ما هي مميزات منصة اختبار للمعلمين والطلاب؟

منصة اختبار

يمكنك سماع المحتوي بدلا من قراءته

مدة الملف : 6:14 دقيقة
حجم الملف : 4 ميجا
عدد المشاهدات : 316 مشاهدة
تحميل الملف
بصوت : مريم داود

ربما كان أداء الاختبارات في السابق يتطلب الذهاب إلى المدرسة و جلوس الطلاب في الفصول على هيئة لجان متباعدة مع وقوف معلم أو أكثر لمراقبة الأجواء و رصد حالات الغش, أما اليوم فقد تم الاستغناء عن كل هذا حيث عمدت وزارة التربية و التعليم إلى تدشين منصة اختبار الإلكترونية التي تمكن الطلاب من تأدية الاختبارات المهاراتية في أي وقت و أي مكان بكل سلاسة و أمان.

ما هو هدف تأسيس منصة اختبار ؟

الهدف الأساسي الذي أقامت وزارة التعليم السعودية منصة اختبار من أجل تحقيقه هو إطلاق سلسلة من الاختبارات بصفة دورية لكافة المراحل الدراسية تحت مسمى اختبارات تعزيز المهارات لكي يتم قياس مدى استيعاب الطلاب للمواد الدراسية التي تلقوها طوال فترة دراستهم لئلا تذهب أدراج الرياح حتى ما إذا ما وطئت أقدامهم أبواب مرحلة الثانوية العامة لم يهابوها و لم يحتاجوا إلى إعادة التأسيس.

لقد حرصت الوزارة على إطلاق منصة اختبار إيماناً منها بأن عملية التعليم تراكمية و ليست عشوائية إذ أن كل مرحلة فيها تعتمد على سابقتها و لا تنفصل عنها بل تكملها, و هو ما يستلزم الاستيعاب الكامل للمقررات المدروسة و معالجة نقاط الضعف فيها و تعزيز نقاط القوة و استغلالها لا من أجل اجتياز الفصل الدراسي الراهن فقط بل لأجل الاستعداد لما هو آتي.

و لتحقيق ذلك كان لا بد من تبني فكرة اختبارات المهارات التعزيزية لجميع الصفوف الدراسية بدءاً من المرحلة الابتدائية و وصولاً إلى الصف الأول من المرحلة الثانوية, و كانت منصة اختبار الوسيلة المعينة على تنفيذ تلك الفكرة.

ما هو جدول اختبار تعزيز المهارات 1443 هـ ؟

خرجت منصة اختبار من بوتقة الأفكار إلى حيز التنفيذ حيث أطلقت الوزارة جدول اختبار تعزيز المهارات للطلاب لهذا العام 1443 هـ, و قد تم تقسيم الجدول إلى فئتين إحداهما للمرحلة الابتدائية و الأخرى للمرحلة المتوسطة مع الصف الأول الثانوي.

و بالفعل تم عقد اختبار منصة مدرستي الأول للمرحلة الابتدائية يوم الأحد الموافق الثامن و العشرين من شهر محرم في مادة اللغة العربية, و عقد الامتحان الأخير على منصة مدرستي اختبار يوم الخميس الموافق الثاني من شهر صفر في مادتي العلوم و اللغة الإنجليزية, و يقدر زمن الامتحان بحوالي ساعة و نصف الساعة.

أما عن امتحانات المرحلة المتوسطة و الصف الأول الثانوي فقد عقدت في الأسبوع الذي يليه حيث بدأ الاختبار الأول يوم الأحد الموافق الخامس من شهر صفر في مادتي اللغة العربية و الرياضيات و أجري الامتحان الأخير يوم الأربعاء الموافق الثامن من صفر في مادتي العلوم و اللغة الإنجليزية, و تم إجراء هذه الاختبارات بالتزامن مع دق الجرس الذي يعلن ابتداء الحصة الثانية.

كيفية تسجيل الدخول في منصة مدرستي الاختبارات المركزية :

يمكن تسجيل الدخول في منصة مدرستي الاختبارات المركزية بسهولة عن طريق تتبع مجموعة من الخطوات السلسة التي يمكن إيجازها فيما يلي:-

1) فتح رابط اختبار منصة مدرستي عن طريق كتابة الرابط الخاص بـ المنصة التعليمية و هو schools.madrasati.sa في مربع محرك البحث.

مدرستي اختبار

مدرستي اختبار

2) عرض القائمة الموجودة على جانب الصفحة و النقر فوق الأيقونة المشار إليها بكلمة مدرستي اختبار ثم تحديد خيار الاختبارات المركزية.

3) تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي الخاص بالطالب على تطبيق Microsoft و من ثم الضغط على الزر المشار إليه بإجراء الاختبارات.

4) المبادرة بقراءة التعليمات المكتوبة بكل عناية و عند الانتهاء من القراءة يتم النقر على أيقونة ((لقد قرأت جميع التعليمات و مستعد لبدء الاختبار)).

