ما المفهوم الصحيح للسنة | وما هي مذاهب السنه الأربعة؟

مفهوم السنة و فضلها

عندما تحاول البحث عن مفهوم للسنة فستجد أن هناك عدد من المفاهيم التي ترتبط بهذا المصطلح منها المفهوم اللغوي و الذي ورد في معجم اللغة العربية، حيث شرح المعجم معني كلمة سنة بتشديد النون و المأخوذة من الفعل سنن أي أنها الجريان أو الإرسال.

كما يوجد معاني أخرى لكلمة سنة منها الطريقة أو السيرة و غيرها من المعاني، أما ما سنتحدث عنه اليوم فهي السنة النبوية و التي أخذت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم و أصبح لها علماء و فقهاء و مذاهب و كتب عديدة توضح لنا ماذا تعني، و في هذا المقال سنتناول بعض الأمور التي تخص السنة النبوية.

ما المفهوم الصحيح للسنة ؟

في البداية دعونا نخبركم بمفهوم أو تعريف السنة النبوية و هي كل ما قام به الرسول من قول أو عمل أو تقرير يخص الأمور الدينية ، و السنة في الأمور الحسنة و المشروعة فقط فهي فعل النبي و ما كان النبي الا بجميل القول و العمل ، و لم يفرض الرسول السنن قط علي أصحابه و أتباعه ، و لكن حببها لهم و بين لهم فضلها ، و قد أتت السنة واصفة و مكملة للفروض ، و مفصلة لكثير من الأمور عن طريق الأحاديث النبوية الصحيحة .

و من أجمل ما قيل للسنة و فضلها من كلام رب العزة في كتابه الكريم ـ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَ الْيَوْمَ الْآخِرَ وَ ذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرا [الأحزاب:21] .

و قال رسول الله ـ صلي الله عليه و سلم ـ عليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها ، و عضوا عليها بالنواجذ ؛ فإنه من يعش منكم بعدي فسوف يجد اختلافًا كثيرًا ، و كثير من الآيات و الأحاديث الأخرى التي تبين أهمية السنة و أفضالها .

كيف تكمل السنن الفروض ؟

سن الدين الحنيف سنن غير الفروض الواجبة ، ف مثلا الصلوات المفروضات خمس ، و السنن من الصلوات لا حصر لها من قيام ليل و سنن فروض ، و استخارة و استسقاء و صلاة حاجة و عيد و غيرها من الصلوات التي نجدها في فقه السنة ، فربما لم يكن مصلي الفرض خاشعا للدرجة التي ترفع من درجاته و تقبل صلاته ، ف تأتي السنن لتجمل الفرض و تكمله لتجني ثواب الفرض كاملا .

و مثله الصوم ، ففرض رمضان ، و سن الصيام في باقي السنة من ايام قمرية و عرفات و عاشوراء و كفارات و غيرها الكثير ، و من أهمهم ال 6 البيض من شوال ، المتممات لشهر رمضان الكريم ، لتعلي درجاته و تتم أجره .

و كذلك الصدقات التي هي للسنة من فرض الزكاة و العمرة من الحج الأكبر و هكذا .

هل كل أفعال الرسول سنة ؟

بالطبع لا ، فحياة الرسول ليست كلها للسنة ف الرسول ـ صلي الله عليه و سلم ـ كان بشرا ، يأكل و يشرب و ينام و يتزوج ، و ربما يكون من أمته من يحب شيئا مباحا و لكن لم يفعله النبي ، فهل يأثم ؟ أو أعرضت نفس أحدهم عن حب شيئا فعله النبي في غير إثم ، فهل ينقص من أجره ؟

بالطبع لا ، ف كما ذكرنا ان النبي كان بشر و ربما أحب أحد البشر شيئا غير أخيه ، و لكن يفضل حب ما أحب النبي من أشياء حبا فيه و بلوغا لشفاعته ، الي جانب تطبيق السنة بأقصي إستطاعة ممكنة ، و لا تجد من السنة ما يخالف القرآن الكريم ، فيقول  رب العزة عن نبيه ـ صلي الله عليه و سلم ـ ( و ما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى  ) من سورة النجم .

