اسم دليدا في اللغة العربية؟

ويعد اسم داليدا اسم علم مؤنث ولم نعهد تسمية به الذكور به فقد شاع إطلاقه بين الناس على الإناث فحسب دون الذكور، وقد انتشر هذا الاسم في الفترة الراهنة من القرن العشرين وما بعده، غير أن الناس يختلفون في أحرف كتابته فمنهم يكتبه (داليده)، وهناك آخرون يكتبونه على (دليده) ، أما الطريقة الأكثر انتشارًا في كتابته هي “داليدا”.

أما اسم داليدا في اللغة الإنجليزية:

فيكتب على طريقة واحدة وهي (Dalida)، ولكن من الناس من يحبه زخرفة اسم داليدا في اللغة العربية أو الللغة الإنجليزية على أشكال عديدة؛ حتى يعطوا الاسم مناظر مختلفة عندما كتابتهم للاسم في حساباتهم الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك.

ومن مزايا هذا الاسم بشكل عام:

أنه يمكن أن يطلق على الفتيات المسلمات والمسيحيات فهو لايحمل معان تتعلق بالمعتقدات الدينية.

كما أنّه من الأسماء الفريدة التي تعطي صاحبتها رؤية خاصة، وتميزًا عن الآخرين، وهو مستوفٍ للشروط المتعارف عليها في اختيار الأسماء من أنها لابد ألاتمس الدين بأي سوء، وفي نفس الوقت تحمل معنى جميلًا يضفي على سخصية صاحبه آثارًا طيبة.

كيف عُرف لدينا في اللغة العربية اسم داليدا؟

والبعض منّا يعرف أن قد حدث اختلاط في العلوم واللغات بين العرب والعجم في فترة من الفترات، وهذا الاختلاط قد أدى إلى تزاوج العرب من العجم وتأثر كلا الطرفين ببعض في كثير من الجوانب، كان اسم داليدا يعد من نتائج تأثر العرب بالعجم.

ما أهم مزايا التسمية باسم داليدا؟

لقد ترسخت في أذهان الكثير منّا المعلومة الشهيرة بأن ” لكلٍّ من اسمه نصيب”، ونحن نؤمن بهذه المقولة جدًّا؛ لأننا نلمسها بالفعل لدينا فنجد كل فرد يتصف بكثير من الصفات التي يحملها اسمه إن لم يكن كلها كما هو النبي محمد _ صلّى الله عليه وسلّم_، ولذلك فعند اختيار الأسماء لأطفالنا لابد أن ننتقي الاسم التي سيكون له أثرًا رائعًا في شخصياتهم أيًا كان هذا الأثر.

وبناءً على ذلك فإننا نوّد أن نستخدم اسم داليدا؛ لكون اسم داليدا من معناه يحمل صفات جميلة الأثر جدًا على صاحبته منها :

أ_ تتصف صاحبة هذا الاسم بالرومانسية وعالية العاطفة والإحساس.

ب_ وتتصف أيضًا التجدد والتغير وعدم السير على النمط التقليدي.

ج_ كما أنها متميزة دائمًا فيما تحبه، وفريدة عن غيرها فيه.

د_ وللأسف تتصف أيضًا بأن متقلبة المزاج بلا مبرر، فأحيانًا تكون سعيدة وأخرى تكون حزينة بلاسبب داعي في الأغلب لذلك.

هـ_ تواكب الموضة الحديثة وتتابع كل جديد في العصر الراهن.

و_ أنيقة جدا في ملابسها وتصرفاتها المتميزة.

ز- ناجحة في عملها وتسعى دائمًا إلى أن تكون مختلفة ومنفردة عمن يماثلها.

ح_ اجتماعية ومحبوبة من الجميع وتميل إلى تكوين صداقات جديدة، ولكنها قد تأتي عليها بعض اللحظات التي تكون فيها حزينة ومكتبئة وعصبية أيضًا.

ط_ عفوية وجريئة ولكنها حنونة ورقيقة وذات مشاعر دافئة.

ما أثر التسمية باسم داليدا على شخصية صاحبه عند علماء النفس؟

لقد علمنا أن كل اسم يؤثر في شخصية صاحبة إما بالسلب أو الإيجاب على حساب الاسم المختار وصفاته، ومن ثمّ فإن علماء النفس قد اهتموا كثيرًا بتصنيف الأفراد حسب أسمائهم وصفاتها إلى قسم يتصف في أغلب شخصيته بصفات حميدة، وقسم آخر يتصف بصفات غير طيبة في أغلب شخصيته تصيبه بالحسرة والحزن بعد ذلك.

