أبرز 4 عناصر من مقومات الهوية الوطنية في المملكة العربية السعودية

من مقومات الهوية الوطنية في المملكة العربية السعودية

لطالما ثريت أرض المملكة العربية السعودية بشيم أبنائها الذين لا يتنفسون الهواء بقدر تنفسهم لحب تراب أوطانهم، وتلك هي أقيم سمة من مقومات الهوية الوطنية في المملكة العربية السعودية داخل قلوب أبنائها ومحبيها، فهي تعبر عن اصالتهم وعروبتهم وعن التراث العتيق الذي خلده المخلصون على ثرى المملكة طوال القرون الماضية ومازال نسلهم من الشجعان يسير على غرارهم ويكمل مسيرة التضحية في سبيل رفعة الوطن المجيد.

معنى الهوية الوطنية

قبل أن نتعرف معاً على كل مقوم من مقومات الهوية الوطنية في المملكة العربية السعودية الغالية، سوف نتفهم سوياً في البداية ما الذي تعنيه الهوية الوطنية؟ وما الذي تمثله لأبناء الدولة الشرفاء؟، فالهوية الوطنية هي روح الانتماء الكامنة بداخل كل مواطن سعودي مخلص لوطنه، والتي بدونها يفقد الوطن معناه وسيماه، وتبقى أبناءه شريدة لا تجد ضالتها فمن يفقد ميثاق الهوية الوطنية كمن محى وجوده من الحياة للأبد.

أهم 3 مرتكزات من مقومات الهوية الوطنية المملكة العربية السعودية

من مقومات المملكة العربية السعودية التي ترتكز عليها بشكل رئيسي في تحديد ملامح الهوية الوطنية بالدولة السعودية وغرس مبادئ الإخاء والمواطنة في قلوب كل فرد مقيم على أرضها، الدين واللغة والتاريخ، إذا أردت أن تبحث عن وطن مترابط ومتكامل خالي من الفساد والإرهاب سوف تجد تلك العناصر الثلاثة موجودين بداخله على وجه التأكيد، ويأتي تفسير أهمية تلك المرتكزات كما يلي :

أولاً : المقومات الدينية للمملكة العربية السعودية

نحن لا نحارب أعداء الإسلام بحد السيف ولكن نحاربهم بالعقيدة الإيمانية القوية التي لم تفشل ولو لمرة واحدة أن توحد صفوف أبناء المملكة العربية السعودية وتجمع شملهم تحت راية واحدة وهي راية الاسلام دين الله الحنيف، فالإسلام يساعد على نشر قيم التسامح والمحبة والاستقامة ونبذ الكره والعنف من قلوب البشر، ولعل الدين أبرز مقوم من مقومات المملكة العربية السعودية في ترسيخ مبادئ الولاء لدى أبنائها ومواطنيها.

وذلك لأن المملكة العربية السعودية عرفت بأنها مهبط الوحي على نبينا الكريم محمد ( صل الله عليه وسلم) ومثواه وبها قبلة المسلمين والحرمين الشريفين، لذا فإن الحكم فيها يستند على مبادئ دين الإسلام التي ذكرت في كتاب الله عز وجل ( القرآن الكريم).

ثانياً : اللغة

نعتز دائماً بأن اللغة الأصلية للمملكة كانت ومازالت اللغة العربية لغة القرآن وملغى أهل الحجاز الكرام، قد يعتقد البعض أن اللغة ما هي إلا مجرد وسيلة ليتفهم الأشخاص حديث بعضهم البعض تحت طي وطن واحد، ولكن أهمية اللغة تأخذ مدارك ومسؤوليات أكبر من ذلك بكثير فمهمتها تقتضي بث روح التآخي والتزامل في أرواح أبناء المملكة، ومهمة أبناء الوطن تكمن في محاربة كل تغير دخيل قد يحاول المساس بهيبة وعظمة لغة أهل الضاد العظيمة.

ثالثاً : مقومات المملكة العربية السعودية الجغرافية

موقع المملكة العربية السعودية احد المقومات البارزة والهامة التي تؤثر في الهوية الوطنية لمواطني الدولة، حيث تقع السعودية في شبه الجزيرة العربية وتشغل مساحة أربعة أخماس منها وتعتبر المملكة أكبر دولة موجودة على الإطلاق في شبه الجزيرة العربية وفي قارة آسيا على العموم، وعلى الرغم من كبر مساحة الدولة إلا أنها استطاعت توحيد صفوف شعبها طوال الوقت تحت حكم الأمراء العادلين دون حياد أو تطرف.

رابعاً : التاريخ

إذا لم يكن هناك أشخاص يجتمعون تحت لواء هوية وطنية واحدة فمن سوف يكتب تاريخ المملكة العربية السعودية الحاضر والآتي، ومن ذا الذي سوف يحافظ على تراث الأسلاف؟!، يجب إدراك أهمية التاريخ والتراث السعودي في تقوية وتوطيد العلاقات بين مواطني الدولة السعودية من جانب الجميع.

