دور منصة ابواب في إثراء المحتوى التعليمي العربي

منصة ابواب

يمكنك سماع المحتوي بدلا من قراءته

مدة الملف : 5:10 دقيقة
حجم الملف : 4 ميجا
عدد المشاهدات : 480 مشاهدة
تحميل الملف
بصوت : مريم داود

منصة ابواب تلعب دور بطولي في ترسيخ أوتاد اللغة العربية في المحافل الإلكترونية العالمية، حيث أن المحتوى العربي على الانترنت لا يمثل سوى نسبة ضئيلة جداً لا تتعدى 3% من المحتويات التعليمية المنتشرة.

فالطلاب الذين ساعدهم القدر في مواصلة كفاحهم الدراسي عبر المنصة الشهيرة ابواب سوف يخرجون من تلك الرحلة ممتلكين لزمام أمور العديد من المناصب الهامة بفضل المحتوى الثري الذين حصلوا عليه من خلال أبواب العربية.

ما هي منصة ابواب الرقمية ؟

تم إنشاء منصة ابواب الإلكترونية لخدمة طلاب المملكة الأردنية الهاشمية منذ قرابة عامين في الثامن والعشرين من شهر أكتوبر عام 2020، بعدما تلقت الدولة ضربات قاتلة من فيروس كورونا المستجد في الضلع التعليمي لديها، فكان على الدولة أن تقوم بإنشاء منصة تعليمية رقمية كعلاج فعال في مواجهة الآثار السلبية التي عادت على الدراسة بسبب الجائحة الفاغرة.

في حقيقة الأمر لم يكن لدى الأردن مخزون كافي من المنصات التعليمية مثل الإمارات التي نصت قوانينها على وجود منصات تكنولوجية للطلاب مثل منصة مدرسة العالمية منذ عشرة أعوام، ولكن الأسس القوية التي تم تصميم منصة أبواب على اثرها من قبل أبناء الهاشمية استطاعت أن تلحق الدولة بالركاب التكنولوجي التعليمي في الدول العالمية والعربية المتطورة بسرعة.

الاستراتيجية التي تقوم عليها منصة ابواب

تقوم منصة ابواب التعليمية على استراتيجية دراسية ممنهجة وفقاً لأحدث الأساليب التكنولوجية الموجودة في دول العالم الأول المتقدمة، فتقوم المنصة بتناول المنهج الدراسي الحكومي الذي يقدم إلى طلاب كافة المراحل التعليمية بشكل ميسر وسلس عن طريق الأنشطة والدروس الرقمية التدريبية.

فعلى سبيل المثال منصة أبواب الصف العاشر تقوم بتحويل مفاهيم الدروس الخاصة بهذا الصف إلى بعض الفيديوهات الأساسية البسيطة، حيث أن مدة تلك الفيديوهات تكون قصيرة جداً وذلك حتى لا يفقد الطالب تركيزه أثناء متابعتها، وبعد نهاية كل فيديو على منصة أبواب يجد الطالب بعض الأسئلة كاختبار لمدى نسبة تحصيله للمعلومات الدراسية.

ويمكن ايضاً للطالب من خلال المنصة أن يقوم بفتح اللوحة المخصصة للمواضيع التعليمية ليكتشف من خلالها الدروس الذي قام بالانتهاء منها، كما يستطيع جميع طلاب منصة أبواب الإلكترونية من معرفة الدروس المتبقية لهم من المنهج التعليمي الأردني التي لم يتم مشاهدة الفيديوهات التعليمية الخاصة بها.

منصة ابواب

منصة ابواب

الترابط العلمي بين منصة ابواب ومنصة درسك

تمتلك المملكة الأردنية منصات تعليمية من أكبر المنصات في الوطن العربي، ولعل أبرز تلك المنصات هي منصة درسك الرقمية التي استطاعت أن تنقذ المستقبل الدراسي لأكثر من مليون طالب أردني خلال فترة الحظر الإجباري في الدولة ببسالة شديدة.

