ما هي أهداف منصة الدعم والحماية الاجتماعية ؟

منصة الدعم والحماية الاجتماعية

إن مجالات التكنولوجيا متسعةٌ بشكلٍ لا يُقدّر بأي ثمنٍ، إذ تتعدد المتاجر والمواقع والمنصات الإلكترونية التي تُناشد جميع الأشخاص بل وتُلبي متطلباتهم العديدة، فهذا هو أسمى ما ترشد إليه هذه المنظمات، ففي سياق هذا الحديث أنبهكم بـ منصة الدعم والحماية الاجتماعية الإلكترونية التي لا تُعد ولا تُحصى أهدافها وتأثيراتها التي تزيح الهموم عن المواطن السعودي وتمركزه في أفضل نقطة معيشة له.

ما هي منصة الدعم والحماية الاجتماعية ؟

لعل جائحة كورونا هي من أفسحت الطريق أمامنا لكي نترك بصمات أيدينا في اكتشاف وتأسيس الكثير من المنصات التعليمية مثل منصة  اكتشاف التي ساهمت في تفتيح عقول الطلاب نحو التفكير في مستقبلهم بأشكال مختلفة، وأيضاً منصة الدعم والحماية الاجتماعية التي قدمت أفضل الحلول التي تنصب في مصلحة الفرد من أجل تأمين حياةٍ كريمةٍ له ولأسرته في ظل توالي الأزمات الاقتصادية.

تُسمى منصة الدعم والحماية الاجتماعية التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية باسم برنامج الضمان الاجتماعي، يحوي هذا البرنامج المزيد من الخدمات التي تخدم مصالح المجتمع السعودي بهدف اتساع نطاق امكانياته المادية حتى لا يتعرض لأي صعوبات مالية تعوق مستقبل أفراده، ويتم ذلك من خلال توفير نظام الضمان الاجتماعي.

مفهوم الحماية الاجتماعية

تُعرف الحماية الاجتماعية بأنها حق من حقوق الكائن البشري بالأخص المواطن السعودي والتي تساعد على ضمانه لكي يجد الرعاية الصحية، حيث تؤمن دخل الأسر لاسيما إذا كان أفرادها عاطلين عن العمل، علاوة على المعونات التي تقدم بشكل مستمر للمحتاجين المرضى أو المصابين بأي أمراض أو حوادث وغير ذلك.

يتكون لدى كل فرد تخدمه الحماية الاجتماعية الشعور بالطمأنينة وراحة البال بل ويتجدد الأمل لديه مع كل إشراقة يوم جديد، فلماذا تحمل الأعباء والمسؤوليات فوق عاتقك رغم استطاعتك أن تعيش على حالك هذا الغير مترف؟! لعلك تسعى وتجد وتبذل قصارى جهدك من أجل تحسين أحوال معيشتك دون الاحتياج إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية التي ترأف بحالك.

الفئات التي تخدمها منصة الدعم والحمايه الاجتماعية

لكل خطة أهداف، ولكل فئات احتياجات، ولكل منصات اجتماعية رغبات وفوائد، كما هو الحال الذي نراه في المنصات الإلكترونية العديدة التي تُأسس يوماً بعد يومٍ، ربما أكثر هذه المواقع التي تخدم الأفراد بل وتضع رعايتهم في مقدمة الأمور هي منصة الدعم والحماية الاجتماعية التي تأخذ بأيدي المحتاجين إلى الأموال، وتتمركز الفئات المستفيدة من برامج الحماية الاجتماعية في ما يلي :-

– المطلقات.

– الأرامل وهم المتوفى أزواجهن.

– اليتامى الذين ماتوا أباءهم قبل سن البلوغ.

– المعاقين الذين يعانون من أي اعاقة جسدية.

– المسنين وهم كبار السن.

– الفقراء والمحتاجين.

– العاطلون عن المهن.

– مجهولي النسب.

– الأفراد من هم هلكت ديارهم ودمرت حياتهم إثر الكوارث.