5) الاستعانة بالله و البدء في حل الاختبار بروية و تمهل دون استعجال و عند الفراغ من الحل يتم النقر على زر التأكيد للإرسال.

6) أخيراً سترسل منصة اختبار إلى الطالب رسالة نصية إلكترونية مفادها تأكيد الانتهاء من تأدية الاختبار بنجاح و على الطالب الانتظار ريثما تظهر النتائج عبر التسجيل في نظام نور برقم الهوية الوطنية.

ما هي مميزات اختبار منصة مدرستي الإلكتروني ؟

1) مميزات اختبار منصة مدرستي للطلاب :

تتمثل أهم ميزات إجراء اختبارات تعزيز المهارات للطلاب على منصة اختبار في إمكانية الاطلاع على التقييمات الخاصة بالطالب في المنهج الدراسي عقب كل امتحان يؤديه مما يبقيه على علم بمستواه و يتيح له التعرف على نقاط ضعفه و قوته على عكس الاختبار التقليدي الذي لا يتيح إلا التعرف على الدرجة فقط.

كما تتضمن ميزات اختبار منصة مدرستي للطلاب السماح بتأدية الاختبارات في أي وقت و أي مكان دون التقيد بالجلوس في مقاعد اللجان المخصصة في أروقة المدارس, علاوة على أن المنصة تتيح عدداً من الاختبارات التجريبية التي تضمن للطالب استعداده للامتحان و تؤكد له إتقانه لما قد قام بدراسته أو تنفي له ذلك الشيء الذي يكفل تحقيق مستوى إنتاجية أعلى.

2) مميزات اضافة اختبار في منصة مدرستي للمعلمين :

لا تشمل مزايا منصة اختبار فئة الطلاب فحسب بل و يرفل في ظلها أعضاء هيئة التدريس أيضاً, حيث يتاح لهم اضافة اختبار في منصة مدرستي بسهولة مما يوفر عليهم الوقت و الجهد المستنزف في إنشاء الاختبارات و تخير الأسئلة من المقررات الدراسية.

أضف إلى ذلك أن المنصة تمكن أعضاء هيئة التدريس من إنشاء أكثر من نموذج من الأسئلة بشكل آلي مبسط و هو ما يساهم في تقليص فرص الغش بين الطلاب, كما أن المنصة تمنحهم أكثر من وسيلة للحد من الغش ومنها عدم سماح شاشة العرض بفتح أي صفحة أخرى أثناء تأدية الاختبار.

ناهيك عن أن المعلمين يصبحون على دراية بمستوى الطلاب بشكل أكثر وضوح مما يسهل عليهم تحديد المشكلة و التعامل معها, و الأهم من ذلك نسبة وقوع الأخطاء في الاختبارات باستخدام النظام الإلكتروني تكاد تكون معدومة.

ما المواد الدراسية التي يتم إجراء اختبارات تعزيز المهارات للطلاب فيها ؟

تجرى اختبارات تعزيز المهارات للطلاب في عدد من المواد الدراسية الأساسية التي تدرس في الصروح التعليمية بالمملكة العربية السعودية في مختلف المراحل التعليمية ومنها مادة الرياضيات و اللغة العربية و اللغة الإنجليزية و العلوم.

كيف ادخل اختبار في منصة مدرستي ؟

يتساءل الكثير من الطلاب كيف ادخل اختبار في منصة مدرستي والإجابة هي فتح رابط المنصة و كتابة اسم المستخدم و كلمة المرور ثم النقر على زر تسجيل الدخول و من ثم إسدال القائمة الرئيسية و تحديد اختيار الاختبارات المركزية و سيتم التوجه إلى نظام الاختبارات تلقائياً.

ما الخدمات الإلكترونية الجديدة التي تقدمها منصة مدرستي الاختبارات المركزية ؟

من الخدمات الإلكترونية الجديدة التي حرصت منصة مدرستي الاختبارات المركزية على تقديمها لجميع أطراف العملية التعليمية خدمة الإعلانات و بنك الإثراءات و تحكيم المحتوى و خدمة إدراج الأهداف, إلى جانب خدمة مصحف مدرستي و خدمات تحسين الجدول الدراسي.

كيف يمكن طلب الدعم في منصة اختبار مدرستي ؟

عند الحاجة لطلب الدعم الفني أثناء ارتياد منصة اختبار مدرستي يمكن الاتصال على رقم الجوال 320033988 أو الرقم الساخن الموحد 19996 أو رقم الوزارة المجاني 80012999999 المتاح على مدار ساعات اليوم.

مواضيع ذات صلة

منصة درسكما الأهداف التي تسعى منصة درسك إلى تحقيقها ؟

تنزيل برنامج تليجرامتعرف معنا على كيفية تنزيل برنامج تليجرام