رد قاطع من العلماء حول معنى اسم ملك | شاهد الآن !

معني اسم ملك

يمكنك سماع المحتوي بدلا من قراءته

مدة الملف : 3:07 دقيقة
حجم الملف : 2 ميجا
عدد المشاهدات : 1637 مشاهدة
تحميل الملف
بصوت : مريم داود

من اكثر الاسماء التي تسمى بها الفتيات منذ فترة طويلة هي ملك، لما يحمله الاسم من معاني الرقة والجمال،ولكن يا ترى ما معني اسم ملك ولاسيما أنه الاسم الذي اختلف الكثيرين علي طريقة نطقه و مشروعية التسمية به في الإسلام، ونحن الآن سنتناول التحدث عن ذلك بالتفصيل.

أصل اسم ملك:

ينقسم اسم ملك علي ظاهر شكله إلي عدة أصول عربية منها :

*مَلَكْ وهو مفرد ملائكة وتأتي من الألوكة ملأك وتخفيفا حذفت الهمزة وفتحت اللام [وهذا النطق هو الأكثر شيوعا] كما ورد في المعجم الوسيط .

*مُلْكْ وهو ما يحوزه الانسان ويصير ملكه ، كما يقال لمن الملك اليوم؟ او لله الملك، اي الحكم و امتلاك الأمر .

*مَلَكَ وهو صيغة الماضي من الفعل يملك فيقال مَلَكَ يملِك مُلكا فهو مالك والمفعول مملوك [المعجم الوسيط] .

معني اسم ملك:

يكثر التسمية باسم ملك تيمنا بالرقة والجمال لأنها من صفات الملائكة ، والملك هو الفرد من الملائكة ، وهو يعني أيضا باحثة البادية، وفي اليونانية يعني حاكم البلاد اما في التركية فيعني السلطة العليا .

وهو مقتبس من القرآن كما ورد في سورة الفرقان [وَقَالُوا مَالِ هَٰذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ ۙ لَوْلَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا (7) ] .

ما حكم التسمية باسم ملك في الإسلام؟

يسأل البعض هل اسم ملك ممنوع بسبب الجدل القائم حول مشروعية التسمية باسم ملك نظرا لإختلاف البعض عليه واعتباره من عادات الجاهلية تيمنا بإله الجمال وتسمية الملائكة تسمية الأنثي واعتبارها بنت الإله وغيرها من الأراء التي تحرمه.

ونري أنه اذا كان من أصل الفعل مَلَكَ يملك فيكون علي شاكلة اسم هاجر و تبارك فلا يدخل في ذلك الخلاف ويجوز التسمية به مطلقا لانه لا يحمل خلاف او معني للكفر وكذلك مُلْك.

أما اذا كان علي شاكلة مَلَكْ فيفضل تركه لتجنب شبهة الترفع عن صفات البشر ،وإن سمي به علي غير نية الشرك فلا حرج فيه والله اعلم .

 ما صفات صاحبة اسم ملك؟

كما يشيع أن يسمي الناس أولادهم بأفضل الاسماء حيث يكون له نصيب من اسمه  والإنطباع الأول عنه ، فتحمل ممتلكات اسم ملك بعض الصفات منها:

  1. رقيقة وجميلة الشكل والأخلاق.
  2. عاطفية وحساسة لدرجة كبيرة.
  3. لاتميل للعزلة.
  4. مرحة تحب الخروج والسفر.
  5. مبتكرة ولديها كثير من المواهب .
    معنى اسم ملك

    معنى اسم ملك

تحليلات علماء النفس عن الفتاة التي تحمل إسم ملك:

و قد أجمع علماء النفس بعد إجراء الدراسات على عدد من الفتيات التي تحمل اسم ملك على أن الفتيات صاحبات هذا الإسم لهن العديد من المميزات منها: الرقة و الهدوء و المحبة الشديدة للأخرين، و كما تعتبر تلك الفتيات صاحبات شخصية رومانسية للغاية، و يتمتعن بخيال واسع و يستطعن مواجهة المواقف الصعبة بشجاعة دون الهروب منها.

و تحرص الشخصيات اللاتي قد تم تسميتهم بهذا الإسم بعد معرفة أهلهن معني اسم ملك على البقاء في صداقات لفترات طويلة، هذا إلي جانب كرههن لصفتي الجبن و الغدر، و قد توصل علماء النفس إلي أن هؤلاء الفتيات قد يكون لديهن بعض العيوب البسيطة التي تتمثل في الإندفاع و التسرع في إتخاذ بعض القرارات و الذي قد يترتب عليه نتائج خاطئة، بالإضافة إلي كرههن للنقاش الطويل.

