منصة الف الرقمية والحلول التعليمية التي تقدمها

منصة الف

يمكنك سماع المحتوي بدلا من قراءته

مدة الملف : 3:13 دقيقة
حجم الملف : 2 ميجا
عدد المشاهدات : 274 مشاهدة
تحميل الملف
بصوت : مريم داود

الإمارات العربية المتحدة عادة ما تسابق الزمن في الخدمات الجليلة التي تقدمها إلى شعبها، كما أنها تجعل مواطنيها يعاصرون حلولاً جذرية لعديد من المشاكل دون أن يعرفون أهمية تلك الحلول من قبل، ولعل منصة الف دليل حي وملموس على ذلك.

فقد قامت دولة الإمارات بتدشين منصة ألف التعليمية منذ العام 2015 للنهوض بمستوى التعليم، واستطاعت تلك المنصة أن تساهم بشكل مؤثر في الحفاظ على النظام التعليمي في الإمارات المتحدة وقت جائحة كورونا، حيث أنه في الوقت الذي كانت تبحث فيه الدول الأخرى اللجوء إلى الحلول الإلكترونية في التعليم، كانت الإمارات بالفعل لديها بنية قوية ترتكز عليها في هذا الأمر.

ما هي منصة الف التعليمية ؟

منصة الف هي الرداء الحامي الذي استطاع أن يحمي مستقبل الطلاب في المدارس الإماراتية لمدة أعوام من بطش الفيروس اللعين، حيث أنه في ظل الأسر القصري الذي تعرضت له كل المناحي الوظيفية والاجتماعية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ظل التعليم هو الحر الطليق بفضل منصة الف للتعليم الإلكترونية.

والتي قامت بمساعدة جميع الطلاب والمعلمين على استمرار العملية التعليمية بشكل طبيعي في ظل الأوقات المضطربة، حيث اتكأت على المنصة الحزمة الإماراتية في سير الموكب الدراسي بشكل طبيعي وسلس دون أن يشعر أحد الأفراد بأن الأزمة تشكل خطراً على التعليم في دولة الإمارات.

منصة ألف تسجيل الدخول

هناك العديد من المنصات التعليمية الشهيرة في الوطن العربي مثل منظومة جامعة الطائف  الرقمية، ولكن جل ما يميز منصة الف عن غيرها أن تسجيل الدخول عليها لا يتم من قبل الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، ولكن عملية تسجيل الدخول تتم من قبل المدرسة نفسها حيث يضمن ذلك حماية بيانات الأشخاص الموجودين على المنصة.

وبعد أن تقوم المدرسة بإضافة الطلاب والمعلمين المسجلين لديها على المنصة هنا يأتي دورهم للتسجيل في منصة ألف، قد يتساءل البعض عن ما هي كيفية الدخول إلى منصة ألف ؟، في حالة كانت تلك تجربته الأولى للاستفادة بخدمات المنصة التعليمية.

وقد يتمحور التساؤل حول كيفية الدخول بعد انتهاء التسجيل الأولي في منظومة ألف، حيث تتمثل الإجابة على السؤالين فيما يلي :

أولاً : كيف ادخل منصة ألف للمرة الأولى ؟

للدخول إلى  alefeducation لأول مرة يجب الامتثال إلى بعض الخطوات المهمة، والتي تساعد كلاً من الطلاب، أولياء المعلمين، الإداريين، المعلمين في تسجيل الدخول بسلاسة تامة، ولعل تلك الخطوات تتضمن ما يلي :

1) البحث عن الموقع الرقمي الرسمي لمنصة ألف الخاصة بالتعليم عن بعد في الإمارات على متصفحات الانترنت، أو الدخول عبر رابط منصة ألف المذكور في الفقرة.

2) بعد فتح موقع منصة ألف الرقمية يجب الضغط على خيار ( تسجيل الدخول) الموجود في الصفحة الرئيسية للمنصة.

3) سوف يظهر على الشاشة مربع حواري يتضمن بعض الخانات مثل خانة اسم المستخدم، خانة البريد الإلكتروني، خانة كلمة المرور، ويجب على مستخدم المنصة سواء كان أحد الطلاب أو المعلمين بملء جميع تلك البيانات بصورة صحيحة دون أي معلومات خاطئة.

4) بعد الانتهاء من تعبئة بيانات تسجيل الدخول على منصة ألف، يقوم المستخدم بالضغط على رمز ( تسجيل الدخول)، ليجد نفسه مسجل على منصة ألف التعليمية بشكل صحيح.

ثانياً : منصة ألف login

إذا كان المستخدم من الطلاب أو أولياء الأمور يمتلك حساباً بالفعل في منصة التعليم عن بعد الإماراتية ألف، فإن خطوات الدخول من جديد على المنصة سوف تكون بسيطة جداً ولن تؤخذ وقت كبير، ولعل المنصة في هذا الأمر تمشي على شاكلة بلاك بورد تبوك  الذي استطاع أن يبهر الوطن العربي كله بسهولة الدخول إليه، حيث تتمثل خطوات الدخول حينها فيما يلي :

1) فتح النافذة الرئيسية لموقع منصة الف التعليمية الإلكترونية.

