هل تود التعرف على كيفية كتابة مقدمة وخاتمة للتعبير؟

مقدمة وخاتمة للتعبير

التعبير وموضوع التعبير هو من أحد أهم الأركان في امتحان اللغة العربية، لذا ستناول اليوم مقدمة وخاتمة للتعبير بين سطورنا، كاشفين بعض الأمور، ومزيلين الغموض عن النقاط الكثيرة؛ وذلك حتى يتمكن أبناءنا من الحصول على أعلى الدرجات في التعبير الذي يُعرقل بدوره اقتناص الدرجة النهائية في اللغة العربية.

مقدمة وخاتمة للتعبير هو موضوع حق شائك، ويُسبب لطلابنا الأعزاء الكثير من المشاكل والمُعرقلات، لذا يجب أن نوليه أهمية واهتمام كبير، حتى يحصل طلابنا على الدرجات النهائية دون الخوف من شيء، وننوه هنا على أنكم غير ملزمين بمنهج في كتابة مواضيع التعبير في اللغة العربية؛ حيث أن التعبير يستلزم اطلاق العنان للخيال، وترك القلم يخط ويُسطر بالحروف ما جاء ببالك.

ما هي خطوات كتابة التعبير؟

لكي تحصد أعلى الدرجات في كتابة مقدمة وخاتمة للتعبير في اختبار لغة القرآن؛ يجب عليك أن تقوم بتلك الخطوات حتى لا تجد نفسك قد حصلت على درجة منخفضة، رغم كتاباتك لموضوع من وجهة نظرك كان جيدًا، وتلك الخطوات هي:

1-احرص على رسم الهمزات سواء كان قطع أو ألف وصل؛ إذ أن تلك الأخطاء البسيطة تُفقد الكلمة معناها اللغوي، فلا يستطيع المصحح قراءتها.

2-كن واعيا للفروق بين التاء المربوطة والهاء؛ فمثلا كلمة الله إن استبدلت الهاء بالتاء لصارت شيء لا قانون له، ولا يُنطق فغي اللغة الأم، وكذلك مثلا لو كتبنا المحبة بالهاء لاختلاف النطق ولم نجد لها معنى.

3-كن ماهرا في اختيار وضع علامات الترقيم كالفصلات والنقاط، والفصلات المنقوطة ونحو ذلك؛ حيث أن علامات الترقيم تُساعد المُصحح كثيرًا في فهم ما تقول ومن ثم سيُعطيك درجتك كاملة بلا نقصان، ولا سلب.

ما هي قواعد وضع علامات الترقيم في التعبير؟

ونحن نتحدث عن مقدمة وخاتمة تعبير لا يفوتنا الحديث عن علامات الترقيم في التعبير وكتابته؛ فهي أمر جذري يُحدد نجاح الموضوع كله، أو فشله بأكمله؛ حيث أن علامات الترقيم هامة جدًا في أن يفهم القارئ للموضوع أو المُصحح ماذا يقصد التلميذ، وهيا بنا نعرض قواعد وضع الفاصلة في الموضوع؛

يتم وضع الفاصلة(،) في موضوع حينما نقوم بتعديد المميزات لشيء ما؛ فمثلا حينما نقول أدوات الجزم في المضارع لما ولم ولا الناهية؛ حين العرض نقول( لما، لم، لا الناهية) هكذا لأنهم صفات في شيء واحد أو أجزاء متساوية في القيمة والتأثير لشيء كبير يجمعهم؛ ألا وهو جزم المضارع.

من الدواعي لوضع الفاصلة هو التعدد للجمل في شيء واحد أيضًا؛ فمثلا حينما نتحدث عن الجو في مصر؛ نقول الجو يكون في الشتاء دافيء، وفي الصيف يكون معتدل، وهكذا، وأيضًا يتم وضعها حينما تريد أن تُوقف القارئ عند نقطة وتبدأ نقطة جديدة؛ فمثلا أن تتحدث عن مزايا القراءة؛ ستقول تزيد معارفنا وما إلى ذلك، وتزيد مداركنا اللغوية، فأنت لا تريد أن يقرأ المصحح الجملتين متصلتين، فتضع فاصلة.

مقدمة وخاتمة للتعبير

مقدمة وخاتمة للتعبير

ما هي دواعي وضع الفاصلة المنقوطة في التعبير؟

وضع الفاصلة المنقوطة له دواعي هامة يجب مراعاتها في كتابة مقدمة تعبير وخاتمة للامتحان الرائعة؛ وننوه هنا على أن الانتباه إلى وضع الفاصلة المنقوطة يتم حينما نذكر سببا ونحتاج إلى ذكر علة، أو العكس، ومن ذلك مثلا قولنا تشتد العاصفة بسبب هبوب رياح موسمية عكسية؛ فيمكننا أن نقول(تشتد العاصفة؛ لهبوط رياح موسمية) وهكذا وضعنا سبب أو علة وغير ذلك.

