تعرف معنا الآن علي أهم مميزات التعليم عن بعد

مميزات التعليم عن بعد

في ظل جائحة كورونا التي ضربت العالم بأسره بمنتهي القسوة في عام 2020 اتخذت بعض الدول العديد من الإجراءات الاحترازية من أجل الحفاظ علي سلامة المواطنين ، و كان من ضمن هذه الإجراءات نظام التعليم الالكتروني لذلك نقدم لكم من خلال هذه المقالة أهم مميزات التعليم عن بعد و دور الطلاب و الآباء في ذلك.

لم يجد القائمين علي العملية التعليمية في ظل الظروف الراهنة آنذاك حلا بديلا للمحافظة علي أرواح أطفالنا الصغار و شبابنا الأعزاء سوي فرض حظر التجوال ، و لم يقف هذا الحظر حائلا أمام تلقيهم الدروس التعليمية اللازمة لذلك كانت فكرة مميزات التعليم عن بعد.

ما هي أهم و أفضل مميزات التعليم عن بعد الكترونيا ؟

بالطبع يعتبر نظام التعليم عن بعد مثله كمثل باقي الأنظمة المتبعة في حياتنا أي له العديد من الإيجابيات و السلبيات ، فهو سلاح ذو حدين لذلك نقدم لكم الآن من خلال سطور هذه الفقرة بعض من مميزات التعليم عن بعد التي تتلخص في النقاط التالية :

1ـ يتمتع نظام التعليم عن بعد بالمرونة الشديدة ، حيث يتمكن الطلاب من استذكار دروسهم في أي وقت من اليوم غير مقيدين بمواعيد محددة ، كما لا يُلزمك التعليم الالكتروني بالتواجد في مكان معين.

2ـ يتواجد بعض الطلاب المحبين لليل و المعروفين بالأشخاص الليلية ، و الذين يفضلون الدراسة أو التوجه إلي العمل مساءا علي عكس مثيلهم من الأشخاص النهاريين ، لذلك يتيح هذا النظام الجديد للطالب إمكانية اختيار الفترة المفضلة له لاستذكار الدروس بكل سهولة.

3ـ نظرا لأن قدرة الطلاب علي الاستيعاب تتفاوت من طالب لآخر فقد يتميز التعليم الالكتروني عن التعليم وجها لوجه بإمكانية تكرار الفرد للدروس كيفما يشاء.

4ـ اعتماد الطالب علي نفسه و تحليه بالانضباط الذاتي ، فالآن هو المسئول الأول و الأخير عن مستقبله و دروسه و كيفية استذكارها بمفرده ، مما يجعله فردا مسئولا و مستقلا في المجتمع في المستقبل و لا يتصف بالتواكل أو الاعتمادية.

5ـ رفع مستوي المهارات المهنية لدي الطالب الجامعي ، حيث يتمكن من خلال التعليم عن بعد من البحث عن عمل بجانب الدراسة ، فإليه الآن فرصة لا تعوض يجب عليه اقتناصها بمعايشة طبيعة سوق العمل قبل التخرج و الانطلاق.

ماذا عن الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة ؟

بالطبع يسري نظام التعليم نفسه علي جميع الطلاب فيتوجب علي الطلاب من ذوي الهمم مواكبة هذه التطورات كغيرهم من الطلاب الآخرين ، و لكن هل يعاني هؤلاء الملائكة من ذوي الاحتياجات الخاصة من هذا النظام التعليمي أم يتمتعون بالعديد من مميزات التعليم عن بعد السالف ذكرها ؟

أكدت الإحصائيات أن قدرة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة علي الاستيعاب تزداد بشكل ملحوظ عن التعليم علي أرض الواقع ، حيث توفر هذه الوسيلة الالكترونية الكثير من الخيارات و الإمكانيات المتعددة التي تسهل عليهم تلقي المعلومات ، فمثلا الطالب الذي يعاني من ضعف السمع يمكنه بسهولة التحكم في رفع صوت مقطع الفيديو.

كما يناسب نظام التعليم الالكتروني أيضا الأشخاص الذين يعانون من صعوبة الاستيعاب و نقص التركيز أو تشتت الانتباه ، حيث أنهم لطالما تفوتهم الكثير من المعلومات الهامة حين تلقيهم للدرس وجها لوجه ، فبمقدورهم الآن تكرار المقطع لأكثر من مرة من أجل الإلمام بزمام الأمور و الإطلاع علي كافة التفاصيل.

