5 نصائح يجب معرفتها قبل افتتاح مشروع مغسلة ملابس

مغسلة ملابس

مشروعك الخاص سوف يخلصك من سلطة وهيمنة رئيسك في العمل، ولكن ما نوعية المشاريع الصغيرة الناجحة؟ هذا ما سنتناوله الآن من خلال هذا المقال، هل تعلم أن مشروع مغسلة ملابس تم تصنيفه موخرًا كواحدًا من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الوطن العربي؟

مشروع مغسلة ملابس

بالتأكيد لا يخلو أي منزل من وجود الغسالة فهي تُعد من الأجهزة الأساسية في كل بيت، ولكن يأتي السؤال الهام الذي يخطر علي ذهن الكثيرين ألا وهو، ما الذي يجعل مشروع مغسلة ملابس يلقي استحسان أغلب الناس ويحقق نجاحًا باهرًا في أغلب دول الخليج العربي والشرق الأوسط في ظل تواجد الغسالات داخل جميع المنازل؟

هناك العديد من الأزياء التي لا يجوز غسلها بالمنزل نتيجة للمواد المصنوعة منها والتي قد تتعرض للتلف الكامل في حال دخولها الغسالة العادية مثل؛ السترات المصنوعة من الجلد و الملابس المزخرفة بالدانتيل و الفساتين السوارية و القطع الفاخرة التي تحتوي علي أقمشة من الشمواه أو الفرو.

لعل من أبرز الأشياء التي تجعل أغلب الناس يلجئون إلي غسل ملابسهم بالمغسالات وليس بالمنزل؛ هو ضمان جودة الغسيل والحفاظ علي نظافة الثياب الفاخرة والحاجة إلي كوي الثياب بطريقة محترفة و بأدوات خاصة، لذا تدفعهم الحاجة إلي التوجه إلي مغاسل ملابس رغبة في الحصول علي نتيجة مرضية.

لكن هناك مجموعة من الأشياء الأساسية التي يجب أن تضعها في عين الاعتبار إذا كنت تود افتتاح مغسلة خاصة بك، حيث أنك مطالب بعمل دراسة جدوى مفصلة و دقيقة تشمل مراحل الإنشاء و التكلفة المالية التي تحتاج إليها حتى تتمكن من السير قدمًا في هذا المشروع  وأنت متيقن تمامًا من نجاحه.

مغسلة ملابس

مغسلة ملابس

مراحل إنشاء مشروع مغسلة ملابس

إذا كنت ترغب في عمل مشروع مغسلة ملابس ولكن لا تعلم من أين تبدأ وما هي الخطوات الصحيحة التي يجب أن تتبعها لتستطيع تثبيت أقدامك في سوق العمل لكى تتمكن من كسب عميل دائم لمغسلتك الخاصة؟ فإذا كانت إجابتك “نعم” علي هذا السؤال؛ لا داعي لكثرة التفكير فقط كل ما عليك فعله هو التمعن في الخطوات التالية التي تُعينك علي تحقيق هدفك وهي:-

1) اختيار المكان

يُعد المكان من أهم العوامل التي تؤدي إلي نجاح مغسلة ملابس ،ولذلك عليك أن تقوم باختيار مكان ذو مساحة جيدة ليستوعب كمية المعدات والأجهزة الخاصة بالمشروع و العمالة، ومن المفضل أن يكون هناك مكان خاص باستقبال الزبائن لذا لا يجوز أن تقل مساحته عن 40 متر.

يستحسن أن تقوم بعمل بعض الديكورات الجذابة والبسيطة لجذب انتباه العميل، كما عليك أن تحرص كل الحرص علي اختيار مكان استراتيجي بالقرب من المناطق الحيوية الزاخرة بالناس حتي تتمكن من تحقيق شهرة واسعة لمغسلتك في أسرع وقت ممكن.

من الأمور الهامة التي يجب أن تضعها في عين الاعتبار عند اختيار المكان الخاص للمغسلة، هو أن تقوم باختيار مكان تستطيع تقسيمه إلي 3 أقسام مختلفة؛ حيث أنه من الضروري أن تقوم بتقسيم المحل إلي مجموعة من الأجزاء وهي:- جزء خاص باستقبال العميل والحساب و جزء لغسيل الملابس يحتوي على المعدات اللازمة والجزء الأخير خاص بتخزين المنظفات وغيرها من المعدات.

2) التراخيص والأوراق اللازمة لإنجاز مشروعك

هناك مجموعة من شروط فتح مغسلة ملابس ،حيث أنه عليك توفير مجموعة من الأوراق الخاصة وتقديمها إلي مجلس البلدية، لكي تتمكن من الحصول علي ترخيص بفتح مشروعك الخاص و حماية نفسك من خطر التعرض للمسألة القانونية بعد افتتاح المغسلة، وهذه الأوراق تتمثل فيما يلي:-

1- صورة بطاقتك الشخصية.

2- صورة للنموذج الخاص بمشروعك.