الفاصلة المنقوطة تلك استخدامها في موضعها الصحيح يوحي بمدى بلاغة الطالب، وتمكنها من زمام مادته، وحري بنتا أن نُشير إلى أنها تُعني عن استخدام لأن وبسبب، ونتيجة إلى وغير ذلك من أدوات الوصل في الجملة، ويتضح البلاغة للكاتب أو الطالب؛ من قدرته على إيصال المعنى دون استخدام الكثير من الكلمات؛ فالفاصلة المنقوطة تفي بهذا الغرض جيدًا، لذلك فاحرص على وضعها في مكانها في الجملة.

ما هي داوعي استخدام النقطة في الجملة؟

لا يُمكننا أن نُغفل دواعي استخدام النقطة في الجملة العربية ونحن نتحاور على مقدمة وخاتمة للتعبير فهي هامةو جدًا، وننوه هنا على أن النقطة ليست تعني نهاية فقرة مثلا، ولا يجب أن نستخدمها حينما نُنهي سطر أو ورقة أو غير ذلك، ولكن حين الحديث في موضوع التعبير عن مزايا شيء معين مثلا، ولكن كمل مزايا تتناول جانب معين يختلف عن باقي الجوانب؛ يُمكننا وضع نقطة والإكمال على نفس السطر.

يُمكننا استخدام النقطة حينما ننهي فقرة لها علاقة بشيء، ثم نكمل نقطة لها نفس العلاقة بشيء، ولكنها تختلف عنه في الجانب، وهنا يتضح الفرق في استخدام الفاصلة والنقطة؛ إذ أن الفاصلة يتم استخدامها حين نتحدث عن أشياء في نفس الشيء، ولكن تلك النقاط مترابطة، ولكن النقطة نستخدمها حينما نتحدث عن نقاط كثيرة ولكن كل نقطة تتناول جانب بمفردها.

يتم استخدام النقطة حينما نتنتهي من شيء بشكل إجمالي؛ أي حينما نستفيض من الحديث عن شيء في جانب معين؛ نضع نقطة لننبدأ في تناول شيء جديد، ويتم وضعها أيضًا في نهاية الحديث، لذا فاحرصوا دوما على انتقاء علامات الترقيم المناسبة لحديثكم، فهي على كل حال هامة، وتُعطي الموضوع تنظيما، وشكلا أفضل مريح للمصصح، ومنظما في القراءة، وإيصال المعنى.

كيف يُمكنني كتابة مقدمة وخاتمة جيدة في موضوع التعبير؟

لكي تقوم بكتابة مقدمة وخاتمة للتعبير ممتازة في موضوع التعبير في اختبار اللغة العربية يجب عليك أن تُراعي بعض النقاط حتى تقتنص الدرجة النهائية بلا منازع، وهيا بنا نعرض أهم النقاط في ذلك:

1-لتقوم بكتابة مقدمة ممتازة تحصد بها أعلى الدرجات يجب أن تتضمن في محتواها شيء عن الموضوع المطلوب الكتابة فيه.

2-لكي تقتنص أفضل المراكز في الاختبار يجب أن تتضمن الخاتمة في التعبير أهم النقاط التي تناولتها في أثناء كتابة موضوع الإنشاء.

3-يجب أن تتحرى البساطة في كتابة موضوع التعبير الخاص بك، وتحرص على اختيار ألفاظ مناسبة لما تكتب.

ما هي أهمية استخدام الألفاظ في كتابة التعبير؟

يجب على أن نفلت الانتباة إلى أهمية استخدام الألفاظ ونحن نتحدث عن كتابة مقدمة وخاتمة للتعبير؛ حيث أن الألفاظ هامة جدًا، وضروية في الحكم على الموضوع إن كان جيدًا، أو ما دون ذلك؛ ويستحضرني هنما موقف حديث مع طه حسين المُلقب بعميد الأدب العربي حينما راسله أحد الأدباء الأجانب الذين كانوا قد تعلموا العربية حديثا؛ حيث راسله يشكر فيه كثيرًا؛ إذ به يقول له :

” وددت لو أخذت من خرارة علمكم” ولفظة خرارة عملكم هو لفظ فصحى، ولكنه ذميم لا يخدم ما يود المراسل أن يقول لطه حسين، بل أنه يُسيء له بدلا من المدح، وغير ذلك، ولكنه كان معذورا فهو حديث عهدًا باللغة العربية التي بها الكثير من بحار في الألفاظ، هو رأى أن خرارة تعني الشيء الكبير، ولكن خفي عنه أنها تعني الشيء السيء والتوسع فيه.

من موقف طه حسين مع الرجل النتعلم حديثا للغة العربية يتضح مدى أهمية اختيار الألفاظ، والتحري فيها؛ فهي من الممكن أن تخدم الغرض الذي يُؤريده الطالب، ومن المككن أن تُدمر ما أراد الطالب أن يتحدث فيه في الموضوع، فاحرصوا دوما على الألفاظ، وكيفية اختيارها وغير ذلك من سُبل.

