معني اسم ملك

معني اسم ملك

من اكثر الاسماء التي تسمى بها الفتيات منذ فترة طويلة هي ملك، لما يحمله الاسم من معاني الرقة والجمال، الاسم الذي اختلف الكثيرين علي طريقة نطقه و مشروعية التسمية به في الإسلام وسنتناول تفصيل ذلك.

أصل اسم ملك:

ينقسم اسم ملك علي ظاهر شكله إلي عدة أصول عربية منها :

*مَلَكْ وهو مفرد ملائكة وتأتي من الألوكة ملأك وتخفيفا حذفت الهمزة وفتحت اللام [وهذا النطق هو الأكثر شيوعا] كما ورد في المعجم الوسيط .

*مُلْكْ وهو ما يحوزه الانسان ويصير ملكه ، كما يقال لمن الملك اليوم؟ او لله الملك، اي الحكم و امتلاك الأمر .

*مَلَكَ وهو صيغة الماضي من الفعل يملك فيقال مَلَكَ يملِك مُلكا فهو مالك والمفعول مملوك [المعجم الوسيط] .

معني اسم ملك:

يكثر التسمية باسم ملك تيمنا بالرقة والجمال لأنها من صفات الملائكة ، والملك هو الفرد من الملائكة ، وهو يعني أيضا باحثة البادية، وفي اليونانية يعني حاكم البلاد اما في التركية فيعني السلطة العليا .

وهو مقتبس من القرآن كما ورد في سورة الفرقان [وَقَالُوا مَالِ هَٰذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ ۙ لَوْلَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا (7) ] .

حكم التسمية به:

يكثر الجدل حول مشروعية التسمية باسم ملك نظرا لإختلاف البعض عليه واعتباره من عادات الجاهلية تيمنا بإله الجمال وتسمية الملائكة تسمية الأنثي واعتبارها بنت الإله وغيرها من الأراء التي تحرمه.

ونري أنه اذا كان من أصل الفعل مَلَكَ يملك فيكون علي شاكلة اسم هاجر و تبارك فلا يدخل في ذلك الخلاف ويجوز التسمية به مطلقا لانه لا يحمل خلاف او معني للكفر وكذلك مُلْك.

أما اذا كان علي شاكلة مَلَكْ فيفضل تركه لتجنب شبهة الترفع عن صفات البشر ،وإن سمي به علي غير نية الشرك فلا حرج فيه والله اعلم .

 صفات صاحبات اسم ملك:

كما يشيع أن يسمي الناس أولادهم بأفضل الاسماء حيث يكون له نصيب من اسمه  والإنطباع الأول عنه ، فتحمل ممتلكات اسم ملك بعض الصفات منها:

رقيقة وجميلة الشكل والأخلاق.

عاطفية وحساسة لدرجة كبيرة.

لاتميل للعزلة.

مرحة تحب الخروج والسفر.

مبتكرة ولديها كثير من المواهب .

[ش.ح.الشوربجي]

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

معني اسم ملك