ما هي أعراض الأنيميا لدى الأطفال والكبار | وكيفية علاجها والوقاية منها؟

مكافحة الأنيميا و فقر الدم

مرض الأنيميا من الأمراض التي زاد انتشارها في الفترة الأخيرة بدرجة كبيرة بسبب العديد  من الأسباب التي نفعلها نحن وأخري خارجة عن إرادتنا، ومن الجدير بالذكر أنه يسبب مضاعفات خطيرة تعوق الفرد عن القيام بأنشطته اليومية المعتادة إن لم يتم علاجه فور ظهور الأعراض.

ما هي أسباب الأنيميا؟

ينتشر مرض الانيميا كثيراً بين الأشخاص من مختلف الأعمار دون الإقتصار على فئة عمرية محددة، أو جنس محدد، وهذا يرجع لعدة أسباب منتشرة حاليا ومنها الآتي:

أولا/ التغذية غير صحية:

يعتمد الكثيرون علي مأكولات غير مغذية مثل الوجبات السريعة والنودلز ورقائق البطاطس وغيرها من الأطعمة التي لا فائدة منها والمشبعة بالدهون، بسبب اعتمادها في الطهي علي الزيت المغلي والنقانق المعالجة التي تؤثر سلباً علي الصحة، وبسبب افتقارها للعناصر الغذائية يصاب الجسم بالأنيميا.

ثانيا/ الدورة الشهرية لدى النساء:

تحتاج النساء والفتيات إلي جرعات مكثفة من المواد المقوية لكرات الدم الحمراء لأنها تفقد كميات من الدم بشكل مستمر في أوقات النفاس والحيض، ولهذا يكن الأكثر عرضة بالإصابة بالأنيميا.

ثالثا/ توابع العمليات الجراحية:

قد تتعرض لجرح أو عمليه جراحية تفقد بسببها كمية كبيرة من الدم الذي لا يستطيع جسمك أن يعوضه ليرجع الدم إلي معدله الطبيعي مرة أخرى، وهذا يجعلك تعاني من الأنيميا لحين تستعيد نشاطك.

رابعا/ شرب كميات كثيرة من المنبهات:

حيث أن المواد الطبيعية لها مسار بالجسم ويتم هضمها وامتصاصها، اما المنبهات الصناعية فلها الكثير من الأثار الجانبية السلبية علي الصحة والتي من ضمنها مرض الأنيميا.

أغذية مفيدة لمرضي لفقر الدم “الأنيميا”:

لمحاربة مرض الأنيميا لابد من أتباع نظام غذائي سليم يحتوي على كل ما يحتاجه الجسم من العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد والمنجنيز وغيرهما، ومثل تلك العناصر تتواجد في أغذية بعينها مثل :

أولا/ كبد الحيوانات:

تتوفر عدة مقويات لكرات الدم الحمراء بالكبد والتي نختارها بعناية حتي نضمن سلامتها لتجنب المشكلات الأكبر من ذلك، لذا يعد كبد الحوت من أهم الأغذية وأكثرها إفادة ومحاربة لمرض الأنيميا.

ثانيا/ البنجر:

يعتبر البنجر قاهر الأنيميا حيث أن كميات الحديد الموجودة في ثمرة البنجر تعادل أضعاف مضاعفة من الثمرات الأخرى، كما يحتوي علي فيتامين سي المقوي للمناعة والذي يحسن مسار الحديد بالجسم.

ثالثا/ الخضروات و الفواكه:

تحتوي عده أنواع من الخضروات والفواكه مثل التفاح والموز والباذنجان وغيرها الكثير من الثمار علي كميات مناسبة من الحديد الذي يحتاجه الجسم.

رابعا/ الحلبة:

يعرف مشروب حبوب الحلبة بفوائده المتعددة ولكن يجب عليك أن تحذر من تكرار استعماله لفترات طويلة، حيث يؤثر علي الغدد اللبنية خصوصاً عند الفتيات الغير متزوجات.

خامسا/ العسل الأسود:

يحتوي العسل الأسود علي كميات وفيرة من الحديد السريع الامتصاص وهو من الأطعمة المحببة لدي الكثير، ويمكن إضافته للمشروبات الدافئة مثل اللبن والحلبة.

ما هي انواع الانيميا؟

أولاً/ انيميا فقر الحديد:-

يلعب عنصر الحديد دور غاية في الأهمية في محاربة الأنيميا، فهو المسؤول عن تصنيع الهيموجلوبين الذي ينقل الأكسجين علي كريات الدم الحمراء ليوصلوه إلي جميع خلايا جسم الإنسان، ويرجع سبب نقص في هذا العنصر الهام إلي العديد من الأسباب التي منها:-

  1. عدم تناول الأطعمة التي تحتوي علي عنصر الحديد مثل البيض اللحوم والخضراوات الورقية مثل السبانخ وغيرها.
  2. فقد كميات كبيرة من الدم بسبب الإصابة بالسرطانات مثل سرطان المعدة والقولون أو الأمعاء.
  3. الإصابة بالأمراض التي تمنع الجسم من امتصاص عنصر الحديد من الأطعمة التي تدخل إلي المعدة.

