مكافحة الأنيميا و فقر الدم

سبب انتشار الانيميا

ينتشر مرض الأنيميا كثيرا بين الأشخاص من جميع الأعمار لعدة أسباب منها :

1 التغذية غير الصحية

يعتمد الكثيرين علي مأكولات غير مغذية مثل الوجبات السريعة و النودلز و رقائق البطاطس و غيرها من الأطعمة ، لا فائدة منها لا حيث تعتمد في الطهي علي الزيت المغلي و النقانق المعالجة مما يؤثر سلبا علي الصحة .

2 الحالات النسائية

تحتاج النساء و الفتيات الي جرعات مكثفة من المواد المقوية لكرات الدم الحمراء لأنها تفقد كميات من الدم بشكل مستمر في أوقات النفاس و الحيض .

3 توابع العمليات الجراحية

قد تتعرض لجرح أو عمليه جراحية تفقد اثرها كمية كبيرة من الدم الذي لا يستطيع جسمك أن يعوضه  في معدله الطبيعي .

4 شرب كميات كثيرة من المنبهات خاصة الصناعية

حيث أن المواد الطبيعيه لها مسار بالجسم و يتم  هضمها و امتصاصها اما المنبهات الصناعية فلها كثير من الأثار الجانبية علي الصحة .

اغذية صحية لفقر الدم

و لمحاربة مثل تلك المشكلات لابد من اتباع نظام غذائي سليم يحتوي علي :

1 كبد الحيوانات

تتوفر عدة مقويات لكرات الدم الحمراء بالكبدة ، و التي نختارها بعناية حتي نضمن سلامتها لتجنب المشكلات الأكبر من ذلك ، و تعتبر من أهم الأغذية و اكثرها فائدة .

2 البنجر

يعتبر البنجر قاهر فقر الدم ، حيث أن كميات الحديد الموجودة في ثمرة البنجر يعادل أضعاف مضاعفة من الثمرات الأخري كما يحتوي علي فيتامين سي المقوي للمناعة و الذي يحسن مسار الحديد بالجسم .

3 الخضروات و الفواكه

تحتوي عده أنواع من الخضروات و الفواكه من تفاح ، موز ، باذنجان ، و غيرها الكثير من الثمار ، علي كميات مناسبة من الحديد الذي يحتاجه الجسم .

4 الحلبة

يعرف مشروب حبوب الحلبة بفوائده النتعددة و لكن نحذر من تكرار استعماله لفترات طويلة حيث يؤثر علي الغدد اللبنية خصوصا عند الفتيات غير المتزوجات .

5 العسل الأسود

يحتوي العسل الأسود علي كميات وفيرة من الحديد السريع الإمتصاص و هو محبب الطعم لدي الكثير و يمكن إضافته للمشروبات الدافئة مثل اللبن و الحلبه .

 

الوسوم:
مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

مكافحة الأنيميا و فقر الدم