أي يسمع النبي كلام الله و يوضحه و يفصله لأتباعه بالقول في الأحاديث الشريفة ، و الفعل بالسنن النبوية ، و التقرير علي ما اجتهد فيه الصحابة و لم ينكره عليهم النبي ـ صلي الله عليه و سلم ـ .

و أصبحنا الآن في الزمان الذي قاله عنه النبي أن الممسك علي دينه فيه ك الممسك علي الجمر ، فقد كان الصحابة يحيون السنة لأنها سنة النبي ، أما الآن فيترك الناس السنة لأنها سنة .

أهم أنواع السنة النبوية:

و يوجد العديد من الأنواع للسنة النبوية و التي تم تقسيمها من قبل العلماء، حيث قسمت إلي أربعة أنواع هما:

1- السنة القولية: و هي السنة التي صدرت عن نبينا الكريم صلى الله عليه و سلم من حيث القول، فكل ما كان يقوله النبي يعتبر سنة بإجماع الفقهاء.

2- السنة الفعلية: و التي تتمثل في جميع الأفعال التي قام بأدائها الرسول الكريم مثل: صلاة السنة و الصيام يومي الإثنين و الخميس و غيرها.

3- السنة التقريرية: و التي تطلق على كل فعل قام به الصحابة و شاهده النبي و سكت عنه، فبالتأكيد سيكون هذا الفعل صحيحا لأن النبي لا يسكت على باطل و ذلك مثل قراءة ادعية من الكتاب والسنة و غيرها.

4- السنة الوصفية: و هي كل شئ وصفه الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم سواء من خلقية أو غير ذلك.

من هم اهل السنة والجماعة ومتى بدأ ظهورهم؟

يعتبر أهل السنة و الجماعة الآن هم غالبية المسلمين، فكل من هو متبع للسنة النبوية و منهجها و كذلك سنة الخلفاء الراشدين و الإئمة المختصين بشئون الدين سواء كان من الصحابة أو التابعين فهو من أهل السنة و الجماعة، و هذا الوصف ينطبق على جميع المسلمين الموجودين في جميع أنحاء العالم فكل منهم الآن أصبح يتبع منهج أو طريقة أو نهج يسير عليه و يعرف من خلاله أمور الدين و التفسيرات الخاصة بالأحكام الدينية.

و في الحقيقة لم يكن مصطلح اهل السنة و الجماعة ظاهرا و معروفا في بداية العصر الإسلامي بل عرف هذا المصطلح بعد ظهور عدد من الجماعات المنشقة عن المسلمين و أطلقوا على أنفسهم مسميات مختلفة و بدأ هذا المفهوم في التطور إلي أن أصبح مذاهب متعددة أربعة منهم هم الأشهر و الباقين لم ينالوا نفس الشهرة و تستطيع معرفتهم من خلال متابعة قناة السنة النبوية  أو تصفح موقعنا.

مذاهب السنه الأربعة عند جمهور المسلمين:

كما ذكرنا لك في السابق أن للسنة أربعة مذاهب فقهية شهيرة يسير على نهجها متظم المسلمين الآن، و كل مذهب من هؤلاء له أمام أو عالم جليل إجتهد لتفسير هذه المذهب إستنادا إلي كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم، فعلى سبيل المثال يوجد مذهب الإمام أبي حنيفة و الذي نشأ في مدينة العراق و أسماه البعض أنه هو طريقة أهل الرأي و القياس.