ثانياً/ انيميا حوض البحر الأبيض المتوسط:-

لسنوات طويلة ظل الكثير من الأشخاص يتسألون عن ما هي الانيميا الثلاسيميا أو انيميا حوض البحر الأبيض المتوسط إلي أن تم الكشف عن العديد من المعلومات بخصوصها، والتي من أهمها هو سبب ظهورها وهو عدم قدرة الجين المسؤول عن إنتاج الهيموجلوبين عن القيام بمهمته بالشكل المطلوب وهذا ما يتسبب في فقد أعداد كبيرة من كريات الدم الحمراء.

ثالثاً/ فقر الدم المنجلي:-

يعتبر مرض الانيميا المنجلية من الأمراض الوراثية والتي تتسبب في حدوث تشوهات بكريات الدم الحمراء حيث يصبح شكلها مثل المنجل أو الهلال ويزيد من لزوجها، وهذا ما يتسبب في التقليل من سرعة سريانها وبالتالي لا تصل كميات كافية من الأكسجين إلي خلايا الجسم في الوقت المناسب.

اعراض الانيميا عند الأطفال:

  1. عدم القدرة علي اللعب أو أداء المهام اليومية بسبب الشعور بالكسل والخمول.
  2. زيادة معدل ضربات القلب في الدقيقة الواحدة.
  3. الطفل الذي يعاني من الأنيميا ستلاحظ لديه شحوب في لون الوجه.
  4. تحول لون العين إلي الأصفر.
  5. خروج الدم مع البراز.
  6. التنفس بصعوبة شديدة.

أعراض الأنيميا عند البنات:

تختلف أعراض الأنيميا عند البنات باختلاف نوع المرض المصابة به فإن كانت الفتاة تعاني من الأنيميا بسبب نقصان عنصر الحديد فهذا ما سوف تشكو منه:-

  1. ضعف الأظافر.
  2. عدم القدرة على التركيز لفترات طويلة.
  3. تساقط الشعر بغزارة.
  4. تغيير لون الجلد إلي الأصفر الفاتح.
  5. صعوبة شديدة في عملية الشهيق والزفير.
  6. وفي حالات الفتيات المصابة بأنيميا ناتجة عن نقص فيتامين B12 عادة ما يعانوا من:-
  7. الشعور بآلام في اليدين والقدمين خاصة عند المشي.
  8. الشكو المستمر من آلم في العضلات.
  9. فقدان القدرة علي التميز بين الأشياء من ملمسها.
  10. الصداع الدائم الذي لا يزول إلا بتناول المسكنات.
  11. الرغبة المستمرة في القيئ.
  12. الشعور بالتعب عند بذل أي مجهود بدني.

علامات الإصابة بالأنيميا الحادة:

تظهر اعراض الانيميا الحادة في الحالات التي تعاني من نقص شديدة بعنصر الحديد، ومن أكثرها شيوعاً التالي:-

  1. الشعور بالتعب طوال الوقت.
  2. الصعف الشديد.
  3. انخفاض درجة حرارة اليدين والقدمين بدرجة ملحوظة.
  4. الدوار خاصة عند النهوض فجأة.
  5. الشكو من الآلام الأسنان واللثة بصفة مستمرة.
  6. زيادة عدد نبضات القلب أثناء الجلوس أو النوم.
  7. المعاناة من الوخز في الصدر.
  8. فقدان الشهية وهذا ما يؤدي في بعض الحالات علي خسارة الوزن.
  9. صعوبة شديدة في التنفس.
  10. هشاشة العظام.

عادة ما يعاني مصابي الأنيميا الحادة بجميع الأعراض السابقة لهذا السبب يتم نصحهم بالذهاب إلي طبيب متخصص لكي يتم فحصهم وتحديد درجة شدة المرض، من ثم وضع خطة علاجية مناسبة للتخفيف من الأعراض بقدر الإمكان.

ما هو تحليل الانيميا؟

عادة ما يطلب الأطباء من المرضي تحليل الانيميا لأنه يوضح العديد من المعلومات عن نوع المرض ودرجة خطورته والأسباب التي أدت إلي ظهوره وهذا ما يساعدهم علي تحديد العلاج الأنسب لحالتهم، والتي يمكنها أن تقلل من الأعراض أو تخفف من شدتها لأقصي درجة ممكنة.

