5 خطوات لعمل دراسة جدوي لمشروع مغسلة سيارات

مغسلة سيارات

تعد السيارة أحد أهم وسائل المواصلات التي لا يمكن الاستغناء عنها مطلقا ، و التي تم اختراعها في القرن السابع عشر على يد نيكولاس جوزيف كوجن لتصبح الوسيلة المحببة لدي ملايين الأشخاص على مستوى العالم ، لذلك نقدم لكم اليوم أدق المعلومات عن مغسلة سيارات في فقرات هذه المقالة .

فنظرا للأهمية الكبرى للسيارة كوسيلة النقل الأشهر و الأوفر على الإطلاق نذكر لكم اليوم مدي أهمية مغسلة السيارة و دورها الفعال للحفاظ على السيارات ، حيث يستقل السيارة من يريد الخروج و قضاء نزهة خلوية و من يريد الانطلاق في رحلة طويلة تزيح عن قلبه ما أثقلته الحياة، فما أجمل طريق السفر في المساء مستقلا سيارتك الخاصة و أنت تستمع إلى موسيقاك المفضلة بصحبة من تحب !.

ما أهمية إقامة مشروع خاص بـ مغسلة سيارات ؟

يوصي معظم الخبراء في وسائل النقل المختلفة لا سيما السيارات بضرورة تنظيفها و غسلها مرتين على الأقل في كل شهر ، و ذلك لتجنب تعرض الطلاء الخارجي لها للتلف و الحيلولة دون تكون الصدأ على أجزائها الخارجية ، بالإضافة إلى إزالة الأتربة و الرواسب المتراكمة عليها و التي تنجم عن بقائها لفترات طويلة في الشوارع المليئة بالغبار و المغطاة بالأتربة.

من هنا جاءت فكرة إقامة مشروع خصيصا من أجل رعاية السيارات و تنظيفها على أكمل وجه و الحفاظ عليها من التلوث و التلف و الذي يعرف بـ مغسلة سيارات ، و قد تم تجهيز هذا المشروع المربح بأفخم المعدات و الآلات المستخدمة في تنظيف السيارة لكي تحصل على سيارتك جديدة كما رأيتها في أول مرة و هي تزين بوجودها معرض السيارات.

ما هي دراسة الجدوي لمشروع مغسلة السيارات ؟

في ظل الظروف الراهنة أصبح الكثير من الشباب يلجئون إلى الأعمال الحرة فضلا عن الانضمام إلى أي من الجهات الحكومية المختلفة ، حيث لا يوجد ربح يعادل الربح العائد على مؤسسي المشاريع الحرة لاسيما مشروع مغسلة سيارات الذي بالرغم من احتياجه لرأس مال ليس بقليل إلا أن الربح المنتظر جراء تنفيذ هذا المشروع مضمون مئة بالمئة، لا يُستهان به.

لذلك إذا كنت تفكر في تدشين مشروع تجاري مجزي لمزاولة العمل الحر الخاص بك مع ضمان تحقيق المكاسب الخيالية و الأرباح الطائلة قم بتحضير دراسة جدوي لمشروع مغسله سيارات على الفور بلا تردد و لا قلق و لا إهدار للكثير من الوقت في التفكير ، فإن عمل دراسة جدوي مغسلة سيارات تُعد بمثابة وضع خطة مُحكمة لجني ثمار نجاح المشروع و تحقيق أقصي استفادة ممكنة منه.

مغسلة السيارة

مغسلة السيارة

ما هي أهمية دراسة الجدوي لأي مشروع ؟

تعتبر دراسة الجدوي هي حجر الأساس لنجاح أي مشروع باختلاف المجالات فهي عبارة عن مخطط توضيحي يسرد كافة البيانات و المعلومات اللازمة لتمام المشروع على أعلي مستوى ، بالإضافة إلى ذلك فهي تحمل في طياتها الميزانية اللازمة و المتطلبات التي يتوجب على صاحب المشروع توفيرها.

كما أن دراسة الجدوي تلك تساعدك في توقع نسب الربح التقريبية التي يحظى بها مشروعك الفعال لـ مغسلة سيارات ، فلا بد أن تفني الكثير  من الوقت عزيزي القارئ من أجل الفوز بدراسة جدوي دقيقة تمهد لك الحصول على مشروع تجاري ناجح حيث أن التخطيط الجيد لأي مشروع قبل البدء في تأسيسه يعتبر من أهم مقوّمات النجاح .