وتلك المزايا العظيمة الموجودة داخل منصة مدرسة هي من جعلت الأردن تطمح أكثر وأكثر لتحسين النظام التعليمي الرقمي بها، فقامت اثر ذلك وزارة التربية والتعليم الأردنية بعمل شراكة ودمج بين منصة درسك وبين منصة ابواب الإلكترونية، حيث صبت تلك الشراكة في مصلحة الطالب الأردني وطلاب الوطن العربي المحبين للعلم والتعلم.

مزايا مفتاح منصة ابواب

بعد الشهرة الكبيرة التي حققتها منصة أبواب التعليمية في الأردن وسلطنة عمان قد قامت الجهة المسؤولة عن المنصة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لإنشاء مفتاح رسمي للمنصة، وقد ساعد مفتاح منصة ابواب على اتاحة منهاج تعليمي مرئي ومسموع للطلاب الأردنيين في جميع التخصصات الدراسية من الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية بجودة عالية جداً.

يمكن لمستخدمي منصة أبواب الرقمية الحصول على مفتاح الاشتراك في الموقع من خلال الاتصال مباشرة على رقم منصة ابواب الرسمي 0782000002 بسعر رمزي جداً 35 دينار فقط، كما أنه يمكن الحصول على مفتاح أبواب بأكثر من طريقه، ومن أفضلهم عناوين المكتبات المتاحة عبر موقع أبواب الإلكتروني، طلب توصيل المفتاح إلى المنزل.

بطاقة منصة ابواب متاحة لجميع طلاب الصفوف الدراسية في المملكة الأردنية الهاشمية بداية من الصف السابع حتى الصف الثاني عشر التوجيهي، أي يمكن للجميع استخدام تلك البطاقة من داخل أراضي الدولة في تعلم المحتوى الدراسي بطرق ممتعة خارج صفوف المدرسة التقليدية.

منصة أبواب الصف التاسع

بدأت منصة ابواب للدراسة الرقمية عن بعد في التوسع بشكل كبير لنشر المنهاج التعليمي المتطور الذي تقدمه، فبدأت تستهدف جميع الصفوف الدراسية الأساسية وتقوم بنشر المحتويات التعليمية الخاصة بهم على اللوحة التكنولوجية بالموقع، ولعل الصف التاسع التوجيهي احتلت الفيديوهات المنهجية الخاصة به أكبر نسبة مشاهدة وتعلم من قبل الطلاب الأردنيين في ذلك العام الدراسي.

تنزيل منصة ابواب

تحاول منصة أبواب أن تأخذ الصفات المميزة من المنصات التعليمية العربية المعروفة مثل منصة مدرستي السعودية، فقامت المنصة بعمل تطبيق إلكتروني خاص بها يمكن تنزيله بسهولة على الهاتف الجوال من مختلف النوعيات المتعارف عليها، ولعل خطوات تنزيل برنامج منصة أبواب على الهاتف تتلخص في التالي :

1) فتح متجر تطبيقات جوجل بلاي للهواتف الاندرويد، أو بلاي ستور لهواتف الأيفون.

2) استخدام محرك البحث في الوصول إلى برنامج منصة ابواب الإلكتروني.

3) النقر على زر ( تحميل) حتى يبدأ الجوال تلقائياً في تنزيل برنامج أبواب المدمج بمساحته المرنة.

من لهم الحق بتسجيل الدخول إلى منصة ابواب ؟

تختلف منصة أبواب عن بعض المنصات المشهورة مثل منصة ميم التعليمية قليلاً، حيث أن جميع المنصات العربية تعمل على إدخال جميع الفئات إليها بحيث تكون منصة مشاركة مجتمعية أكثر من كونها منصة دراسية، إلا أن أبواب حجمت فرصة الدخول إلى موقعها الإلكتروني قليلاً فلم تسمح بإمكانية تسجيل الدخول الا للطلاب و اساتذة منصة ابواب الذين يتولون مهمة شرح الدروس.

