قصة ملكة سبأ “بلقيس” وسيدنا سليمان في القرآن الكريم

ملكة سبأ

هل تعلم من هي ملكة سبأ التي ذكرت في القرآن الكريم؟ إنها سيدة من أشهر النساء في التاريخ التي تربعت على عرش عظيم بعد أن ورثته عن أبيها وهذا بسبب أنه لم ينجب أي ذكور، واختلفت المراجع في ذكر قصة ملكة سبأ كما أن الغموض كان محور رواياتها حيث أنه لم يتم تحديد اسمها ولا نسبها ولكن معظم الروايات أقرت على أنها تنسب إلى الهدهاد بن شرحبيل من بني يعفر.

ما اسم ملكة سبأ؟

تردد سؤال ما اسم ملكة سبا علي لسان الكثير خاصة بعدما تم ذكر قصتها مع سيدنا سليمان في القرآن الكريم وهذا ما زاد من حماسة علماء التاريخ لاكتشاف المزيد من المعلومات عن هذه الملكة الغامضة وبالكثير من البحث وبذل مجهود كبير تمكنوا أخيراً من إيجاد إجابة علي هذا السؤال، وهي بلقيس.

وبالرغم من أنه لم يتم التأكد من ما إذا كان هذا الاسم هو اسم ملكه سبا الحقيقي أم لا إلي أنه انتشر بدرجة كبيرة بين العوام.

صفات ملكة سبأ:

عُرِف الكثير من صفات الملكة بلقيس بسبب القصص والروايات التاريخية التي كانت تصف مدي حكمتها ودهائها وكيف تمكنت من أقناع شعب كامل بحكمها بعدما كان الجميع غاضب لأن امرأة سوف تتولي شئون البلاد وهذا ما كان غير مقبول في وقتها، ومن أشهر السمات التي عرفت عنها هي أنها قائدة عظيمة والدليل علي ذلك هو أن مملكتها توسعت كثيراً في ظل حكمها وأصبح لها قوة وكيان لا يستخف به.

أما الصفات التي تمكنا من معرفتها بسبب المواقف التي حدثت بينها وبين سيدنا سليمان هي ذكائها الحاد الذي جعلها تفكر في اختبار سيدنا سليمان لمعرفة ما الذي ينوي إليه.

أين تقع مملكة سبأ؟

ذكر في كتب التاريخ اين تقع مملكه سبا هي بالضبط، حيث ذكر أنها كانت موجودة في الجنوب الغربي وهو قريب جداً من مدينة عدن التي تقع في اليمن وكان لهذه المملكة إنجازات معمارية عظيمة مازالت موجودة حتي يومنا هذا وهو سد مأرب، من الجدير بالذكر أن لهذا الموقع المميز تأثير كبير علي المملكة حيث كان سبب أساسي في تعلمهم الملاحة وتفوقهم بالمقارنة مع غيرهم.

وهذا ما ساعد المملكة علي تكوين صداقات قائمة علي المنفعة المتبادلة بين العديد من الممالك الأخرى ومن أشهرها علاقتها مع الرومان الذين كانوا حريصين للغاية علي الاستفادة من خبرة مملكة سبأ في الملاحة.

متى نشأت مملكة سبأ؟

إن مملكه سبـا تعد واحدة من الممالك العربية القديمة التي كانت في اليمن ولكن لم يتمكن المؤرخون من تحديد المرحلة التاريخية التي نشأت فيها وكل ما تمكنوا من الوصول إليه أنها كانت متواجدة في القرن الحادي عشر قبل الميلاد، وبداية شهرتها كانت في القرن العاشر قبل الميلاد.

تعتبر المملكة من أكثر الاتحادات القوية التي كانت في اليمن وكونت نظام سياسي قوي أشتمل علي العديد من الممالك المختلفة مثل مملكة قتبان ومملكة حضرموت ومملكة معين وجميع الممالك التي كانت تابعة لهذه القبائل، وقامت أيضاً بتكوين الكثير من المستعمرات بالقرب من العراق وفلسطين كل هذا أدي إلى إعطاء المملكة مكانة عالية لم تكن موجودة في أي مملكة آخري في ذلك الوقت.

