ما معني اسم كيان | وصفات حاملته؟

معني اسم كيان

قد انتشر اسم كيان في الأونة الأخيرة بشكل ملحوظ لما له من نغمة مميزة ومألوفة في حروفه الراقية، ولكن حتى الآن لا يدرك البعض ما هو معني اسم كيان أو بالاحرى علام يدل اسم كيان في المعجم أو القاموس العربي، وما هي الصفات التي يحملها اسم كيان سواء في البلاد العربية أو الغربية؟

معني اسم كيان في القاموس العربي :

إذا وقع عليك إختيار اسم كيان لإبنتك في يوم ما فاعلم أنه الاسم الأمثل على الإطلاق لما يحمله من صفات وسمات عظيمة، فاسم كيان هو عربي الأصل وحروفه الأربعة عربية رغم غرابة الاسم في كثير من البلاد، فيدل اسم كيان في القاموس العربي إلى الفطرة أو الطبيعة والوجود والأصل والنشأة، فالكيان هو أصل كل شئ في الحياة، كما أن معني اسم كيان يقصد به الذات والمكانة العليا وتحقيق الكرامة الشخصية لحامل اسم كيان.

كيان هو اسم مذكر عربي ولكنه متداول بكثرة للإناث، ولا يشترط أن يطلق اسم كيان على فتى أو فتاة اي كائن حي بل من الممكن أن تطلق كلمة كيان على دولة أو مؤسسة أو وطن أو أي شئ آخر، واسم كيان مشتق من فعل كان أو كن بمعنى الوجود، وقد تقال كيان بمرادفات أخرى مثل كينونة أو كائن وكلاهما يؤديان نفس المعنى وهو الذات والهيئة والبنية والمكانة.

الصفات التي يحملها اسم كيان :

في إحدى الدول العربية وخاصة جمهورية مصر العربية جملة معروفة كثيرا وهي اسم على مسمى، فماذا تعني هذه الجملة؟ هذه الجملة تعني أن الاسم المسمى به شخص ما يليق به كثيرا، كإن تحمل فتاة اسم بسمه بمعنى الإبتسامة وتجد في ملامحها شيئاً من الفرح والسرور بالفعل فيصدر عنك قول اسم على مسمى؛ كذلك لاسم كيان سمات وصفات مميزة يتميز بها أصحابها من الإناث الملقبين به، فتجد فيهن النقاء والرقي والفخامة.

يشير كيان معنى إلى التطلع نحو القمة والنجاح في كل مجالات الحياة والتميز بالتفاؤل والإخلاص في العمل، ف معني اسم كيان يشير إلى الفتاة الجميلة الراقية التي تتميز بالأخلاق العالية والأصل الطيب، كما أن الفتاه المسماه باسم كيان تتميز بنقائها بين باقي الفتايات بجانب البساطة والوضوح وحب الآخرين، فضلا عن عقلها الواعي والتفكير الإبداعي الشديد في أكثر المواقف التي تتطلب ذلك، ف لاسم كيان سمات ومعاني كثيرة تدل على أن أصحابها متميزون بالفطرة.

ما حكم تسمية اسم كيان للإناث أو الذكور؟

أحل الإسلام تسمية اسم كيان لكلا من الإناث والذكور لما يحمل من معاني قيمة لا تعارض الدين الاسلامي أو تدعو إلى الشرك بالله، فلا حرج من التسمية باسم كيان سواء للأولاد أو البنات لأن معني اسم كيان يحمل كل الصفات الجميلة خاصة أنه يدل على الطبيعة والوجود والخليقة، كما ذكر معنى الكيان في اللغة الفارسية وهو يدل على الجود والكرم، ومن الملاحظ هنا أن اسم كيان عربي أصيل وفارسي مما يدل على أنه مميز لأنه يجمع بين اللغتين.

صفات حاملي اسم كيان من الإناث :

1- تجد الأنثى المسماة باسم كيان تتميز بالجمال والرقة وملامحها يبدو عليها الهدوء واللطف طوال الوقت.

2- تمتلك الانثى الحاملة لاسم كيان عدة صفات مستوحاة من معاني كلمة كيان وهي الاجتهاد والتفوق وحب العلاقات الاجتماعية.

3- تتميز أنثى الكيان بقول الحق وإن كان الأغلب يرون ذلك غروراً، كما أنها تميل إلى الإنسانية أكثر من باقي الإناث.

4- رغم السمات المميزة التي يدل عليها معني اسم كيان إلا أن حاملي هذا الإسم من الإناث يمتلكون بعض العيوب وهي تقلب المزاج والغموض المثير.