مميزات التعليم عن بعد

مميزات التعليم عن بعد

اقتنص الفرصة و تعلم إدارة الوقت الآن

يمكنك الآن الاستفادة قدر الإمكان من هذه الفترة العصيبة التي يمر بها العالم أثناء موجة كورونا المستمرة إلي الآن من خلال تعلم إدارة و تنظيم الوقت ، فيعد الوقت من أهم الأشياء في حياتنا و كما قال جيم رون : الوقت أثمن بكثير من المال ، فأنت يمكنك أن تكسب المزيد من المال لكن لا يمكنك أن تكسب المزيد من الوقت.

ينبغي علي الطالب الاستفادة من إحدي مميزات التعليم عن بعد ألا و هي تحقيق التوازن في القيام بالمهام و إعطاء كل درس حقه و وقته الكافي للاستذكار و المراجعة ، و يتم ذلك من خلال التخطيط المسبق و عمل جداول منظمة لكل مادة ، فقد يساعدك هذا الجدول علي عدم التطرق إلي الاستذكار بشكل عشوائي مما يهدر من وقتك الكثير.

بكل تأكيد لا نعني بالنصائح المذكورة في الفقرة السابقة أن عليك عزيزي الطالب الالتزام باستذكار الدروس طوال اليوم ، فعليك أيضا أخذ القسط الكافي من الراحة بين الدرس و الآخر مع تحديد موعد الراحة داخل الجدول الخاص بك ، مما يساعدك علي تجديد طاقتك و استعادة نشاطتك و حيويتك من أجل استكمال المسيرة.

دور الآباء و الأمهات في منظومة التعليم الالكتروني

يمتلك الآباء و الأمهات دورا فعالا أيضا في تطبيق المنظومة التعليمية الالكترونية الجديدة بنجاح و تمكن الأبناء من التمتع بجميع مميزات التعليم عن بعد ، حيث يمكنهم الآن متابعة فلذات الأكباد و هم يستذكرون دروسهم أمام أعينهم يوميا و يحرصون علي تهيئة الجو العام و توفير بيئة مناسبة للصغار للقيام بالمهام المطلوبة منهم.

يعد من سلبيات التعليم عن بعد عدم تواجد المدرس الذي يقوم بدوره بتوجيه التلاميذ لتخطي صعاب الأمور و متابعة أدائهم في الحصص بشكل يومي مستمر ، لكن لا داعي للقلق علي الطلاب عزيزي القارئ حيث يبذل ذويهم قصاري جهدهم من أجل توجيه الطالب الصغير و إعانته علي استذكار جميع الحصص علي أكمل وجه.

توفير الكثير من الجهد و المال

تعتبر من ضمن أهم مميزات التعليم عن بعد أيضا إمكانية توفير الأموال و تخفيف المسئولية المادية عن كاهل الآباء ، و ذلك من خلال الحفاظ علي نفقات الطالب التي يهدرها يوميا رغما عنه في المواصلات و التنقل من مكان لآخر ، كما يوفر هذا النظام الالكتروني علي الطلاب الكثير من الجهد و الوقت.

كيف يعمل التعليم الالكتروني علي تبادل الثقافات ؟

يعد من أفضل مميزات التعليم عن بعد هو توسيع شبكة العلاقات الاجتماعية للطلاب ، حيث يمكنهم هذا النظام الالكتروني من التواصل مع أصدقاء جدد من جميع أنحاء العالم.

ما هي أخطر سلبيات نظام التعلم عن بعد ؟

تعتبر المشكلات التي تعترض شبكة الانترنت بشكل مستمر من أخطر العوائق التي تقف حائلا أمام تلقي الطلاب دروسهم ، لذا عليك توفير بيئة الكترونية قوية و مستقرة للعمل من خلالها.

ما هي مميزات التعليم عن بعد للأطفال ؟

يعزز التعليم الالكتروني عن بعد من قدرة الأطفال الصغار علي الإبداع و الابتكار ، إلي جانب تعزيز الثقة بالنفس و القدرة علي تحمل المسئولية منذ الصغر لمواجهة مصاعب الحياة فيما بعد.

هل سيظل هذا الوضع الالكتروني قائما ؟

لا أحد منا الآن بمقدوره الفصل في هذا الأمر بشكل قاطع ، ففي ظل شبح وباء كورونا الذي يخيم علي حياتنا الآن يبدو أن التعليم عن بعد سيظل جزء ثابت من روتين حياتنا لحين إشعار آخر.

مواضيع ذات صلة

تحويل التاريخمعادلة تحويل التاريخ | من ميلادي إلي هجري والعكس

الاستثمارات العقارية في مصرالاستثمارات العقارية في مصر