2) كتابة اسم المستخدم، وكلمة المرور لتسجيل الدخول.

3) في حالة كان المستخدم قد قام بتسجيل دخوله على المنصة باستخدام حساب جوجل مؤمن، فإنه يمكن النقر على عنوان البريد الإلكتروني لتسجيل الدخول على منظومة ألف الرقمية بضغطة واحدة.

منصة الف

منصة الف

مزايا منصة ألف للتعليم عن بعد

هناك الكثير من المزايا التي تتسم بها منصة ألف الإلكترونية، ولعل تلك المزايا تتنوع بين الفئات الأربعة التي تقدم لهم المنصة خدماتها بشكل مباشر، حيث تأتي مزايا المنصة لكل فئة منهم كما الآتي :

1) الطلبة : توفر لهم المنصة محتوى تعليمي شيق وسلس، مما يسهل على الطلاب فهم واستيعاب المواد الدراسية.

2) أولياء الأمور : تطلع منصة ألف أولياء الأمور على التقارير الخاصة بأبنائهم بشكل أسبوعي.

3) المعلمين : يستطيع المعلم تصحيح الأنشطة بشكل تلقائي مما يوفر عليه وقت وجهد، ويمكنه أن يستفيد بذلك الوقت في التركيز على مسار التعليم.

4) الإداريين : يمكن للأشخاص البحث على المنصة عن الوظائف المتاحة في المنظومة التعليمية بشكل مباشر.

ماذا تقدم منصة الف للطلاب ؟

المحتوى الرقمي الذي تقدمه منصة الف للدارسين ينمي في دواخلهم حب العلم والشغف، حيث أن المحتوى التعليمي في منظومة ألف يعد محتوى تفاعلياً فريداً عن النمط الدراسي المعتاد، كما أن النظام الدراسي في ألف يعد نظاماً مشخصاً أي يعرف الطلاب بقدراتهم على المستوى الفردي، بالإضافة إل العديد من المزايا التعليمية الأخرى التي تتمثل فيما يلي :

1) يمكن للطلاب اتباع مسار التعلم المحدد الخاص بهم على منصة ألف، حيث يساعد ذلك المسار الطلاب في معرفة الأيقونات التعليمية التي يجب عليهم اتباعها طوال العام الدراسي.

2) منصة ألف الذكية تدعم المناهج الأكاديمية بالعديد من التجارب العملية المميزة، مما يسهل على الطلاب استيعاب فحوى تلك المناهج الموجودة في الفصل الدراسي، حيث أن التجارب العملية أثبتت فاعليتها في توسيع مدارك الطلاب التعليمية مثلما حققت ذلك منصة ميم التعليمية  في المملكة العربية السعودية.

حلول دروس alef education منصة الف

تقوم المنصة بتوفير حلول جميع الدروس التي يحصل عليها الطلاب من خلال المناهج الدراسية المقررة في نهج التعليم الإماراتي، كما أن المعلمين يقومون بمساعدة الطلاب بشكل كبير في حل دروس منصة ألف الصف الثامن وجميع الصفوف الدراسية في شتى المواد، ولعل حل منصة ألف الصف الثامن رياضيات من أكثر الحلول التي يبحث عنها الطلاب في المنصة الرقمية.

احياناً يقوم الطلاب بتحميل حلول الدروس الموجودة في منصة ألف على الهواتف المحمولة، حيث أنه يتم عمل تلك الحلول على هيئة ملفات PDF ليسهل على الطلاب مذاكرتها، ولعل حلول منصة ألف الصف العاشر التي يتم طرحها تزامناً مع الاختبارات الإلكترونية لطلاب الصف العاشر هي أكثر الحلول التي يتم تحميلها بصورة ملفات مدمجة بسبب كثرة المعلومات التي تتضمنها الدروس.

ما هي الأساليب المبتكرة في التعليم على المنصة ؟

هناك العديد من الأساليب المبتكرة في التعليم على منصة ألف ومنها الأنشطة التعليمية التي تقدم بشكل ترفيهي للطلاب.

ما هي الجوائز التي حصدتها المنصة ؟

حصدت منصة ألف الرقمية جوائز عديدة منها GUESS، BRAVE AWARDS.

ما هي طرق التواصل مع منصة ألف ؟

يمكن التواصل مع المنصة من خلال رقم الفاكس 8448626971، أو من خلال الرقم الموحد 00967122040100،.

ما هي الخدمات المهنية الموجودة في المنصة ؟

تتضمن الخدمات المهنية في منصة ألف مشاريع تدريب المعلمين، وتجهيز المدارس تدريجياً للتحول إلى النظام الرقمي.

مواضيع ذات صلة

جاهزسارع بتحميل تطبيق جاهز الآن عبر الروابط التالية

تسجيل دخول فيس لايتتعلم كيفية تسجيل دخول فيس لايت