3- توفير السجل التجاري لمغسلتك.

4- تسجيل المساحة التقريبية للمحل الخاص بك.

3) التجهيزات اللازمة لتشغيل المشروع

لا داعي للقلق حيث أن افتتاح مغسلة ملابس لا تكلف العديد من الأموال، وذلك يرجع إلى أن هذا المشروع لا يحتاج إلي وجود رأس مال كبير نظرًا لقلة المعدات المطلوبة، كما أنه من الوارد جدًا أن يقوم صاحب المشروع بإدخال شريك لتقسم رأس المال فيما بينهم أو اللجوء إلي شراء أجهزة مستعملة استعمال بسيط.

 كما أن هناك عدد من المعدات الأساسية التي يجب توفيرها داخل المغسلة وهي؛ غسالة أوتوماتيك متوسطة الحجم لغسيل الثياب و غسالة أوتوماتيك كبيرة الحجم لغسيل المفروشات و جهاز خاص بالتنظيف الجاف و نشافة بخار و مكواه جيدة، وبالتأكيد يجب توفير مجموعة من المنظفات والمعطرات الخاصة بالملابس وبعض الأكياس الخاصة بتغليف المفروشات والثياب عند التسليم للعميل.

4) العمالة اللازمة للمشروع

أليس الحفاظ علي قطع الثياب الثمينة و تنظيفها بطريقة جيدة هو الشيء الأساسي الذي يدفع العميل للتوجه إلي مغسلة ملابس ؟! إذن علي صاحب المشروع أن يقوم بتوظيف مجموعة من أصحاب الخبرة الواسعة في مجال الغسيل، حتى يتمكنوا من تقديم خدمات مثالية للزبائن تجعلهم يرغبون في العودة إلي المغسلة مرة أخرى.

أنت بحاجة إلي وجود عاملين لكى تتمكن من إنجاز المهام و تسليم الملابس في المواعيد المحددة للحفاظ على الزبائن، لذا يجب توظيف عامل متخصص في غسل الثياب و مراقبة الماكينات و آخر يهتم بكي الملابس و تغليفها.

5) طرق التسويق

إذا كنت تود تثبيت أقدامك في السوق والحصول علي عملاء دائمين عليك أن تهتم بمراعاة قواعد التسويق الجيد، نظرًا لما له من أثر كبير في نجاح المشاريع لذا عليك أن تقوم بإتباع ما يلي:-

1- مراعاة عنصري السرعة والجودة عند غسل الملابس.

2- يجب عمل لافتات تتضمن اسم مغسلة ورقم الهاتف الخاص بك.

3- القيام بعمل خصومات جذابة وتقديم الهدايا البسيطة مثل الشكولاته في بداية المشروع علي سكان المنطقة السكنية وتقديم الحلوى عند تسليم الملابس.

4- عمل صفحة خاصة بك علي الفيسبوك والحرص علي متابعتها وعرض المسابقات التحفيزية والعروض والخصومات علي غسل الملابس بشكل مستمر.

مغسلة ملابس

مغسلة ملابس

ما كيفية عمل دراسة جدوى مغسلة ملابس ؟

التخطيط الجيد للمشروع قبل القيام به يعد من أهم أساسيات النجاح، لذا علي الراغب في عمل مشروع مغسلة ملابس أن يراعي جيدًا وضع ميزانية للمشروع ويحاول بقدر الإمكان عدم تخطيها، وعادة ما تختلف هذه الميزانية حسب متوسط الأجور التابع للبلد و سوق العرض والطلب، ولكن في جميع الأحوال يجب مراعاة ما يلي:-

1) أصول متداولة

– حساب مرتب للعاملين

– وضع مبلغ ثابت شهريًا لصيانة المعدات

– تخصيص جزء من الربح لشراء مستلزمات الغسيل وأكياس للتغليف

– دفع فواتير الكهرباء والمياه

– دفع إيجار المحل

2) أصول ثابتة

تشمل هذه  الأصول الأموال التي يحتاج إليها صاحب المشروع عند تنفيذه، وذلك حتى يتمكن من تجهيز المحل الخاص به بشكل جيد ويقوم  بشراء المعدات والأجهزة اللازمة بجودة عالية والقيام بعمل  كافة التراخيص المطلوبة والدعاية الضرورية لافتتاح المغسلة.

ما هي شروط فتح مغسلة ملابس ؟

هناك مجموعة من الأشياء التي يجب أن يراعيها المستثمر في مشروع مغسله الملابس وهي ما يلي:-

1- القيام بملء طلب لاستخراج رخصة للمغسلة الخاصة به.

2- تغيير المهنة في البطاقة الشخصية.

3- القيام بعمل سجل تجاري حتى لا يتعرض للمسائلة القانونية.

4- احرص علي أن تكون مواسير الصرف الصحي من النوع البلاستيكي حتى تتجنب أي تفاعل بين مواد التنظيف.

