نبزة مختصرة عن الروبوت الالي ومكوناته

نبزة-مختصرة-عن-الروبوت-الالي-ومكوناته


نظرة عامة عن الروبوت الآلي

هناك الكثير من الجدل حول مفهوم الروبوت فلا يعتقد البعض ان السياره أو الطائرة ذات التحكم عن بعد بمثابة انسان الي وذلك لعدم امتلاكها أي وسيلة للتفكير أو انها تستطيع اتخاذ القرارات بنفسها فيعتقد البعض ان الريبورت الحقيقي هو من يمتلك ذكاء اصطناعي ويكون لدية القدرة علي التميز بين الانماط والتعرف علي الاشياء ، وقام كثير من العلماء بأجراء اختبارات متعدده علي الروبوتات للتأكد من انها اجتماعية وتستطيع التكيف والقيام بمختلف الاستخدامها ومن هذه الاختبارات :-

اختبار تورنج :- قام عالم الرياضيات البريطاني بوضع هذا الاختبار لمعرفة ما اذا كان الانسان الالي يتسم بالنظام الذكي ام لا حيث يقوم الاختبار علي انشاء حوار مع الروبوت فاذا لم يستطع المختبر معرفة ان الجواب من الانسان او من الروبوت يكون الاختبار ناجح والانسان الالي يتسم بالذكاء
اختبار اسحاق أسيموف :- وذلك الاختبار يعني مدي التزام الروبوت بقوانين البيثة فيجب الا يكون الروبوت سبب في حدوث اي اذي للأنسان البشري و يطيع أوامر الانسان مع الدفاع عن نفسة .

ونادرا ما يكون الروبوت في شكل انسان بشري فيمكننا تعريف الروبوت بأنة جهاز أو اله يمكنها ان تحل محل الانسان في بعض المواقف ويتم تصنيعها علي أساس المهمة التي يقوم بها فالانسان البشلري يستطيع القيام بأكثر من وظيفة في نفس الوقت بالاضافة الي ان الروبوت يستطيع القيام بمهام خاصة لم يستطع الانسان البشري القيام بها أو قد تشعرة بالسأم .

تشريح و مكونات الروبوت الالي

المستشعرات :-
ويسمى باللغة الانجليزية Sensors ويقوم هذا المكون بمساعدة الروبوت الالي في تحسس المؤثرات الخارجية في البيئة فبعض الروبوتات قادرة علي الشعور بدرجات الحرارة العالية مثل احتراق شمعة من علي بعد معين .
معالج :-
ويسمي Microcontrollers ويعتبر بمثابة عقل الروبوت و يتميز بالعديد من القدرات منها تمييز الانماط الخارجية والتعرف علي الاشكال قيمكننا القول بانه جزء خاص بتوجية الروبوتات ويمكن ان يحتوي كل روبوت علي معالج خاص به أو يشترك مجموعة من الروبوتات في معالج مركزي .
برمجيات :-
و يسمي Software وهي برامج خاصة بالروبوتات منها ويندوز 95 ، 98 ، XP وتقوم هذه البرامج بالتحكم والسيطرة علي تحركات الروبوت و احداث سلسلة متناسقة من حركات الروبوت .
متحكم المحرك :-
ويسمي Motor controllers و تتراوح الفولتتات بداخل الروبوتات الصغيرة بين 4.5 فولت الي 36 فولت واذا حدث وارتفعت الفولتات عن هذا الحد فيحتاج الروبوت بداخلة الي أدوات تبريد خاص به .
أدوات الاتصال :-
ويعتبر هذا المكون هو نقاط تبادل المعلومات والمعرفة بين الروبوتات الآلية والعالم الخارجي ويمكن تبادل المعلومات عن طريق أسلاك باستخدام بروتوكولات GPIB و RS232 أو تبادلها لاسلكيا .

المحرك :-
ويعتبر هذا المكون هو المسئول عن حركة الروبوت وتستخدم بعض المحركات أو المولدات تكنولوجيا نموذج النصف خطوة half step mode مما يساعد علي الدقة العالية في الروبوتات كما تختلف الطاقة المستخدمة في تحريك الروبوتات علي حسب نوع الروبوت والغرض لاستخدامة فقد تكون طاقة هوائية أو الكترونية .

بطاريات وجهاز شحن :-
ويسمي Batteries and Chargers وهي علي الاغلب عبارة عن خلايا شمسية مرتبطة بمحولات للطاقة شاحنة صغيرة لاعادة شحن البطارية عند فراغها .

بالاضافة الي ان الروبوت يتكون من نظم الكترونية وأجهزة حساسة تشبة الجهاز العصبي واعضاء الحس في الانسان البشري ، كما يمتلك الروبوت عقل الكتروني عبارة عن حاسبة الكترونية ويتطور استخدام الشرائح الالكترونية أصبح من الممكن تجهيز وتصنيع الروبوت بعقل الكتروني ذو قوة وكفاءة ومن هنا يمكن برمجتة ليستطيع القيام بالعمليات الصعبة والمعقدة علي الانسان البشري .

الانظمة البصرية والرؤية داخل الروبوت الآلي

قديما كانت العين في الروبوتات عبارة عن كاميرا وظيفتها نقل المعلومات المرئية الي برمجيات للقيام بتحليلها وكان هذا الامر يمثل صعوبة علي الانسان البشري لعدم قدرتة عن التميز بين اذا كان الروبوت يتحرك الي الامام أو بشكل دائري في حلقة مفرغة و ترجع هذة الصعوبة الي الاعتماد علي عين ( كاميرا ) واحدة فقط ، وتقدم الامر وتم استخدام أكثر من كاميرا منذ عام 2003 من قبل الباحثيين كما يشبة الباحثين الرؤية في الاسلوب القديم بالنظر في اسطوانة ضيقة يصعب فيها القيام برؤية شمولية وجاء الحل الامثل من قبل الباحثون في الولايات المتحدة بوضع عين متطورة في مؤخرة الجزء العلوي في الروبوت و هذه العين عباره عن 9 كاميرات رقمية بحجم كرة صغيرة وتم تسميتها بعين أرجوس وذلك نسبة الي الاله اليوناني الذي كان جسمة مغطي بمئات العيون ، كما يختلف نظام العين في الروبوت علي حسب نوع الروبوت المستخدم ويفضل العلماء الأخذ في عين الاعتبار محاكاه عين الحشرات عند صناعة أعين الروبوتات وذلك لصغر حجم دماغ ومركز معالجة المرئيات في عقل الحشرات

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

نبزة مختصرة عن الروبوت الالي ومكوناته