أكثر من 5 حيل لإعادة استخدام ملابس قديمه

ملابس قديمه

عزيزتي ربة المنزل إذا كان لديكِ ملابس قديمه عفا عليها الزمن و لا يمكن ارتداؤها مرة أخرى فلا تقدمي على التخلص منها بل كوني فطنة و أحسني استغلالها و استفيدي على الأقل من أقمشتها التي كلفتكِ مبالغ باهظة عند شرائها, و إن كنتِ تجهلين الكيفية فلا شك أن هذا المقال سيزود حصيلتك المعرفية و يمدكِ بحيل شتى و طرق متعددة لإعادة تدوير القطع الملبسية.

أشهر الحيل لإعادة تدوير ملابس قديمه :

عندما تقبلين على ترتيب خزانة الملابس الخاصة بكِ ستتعثرين بـ ملابس قديمه عديدة تشغل حيزاً من خزانتكِ دون جدوى, تريثي و لا تتسرعي في التخلص منها فبإمكانك اللجوء إلى أكثر من حيلة لإعادة تدوير هذه الثياب و الاستفادة منها, و إليكِ أشهر هذه الحيل:-

1) إعادة تصميم ملابس قديمه :

بعض القطع الملبسية القديمة يكون عيبها الوحيد هو أنها لم تعد مسايرة للموضة الآنية لكن نسيجها سليم و ألوانها لا تزال محتفظة برونقها, هنا يمكن معالجة الأمر من خلال إعادة تصميم هذه القطع بحيث تبدو أكثر عصرية, و يتم ذلك عن طريق إضافة بعض الإكسسوارات مثلاً أو قص أجزاء منها و زيادة أجزاء من أقمشة أخرى.

كما يمكن تدوير الملابس القديمة إلى جديدة وجذابة عن طريق صبغها منزلياً أو الذهاب بها إلى مصبغة متخصصة لتبدو بمظهر شبيه بالجديد, علاوةً على إمكانية جمع أكثر من قطعة ملبسية قديمة و دمجها معاً لصنع تنورة أو قميص أو بلوزة بشكل مبتكر وذلك بالاستعانة بالتصاميم المتعددة المتوفرة على شبكة الإنترنت.

و تجدر الإشارة هنا إلى أن هذه الحيلة أكثر فعالية في ملابس الأطفال أو الملابس ذات المقاسات الصغيرة.

2) اعادة تدوير ملابس لصنع إكسسوارات :

بإمكانكِ اعادة تدوير ملابس مهترئة لصنع مجموعة من الإكسسوارات اليدوية الجميلة وذلك من خلال جمع بعض القطع الناعمة من أقمشة الثياب القديمة و استغلالها في صنع إسوار أو عقد أو غطاء رأس أو حقيبة أو قبعة أو محفظة نقود أي إكسسوار آخر.

و عند اطلاعك على أساليب إعادة تدوير الملابس القديمة بالصور على صفحات الإنترنت سيسهل عليكِ القيام بذلك دون إيجاد صعوبة.

3) حيل ملابس قديمة لصناعة الرقع :

بمقدوركِ أيضاً الاستعانة بـ حيل ملابس قديمة لصناعة رقع من أجل إصلاح و رتق بعض الفتوق في الملابس التي لا تزال قيد الاستخدام وذلك من خلال قص الأجزاء الرقيقة الملونة من أقمشة القطع الملبسية المبتذلة, كما أن إضافة هذه الرقع إلى الملابس المستخدمة في الوقت الراهن يمنحها رونقاً رائعاً و يجعلها أكثر جاذبية.

و يمكن استغلال الرقع المستمدة من ملابس قديمه في إضافة جيوب أو إدخال بعض الأجزاء الملونة على التنانير و البناطيل الجينز و هو ما يضفي عليها لمسات جمالية محببة و يجعلها تبدو كما لو كانت جديدة.

4) اعادة تدوير ملابس قديمه لصناعة الوسائد :

في بعض الأحايين يتعذر ازالة الحبر من الملابس و هو ما يتسبب في بوارها و عدم القدرة على ارتدائها مرة أخرى, لكن هذا لا يعني التخلص منها إذ يمكن اعادة تدوير الملابس القديمة لصناعة وسائد جديدة فخمة, و يتم ذلك من خلال قص مجموعة من أقمشة الثياب الرثة على هيئة مربعات أو مستطيلات و حياكتها و من ثم حشوها بالقطن أو الأصواف أو الجوارب القديمة أو المزيد من الأقمشة المبتذلة.

و بالإمكان أيضاً استخدام أقمشة الملابس الرثة في تغطية الوسائد القديمة و تكليلها بالأزرار و الجيوب و الأشرطة لتبدو بهيئة بهية جديدة.