ما هي أفضل الطرق لتقوية الحصيلة اللغوية؟

الحصيلة الغوية هي من أهم الأشياء اللازمة في كتابة مقدمة وخاتمة للتعبير رائعة، ومن أهم الأشياء التي يجب أن يُوليها الطالب أهمية كبرى منذ أن يتعلم القراءة إلى ما لا نهاية؛ حيث أن مهارة الطالب تتوقف على حصيلته اللغوية، وهيا بنا نعرض بعض الطرق لتقوية الحصيلة اللغوية للطفل، وبشكل مستمر:

1-لجعل الطفل أكثر براعة في الكتابة ونحوه؛ قم بتعوديه على القراءة بشكل دائم، ومن الصغر، ويُمكنك الاستعانة بمحرك البحث جوجل في الحصول على كتب مناسبة لسن طفلك.

2-قم بالتحدث إلى طفلك بعض الجمل بالفصحى، واختر ألفاظا تكن قريبة من العامية، وحاول معه حتى يُجيبك بنفس الأسلوب الذي تحدثت به.

3-اعرض أمامه برامج تتحدث باللغة العربية الفصحى تكون مناسبة لسنة؛ عن مواضيع يهتم بها، ويحرص على التعلم عنها وغير ذلك.

4-اجعل طفلك يُشاهد أفلام كرتونية مناسبة لسنة، وابتعد عن الأكشن والأفلام المثيرة كالرعب وغير ذلك؛ لأنها تُقلل من المستوى الذكائي للأطفال.

مقدمة وخاتمة للتعبير

مقدمة وخاتمة للتعبير

كيف يُمكنني كتابة مقدمة وخاتمة للتعبير ممتازة؟

قد سبق أن أشرنا إلى الكثير من الخطوات التي يجب أن يُراعيها الطالب في أثناء كتابة موضوع التعبير، وفي كتابته أيضًا عن مقدمة وخاتمة للتعبير ممتازة، وتستطيع كتابة مقدمة جيدة حينما تقوم بتضمين الالمقدمة أهم النقاط التي تود الحديث عنها، وهيا بنا نعرض بعض المقدمات التي أشار إليها الكثير من معلمي العربية، ومن ذلك مثلا:

مما لا شك فيه أن مثل هذا الموضوع العميق، يصعب عليا الخوض به، ولكن سأقوم بكتابة كل ما لدي من معلومات من خلال مراحل التعليم الماضية التي مررت بها.

أود أن يوفقني الله في الكتابة؛ لعل أتوفق في تقديم المعلومات الكافية لمثل هذا الموضوع، على أمل أن ما أقوم بكتابته من معلومات في هذا الموضوع تحوز على إعجاب المصصحين.

من المقدمات الرائعة كذلك:

إن المشكلات التي يعاني منها المجتمع كثيرة، ومن أكثر الأمور التي تميز هذا العصر هو كثرة التواصل الذي يجعل الحياة أكثر تشابك وتداخل، لذلك يجب علينا العمل عليها لنعيد توازن الأمور.

سأتحدث في موضوعي هذا عن أهم النقاط التي تُعرقل ذلك الموضوع، وأهم الحلول التي يجب أن أضعها من وجهة نظري المتواضعة، أرجو أن يوقفني الله في تسطير مثل هذا الإنشاء حتى ينال إعجاب حضراتكم، وتجدونه يخدم الموضوع بشكل يرضيكم.

ومن المقدمات كذلك:

إن هذا الموضوع ذا صلة عميقة ووطيدة بحياة الإنسان، لهذا سأقوم بكتابة ما يوفقني الله له، ولعلي أتمكن من كتابة معلومات كافية وملمة بكل جوانب هذا الموضوع.

ما هي أهم الخواتيم التي ننهي بها الموضوع؟وبعد كل ما كتبت، وكل ما عبرت به في هذا الموضوع فإني أعجز أن أعطي هذا الموضوع حقه، ولكن هذا ما تذكره العقل، وما وصلت إليه البصيرة، من معلومات في هذا الموضوع المهم الذي انحنت لأهميته الجباه.

ومن الخاتمات أيضًا:

هذا الموضوع كالشجرة المثمرة أغصانها مظلة، وثمارها لذيذة وممتعة، فأنا حقًا أحتاج للكثير من الصفحات والصفحات لأفضي كل ما لدي من معلومات، وكل ما يجول في خاطري في كلمات في هذا الموضوع الشيق، المعاصر، وأتمنى من الله أن أكون قد قدمت شيئًا نافعًا ومفيدًا.

هذا المقدمات والخاتمات أهم النقاط التي أشار إليها معلمي اللغة العربية على الانترنت، فاحرصوا على تنفيذ ما سبق أن أشرنا إليه، مع اختيار أحد تلك المقدمات وستحصدون أعلى الدرجات بإذن الله.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود التعرف على كيفية كتابة مقدمة وخاتمة للتعبير؟