مملكة سبأ والملكة بلقيس:

بعد أن مات والد الملكة بلقيس تولت هي العرش بدورها ولكن قومها لم يكن يعجبهم هذا الأمر ويعبروا بكل استياء عن ما يشعرون به من عدم رضا ومن شدة النفور الذي كان يحمله قومها لها وصل صداه إلى ما بعد حدود المملكة سبا وهذا ما جعل جميع الطاعمين يرغبون في الاستيلاء على هذه المملكة.

وكان من بين هؤلاء الطامعين هو الملك ( عمرو بن أبرهة ) و عندما وصلت هذا الأخبار إلي الملكة قامت بالتنكر في زي رجل وخرجت دون أن يتبعها أحد حتى ذهبت إليه وقامت بتلقينه درساً حيث أن أخذت تعطيه الشراب حتى يسكر وظن هو أنها تغازله ثم قامت بقتله في النهاية بعد أن أثار الفتنة بين شعبها.

قصة ملكة سبأ في الكتاب المقدس:

النصوص القديمة في قصة ملكة سبأ في الكتاب المقدس لم يتم ذكر اسمها و لكن تم الاكتفاء بإطلاق لقب ملكة سبأ عليها وتعتبر هذه من أقدم ثم انتشرت بعد ذلك قصتها مع سيدنا سليمان وحكمته الشديدة التي وماذا حدث حينما قررت هي اختبار تلك الحكمة والتأكد من أن ما سمعته صحيح فقامت بالذهاب إليه على ظهر الجمل وهي تحمل الكثير من الأحجار الكريمة  والبخور.

 وكان سبب قيامها بهذا الأمر هو ما وصل إليها من الأصداء حول حكمته من الجدير بالذكر أنها قبل أن تذهب إليه قالت لقومها أنها تود اختباره من خلال قوله الألغاز والأحاجي وهذا لأنها تشتهر بقدرتها الفائقة على قول الألغاز والأحاجي، وبالرغم من ذلك تمكن سيدنا سليمان من حلها جميعها.

قصة ملكة سبا وسليمان في الموروث الإسلامي :

اختلفت قصة ملكة سبا وسليمان في الموروث الإسلامي حيث تقول أن سيدنا سليمان هو الذي قام باستدعاء الملكة إليه بسبب أنه كان يتفقد رعيته ثم لم يجد الهدهد وتوعد له بالعذاب الشديد.

وعندما أخبر الهدهد سيدنا سليمان عن الملكة وعن أن أهلها يعبدون الشمس وغيرها من الأجرام السماوية فقام بإرسال كتاب لها يدعوها إلى الدخول إلى طاعة الله، وعندما استشارت كبار القوم أشاروا عليها بالحرب ولكنها فضلت استخدام الحكمة بدلاً من ذلك لذا قررت إرسال الهدايا له ولكنه رفض وقرر شن الحرب عليها.

وقبل أن يخرج سيدنا سليمان للحرب أمر الجن أن يقوموا بإحضار عرش بلقيس له ليريها مدي القوة التي منحها الله له، ومن المواقف الأخرى التي ذكرت بالقرآن الكريم هو أنها جمعت ثيابها عندما دخلت القصر لاعتقادها بأن المياه تغطي أرض الصرح ولكنه أخبرها أن المياه تسير من تحته وهو مصنوع من الزجاج وهذا هو الأمر الذي جعلها تعتنق الدين الذي يدعوا له سيدنا سليمان.