حيل ملابس قديمة

حيل ملابس قديمة

5) حرف إبداعية في 5 دقائق للملابس القديمة :

بالإضافة إلى ما سبق توجد حرف إبداعية في 5 دقائق للملابس القديمة ومنها صناعة دمية دب للأطفال من خلال العثور على قالب دمية دب بالاستعانة بشبكة الإنترنت ثم رسم القالب على قطعة من أقمشة الملابس القديمة و حشوه بالقطن أو أي قصاصات رثة, و أخيراً يتم اقتلاع الأزرار من الملابس القديمة و استغلالها في عمل تجسيد عيون الدمية و أنفها.

و من ضمن الحرف الإبداعية أيضاً لإعادة تدوير ملابس قديمه صناعة وشاح من السراويل المهترئة وذلك عن طريق قص ساقي السروال أسفل الجيوب ثم فتح كل ساق من أحد جانبيها و من ثم وضع كلا الساقين فوق بعضهما بحيث يكون حجميهما متساوٍ تماماً و في حال وجود زوائد يتم قصها.

تحاك بعد ذلك الأطراف السفلية بالماكينة ثم تطوى الطبقتين على بعضهما و يثبتان بالخياطة لإغلاق الجانب الطويل, بعدها يقلب القماش على الجانب الأصلي و يطوى الجانب الأيمن و حافة الجانب الأيسر و من ثم يتم إدخال الجانب الأيمن داخل الحافة اليسرى و يحاك بالماكينة ليمسي ذا شكل دائري فيكون الوشاح جاهزاً.

حرف ابداعية للملابس القديمة للمحجبات :

قد تفشل كل محاولات ازالة بقع الزيت من الملابس فتصير القطع الملبسية المصابة مجرد أنسجة متكدسة في الخزانة دون جدوى و هو ما يستلزم البحث عن أساليب طرق التدوير, و فيما يلي عدة حرف ابداعية للملابس القديمة للمحجبات و غير المحجبات:-

1) إحداث تغيير في شكل القطع الملبسية عن طريق إضافة بعض قطع الدانتيل و الستان و التل و استخدام هذه القطع في تغطية الأماكن المصابة.

2) يمكن اعادة تدوير الجيبات القديمة و البناطيل المهترئة عن طريق قصها و تطعيمها بالدانتيل أو الستان بحيث تصير جيبة قصيرة أو هوت شورت.

3) قطع الفستان من منطقة أسفل الصدر و من ثم جمع القطعتين بواسطة الدبابيس مع تكليل الفستان ببعض الخرز و الإكسسوارات للحصول على شكل مميز.

4) الاستعانة بالإسفنج لإدخال تغيير على لون أي ملابس قديمه ملونة وذلك من خلال نقع قطع إسفنج صغيرة في الكلور – أو أي مبيض للملابس – و صبغ المناطق المراد تغيير لونها بها للحصول على لون جديد مختلف.

ما دوافع إعادة تدوير الملابس و الأحذية القديمة ؟

تعزى دوافع إعادة تدوير الملابس و الأحذية القديمة إلى انتهاء موضة الملابس أو تكدسها في الخزائن لفترة طويلة دون استخدام بسبب تعرضها للاهتراء, فضلاً عن تغير المقاسات نتيجة زيادة الوزن أو فقدانه أو التقدم في العمر.

كيف يمكن استغلال البلوزات القديمة ؟

يمكن استغلال البلوزات القديمة عن طريق تحويلها إلى حقيبة تسوق كبيرة أو ربط عدد منها بحيث تصير رباط خاص بالكلب, كما يمكن استغلالها في تصميم قلائد الفتيات و صنع مناشف الصحون وغير ذلك.

هل يمكن اعادة تدوير ملابس الجينز القديمة ؟

بالطبع يمكن اعادة تدوير ملابس الجينز التي عفا عليها الزمن عن طريق إعادة تصميمها و تحويلها إلى سلال صغيرة للتخزين أو لعب لتسلية الكلب أو حتى مناديل سهلة الاستعمال للسفرة أو قطع إكسسوارات للتزيين أو نحو ذلك.

هل يمكن بيع ملابس قديمه ؟

نعم في حال عدم الرغبة في إعادة تدوير ملابس قديمه يمكن الانتفاع بثمنها من خلال بيعها لأي من المتاجر القريبة المتخصصة في هذا الشأن أو عرضها للبيع على وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق نشر صورها.

مواضيع ذات صلة

تنظيف المكيفتنظيف المكيف بطريقة سهلة منزلياً

كيفية تلميع الفضةهل ترغب في معرفة كيفية تلميع الفضة تحت سقف المنزل ؟