ما معني اسم كيان

ما معني اسم كيان

صفات حاملي اسم كيان من الذكور :

1- يتميز الذكر الحامل لاسم كيان بالثقة المفرطة في ذاته، واعتباره أن قراره ورأيه الأمثل في أغلب المواقف والأمور.

2- يدل معنى كيان للذكور على  الشخصية القوية والحازمة والقيادية في الأمور الجادة، كما يدل على العقل الراجح والتفكير بعقلانية وواقعية.

3- أصحاب حاملي اسم كيان دقيقيون في مواعيدهم ومحبوبون من العائلة والمحيطون بهم، كما أنهم معروفون بالتعصب في بعض الأمور.

4- لأن معني اسم كيان يدل على النقاء فتجد حاملي هذا الاسم يتميزون بالصدق والأمانة وينفرون من الكذب والنفاق دائما.

بعض معاني كيان في معجم المعاني الجامع :

كيان هو مصدر كان وفاعل من كان وجمعها كيانات، ومعني اسم كيان الهيئة أو البنية أو الوجود أو الذات بالإضافة إلى باقي المعاني الآخرى التي سبق ذكرها، فالكيان الوطني يعني أرض الوطن وكيان البلاد يعني هيئته أو بنيته، فالكيان في حد ذاته الطبيعة أو الخليقة وكل ما له وجود على الأرض.

هل ذكر اسم كيان في القرآن الكريم؟

لم يذكر اسم كيان في القرآن الكريم ولكن من خلال معنى اسم كيان فإنه يجوز تسميته للإناث والذكور طالما لا يدل على معاني مذمومة أو يشير إلى آلهة أو الى معبودات أخرى غير الله، وكما تم ذكر معاني وصفات اسم كيان الحميدة فإنه لا يوجد اي عائق أو مشكلة في التسمية به

ما معنى اسم كيان في الفلسفة؟

الكيان في الفلسفة تعني الوجود، اي كل ما هو محسوس أو جوهري، والحقيقة في بداية علم الفلسفة تأتي من الكيان وهو ما يسمى ب onto، والكيان في اليونان القديمة تعني أن تكون، وقد استخدم الفيلسوف أرسطو مفهوم الكيان في أعماله ومن فلسفتها أن الكيانات لا تكون إلا إذا ظهرت بالفعل، فلا نطلق على اي شئ اسم كيان إلا إذا كان له سماته وصفاته التي تميزه والتي يمكن ملاحظتها بالفعل، كما قال الفيلسوف سانت توماس الكيان هو أول فكرة للمعرفة، أي أن الكيان هو ما هو عليه وما هو موجود، وكان مارتن هايدغر يتعامل هو الآخر مع هذا الموضوع وهو توضيح معاني كيان للجوء إلى الاختلاف الانطولوجي، كما أنه يؤكد الفرق الكبير بين الكيان اي الوجود والجوهر.

مفهوم الكيان في التقسيم الإقليمي :

في التقسيم الإقليمي مرجع لكلمة كيان لأن بعض الدول تسمي التقسيمات الإقليمية باسم كيان، فعلى سبيل المثال المقاطعة أو المجتمع أو المنطقة يمكن تسميتها كيان فرعي، كما أن كلمة كيان تعني الأهمية، فغالبا ما يستخدم مصطلح كيان للتعبير عن مشكلة ما أو الإشارة إلى شخص ذو منصب وله أهمية بالغة، فعند وصف اي شئ أو شخص بأن له كيان هذا يعني أنه ذو أهمية خاصة.

ما هو كيان المرأة المستقل ؟

قد جعل الإسلام كيانا مستقلا للمرأة، فقد جعل لها حرية في الرأي والفكر والمال، فالرجل لا يجوز أن يسلب منها رأيها أو يعارضها في تفكيرها أو يأخذ من مالها شيئاً إلا برضاها، فقد حفظ الإسلام للمرأة كامل حقوقها التي من بينها حفظ كيانها الإجتماعي المستقل من الزواج ممن ترضاه وحق الإختيار وحرية الاعتقاد والفكر، ف للمرأة كيانا خاصا مستقلا بها قد توسع به الكثير من الاحناف، فإذا طرحنا سؤالا هنا وقلنا كيان ماذا يعني سنغوص في بحر من المعاني المتعددة التي لا تتوقف على وصف كائن حي بعينة بل وصف كل ما له كيان في الوجود.