ومن أشهر الفحوصات التي يطلبها الأطباء فحص خلايا الدم من حيث الحجم والعدد والهيموجلوبين الذي يتركز بها ويتم طلب تحليل تعداد كريات الدم الحمراء و البيضاء والصفائح الدموية أيضاً، لمعرفة المزيد من البيانات حول المرض المصاب به واختيار أكثر الأدوية فاعلية حتي يتم علاج الانيميا أو التخفيف من الأعراض التي تعاني منها بسبب إصابتك بمرض الأنيميا.

أفضل مشروبات لعلاج الأنيميا:

ان كنت تبحث عن مشروبات لعلاج الأنيميا فإليك قائمة تحتوي على المشروبات التي تم إثبات قدرتها علي علاج هذا المرض الذي يعاني منه العديد من الأشخاص، وهي تضم:-

1- بذور الكتان والسمسم: تعالج الكثير من أعراض الأنيميا مثل نقص عنصر الحديد بالدم.

2-عصير البرقوق: الذي يتميز بأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات كفيتامين سي والعناصر الهامة مثل البوتاسيوم والمنجنيز.

3-مشروب اليقطين: لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الحديد لذا فإن تناوله بشكل يومي يفيد جداً في حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

4-عصير الطماطم: يفيد بشكل كبير في التخفيف من العديد من أعراض الأنيميا الحادة.

5-عصير الرمان: ينصح الأشخاص المصابين بمرض الأنيميا شرب كوب واحد يومياً من عصي الرمان لتزويد الجسم بكمية مناسبة مع عنصر الحديد.

أفضل الأدوية لعلاج مرض الأنيميا:

يعد أفضل دواء لعلاج الأنيميا عند الأطفال هي الأشربة التي تحتوي على نسب من عنصر الحديد حتي يمد الجسم بما يحتاج من هذا العنصر الهام لتكوين الهيموجلوبين وإعادة حركة نقل الأكسجين إلي حالتها الطبيعية مرة أخرى مثل دواء فيروجلوبين، ويمكن إعطاء الصغير جرعة يومية من الشراب الذي يحتوي على فيتامينات مثل ب12.

يرجع سبب تفضيل إعطاء الصغار أشربة بدلاً من الأقراص والحقن إلي أنها سهلة الاستخدام ولا تتسبب في حدوث أي آلم للصغير وهذا ما يمكن الآباء والأمهات من إعطاء الحرية اليومية إلي أطفالهم بمنتهي السهولة.

كيفية الوقاية من مرض الأنيميا؟

أصبحت تعلم الآن أنه يحدث مرض الانيميا بسبب نقص معدل عنصر الحديد بالدم ووجود خلال في بعض الجينات المسؤولة عن إنتاج الهيموجلوبين لذا دعنا ننتقل إلي نقطة أخري غاية في الأهمية وهي كيفية الوقاية من هذا المرض، ويمكن ذلك من خلال الاحتياطات التالية:-

1- الحرص علي تناول جميع الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد والفيتامينات علي مدار الثلاث وجبات الرئيسية.

2- إجراء فحوصات دورية لمعرفة تعداد كريات الدم الحمراء بالكامل حتي تتمكن من علاج المشكلة أن ظهر وهي في مراحلها الأولي.

3- الحرص علي الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة لأنها تتسبب في شعورك بالشبع الشديد لفترات طويلة وهذا ما يقلل من فرص تناولك لمشروبات تحتوي علي عنصر الحديد.

هل الأنيميا مرض وراثي؟

بعض أنواع الأنيميا يتم نقله عن طريق الجينات لذا نجد أن الصغار يصابوا بسبب معاناة الآباء أو الأجداد منه، وفي أنواع أخري لا تنتقل من الأم إلي الجنين.

هل يمكن التعافي من مرض الأنيميا؟

يمكن أن يتعافي الأشخاص المصابين بدرجات بسيطة من مرض الأنيميا، بينما يظل المصابين بالأنيميا الحادة يعانوا من هذا المرض لفترات زمنية طويلة.

هل تمنع الأنيميا الحمل؟

عادة لا يمنع مرض الأنيميا الحمل لكن في يؤثر علي الجنين بشكل سلبي في بعض الحالات، لذا تنصح الحامل بمتابعة طبيب مختص طوال فترة الحمل تجنباً إلي حدوث خطر علي حياة الصغير.

هل تتسبب الأنيميا في انخفاض ضغط الدم؟

في بعض الحالات يتسبب مرض الأنيميا في انخفاض ضغط الدم بدرجة ملحوظة، وهذا ما يؤدي إلي ظهور العديد من المشكلات.

مواضيع ذات صلة

رجيم الماءرجيم الماء | الحل الفعال لفقدان الوزن بأسرع وقت

علاج التهاب الاذنما هو علاج التهاب الاذن و كيفية الوقاية منه ؟