سبب إرسال ملكة سبأ هدايا لسيدنا سليمان:

بسبب شدة ذكاء ملكة سبأ علمت أن الملك الذي أرسل لها الرسالة لديه من القوة والجيوش والأموال ما يساعده علي قلب مملكتها رأساً علي عقب ولأنها لا تريد أن تفقد عرشها أو تجعل شعبها خدام عند صاحب الرسالة قررت أن ترسل له هدايا ثمينة، وكانت هدية بلقيس لسليمان مكونة من الجواهر والتحف التي لا تقدر بثمن والذهب والفضة وغيرها الكثير من الكنوز التي يستحيل أن يرفضها أي شخص حتي تبرهن للملك أنها لا تريد خوض الحروب.

لكن لأن سيدنا سليمان أعطاه الله أكثر من قدمت له رفض هذه الهدية ودعاها إلي مملكته لكي تري النعم التي وهبها الله له، وعندما رأت بعينيها الصرح وغيرها العديد من الأمور التي أكدت لها أنه لا يمكن لأي بشر صنع هذا بمفرد آمنت بما يدعوا له سيدنا سليمان علي الفور.

هل تزوج سيدنا سليمان وبلقيس ملكة سبأ؟

بسبب تخليد قصة سيدنا سليمان بملكة سبأ في الكتب المقدسة أصبحت من أشهر الحكايات التي تروري منذ آلاف السنين ومازالت إلي الأن تثير إعجاب كل ما يستمع لها حتي وقتنا هذا، ولكن بسبب الغموض الشديد الذي يحيط بها نتج عنها الكثير من الأسئلة التي لم يتم الاجابة عليها حتي الأن.

فكان السؤال الأول، هل تزوج سيدنا سليمان وبلقيس ملكة سبأ؟، وهذا السؤال جاءت الإجابة عليه بالنفي علي لسان بعض الأشخاص والتأكد حسب قول البعض الاخر.

 وأما السؤال الثاني الشائع فكان، هل بلقيس ملكة سبأ أحد أبويها من الجن؟ وهذا السؤال هو الآخر كان له إجابات متناقضة أيضاً ومازال إلي اليوم لم يتم إثبات أي إجابة.

من هو زوج بلقيس ملكة سبأ؟

لم يصل إلينا سوي معلومات محدودة جداً عن حياة ملكة سبأ العظيم في الكتب والمقدسة والروايات التي تم ذكرها علي ألسنة علماء التاريخ لذا نحن الأن نجهل العديد من الأمور عن حياتها الشخصية مثل متي ولدت ومتي توفت.

وبالطبع لا يمكننا أن نؤكد علي الإجابة علي سؤال من هو زوج بلقيس ملكة سبأ بسدينا سليمان لأننا مازلنا لم نكتشف من يكون وما هي قصتها معه وهل أنجبت أولاد تولوا حكم البلاد بعدها أم لا وغيرها الكثير من الأسئلة التي تدور بداخل رأسك الأن.

ما هو معني اسم بلقيس؟

لاسم بلقيس معاني عديدة منها الآسي والحزن والقوة والحكمة أيضاً، وظهرت له معاني آخري مثل الفتاة الجميلة.

في أي سورة ذكرت قصة ملكة سبأ وسيدنا سليمان؟

ذكرت قصة ملكة سبأ وسيدنا سليمان بالتفصيل في سورة النمل، وهي تعتبر من أشهر المصادر التي ساعدتنا على معرفة الكثير من المعلومات عن هذه الملكة العظيمة.

كيف ماتت بلقيس ملكة سبأ؟

ماتت الملكة العظيمة بلقيس التي كانت ومازالت لغز حير الجميع بسبب شدة حزنها علي وفاة أبنها.

لماذا صمم سيدنا سليمان علي احضار عرش بلقيس؟

صمم سيدنا سليمان علي إحضار عرش بلقيس ملكة سبأ حتي يثبت لها بالدليل القاطع مدي القوة التي منحها الله له، وليوضح لها أنها مهما وصلت نفوذها ستصبح ضئيلة بالمقارنة معه.

مواضيع ذات صلة

ماهي اركان الصلاة وواجباتهاما هي اركان الصلاة وواجباتها وشروطها وسننها؟

صلاة الخوفمتي يجب تأدية صلاة الخوف ؟