الأهداف التي تضمنتها برامج الحماية الاجتماعية

لم تُنشأ منصة الدعم والحماية الاجتماعية هباءاً بل كانت لها أهداف وسياسات كثرة، إذ تتجلى في استفادة الفرد من عدة أمور تخدم أحواله الاقتصادية، بل قد تمحو أثار الكثير من المشكلات التي وضعت الشخص في مأزق مادي، ولعل أبرز المهام التي تساعد الفرد هي حصوله على تعويضات عائلية، حماية الأمومة، إنصاف مقابل إصابات العمل أو جبر حال مقابل البطالة، المساعدات في الحالات المرضية.

منصة الدعم والحماية الاجتماعية تسجيل دخول

تسمح المنصة الوطنية الموحدة للحالات الأشد احتياجاً إلى الاعالة المادية بتسجيل بياناتهم فور دخولهم إلى المنصة، كما يستلزم التسجيل في منصة الدعم والحماية الاجتماعية شروط عديدة يتعين توافرها من أجل الاستفادة من أفضال المنصة وتتمثل في الآتي :-

1- الدخول مباشرة إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية من خلال النقر على هذا الرابط من أجل انشاء حساب خاص بك.

2- إدخال بياناتك الشخصية الضرورية التي تتطلبها أي منصة أخري كـ منصة مدرستي الالكترونية مثلاً.

3- املاء الخانات الفارغة بباقي معلوماتك الشخصية كرقم جوالك، تاريخ ميلادك، رقم الهوية الوطنية.

4- إدخال كلمة سر قوية ثم تأكيد كلمة المرور.

5- الضغط بالموافقة على شروط وأحكام المنصة الإلكترونية الخاصة بتقديم الرعاية والاهتمام الاجتماعي.

6- تأكيد عملية تسجيل دخولك كفرد مستفيد من أفراد هذه المنظمة.

7- إدخال رقم التحقق الذي تتلقاه في رسالة نصية على هاتفك، ثم إدخال رقمك وكلمة المرور الخاص بك من أجل فتح حسابك.

8- بعد فتح حسابك الخاص ستصبح أحد أفراد منصة الدعم والحماية الاجتماعية المميزين والذين هم في مقدمة أولويات مجتمعهم من أجل إرغام الحياة الهنيئة على الخضوع لهم.

منصة الدعم والحماية الاجتماعية

منصة الدعم والحماية الاجتماعية

ما هي الخدمات التي توفرها منصة الدعم والرعاية الاجتماعية ؟

تتسنى منصة الدعم والحماية الاجتماعية للضمان الاجتماعي الوفير من المعاونات التي تستوعب إكرام أفراد شعبها، فما خُلق الانسان للإهانة بل خُلق للتكريم والتفضيل، حيث تنقشع هذه الخدمات التي تقدمها هذه المنظمة الدولية في ما يلي :-

– توريد العناية للأيتام من خلال المحافظة على حقوقهم، إذ أن تأسيس هذا النظام مكفول بقيام الإدارة العامة بكفالة هؤلاء الأيتام بما يحفظ تربيتهم وتحمل أعبائهم المادية.

– تدبير الضمان للأحداث السيئة والمساهمة على مواجهتها وتأهيل المنحرفين وإرشادهم نحو الممر الصحيح، وتحوي رعاية الأحداث إيجاد برامج تدريبية وأيضاً تثقيفية لهم.

– تقديم العون لهؤلاء المسنين مع إشراكهم في الأعمال المجتمعية بشكل تطوعي من أجل نيل الاستفادة من خبراتهم ومعارفهم للأجيال الحالية، فلهذه الأعمال تأثير ايجابي عليهم من عدة جوانب كالصحية والنفسية والاجتماعية.

– تسليط الأضواء وأجهزة الإنارة على برامج التمويل والدعم الوقائي لهؤلاء الباحثين عن فرص عمل في مجتمعهم، وأيضاً التكفل بزواج الأيتام.

– تمويل الأفراد المصابين بالإعاقة من أجل علو مستوى تأثيرهم داخل مجتمعهم، حيث تساهم منصة الدعم والحماية الاجتماعية في توفير فرص عمل ووظائف جيدة لهؤلاء المعاقين.