تفسير العلماء معني اسم ملك في المنام:

و بالرغم من أن هناك عدد من الناس مازالوا يسألون هل يجوز تسمية اسم ملك ؟ و يعتقدون أنه محرم أو مكروه في الإسلام، إلا أن عدد من العلماء يستبشر بورود إسم ملك في منام شخص أو في حلمه، و ذلك لعدد من الأسباب منها:

1- لأن معني اسم ملك هو الصفاء و الشفافية و النقاء، و هذا يعتبر بشرى لكل من يرى إسم ملك في المنام.

2- كما أن إسم ملك يعني الرزق الواسع و الوفير و ذلك إذا رأته إحدى السيدات الحوامل في منامها، فهذا يجعلها تسبشر خيرا و تعرف أنها سوف ترزق بخير و رزق واسع بإذن الله.

3- و قد أوضح العلماء أيضا أن وجود إسم ملك في الحلم هو من الأشياء التي تجعلنا نستبشر، فهو من الأسماء المبشرة و المحمودة و ذلك لحمل معني اسم ملك العديد من الصفات الحميدة.

كيف يُكتب اسم ملك بالانجليزي؟

و قد إتفقنا في البداية أن إسم ملك من الأسماء العربية التي تواجدت في ثقافة العرب منذ القدم، و لكن مع قدوم الإحتلال الإنجليزي لكثير من الدول العربية أخذوا هذا الإسم و أدخلوه في ثقافتهم فأصبح يكتب بهذه الطريقة: malak و ذلك بعد أن تعرفوا على معني اسم ملك من العرب و الذي كان يدل على كل ما هو رقيق و جميل.

و قد إعاد الإنجليز إحياء الإعتقاد الذي كان يقول أن إسم ملك هو رمز و دلالة تعبر عن إله الجمال و الرقة، و هذا الإعتقاد كان موجودا عند العرب قديما، و هذا ما جعل كثير من الناس تسأل الآن هل اسم ملك حرام أو ممنوع في ديننا الإسلامي؟، و هذا ما قمنا بالإجابة عليه في فقرة سابقة بهذا المقال، و بالرغم من هذا إلا أن كثير من العرب مازالوا متمسكين بهذا الإسم حتى بعد إن تناقله الإنجليز و إعتبروه موروثا من ثقافتهم.

ما معني اسم ملك

ما معني اسم ملك

أحدث وأجدد صور اسم ملك:

و مع تطور وسائل الإتصال و التواصل مع الأخرين بشكل كبير في هذه الفترة، حيث أصبح لكل منا منصة يستطيع أن يستخدمها في التعبير عن رأيه و تعريف الناس ببعض من المعلومات الشخصية الخاصة به و التي من بينها الإسم، فتستطيع كل من تحمل اسم ملك و تريد أن يكون أصدقائها و كل من يتابعها على هذه المنصة يدرك تماما معني اسم ملك أن تقوم بنشر بعض المعلومات التي تخص هذا الإسم.

كما أن الإنترنت و موقعنا بالتحديد مليئ بالصور التي تحتوي على اسم ملك مزخرف و التي يمكن أن تضعيها كصورة شخصية للمنصة أو الحساب الخاص بك على مواقع التواصل الإجتماعي، فهذا يدل على إعتزازك الكامل بهذا الإسم و حبك الشديد له، كما يوجد أيضا بعض الصور التي بها أمنيات رائعة و أدعية لكل من تحمل إسم ملك تستطيعين إستخدامها لهذا الغرض أيضا.

أبرز المشاهير الذين يحملون إسم ملك:

و قد ظهرت في الفترة الأخيرة فنانات شابات يحملن إسم ملك و هذا ما جعلنا نبحث أكثر عن معني اسم ملك و هن: ملك قورة و التي ظهرت لنا في سن صغير و كذلك ملك أحمد زاهر التي تنتمي إلي عائلة فنية.

ما هي أهم الأسماء التي إشتقت من إسم ملك؟

و مع التطور الحادث الأن ظهرت لنا بعض الأسماء الحديثة المأخوذة من إسم ملك مثل مليكة و مالك و غيرهم.

ما سبب إعتقاد البعض أن اسم ملك حرام؟

إعتقد البعض ذلك نتيجة وجود خرافة تقول أن هذا الإسم يمثل إله الجمال عند القدماء.

هل لا يزال إسم ملك ممنوع؟

بالطبع لا فقد أوضح العديد من الفقهاء أن إسم ملك لم يعد ممنوع التسمية به نظرا لبطلان الخرافة المرتبطة به.

لماذا أصبح إسم ملك منتشرا هذه الأيام؟

و ذلك لأنه من الأسماء العذبة الجميلة سهلة النطق، هذا و بالإضافة إلى أنه تحمل صاحبته الكثير من الصفات الحميدة.

مواضيع ذات صلة

معني اسم ايلينما معني اسم ايلين | وما صفات حاملة هذا الاسم؟

معنى إسم لوجينما سر تغني شعراء العرب بـ معنى اسم لوجين ؟