ما هي أهم العوامل الأساسية لدراسة الجدوي ؟

حينما تتخذ القرار النهائي لتأسيس مشروع خاص بـ مغسلة سيارات يجب عليك مراعاة بعض العوامل الأساسية التي من شأنها أن تساهم في نجاح المشروع ، و تتمثل هذه العوامل التي يجب توفرها في أي دراسة جدوي للمشاريع في النقاط التالية :

1ـ يجب عليك اختيار المكان الذي يناسبك لكي يصبح مقرا للمشروع.

2ـ يتوجب عليك أيضا عزيزي القارئ تحديد رأس المال اللازم لبدء المشروع.

3ـ يلزم أيضا تحديد الأرباح المتوقع حصادها بعد بدء المشروع ؛ حتي تعوض ما أنفقته من تكاليف في بداية الأمر.

4ـ يجب عليك أيها القارئ أيضا تحديد حجم الأشغال و عدد العمالة المطلوبة لكي ينهض مشروع مغسلة سيارات ويحقق نجاحا باهرا في أسرع وقت ممكن.

5ـ احرص على شراء المعدات و الأدوات التي يتطلبها المشروع ، مع القيام بالدعاية اللازمة لكي ينتشر مشروعك و يذاع صيته في أرجاء المدينة.

اختيار المكان المناسب للمغسلة

يُعد اختيار المكان المناسب لـ مغسلة سيارات من أهم العوامل الفعالة التي قد تؤدي إلى نجاح المشروع نجاحا منقطع النظير أو قد  تتسبب في فشله ، و يرجع ذلك إلى أن موقع المشروع هو الذي يحدد أعداد الزبائن الوافدة إليه و المقبلة عليه من كل حدب و صوب ، لذا يجب عليك عزيزي صاحب المشروع اختيار مكان يناسبك قدر الإمكان.

يُفضل اختيار مكان ذو مساحة كبيرة لكي يكون لديك القدرة على جذب عدد ضخم من العملاء على مدار الساعة ، و أيضا تساهم هذه المساحة في استيعاب أكبر قدر من السيارات بداخلها في الوقت نفسه ، قم بإنشاء مشروعك في مكان يزخر بالمولات و الكافيهات و غيرها من الأماكن العامة التي تستقطب مئات الزبائن يوميا و بشكل متكرر.

مغسله سيارات

مغسله سيارات

تحديد التكاليف اللازمة لمشروع المغسلة

ها قد حددنا المكان الشاسع الذي بمقدوره استيعاب أكبر عدد من السيارات المراد تنظيفها و غسلها ، و الآن يأتي وقت حصر التكلفة التي يتطلبها مشروع مغسلة سيارات هذا ومن بينها التكاليف المستحقة للرسوم الضريبية و الرخصة القانونية ، و يجب عليك أيضا تحديد الميزانية اللازمة لابتياع المعدات و الأدوات المستخدمة في غسيل السيارات.

بالإضافة إلى ذلك فإنه لأمر ضروري تحديد الرواتب التي يتقاضاها الأيدي العاملة التي سوف تقوم بتعيينهم داخل صرح مغسلة سيارات الخاصة بك ، إلى جانب ضرورة رصد تكلفة أجهزة التعقيم و التلميع أيضا و أموال جانبية لدفع الفواتير المختلفة مثل : فاتورة المياه و فاتورة الكهرباء المتغيرة في كل شهر.

تحديد أرباح مشروع المغسلة التقريبية

مما لا شك فيه أنك قد عقدت العزم عزيزي صاحب العمل الحر على تأسيس مشروع مغسلة سيارات المؤهل لتحقيق أعلي ربح ممكن، لذا فإن عملية تحديد حجم الربح المتوقع من المشروع هي الأهم من بين جميع العوامل الأخرى السالف ذكرها.

يتم رصد الأرباح الشهرية لمشروع مغسلة سيارات الخاصة بك من خلال حساب الإيرادات المحتملة، المتوقفة على تحقيقك لجميع عوامل نجاح دراسة الجدوي السابقة ، بعدها ينبغي عليك خصم المصروفات و تكلفة الفواتير الشهرية المتنوعة و ما إلى ذلك لكي تحصل على قيمة الربح الصافي.

عدد العاملين المناسب لمشروع المغسلة

يتعين عليك في بداية الأمر تحديد العدد الكافي للعمالة التي سيحتاجها مشروع  مغسلة سيارات خاصتك مع تحديد قيمة رواتبهم الشهرية ، و يتوقف ذلك أيضا على مساحة المكان المخصص للمغسلة و عدد السيارات المحتمل إقبالها عليه يوميا ، كما يُفضل اختيار عمال من ذوي الخبرات في غسيل السيارات و لديهم باع كبير في هذا المجال.

