كيفية كتابة مقدمة تعبير وخاتمة للصف السادس الابتدائى؟

مقدمة تعبير وخاتمة للصف السادس الابتدائى

مقدمة تعبير وخاتمة

يبحث الكثير من الطلاب عن كيفية كتابة مقدمة تعبير وخاتمة للصف السادس الابتدائي من أجل الحصول على الدرجات النهائية في مادة اللغة العربية التي لا تخلو امتحاناتها بالطبع من أسئلة التعبير، وتحظى مقدمات مواضيع التعبير بأهمية بالغة كونها هي أساس جودة الموضوع ونجاحه فهي البوابة التي يلج من خلالها القارئ إلى فحوى الموضوع وإما قد تنجح هذه المقدمة في اجتذاب القارئ وجعله يستكمل القراءة أو قد تكون هذه المقدمة سيئة أو مملة وتصرفه عن قراءة واستكمال المقال.

وكذلك الخاتمة أيضا لها دور في جعل القارئ ينهي قراءة موضوع التعبير الخاص بك باستمتاع مما يضمن لك الحصول على أعلى الدرجات في سؤال التعبير، وفي هذا المقال سوف تتعرف على الملاحظات الأساسية التي يجب أن تتبعها عند كتابة مقدمة وخاتمة للتعبير الخاص بك. 

ما هي العناصر الأساسية في موضوع التعبير ؟

قبل الحديث عن مقدمة تعبير وخاتمة للصف السادس الابتدائي نريد أن نتعرف على أهم العناصر الأساسية التي يتكون منها موضوع التعبير، وأولى هذه العناصر وأهمها على الإطلاق هي المقدمة كما أسلفنا الذكر فهي فاتحة الموضوع التي لا تتناول التفاصيل الدقيقة ولكنها تعطي للقارئ نبذة مختصرة عن الفكرة التي يتناولها الموضوع بشكل عام كأن تحتوى على كلام جميل عن الحياة و الأمل لبث روح التفائل فى مووع التعبير.

وثاني هذه العناصر هي العرض أي صلب الموضوع الذي يتمثل في الكلام المسترسل الذي يعقب المقدمة مباشرةً ويتناول التفاصيل الدقيقة ويعالج الفكرة التي يدور حولها موضوع التعبير على هيئة فقرات متماسكة تشمل مختلف جوانب الموضوع .

أما العنصر الثالث فيتمثل في الخاتمة التي تتولى مهمة إنهاء الموضوع عن طريق تقديم تلخيص موجز لما جاء في العرض بجانب بعض النصائح المسداة في الصدد ذاته، وبالطبع تكون مقدمة تعبير وخاتمة للصف السادس الابتدائي قصيرة وموجزة على عكس العرض الذي يتم فرد العديد من السطور له لبحث الأفكار التي تناولها من شتى الزوايا بشكل مفصل .

كيفية كتابة مقدمة تعبير وخاتمة للصف السادس الابتدائي :

عزيزي الطالب يمكنك كتابة مقدمة تعبير وخاتمة للصف السادس الابتدائي بطريقة صحيحة من خلال اتباع الإرشادات التالية :-

1) اختصر واوجز قدر الإمكان عند كتابة مقدمات لمواضيع التعبير التى تتحدث فيها بـ عبارات عن الحياة والناس ، وذلك لأن المبالغة في كتابة أي مقدمة موضوع تعبير تجعل الشخص الذي يقوم بقراءتها يمل بعد قراءة عدة سطور منها. 

2) حاول أن تستخدم الجمل الشيقة والعبارات الجذابة في بداية موضوع التعبير، وذلك حتى تتمكن من جذب ذهن القارئ وجعله يعطي تركيزه بالكامل لاستكمال باقي الموضوع. 

3) تجنب سرد التفاصيل وابتعد عن المبالغة والتهويل، فلا تقل على سبيل المثال أن هذا هو أعظم موضوع على الإطلاق وأن أهميته منقطعة النظر وما شابه من صيغ المبالغة. 

4) تحدث بإيجاز عن الفكرة الرئيسية التي يتناولها موضوعك ولا تدخل في التفاصيل.

5) انتقل إلى العرض رويداً رويداً دون أن يشعر القارئ بالفاصل بين المقدمة والعرض .

6) اسرد أهم الأسباب التي دفعتك لاختيار هذا الموضوع على وجه التحديد .

7) شجع القارئ على استكمال القراءة من خلال تذكيره بأن هذا الموضوع سيقدم حلولاً فعالة للمشكلة التي يتناولها.

8) تذكر أنه لا بد وأن تكون مقدمة تعبير وخاتمة للصف السادس الابتدائي قصيرة وخالية من الحشو .

نصائح كتابة مقدمات لمواضيع التعبير :

هناك عدد من النصائح المثمرة التي ينبغي الالتزام بها عند كتابة مقدمات لمواضيع التعبير سواء كتابة مقدمة تعبير قصيرة وخاتمة للصف السادس الابتدائي أو مقدمات لمواضيع التعبير بشكل عام عند الكتابة والتأليف ونحو ذلك.