كيف يصبح لك كياناً خاصا بك؟

بما أننا أشرنا في السابق أن معني اسم كيان يدل على شئ ذو أهمية خاصة، فهذا يعني أنك عندما يصبح لك كياناً مستقلا بك فإنك ستكون من أبرز فئات المجتمع، فالكيان هو الشئ الملموس الملاحظ من خلال صفاته وسماته المتعددة، والكيان لا شئ بدون الأصل أو الوجود أو الذات، لذا عليك أن تنشئ ذاتك وأصلك بالشكل المثالي لكي يصبح لك كياناً خاصا بك يتحاكى به المحيطون.

عليك بالاجتهاد والتفوق في العمل لتصير مميزا وملحوظا ومن ثم سيصبح لك كياناً، اتقن لغة الجسد باحترافية وتعامل مع الآخرين بألفة وسيصبح لك كياناً، اكتسب كل الصفات الجميلة التي تقوي شخصيتك والتي تدل عليها معاني اسم كيان وستخلق لك اعظم كيان، فالكيان كما عرفنا هو الهيئة أو البنية أو الهيكل الأساسي للشخصية أو الشئ الملموس ذو الأهمية.

لماذا يخشى الرجال المرأة ذات الكيان؟

بعض الرجال تدخر في قلبها الحقد والحسد من المرأة ذات الكيان أو بالأحرى المرأة العاملة الناجحة، وهذا يدل على بعض الجهل التي يهيمن على مجتمعنا، فالبعض يعتقد أن المرأة خلقت لبيتها وزوجها فقط ولا مناقضة في ذلك ولكن لها كامل الحق في العمل ولها حياتها وأحلامها ومكانتها المميزة في المجتمع، ف كيان المرأة لا يدل على تسلطها أو عنادها بل يدل على قوتها الشخصية وادراكها الجيد لكل جوانب الحياة.

كيان المرأة يكمن في قوة عقلها وتفكيرها ووعيها القائم على التوازن في أمور الحياة، ولم يصبح للمرأة كيانا مستقلا إلا في الاسلام الذي حررها من العبودية واعطاها كامل حقوقها، فقد سبها الإغريق وقال عنها شجرة مسمومة ورجس من عمل الشيطان، كذلك أيضا قال عنها الرومان كيان لا قيمة له لأن ليس لها روح ولا رأي، كما قال الصينيون عنها أنها لا يحق لها أن ترث، حيث أنها مياه مؤلمة تغسل السعادة، وعند الهنود: المرأة أسوأ من السم والنار والافاعي والموت، فإنها كائن لا يستحق العيش ويجب وأدها عند الولادة.

هل الكيان يتعارض مع طبيعة المرأة؟

نعلم أن المرأة خلقت ضعيفة وتحتاج للسند والأمان، ولكن الكيان بمعناه الواسع السابق ذكره لا يتعارض مع طبيعتها، فمهما أصبح للمرأة من كيان قوي وتفكير راجح وقوة في الشخصية فإنها لا تزال تحتاج إلى قوة الرجل والأمان في حضرته، ف معني اسم كيان لا يدل على قوة وتشدد المرأة.

هل اسم كيان للإناث فقط؟

اسم كيان في أصله عربي مذكر، فهو يتناسب مع الذكور رغم أنه شائع بشكل كبير بين الإناث، فلا يتوقف الاسم على الإناث فقط أو على الذكور فقط.

كيف يكتب اسم كيان في اللغة الإنجليزية؟

تتعدد اشكال كتابة اسم كيان باللغة الإنجليزية، فعلى سبيل المثال يكتب Kaian أو Kayan أو Cayan أو Kaian أو Cayian وغيرهم الكثير من الأشكال الأخرى.

ماذا يعني اسم كيان في علم النفس؟

تم وصف اسم الفتاة المسماة بكيان في علم النفس بأنها جميلة الحديث وتتميز بروعة الأصل والقلب الطيب والأخلاق الحميدة.

هل اسم كيان يتعارض مع شروط التسمية؟

كل معاني اسم وكلمة كيان تدل على السمات الطيبة التي أصلها الطبيعة والوجود والتي لا تتعارض اطلاقا مع تعاليم الإسلام وشروط التسمية، فإذا كان اسم كيان يروق لك بإمكانك تسميته بدون اي قلق.

مواضيع ذات صلة

معنى-اسم-حليمةما معنى اسم حليمة.. وماهى صفات حاملة هذا الاسم؟

معنى اسم حور3 مفاهيم ساحرة حول معنى اسم حور الفريد