كيف تكتب مقدمة تعبير وخاتمة للصف السادس الابتدائى في 6 خطوات ؟

مقدمة تعبير وخاتمة للصف السادس الابتدائى

مقدمة تعبير وخاتمة للصف السادس الابتدائى :

يبحث الكثير من الطلاب عن كيفية كتابة مقدمة تعبير وخاتمة للصف السادس الابتدائى من أجل الحصول على الدرجات النهائية في مادة اللغة العربية التي لا تخلو امتحاناتها بالطبع من أسئلة التعبير , و تحظى مقدمات لمواضيع التعبير بأهمية بالغة كونها هي أساس جودة الموضوع و نجاحه فهي البوابة التي يلج من خلالها القارئ إلى فحوى الموضوع و قد تنجح في اجتذابه أو تصرفه عن القراءة .

ما هي العناصر الأساسية في موضوع التعبير ؟

قبل الحديث عن مقدمة تعبير وخاتمة للصف السادس الابتدائى نريد أن نتعرف على أهم العناصر الأساسية التي يتكون منها موضوع التعبير , أولى هذه العناصر و أهمها على الإطلاق هي المقدمة كما أسلفنا الذكر فهي فاتحة الموضوع التي لا تتناول التفاصيل الدقيقة و لكنها تعطي للقارئ نبذة مختصرة عن الفكرة التي يتناقشها الموضوع بشكل عام .

ثاني هذه العناصر هو العرض أي صلب الموضوع الذي يتمثل في الكلام المسترسل الذي يعقب المقدمة مباشرةً و يتناول التفاصيل الدقيقة و يعالج الفكرة التي يدور حولها موضوع التعبير على هيئة فقرات متماسكة تشمل مختلف جوانب الموضوع .

أما العنصر الثالث فهو الخاتمة التي تتولى مهمة إنهاء الموضوع عن طريق تقديم تلخيص موجز لما جاء في العرض بجانب بعض النصائح المسداة في الصدد ذاته , و بالطبع تكون مقدمة تعبير وخاتمة للصف السادس الابتدائى قصيرة و موجزة على عكس العرض الذي يتم فرد العديد من السطور له لبحث الأفكار التي تناولها من شتى الزوايا بشكل مفصل .

كيفية كتابة مقدمة تعبير وخاتمة للصف السادس :

عزيزي الطالب يمكنك كتابة مقدمة تعبير وخاتمة للصف السادس الابتدائى من خلال اتباع الإرشادات التالية :-

1) اختصر و اوجز قدر الإمكان عند كتابة مقدمات لمواضيع التعبير .

2) حاول أن تستخدم الجمل الشيقة و العبارات الجذابة .

3) تجنب سرد التفاصيل و ابتعد عن المبالغة و التهويل .

4) تحدث بإيجاز عن الفكرة الرئيسية التي يتناولها موضوعك .

5) انتقل إلى العرض رويداً رويداً دون أن يشعر القارئ بالفاصل بين المقدمة و العرض .

6) اسرد أهم الأسباب التي دفعتك لاختيار هذا الموضوع على وجه التحديد .

7) شجع القارئ على استكمال القراءة من خلال تذكيره بأن هذا الموضوع سيقدم حلولاً فعالة .

8) تذكر أنه لابد و أن تكون مقدمة تعبير وخاتمة للصف السادس الابتدائى قصيرة و خالية من الحشو .

نصائح كتابة مقدمات لمواضيع التعبير :

هناك عدد من النصائح المثمرة التي ينبغي الالتزام بها عند كتابة مقدمات لمواضيع التعبير سواء كتابة مقدمة تعبير وخاتمة للصف السادس الابتدائى أو مقدمات لمواضيع التعبير بشكل عام عند الكتابة و التأليف و نحو ذلك .

و من أهم هذه النصائح ضرورة التفكير العميق في الموضوع الذي تم الاستقرار على الكتابة عنه و من ثم تنظيم الأفكار في الرأس و ترتيبها بشكل متسلسل قبل الإمساك بالقلم , كما يجب الكتابة بأسلوب منسق و مترابط مع أخذ القواعد الإملائية و النحوية في الاعتبار فهي أساس اللغة التي يُكتب بها .

بجانب ذلك ينبغي مراعاة تخير الألفاظ و العبارات المناسبة التي تخدم الموضوع الأساسي دون شطحات دخيلة لا داعي لها , بالإضافة إلى استحباب الاستشهاد بالآيات القرآنية و الأحاديث النبوية و الأبيات الشعرية و غير ذلك مع توخي الدقة أثناء الاقتباس .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

كيف تكتب مقدمة تعبير وخاتمة للصف السادس الابتدائى في 6 خطوات ؟