3 ميزات حول معنى اسم شيماء ستصدمك !

معني اسم شيماء

يمكنك سماع المحتوي بدلا من قراءته

مدة الملف : 2:53 دقيقة
حجم الملف : 2 ميجا
عدد المشاهدات : 732 مشاهدة
تحميل الملف
بصوت : مريم داود

هل شيماء اسم عزيز على قلبك وتود معرفة معني اسم شيماء، ام انك تستقبل مولوداً جديداً وتفكر في اسم شيماء كأحد الخيارات ؟ مهما كان سبب بحثك عن معنى هذه الاسم ستحصل على إجابة وافية بالسطور الآتية، مع التعرف على بعض المعلومات الهامة عن اسم شيماء ايضاً.

ويعتبر اسم شيماء من الاسماء التي اعتادت عليها الأذن العربية، فهو برغم قدم التسمية به إلا إنه محبب لدي كثير من الناس لما يحمله معني اسم شيماء من معاني الجمال والكبرياء.

أصل اسم شيماء  :

يرجع أصل اسم شيماء للجذور العربية وما قبل الإسلام، فهو اسم فاعل من الفعل شَيِمَ  يشيم شيماً فهو أشيم و مؤنثه شيماء و الجمع شِيَم و شَيماوات [المعجم الوسيط] .

معني اسم شيماء :

و معني اسم شيماء من الشامة، وهي العلامة المميزة في الوجه أو الجسم وتختلف في اللون عن سائر الجسد وقد يتعدد وجودها والتي تعتبر من علامات الجمال، وهي أيضا الخصال الكريمة و الخلق و الطبيعة .

عرف اسم شيماء عند العرب وأشهر من تسمت به الشيماء بنت الحارس السعدية أخت الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ في الرضاعة، وكثرت التسمية به ف الإسلام و أصبح يطلق علي نساء الإسلام فقط.

ولا يوجد أي مانع شرعي للتسمية به بل صار محبب لدي كثير من الناس تيمناً بالصحابيات و اخت الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ وقد أستعمل ك أسلوب تعجب ـ يا شيما ـ بمعني ما أجمل.

تعرف أيضا على : معنى اسم حور

صفات حاملة اسم شيماء :

كما قيل قديماً أن لكل إنسان نصيب من اسمه ، فقد تتسم من تحمل اسم شيماء ببعض الصفات منها:

1- هواية علم الفلك كما يذكر من معني اسم شيماء.

2- الإستقلالية و القدرة علي التكيف.

3- حسن الخلق و الطباع الطيبة .

4- التحلي بالحنان والعطف والإحترام للصغير والكبير .

5- التمتع بقدر عالي من الجمال و التميز.

6- الكبرياء و الكرامة مع شئ من المرونة.

حكم التسمية باسم شيماء في الاسلام :

الاصل في تسمية المولود هو ان لا يحمل معنى اسمه اي شيء سيء، وبالنظر إلى معني اسم شيماء فهو يحمل الكثير من الصفات الحميدة، ولا يوجد به اي موانع اخرى لتسمية المولود بهذا الاسم، لذا يجوز التسمية بهذا الاسم خاصة انه من الاسماء المشهورة لدى العرب قديما.

ولم يتم ذكر اسم شيماء في القرآن الكريم، ولكنه ذكر قديما ً في السير حيث انه كان اسم اخت النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكرنا سابقاً.

تعرف أيضا على : معني اسم جوري

مميزات وعيوب اسم شيماء :

كل شخص له عيوبه وصفاته الحسنه، ولكن إليك ابرز مميزات وعيوب اسم شيماء التي تغلب على من يحملن هذا الاسم :

مميزات اسم شيماء :

1- شيماء شخصية مرحة للغاية ويحب الجميع روحها المرحة هذه، وبالتالي يكون لها اصدقاء يحبونها كثيراً.

2- تحب شيماء ايضاً العطف على الاخرين وتتميز بقلبها الطيب مع الجميع، فهي تعطف على الصغار وتساعد الكبار.

3- شيماء شخصية ذكية وفطنة، فمن معني اسم شيماء تتوقع انها شخصية سريعة البديهة.

4- من مميزات اسم شيماء ايضاً انها شخصية موهوبة، ولديها ذوق فني رائع سواء في الغناء او الاعمال اليدوية.

5- تمنح شيماء الحب والحنان لأطفالها، وتقدس الحياة الزوجية لذا حظ اسم شيماء في الزواج جيد.

6- شخصية شيماء تحب الاناقة وتتابع الموضة، وتنفق اموالها بحرص ولكن هذا لا يتعارض مع كونها كريمة مع اصدقائها وعائلتها.

7 في العمل تحرص شيماء على الوصول لأعلى المناصب، فهي لديها من الذكاء والحكمة ما يؤهلها للنجاح في الحياة العملية.

سلبيات اسم شيماء :

1- بالرغم من ان معني اسم شيماء له الكثير من المميزات إلا ان شخصية شيماء تعتد برأيها في معظم المواقف، وترى نفسها دائماً على صواب.

2- من ضمن سلبيات اسم شيماء ايضاً انها لا تحب ان يراها من حولها ضعيفة ولهذا تصبح حادة بعض الاوقات مع المحيطين بها.

3- لأن شيماء تحب المغامرة والانطلاق، فهي تجرب الكثير من الاشياء الجديدة دون تفكير، وهذا يوقعها في المتاعب حتى يمكن وصفها انها شخصية متهورة.

4- كرامة شيماء مهمة جداً بالنسبة لها، لذا من الصعب عليها ان تسامح من اهانها بسرعة، فكل من يتعرف على ممعن اسم شيماء وشخصيتها يحترمها ويقدرها بشكل كبير.