ولعل هذه الصفات التي قد ذكرناها سابقًا في معنى اسم داليدا قد عرفناها من خلال رؤية علماء النفس وغيرهم لمن قد حملن هذا الاسم من النساء، وقام العلماء بإجراء إحصاءات شاملة على شخصياتهم.

وقد ركزوا على تسجيل آثاره على شخصياتهم وإن كانت هناك لكل فتاة تحمل هذا الاسم صفات أخرى تميزها عن غيرها ممن حملن هذا الاسم نفسه، وهذه الصفات الأخرى ترجع إلى العامل الوراثي والأثر الثقافي والبيئي.

وعندما نعلم أن معنى اسم داليدا هو الزهرة الجميلة، فإننا نتأكد من أن أغلب صاحبات هذا الاسم إن لم تكن كلهن ستصبحن شخصيات مميزات وفريدات عمن حولهن.

ما معنى اسم داليدا في المنام؟

وعندما نرى اسم داليدا في المنام فإن ذلك قد فسّره علماؤنا بأن معنى اسم داليدا يعود بالخير، والنعيم الواسع على صاحبه، وعلى أنه له سمو مكانة ومنزلة في المجتمع.

هل توّد معرفة أسماء الدلع لاسم داليدا؟

أحيانًا يوّد الأب والأم من باب تدليل أطفالهم ذكر اسم دلع لاسمهم الحقيقي لإشعارهم بالمحبّة والرفق؛ ولاسيّما إن كان الاسم من الأسماء صعبة النطق عند تكرار النداء أو أن المسمّى بهذا الاسم ما زال طفلًا صغيرًا.

فيكون من باب التناسب مع سنّ صغيراتنا إطلاق أسماء سهلة مشتقة من الاسم الأساسي؛ وهكذا نفعل مع اسم داليدا فنقول مثلًا:( ديدي، لولو، دودي، دودو،  ليدا، دولي، ديدي، دليدو) إشعارًا للمسمى بالحب والوّد والرّقة.

ما معنى اسم داليدا في القرآن الكريم؟

لم تُذكر هذه التسمية الاسم في القرآن الكريم، ولكن علماء الشريعة والفقه قد بيّنوا أن هذا الاسم لاينافي الدين وليس فيه أي مساس بنوع دي معين.

ورغم ذلك فإن علماء الشرع أجازوه واستحسنوا فيه ما يحمله من معني طيبة الأثر والنتيجة على صاحبتها، إضافة إلى كونه في الغالب عربي الأصل وهذا هو الهدف الذي يسعى الكثيرون منّا إلى توفيره الأسماء التي ينتقوها لأطفالهم.

ما حكم تسمية اسم داليدا في الإسلام؟

ولعلّنا قد قلنا أننا نفضّل في الأسماء التي نسمي بها أطفالنا أن تكون مختارة من الأسماء الدينية التي تتضمن أسماء الأنبياء والرسل والصحابة كمحمد وإبراهيم وإسماعيل وعمر وأسامة، وأمهات المسلمين كعائشة وفاطمة وزينب وسارة، أو أسماء مقتبسة من المصطلحات الدينية وما إلى ذلك من الأسماء التي تفضي بركة لصاحبها.

ولكن لايمنع ذلك من جواز تسمية أبنائنا وبناتنا بأسماء أخرى تحمل صفة جميلة كوفاء ، وابتسام، وإيناس، وأميرة، جمال، كمال، وغيرها أو نباتًا جميلًا كزهراء أو ياسمين أو وردة أو اسم علم مميز كإسراء، وجودي/ وداليدا، وغيرها من الأسماء التي تعود على صاحبها بالنفع والأثر الطيب على شخصيته.

لماذا يختار الناس اسم داليدا؟

ومن منطلق الجدّة التي أصبح الناس يبحثون عنها في الأسماء التي يسمون بها أطفالهم، فلعلّ اسم داليدا من هذه الأسماء التي صار الإقبال عليها زائدًا؛ لكونه جذابًا وجميلًا ومميزًا في نطقه للسماع والنظر إلى هوية وغير تقليدي.

وعندما نعرف معنى اسم داليدا يحمل معاني جميلة تعود بالتميز والانفراد على صاحبها يزيد الإقبال على تسمية البنات بهذا الاسم أملُا في الخير والبشرى بسعادتهم.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود التعرف على معنى اسم داليدا بالتفصيل؟