حيث أن الخبرات السابقة المتراكمة لدي العامل تساعدك على النهوض بمشروعك في وقت قياسي دون الحاجة إلى إخضاعه لأي دورات تدريبية قبل استلام العمل  في المغسلة ، كما يجب على العامل أيضا أن يكون ملما بكافة التفاصيل المتعلقة بطرق الغسيل و التشحيم و تصليح الإطار و تغيير الزيت و غيرها من الأمور الهامة التي تحتاج إليها السيارات دوماً.

الربح الإضافي المتوقع لمشروع المغسلة

لا تقتصر الأرباح المتوقعة من تدشين مشروع مغسلة سيارات على ربح الغسيل و التنظيف فحسب ، بل يمكنك أيضا عزيزي القارئ الحصول على ربح غير مسبوق من الخدمات الإضافية التي من الممكن تقديمها داخل صرح المغسلة و التي تتمثل في : تغيير الزيت ، بيع إكسسوارات السيارة ، غسيل السجاد الخاص بالسيارة، دهان الهيكل الخارجي للسيارة ، بالإضافة إلى صيانة الإطارات.

ما هي أنواع مغسلة السيارات المختلفة ؟

هناك عدة طرق مختلفة يمكنك الاستعانة بها و الاختيار من بينها كما تشاء من أجل غسيل سيارتك بالطريقة المفضلة إليك و التي تتمثل في النقاط الآتية :

1ـ يعتبر أقدم أنواع مغسلة سيارات هو المغسلة اليدوية المتعارف عليها منذ قديم الأزل.

2ـ بعد التطورات العصرية المتعددة التي تحدث بشكل يومي في شتي المجالات تم اختراع مغسلة السيارات بالبخار.

3ـ هناك أيضا نوع آخر لمغسلة السيارات ألا و هو المغسلة التي تعمل عن طريق أجهزة ضخ المياه.

4ـ يوجد مغسلة أتوماتيكية أيضا تعمل على تنظيف السيارات بشكل عالي الجودة.

5ـ و لقد ظهرت مؤخرا مغسلة السيارات المتنقلة أيضا من أجل تسهيل الأمر على العميل.

مشروع مغسلة سيارات

مشروع مغسلة سيارات

مغاسل السيارات المتنقلة

انتشرت في الآونة الأخيرة نوعية مغاسل السيارات المتنقلة بين الشباب كنوع من أنواع المشروعات الصغيرة التي بمقدورهم تأسيسها و الانتفاع بها بدلا من تكبد الكثير من التكاليف الباهظة في إنشاء مغسلة سيارات في مكان ثابت ، و لقد نجح هذا المشروع نجاح لا مثيل له في معظم الدول العربية لا سيما داخل المملكة العربية السعودية.

فإذا كنت لا تمتلك رأس المال الكافي لإنشاء مغسلة يدوية لا تهدر وقتك في الانتظار لكي تدخر الميزانية المناسبة لتوفير ديكور مغسلة سيارات ، و قم الآن بشراء المغسلة المتنقلة التي تعود عليك بالنفع الكبير و الربح الوفير ، فهي فكرة ممتازة و تستهدف أكبر عدد ممكن من السيارات المطلوب غسلها من خلال التجول في أركان المدن على مدار اليوم.

متطلبات مغسلة السيارات المتنقلة

لكي تقدم للعميل خدمة غسيل سيارات متنقل مثالية و عالية الجودة ستحتاج إلى توفير بعض المتطلبات الأساسية مثل : عبوات بلاستيكية ، خزان مياه صغير ، بخاخات شامبو ، بلاور لإزالة الأتربة ، إسفنج للمسح و التلميع ، و بالطبع شراء سيارة متنقلة لكي تزاول المشروع من خلالها.

كما يجب عليك من أجل تسليط الضوء علي مشروع المغسلة المتنقلة الخاص بك أن تقوم بالترويج لها و عمل حملة دعائية مميزة و واسعة الانتشار لكي تحظي بثقة الكثير من العملاء ، و بعد إتمام كافة الخطوات السالف ذكرها من أجل الحصول على المغسلة المتنقلة سوف تلاحظ الفوز بالربح المذهل في وقت قياسي و هذه هي تجربتي مع مشروع مغسلة سيارات متنقلة.