5- شيماء شخصية عصبية ولكنها تندم بسرعة على انفعالها فهي شخصية طيبة من الداخل.

تعرف أيضا على : معنى اسم رفيف

دلع اسم شيماء :

لأن شيماء من الاسماء المنتشرة كثيرة فيوجد لها اكثر من دلع، ولكن الاشهر هو “شوشو” ولكن يوجد اسم دلع شيماء غير شوشو، بل توجد العديد من الاسماء التي يمكن دعوة بها شيماء على سبيل الدلع وإظهار المحبة.

ومن دلع شيماء (شيمو، ميشا، موشي، شو، شيمي، مشمشة، شيما، شمشوم، شيشي، ميشو)، فكل هذه اسماء دلع يمكنك ان تختار من بينها طريقة دلع اسم شيماء مع مراعاة عمرها، فهناك دلع لا يناسب شخصية شيماء الاكبر عمراً، والاسهل في اختيار اسم الدلع هو سؤال شيماء عن الدلع الذي تفضله اكثر.

كيف يكتب اسم شيماء بالانجليزي؟

عند كتابة الاسماء باللغة الإنجليزية فإننا نكتب ما ننطقه فحسب، ولكن تكون المشكلة مع اسم شيماء ان حرف شيماء بالانجليزي وهو الـ ” ش ” غير موجود، فلا يوجد في الابجدية الإنجليزية حرف الـ ” ش ” ولكن يمكن التعويض عنه بالـ ” Sh “.

فيُكتب اسم شيماء بالانجليزي Shaimaa أو Shymaa أو Shaymaa أو Shimaa، وكل هذه الطرق الصحيحة ولكن الأكثر استخداماً هي الطريقة الاولى.

نصائح عند تسمية اسم الطفل :

إن كنت تفكر في تسمية مولودتك بإسم شيماء، فسنعرفك على اهم الضوابط التي يمكنك اتباعها عند تسمية المولود حتى تستقر على اختيار الاسم المناسب :

1- عند اختيار اسم يفضل ان يكون معناه جيداً مثل معني اسم شيماء فهو يعمل معاني طيبة كثيرة.

2- ان لا يتم تسمية المولود بأحد اسماء الله الحسنى التي اختصها لنفسه.

3- عدم تسمية الطفل بالاسماء التي لا تنتمي لدينه، فلا يتم تسمية المسلسم بأسماء الاصنام او الجبابرة.

4- يفضل اختيار اسم معتدل فلا هو غريب جداً ويثير السخرية ولا من الاسماء التي تشتهر بالسوء لأن كل ذلك له تأثير على نفسية الطفل.

5- يجب مراجعة تحليل اسم الشخصية بالنسبة لعلم النفس، فبعد معرفة معني اسم شيماء في علم النفس نجد انه يعني صفات جيدة وهذا يشجع على اختيار هذا الاسم لطفلتك.

تعرف أيضا على : معنى اسم هيا

مشاهير بإسم شيماء :

بالطبع تجد مشاهير بإسم شيماء لأنه احد الاسماء المميزة والمنتشرة، ومن ضمن هؤلاء المشاهير هي الفنانة ” شيماء سعيد ” قد حصلت على بكالوريوس صحافة وإعلام ولها عدد من المشاركات في الدراما والافلام والاغاني المصرية، وهي فنانة مصرية الجنسية.

لأن معني اسم شيماء مميز وله علامة فتجد فنانة اخرى بإسم شيماء شاركت في مسلسل الصباح والمساء تدعى “شيماء عقيد” ولها ادوار معروفة ايضاً في مسلسل أهل الدنيا والود، والقرار الاخير، وأولاد الشوارع، واعتزلت الفن في عام 2006.

الفنانة ” شيماء على” هي فنانة ايرانية من ام كويتية الجنسية، قد شاركت في العديد من الاعمال منها اضحك ولا ابكي، ومصنع الرجال، واشتهرت بمشاركاتها المتعددة في المسرح، فكان لها دور في مسرحية أولى أول، وشهر عسل بصل، ووطن وخمس إخوان وصياد وفرح.

ما هو معني اسم شيماء في الحلم ؟

يختلف معني اسم شيماء في الحلم حسب كل شخص، لذا يجب سؤال اهل الخبرة والمختصين عن تفسير الحلم، وفي الغالب لا يحمل معني اسم شيماء اي شرور.

ما هي أفضل طريقة لتسمية اسم شيماء ؟

يفضل إضافة الألف والام إلى الاسم ليصبح الشيماء، فقد كان يذكر اسم شيماء في العرب قديماً بهذه الطريقة.

كيف يكتب اسم شيماء مزخرف باللغة العربية ؟

كل هذه طرق كتابة اسم شيماء مزخرف باللغة العربية : شہيہمہاء – شہيہماء - ش̷ُي̷م̷اء - شيمـ♥̨̥̬̩اء - شُـُـُُـُيمـْـْْـْاء - ش͠ي͠م͠اء - ش̯͡ي̯͡م̯͡اء.

ما هي طريقة كتابة اسم شيماء مزخرف باللغة الإنجليزية ؟

لكتابة اسم شيماء مزخرف باللغة الإنجليزية يمكنك اختيار من بين śhąIJΣåд ЅĥĄΊΣÀª - Ѕюắ‼MАλ - ŝħАίmÃá - shăımдÀ - ŠюÁÏMắ - sђдįᆻАĄ.

مواضيع ذات صلة

ما معني اسم هند بالتفصيلأصل اسم هند و 3 حقائق عنه ستُبهرك !

معنى اسم ليانهل ترغب في التعرف على معنى اسم ليان ؟