مغسلة ملابس

مغسلة ملابس

لماذا ننصحك بعمل مغسلة ملابس ؟

يقول أحد الأشخاص الذين يمتلكون مغسلة بالفعل ” من واقع تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس استطيع أجزم أنه من أفضل المشروعات الصغيرة المضمون ربحها علي الإطلاق، حيث أنها مخالفة للمطاعم أو المتاجر ومحلات البقالة لا تحتاج إلي مخزون كبير ويمكن التخلص منها دون الخسارة في حال عدم نجاح المشروع”، كما أنه ينفرد ببعض المزايا التالية وهي:-

1- لا تعتمد مغسلة ملابس علي موسم معين حيث أن الناس يحتاجون إلي غسل ملابسهم والحفاظ عليها طوال الوقت.

2- يمكن أن تعمل المغسلة بأقل عدد ممكن من الموظفين مما يمكن صاحبها من توفير الكثير من الأموال.

3- قدرة الجميع علي فتح مشروع المغسلة سواء كانوا سيدات أم رجالا نظرًا لسهولة إدارتها.

4- لا يعد المشروع من المشاريع المكلفة نظرًا لأنه لا يحتاج إلي العديد من الأجهزة.

5- زيادة الفرصة علي التوسع نظرًا للمرونة وكثرة حاجة الناس للذهاب إلي المغسلة مما يجعلها قابلة للنمو والانتشار في أكثر من مكان مختلف.

ما هي سلبيات مشروع مغسلة الملابس ؟

علي الرغم من وجود العديد من المزايا الجذابة والفريدة من نوعها إلا أنه لا يخلو أي مشروع تجاري من وجود بعض السلبيات التي تسليط الضوء عليها حتى يتمكن المالك من الحذر الشديد عند افتتاح المغسلة الخاصة به.

عليك أن تدرك جيدًا أنه فور افتتاح مغسلة ملابس سيكون هناك منافسة كبيرة جدًا، حيث أن هذا المشروع تمكن من تحقيق نجاح كبيرًا مع أغلب الناس مما يجعل الجميع يحرصون علي عمل مغسلة ملابس، فإذا كنت تود تخطي هذه العقبة احرص علي افتتاح مغسلتك في مكان يخلو من وجود مغسلة أخرى.

من أكثر عيوب مشروع مغسلة ملابس أن صاحب المشروع مطالب بفهم الكثير من الأعمال الأخرى، لابد أن يعرف بعض الأمور المتعلقة بمهنة السباكة و الكهرباء وغيرها حتى يتمكن من التعامل الصحيح مع الأجهزة.

لقد سبق وذكرنا أن مشروع مغسلة ملابس لا يُعد من المشاريع المكلفة عند تأسيسه، ولكن تكلفته ستستمر في الارتفاع، فلقد لاحظ أغلب المستثمرين في مشروع المغسلة  أن التكلفة المالية ترتفع كثيرًا عند البدء في المشروع نظرًا لفواتير الكهرباء والمياه الباهظة، لذا عليك أن تحرص علي وضع الطاقة في عين الاعتبار قبل .بدء المشروع

ما هي أرباح مشروع مغسلة الملابس ؟

لقد تبين معنا أن مغسلة الملابس تعتبر من أكثر المشاريع الاستثمارية التي تحقق نجاحًا باهرًا، نظرًا لحاجة الجميع لغسل الملابس والحفاظ عليها، ويمكن أن يتم استغلالها في غسل المفارش والسجاد أيضًا للتسهيل علي ربات المنازل.

ما هي العوامل التي تؤدي لنجاح مغسله الملابس ؟

إذا كنت تود ضمان نجاح مشروع مغسله الملابس عليك أن تبحث عن منطقة ذات كثافة سكانية عالية و حبذا إذا قمت بافتتاح مغسلتك بجانب فندق أو قاعة أفرح، كما يجب أن تحرص علي تسليم الملابس في المواعيد المحددة والمحافظة عليها جيدًا.

هل يمكن أن تنجح فكرة مشروع مغسلة الملابس الذاتية؟

لقد أثبت مشروع الغسالات الذاتية نجاحًا كبيرًا في أغلب الدول الأروبية، ولكننا لا نعتقد نجاح فكرة هذا المشروع في الوطن العربي، حيث أنه في حالة قيام العميل بغسل الملابس بنفسه فما الحاجة التي تدفعه للذهاب إلى مغسلة ودفع الأموال الباهظة.

كيف البدء في مشروع مغسلة الملابس ؟

قبل أن تقرر افتتاح مغسلة ملابس يجب أن تراعي ما يلي:- عمل بحث في السوق و كتابة خطة للمشروع أولاً الحرص علي عمل قائمة بالعناصر التي تحتاج إليها كما يجب أن تعمل علي تحديد السوق المستهدف ويكون لديك قدرة فائقة علي التمييز بين المنافسين.

مواضيع ذات صلة

منارات-تبوكشروط القبول بمدرسة منارات تبوك | وطريقة تسجيل الطلاب

التعامل مع المراهق المتمردالتعامل مع المراهق المتمرد