مغاسل السيارات بالبخار

تعتبر من أحدث طرق غسيل السيارات هي مغسلة سيارات بالبخار ، حيث لا يحتاج هذا المشروع إلى الكثير من الأموال لكي يتم إنشاؤه في خلال فترة وجيزة من الزمن ، كما أنها تعد طريقة مثالية للتنظيف و الغسيل مقارنة بالتنظيف اليدوي بالمياه المتعارف عليه في الكثير من مغاسل السيارات في البلدان المختلفة.

من خلال مغسلة السيارات التي تعمل بالتنظيف بالبخار ستتمكن عزيزي القارئ من الحصول على أكبر قدر ممكن من طلبات الغسيل يوميا ، حيث يفضلها معظم ملاك السيارات في جميع الدول العربية بسبب كفاءتها العالية في تقديم عملية التنظيف  و التلميع من الخارج و من الداخل أيضا.

مغاسل السيارات الاتوماتيكية

تجمع مغسلة سيارات الاتوماتيكية بين جميع الخدمات و المميزات التي تمتلكها أنواع مغاسل السيارات في الفقرات السابقة ، حيث تحصل منها على أجود خدمة تنظيف و تلميع ممكنة سواء أكانت بالمياه و الصابون أو بالبخار ، إلى جانب إمكانية شفط الأتربة و الرواسب و الروائح الكريهة من الهيكل الداخلي و الخارجي للسيارة على حد سواء.

تتميز هذه النوعية من مغسلة سيارات بعدم الحاجة إلى مساهمة الكوادر البشرية في المسح و الغسيل ، حيث تعمل أجهزة الغسيل و المضخات بدورها على تنظيف السيارة بالكامل و بأعلى جودة ممكنة ، كما يتم إزالة البقع و الشحوم المتواجدة على السيارة دون الحاجة إلى استخدام أية مواد كيميائية ضارة.

ما هي النصائح المثمرة لعمل دراسة الجدوي ؟

إليك الآن عزيزي القارئ بعض النصائح و الإرشادات التي يجب عليك إتباعها أثناء وضع دراسة جدوي تفصيلية لمشروع مغسلة سيارات تجاري أيا ما كان نوع المغسلة التي تريد امتلاكها من بين الأنواع المتعددة المذكورة فيما سبق ، و تتلخص هذه النصائح في النقاط التالية :

1ـ يجب عليك تمويل مشروعك بأموالك الخاصة مهما بدت قليلة فذلك أفضل كثيرا من استعارة المال من أي شخص أو من أحد البنوك ، حيث أن من الممكن عدم توفير الربح المطلوب مما يتعارض مع تسديد هذا المبلغ.

2ـ يجب أن يكون لديك الخبرة الكافية في إدارة المشاريع أو الاستعانة بشخص موثوق به و لديه خبرة واسعة في هذا المجال ، و ذلك حتي لا تهدر أموالك على غير منفعة.

3ـ إذا نجح مشروعك بدرجة عالية و كان يدر عليك الكثير من الربح عليك استثمار هذا النجاح ، و ذلك من خلال تخصيص جزء من الربح لتطوير المشروع.

ما هو مفهوم مغسلة السيارات اليدوية ؟

يتم تنظيف السيارات داخل مغسلة سيارات يدوية من خلال الاستعانة ببعض الكوادر البشرية التي تقوم باستخدام الهوفر في شفط الأتربة ، و المياه و الشامبو و الصابون من أجل التنظيف.

ما هو مفهوم مغسلة السيارة بالبخار ؟

يفضل الكثير من العملاء خضوع السيارات الخاصة بهم إلى طريقة التنظيف بالبخار ، و ذلك باستخدام جهاز البخار ، الفوط ، الصابون ، الشامبو ، الأسفنج.

ما هي كيفية الدعاية لمغسلة السيارات ؟

لضمان نجاح مشروعك الخاص عزيزي القارئ عليك الترويج له و شن الحملة الدعائية اللازمة من أجل توسيع فرصة انتشاره ، و ذلك من خلال توزيع المنشورات و تعليق اللافتات ونشر الإعلانات على مواقع التواصل الإلكتروني المختلفة.

ما المساحة المناسبة لتأسيس مغسلة السيارات ؟

يجب عليك يا عزيزي اختيار الموقع المناسب لافتتاح مشروعك الخاص بتنظيف السيارات و الذي يمكنه استيعاب أكبر عدد من السيارات ، فمن الممكن البدء في مكان تتراوح مساحته ما بين 50 إلي 60 متر مربع.

مواضيع ذات صلة

طريقة-كتابة-cvهل تود التعرف على أفضل طريقة كتابة cv؟

اسئله للتعرف على شخصية الاخرينكيفية تحليل الشخصيات من خلال حركة الجسد والألوان المفضلة؟