من مقومات الهوية الوطنية في المملكة العربية السعودية

من مقومات الهوية الوطنية في المملكة العربية السعودية

من مقومات الهوية الوطنية المملكة العربية السعودية الثانوية

تقوم المملكة العربية السعودية على عدد من المقومات الثانوية التي لها تأثير عميق في نفس أبناء المملكة، و على الرغم من أن الجميع قد لا يدرك أثرها المهم في استقرار وتضامن الشعب مع بعضه كبنيان واحد إلا أنها تمثل عامل رئيسي وقوي في إعلاء قيمة الهوية الوطنية السعودية، وتتمثل تلك الأركان فيما يلي :

1) التلاحم والارتباط بين أفراد المجتمع

2) التعليم

3) العضوية

4) الأساطير والحكايات التاريخية عن المملكة

المقومات الحضارية في المملكة العربية السعودية

تدل الآثار الباقية على أرض المملكة أنه كان يقطن شبه الجزيرة العربية قبائل كثيرة صنعت مهد الحضارات القديمة قدم وجود الأحياء على وجه الأرض وخصوصاً في السعودية بالتحديد، حيث هناك العديد من مقومات المملكة الحضارية التي تتمثل في المقومات الدينية والمقومات السياحية.

و تتمتع المملكة العربية السعودية بكثير من مقومات السياحة منها الكعبة المشرفة التي تعتبر أبرز أثر وأطهر مكان على وجه الأرض، يزورها القاصي والداني كونها مهوى القلوب وعشق الأرواح بها يرتاح الفؤاد من الهم ويرتوي الوجدان بماء زمزم المقدس لبيك اللهم لبيك جئنا بيتك مهرولين فاجعل لدعوانا قبيل ضريح حبيبك استجابة ولرؤوسنا التي تخر أمام بابك ساجدة مهابة.

ماهي مقومات المملكة العربية السعودية الاقتصادية ؟

أمام كل من يريد أن يتحرى كافة المعلومات التي تتعلق بـ مقومات المملكة العربية السعودية خريطة مفاهيم كبيرة جداً سوف تشرح له أهم المقومات التي ساهمت في بناء كيان الدولة السعودية على مر الأزمان، ولعل من أقوى تلك المقومات العامل الاقتصادي للمملكة العربية السعودية والذي يعتمد على الآتي :

أولاً : النفط ومصادر الطاقة

يعتبر البترول أهم مقوم من مقومات المملكة العربية السعودية في المجال الاقتصادي، حيث تمتلك السعودية أكبر مخزون نفطي في العالم وثاني أكبر دولة متواجدة عالمياً في منظمة الأوبك ( منظمة مختصة بالبترول والنفط )، بالإضافة إلى أن السعودية تمتلك مناجم كثيرة لاستخراج معادن وعناصر نفيسة أخرى مثل الذهب والنحاس والحديد.

ثانياً : السياحة الدينية

الدين ليس أبرز مقوم من مقومات الهوية الوطنية في المملكة العربية السعودية فقط، بل أن السياحة الدينية داخل المملكة كل عام أثبتت أن أرواح المسلمين  حول العالم جميعها عطشى لرؤية المعالم الدينية السامية، وعلى الرغم من أن تلك المعالم لها أهمية روحانية إلا أن أهميتها تكمن ايضاً في زيادة الدخل السنوي للملكة العربية السعودية، حيث تصب الأرقام الكبيرة التي يدفعها الأشخاص سنوياً في زيارة المعالم الإسلامية داخل السعودية ضخمة جداً.

مقومات المملكة

مقومات المملكة

دور الدولة في تعزيز كل مقوم من مقومات الهوية الوطنية في المملكة العربية السعودية

1) غرس أهمية دور الهوية الوطنية في نفس كل مواطن ومحاولة إظهار غريزة الحب الموجودة بداخله تجاه الوطن، من خلال مناقشة قضية التعاون السعودي في كافة المحافل الإقليمية والدولية.

2) نزع الأفكار الهدامة التي قد تتسبب في فساد روابط و مقومات المملكة وكل ما يتعلق بالهوية الوطنية، ومحاولة توعية الأفراد ونبذ جميع الشائعات المغرضة والهدامة التي قد تمس أساس المملكة.

ما هو دور الثقافة في تقوية الروابط الوطنية ؟

الإرث الفكري الكبير الموجود لدى أبناء المملكة العربية السعودية يساعد في دعم الهوية الوطنية بشكل ضخم ومؤثر.

ما هي المقومات التي قد تفسد دور الهوية الوطنية ؟

الخيانة والفساد المالي والإداري والتصنيف الطائفي جميعها عوامل قد تودي بروابط الوحدة الوطنية داخل المملكة العربية السعودية.

ما هو دور الإعلام في توعية الأشخاص بأهمية الهوية ؟

الإعلام يعتبر أقوى وسيلة يمكن للدولة أن تتواصل بها مع أبنائها في كل بقاع الأرض وتنبههم من خلالها على أهمية الهوية الوطنية السعودية.

هل للمتاحف دور في ترسيخ التراث ؟

للمتاحف الأثرية بالمملكة دور كبير جداً في ترسيخ التراث السعودي في أذهان جميع أبناء الدولة، ويجب شرح تاريخ كل معلم منها للأفراد لتعزيز روح الانتماء لديهم.

مواضيع ذات صلة

فوائد واضرار القهوةفوائد القهوة لصحة الجسم | وأضرارها للرجال والنساء

زيت الزيتون البكرما هو زيت الزيتون البكر و ما أهم فوائده ؟