أما المذهب الثاني فهو مذهب الإمام مالك بن أنس و الذي كان يلقب بإمام دار الهجرة، لذلك فنجد أن المذهب الحاص به نشأ بين أهل الحجاز، و قد إختص هذا المذهب بفقه أهل المدينة، ثم جاء الإمام الشافعي لكي يجمع بين هاتين الطريقتين و يكون له مذهب خاص به و هو مذهب الإمامي الشافعي، و أخيرا جاء الإمام أحمد بن حنبل لينشأ المذهب الحديث و الذي جمع بين خلاصه خبره جميع الأئمة السابقين.

ما الفرق بين الشيعة والسنة؟

السنة هم غالبية المسلمون الذي يتبعون أحكام كتاب الله و متبعين أيضا للسنة الواردة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم، أما جماعة الشيعة فهم كذلك أيضا لكنهم يختلفون مع السنة في عدد من الأمور من بينها الخلافة فجميع أهل السنة يؤمنون بأن الخلافة تأتي بإختيار المسلمين و ليس بها أي تكليف إلهي مثل النبوة، و لكن الشيعة يؤمنون بأنها تكليف من الله و أن من يستحق الخلافة بعد رسول الله هو الإمام علي بن أبي طالب و ليس أبو بكر كما إختار المسلمون.

أما النقطة الثانية التي ورد عنها خلاف بين السنة و الشيعة هو أن أهل السنة يدركون جيدا أن الأنبياء وحدهم هم وحدهم المعصومون من الخطأ أم الشيعة فيروا أن الإئمة من نسل علي بن أبي طالب هم أيضا معصومون من الخطأ، كما يعتقد الشيعة بأن الصحابة و الخلفاء الراشدين ليس جميعهم عدول بل منهم من كان ليسعادل و منهم الفاسق و هو الأمر الذي لا يتفق عليه أهل السنة، و غير ذلك من النقاط الخلافية التي لا تزال مسار جدل بين كلا الفريقين.

كيف أتعرف أكثر عن أحكام السنة و مفاهيمها؟

و كثير من عامة المسلمين قد لا يعرف أن كل ما يخص الأحكام و المفاهيم للسنة النبوية، لذلك فقد قامت الدولة بإتاحة عدد من المنصات التي يستطيع من خلالها المواطن المسلم أن يتعرف أكثر على سنة نبيه صلى الله عليه و سلم و كيفية تطبيقها، و هذه المصادر تتمثل في قناة السنة النبوية مباشر و التي يمكن لك أن تتابعها لزيادة معلوماتك و التفقه في أمور دينك.

كما يمكن لك أن تتجه إلي الطريقة التقليدية و هي القراءة حيث يتوفر عدد كبير من كتب السنة الذي ألفها أئمة المذاهب الأربعة و غيرهم و التي يمكن لك الإطلاع عليها، كما ستجد على العديد من مواقع الإنترنت و التي من بينها الموقع الخاص بنا عدد من المقالات التي تفسر و توضح لك أكثر كافة أمور السنة و المفاهيم و الأحكام الخاصة بها.

ما هي مكانة السنة النبوية في الإسلام؟

تعد السنة النبوية هي المصدر الثاني لتشريع و سن القوانين و الأحكام بعد القرآن الكريم و هذا يدل على مكانتها الكبيرة.

ما هي أبرز مجالات دراسة السنة النبوية؟

و إذا كنت تريد دراسة السنة النبوية فسيكون أمامك عدة مجالات للدراسة منها علم الحديث و التعديل و العلل و غيرها.

هل هناك أحد ينكر السنة النبوية؟

نعم فهناك فئة من الناس يطلق عليهم إسم القرآنيون و الذين ينكرون تماما وجود السنة النبوية و إستخدامها في التشريع.

ما هي أهم السنن الواردة عن النبي؟

يوجد العديد من الخطوات التي نفعلها عند الوضوء و تعتبر سنة عن النبي و كذلك العديد من الأدعية و الأذكار.

مواضيع ذات صلة

العشرة المبشرين بالجنهمن هم العشرة المبشرين بالجنه بالترتيب من الرجال؟

دعاء جلب الحبيبالدليل علي أن دعاء جلب الحبيب حرام شرعًا