– محاربة ظاهرة التسول من خلال وضع أسس التوجيه والإصلاح لكل شخص طبقاً لحالته، فيتم توجيه كبار السن إلى مراكز الرعاية الاجتماعية بينما المرضى يُرشدون إلى المستشفيات من أجل التكفل بعلاجهم مع توفير معونات مالية لهم.

منصة الدعم والحماية الاجتماعية نفاذ

ما الجدوى من انشائي حساب خاص بي على أي منصة دعم اجتماعية دون أن أتحصل على تسهيلات ومعونات مالية؟! تبذير في وقتي الغير مستنفع فيه بأي أهداف، إلا أنه مع منصة نفاذ الاجتماعية التي خضعت لـ لغات البرمجة من أجل إنشائها ستتمكن من صرف رواتبك من الضمان الشهري، وسوف تستعلم عن كل ما يخص الضمان المطور وغير ذلك أمور عدة.

ما هي الخدمات الإلكترونية التي تقدمها منصة الدعم الاجتماعي ؟

إذا كنت أيها القارئ من أصحاب النظر الضعيف أو ممن يملون كثيراً من القراءة فيمكنك تنزيل فيديو من اليوتيوب مفسر فيه ما تود معرفته عن خدمات منصات الدعم الاجتماعية، فلقد كان لاختراع تطبيق اليوتيوب أثراً عظيماً للغاية، حيث ملايين الفيديوهات التي تتواجد عليه، فأصبح كل شيء مرئياً أمام أعيننا دون الحاجة إلى سؤال الغير، فاتركوني أخبركم عن بعض الخدمات الإلكترونية التي تقدمها هذه المنصة العريقة في سطوري التالية :-

– الإعالة الاقتصادية للأجهزة الطبية للمستشفيات.

– المشاركة في برامج تزويد الدخل الشهري.

– الاستفسار عن حالة الأهلية في برنامج حساب الأفراد.

– التسجيل في التأمينات وبرامج دعم الشهادات المهنية.

– التسهيلات المرورية للأشخاص ذوي الإعاقة.

– دعم ضيافات الأطفال للمرأة العاملة، والاشتراك في برامج زود الادخاري.

ما هو مفهوم الحماية الأسرية ؟

تُعرف الحماية الأسرية بالجهة التي تعتني بحماية الأسر من العنف الذي تتعرض له سواء كان إساءة لفظية او جسدية او استغلال من خلال قيام الوزارة بتوفير الوقاية التامة لها، ونشر الوعي بصورة كبيرة في المجتمع.

ما الهدف من إطلاق منصة الدعم والحماية الاجتماعية ؟

تهدف منصة الدعم والحماية الاجتماعية الالكترونية إلى توسيع نطاق جهود وزارة الموارد البشرية التي تسعى إلى تأمين وضمان الحياة السخية للأسر السعودية، والتي هي في أشد الاحتياج إلى المساعدات المالية من أجل النهوض بعيشتها.

هل يخضع الأفراد المسجلين في منصة الدعم الاجتماعي للاختبار ؟

أحياناً ما تختبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية الأفراد المسجلين فيها والذين هم في أشد الافتقار إلى المعونات الاقتصادية لكنها تصنف الأرامل والأيتام والمطلقات والمعاقين والمسنين والعاطلين في أول اهتماماتها.

كيفية الاستعلام عن نتائج الأهلية للضمان الاجتماعي ؟

بعد الانتهاء من مرحلة التسجيل عبر منصة الدعم الاجتماعي يمكنك التأكد من قبول استحقاقك لهذا الدعم من خلال الضغط على خانة تبويب المعلقات ومن ثم التأكد من وجود أموال في حسابك أم لا.

مواضيع ذات صلة

برنامج استرجاع الصور المحذوفةأفضل برنامج استرجاع الصور المحذوفة 2022

جامعة الشارقةما شروط القبول في جامعة الشارقة الإماراتية ؟