منصة ابواب التعليمية

منصة ابواب التعليمية

منصة ابواب انشاء حساب جديد

إنشاء حساب مستخدم من قبل الطلاب والمعلمين في منصة ابواب أمر سلس وبسيط للغاية، حيث يجب على الأشخاص اتباع بعض المسارات المحددة ليصلون إلى صلب الحساب الرقمي الجاري على المنصة، و تتمثل طرق إنشاء الحساب داخل منصة أبواب فيما يلي :

أولاً : تسجيل الدخول التلقائي إلى المنصة

1) فتح موقع منصة أبواب واختيار الدولة.

2) الذهاب إلى رمز إنشاء الحساب الدارج في أعلى الصفحة الرئيسية لمنصة أبواب من جهة اليسار.

3) في أعلى المربع الحواري الذي سوف يظهر أمام المستخدم يوجد خانتين مظللين باللون الأزرق، تحتوي تلك الخانات على روابط الدخول السهل إلى موقع أبواب عبر حساب الفيس بوك، حساب جوجل، وبما أن الجميع في تلك الآونة يمتلك حسابات إلكترونية فمن السهل جداً تسجيل الدخول دون بيانات إلى المنصة الرقمية أبواب.

ثانياً : كيفية انشاء حساب مستخدم في المنصة بالخطوات

عندما يود مستخدم الحساب على الموقع كتابة البيانات العادية لتسجيل الدخول إلى منصة ابواب الإلكترونية، فإنه يحتاج إلى ملء المربعات التي تظهر أسفل خيارات التسجيل السلس عبر الفيس بوك، والتي تتضمن عنوان البريد الإلكتروني شريطة أن يكون موثق وصحيح، والخانة الثانية لا بد من كتابة كلمة مرور قوية جداً بها حتى لا يتم إختراق حساب الطالب على المنصة بسهولة تامة.

منصة ابواب تغزو العالم العربي

أثرت منصة أبواب في المحتوى التعليمي العربي بشكل كبير ليس في دولة الأردن فقط، ولكن إنجازات تلك المنصة المدهشة قرعت أبواب جميع المحتويات الدراسية العربية في كافة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وزحفت نحو صلب المنهاج التطويري في أكبر المنصات العربية والدولية مثل منصة الف الإماراتية، فأخذت تتنوع في مضمونها الدراسي حتى وصلت إلى مكانة مشابهة لتلك المنصة المعروفة عالمياً في قلوب طلاب الوطن العربي أجمع.

هل منصة ابواب مجانية للطلاب ؟

يمكن مشاهدة مناهج منصة أبواب المحملة مجاناً، أما بالنسبة للدروس الجديدة فيجب استخدام بطاقة المنصة برسوم 35 دينار لمشاهدتها.

هل تخدم المنصة طلاب الأردن فقط ؟

لا، يمكن للطلاب من جميع الدول العربية التسجيل على المنصة للاستفادة من محتواها التعليمي، كل ما على الطالب فعله هو تحديد الدولة التي ينتمي إليها أولاً.

ما هي مواصفات المعلمين في منصة أبواب ؟

هناك بعض المواصفات المشتركة التي يتحلى بها معلمي منصة أبواب، ولعل القدرة على توصيل المعلومات بسهولة خلال شرح الفيديو هي أبرز تلك المواصفات.

هل تقدم المنصة محتوى ترفيهي للطلاب ؟

لقد تعاقدت منصة أبواب في الفترة الأخيرة مع برنامج شارع العلوم، لإضفاء أجواء ترفيهية ومرحة على المضمون التعليمي الذي يقدم إلى طلاب المنصة العربية.

مواضيع ذات صلة

تطبيق Adobe Acrobat Reader DCتحميل تطبيق adobe acrobat reader dc للكمبيوتر والأندرويد مجانا

جوجل بلاي لا يعملطريقة تنزيل وإنشاء حساب شخصي في متجر جوجل بلاي للأندرويد