ومن أهم هذه النصائح ضرورة التفكير العميق في الموضوع الذي تم الاستقرار على الكتابة عنه ومن ثم تنظيم الأفكار في الرأس وترتيبها بشكل متسلسل قبل الإمساك بالقلم، كما يجب الكتابة بأسلوب منسق ومترابط مع أخذ القواعد الإملائية والنحوية في الاعتبار فهي أساس اللغة التي يُكتب بها الموضوع .

وبجانب ذلك ينبغي مراعاة تخير الألفاظ والعبارات المناسبة التي تخدم الموضوع الأساسي دون شطحات دخيلة لا داعي لها، بالإضافة إلى استحباب الاستشهاد بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأبيات الشعرية وغير ذلك مع توخي الدقة أثناء الاقتباس .

أشكال وأنواع مقدمات مواضيع التعبير: 

وقبل أن تبدأ في كتابة أي مقدمة تعبير وخاتمة لا بد أن تعلم عزيزي الطالب المقبل على الامتحان أن المقدمات الخاصة بمواضيع التعبير تنقسم إلى عدة أنواع منها: النوع التقريري والذي يتم فيه سرد مختصر لبعض المعلومات الواردة في المقال، ومن الممكن أن تكون مقدمة الموضوع الذي تقوم بكتابته استفهامية، كأن تبدأ موضوعك الخاص بترشيد استهلاك المياه بسؤال القارئ عن مدى معرفته بأهمية المياه في حياتنا وكم نسبة وجود الماء في أجسام البشر؟ أو أن تسأله عن ما هي الإجراءات التي يفعلها حاليا ليرشد استهلاكه من المياه. 

وهناك أيضا نوع آخر من مقدمات مواضيع التعبير والذي يتم فيه عرض المشكلة بالكامل فى شكل عبارات جميلة ، ثم بعد ذلك يقوم الشخص بكتابة الحلول الخاصة بها ودور الدولة في القضاء عليها في الجزء الخاص بالعرض، لذلك فمن الأفضل لك عزيزي الطالب قبل أن تبحث عن مقدمة تعبير وخاتمة للامتحان على مواقع الإنترنت أن تكون على علم بأنواع المقدمات ليسهل عليك كتابتها بأسلوبك الخاص والمميز داخل ورقة الامتحان. 

طريقة كتابة خاتمة موضوع التعبير بشكل جيد: 

واستكمالا لحديثنا عن طريقة كتابة مقدمة وخاتمة موضوع تعبير ثانوية عامة ولجميع الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة فلا بد لنا مثلما تحدثنا عن الطريقة الصحيحة لكتابة المقدمة أن نتحدث أيضا عن كيفية كتابة خاتمة موضوع التعبير، فبعد أن يكون الطالب قد انتهى من ذكر جميع العناصر الخاصة بالموضوع وسردها بشكل مفصل، فيجب أن يقوم الطالب بكتابة الخاتمة لتتوج الموضوع الخاص به. 

فأولى القواعد التي يجب أن تأخذها في الاعتبار هي مراعاة القواعد الإملائية في كل من مقدمة تعبير وخاتمة الموضوع، ثم يجب أن تقوم بتلخيص الأفكار الرئيسية التي تم ذكرها في المقال والتنويه عنها في خاتمة الموضوع.

كما يجب أن تذكر في الخاتمة أيضا الحلول التي قمت بذكرها وذلك إذا كان الموضوع يتحدث عن مشكلة ما، وبذلك ستكون قد تمكنت من كتابة موضوع تعبير متكامل ومترابط العناصر يحتوى على مقدمة مختصرة وجسم الموضوع الذي يضم كافة العناصر الخاصة بالمشكلة التي تناقشها، وأخيرا خاتمة مميزة تذكر فيها ما توصلت إليه من حلول. 

وقبل أن تذهب لدخول امتحان اللغة العربية الخاص بك يجب أن تتدرب على كيفية كتابة مقدمة تعبير وخاتمة جيدة حتى تتمكن من اجتياز الامتحان بنجاح.

ما أهمية المقدمة الخاصة بموضوع التعبير؟

من خلال مقدمة موضوع التعبير يستطيع القارئ أن يعرف العناصر الرئيسية الخاصة بالموضوع من الداخل.

كم عدد الكلمات التي يجب أن تتكون منها مقدمة موضوع التعبير؟

على حسب عدد كلمات الموضوع بالكامل يتم حساب عدد كلمات المقدمة فتصل نسبتها إلى 10% من عدد كلمات الموضوع.

ما هي القواعد التي يجب اتباعها في مقدمة وخاتمة التعبير؟

يجب مراعاة القواعد الإملائية في كل من مقدمة وخاتمة الموضوع، وكذلك يجب أن تراعي قدر الإمكان القواعد النحوية.

هل لمقدمة وخاتمة الموضوع تأثير على القارئ؟

نعم فمقدمة وخاتمة موضوع التعبير تحدث تأثيرا إما إيجابيا أو سلبيا في نفس القارئ بحسب أسلوب كتابتك.

مواضيع ذات صلة

أقوال دوستويفسكيأقوال دوستويفسكي عن العزلة والألم | والحياة والحب

كتب جلال الدين الروميما هي أشهر كتب جلال الدين الرومي ؟