ما الأهداف التي تسعى منصة درسك إلى تحقيقها ؟

منصة درسك

يمكنك سماع المحتوي بدلا من قراءته

مدة الملف : 4:21 دقيقة
حجم الملف : 4 ميجا
عدد المشاهدات : 278 مشاهدة
تحميل الملف
بصوت : مريم داود

تعد المملكة الأردنية الهاشمية واحدة من الدول التي تعنى بقطاع التعليم و تكرس له جزءاً كبيراً من مواردها و إمكانياتها حتى و إن كانت متواضعة, و قد ظهر ذلك جلياً خلال فترة جائحة كورونا عندما عمدت الدولة إلى تدشين منصة درسك الإلكترونية لتكون حلاً بديلاً عن المدارس بحيث يستطيع الطلاب من خلالها مواصلة عجلة التعليم أثناء الحظر الممتد إلى أشهر طويلة.

ما هي أهداف منصة درسك ؟

لم تؤسس منصة درسك التعليمية عبثاً بل تم تأسيسها لتحقيق مجموعة من الأهداف الرئيسية شأنها في ذلك شأن أي منصة تعليمية إلكترونية أخرى مثل منصة مدرستي السعودية وغيرها من المنصات التي ظهرت خلال تلك الحقبة, و كان من أبرز الأهداف التي سعت منصه درسك إلى تحقيقها ما يلي:-

1) تقديم منصة درسك للمعلمين كافة الوسائل و الأنشطة اللازمة التي تمكنهم من أداء مهمة التدريس على الوجه الأمثل.

2) تطبيق المعايير القياسية الحديثة التي تضمن الارتقاء بالعملية التعليمية نحو المستوى المميز المنشود.

3) توفير قنوات للتواصل بين الطلاب و أعضاء هيئة التدريس على المنصة في ظل غياب عنصر التواصل المباشر.

4) سيادة العدالة في فرص التعلم بين الذكور و الإناث من أجل تحسين و تطوير العملية التعليمية.

5) إتاحة منصة درسك للامتحانات و إحاطة الطلاب بمواعيد الاختبارات و تمكينهم من الوصول إلى النتائج.

6) إتاحة منصة درسك للطلاب و الطالبات فرصة ممارسة العديد من الأنشطة المختلفة سواء على المستوى التعليمي أو الترفيهي.

ما الخدمات التي تعنى منصة darsak بتقديمها ؟

تعنى منصة درسك بتقديم العديد من الخدمات المتطورة لجميع المشاركين في العملية التعليمية من الطلاب و أعضاء هيئة التدريس, و تتجلى أهم هذه الخدمات في إتاحة التقييم الذاتي الذي يتولى مهمة تقييم التعلم و الامتحانات و الواجبات المدرسية, بالإضافة إلى إتاحة منصة درسك للطلاب إمكانية طرح الأسئلة و الاستفسارات المختلفة على المعلمين و خلق جو من التفاعل فيما بينهم.

إلى جانب ذلك تعنى المنصة بتقديم خدمات تأمين و حماية البيانات في الحاسب أو الهاتف الذكي الخاص بالمستخدمين لضمان عدم تعرض أي من بياناتهم الشخصية للتسريب, علاوة على توفير برنامج امتحانات منصة درسك الذي يسهل على الطلاب تأدية الاختبارات التقييمية من خلاله, فضلاً عن أن الخدمات الجديدة قد تضمنت إمكانية حفظ الدروس و إتاحة الرجوع إليها في أي وقت.

ما هي طريقة تسجيل دخول منصة درسك ؟

تعد طريقة تسجيل دخول منصة درسك سهلة و لا تتسم بأي نوع من التعقيد كما أنها لا تحتاج إلى وقت كبير لاستيعابها حتى و إن كان المستخدم حيث عهد بالتعامل مع مثل تلك المنصات, و يمكن إيجاز خطوات تسجيل الدخول في منصة درسك في النقاط التالية:-

1) يتم أولاً فتح شبكة الإنترنت و كتابة رابط منصة درسك في محرك البحث للدخول إلى الواجهة الرئيسية للمنصة.

2) يتم تدوين البيانات الشخصية المطلوبة أسفل عبارة ((تسجيل دخول للطلبة)) حيث تتم كتابة الرقم الوطني أو الرقم التعريفي و تاريخ الميلاد.

3) يتم النقر على الأيقونة المشار إليها بكلمة ((دخول)) و في حال مواجهة صعوبة في الوصول إلى الرقم التعريفي يمكن الضغط على زر الاستعلام عن الرقم.

4) يتم الدخول إلى الحساب الشخصي للبدء في متابعة الدروس بالاستعانة بـ أفضل تطبيقات القراءة و مشاهدة الفيديوهات التي تتناول المواد المختلفة مع إمكانية الاطلاع على الواجبات القادمة و الامتحانات المنعقدة قريباً.

منصه درسك

منصه درسك

ما كيفية التعامل مع منصة درسك للامتحانات ؟

لا يواجه الطلاب صعوبة عند أداء الامتحانات عبر منصة درسك الإلكترونية, فالأمر لا يتطلب سوى تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي على المنصة ثم الدخول إلى الاختبار في الموعد المقرر مع مراعاة أن مدة الجلسة تستغرق ساعتين من الدخول.

و يكون الدخول إلى الامتحان متاحاً من تمام الساعة العاشرة صباحاً و حتى تمام الساعة السادسة مساءً, و بعد الانتهاء من الجلسة يتم إرسال الاختبار و ترقب النتيجة.

كيفية الوصول إلى النتائج عبر منصة درسك :

بمجرد تسليم الاختبارات يتم التصحيح بشكل إلكتروني من خلال مقارنة البدائل المحددة من قِبل المعلمين بالإجابات المحددة من قِبل الطلاب و من ثم يتم رصد الدرجات بناءً على ذلك.

و يستطيع الطلاب الوصول إلى نتائجهم عبر منصة درسك بسهولة من خلال تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني و تصفح قائمة الخدمات المقدمة من قِبل وزارة التربية و التعليم الأردنية و من ثم الاستفسار عن النتائج من خلال حساب الطالب الرسمي.

ما أهم التعليمات المتعلقة بـ منصه درسك ؟

قبل الشروع في استخدام منصة درسك ينبغي على الطلاب الإحاطة ببعض التعليمات الهامة المتعلقة بالمنصة و التي يأتي في مقدمتها توافر جميع المقررات الدراسية الخاصة بكافة الصفوف من الصف الأول الأساسي و حتى الصف الثاني الثانوي بكل فروعه, و يتم عرض هذه المقررات عبر رابط منصة درسك و على قنوات التليفزيون الأردني أيضاً.

أضف إلى ذلك أن المنصة تغطي كافة دروس اللغة العربية و اللغة الإنجليزية و الرياضيات و العلوم بمختلف فروعها, و الجدير بالذكر أن تصفح منصة darsak متاح على مدار الأربع و عشرين ساعة في اليوم إلا أن التصفح خلال الوقت الواقع بين الساعة السادسة صباحاً و الساعة الرابعة مساءً متاح بشكل مجاني تماماً حتى أن تكلفة تصفح الإنترنت في تلك الفترة لا تحتسب.

من الأمور التي ينبغي الإحاطة بها أيضاً أن الدروس تُرفع على منصة درسك بشكل يومي و متجدد بمعنى أن المنصة لا ترفع للطلاب سوى جداولهم الخاصة بهذا اليوم و تتم إزالة المحتويات السابقة و يكون رفع المقررات متوافقاً مع التقويم المدرسي إذ لا يتم الرفع أيام العطل الرسمية.

كيف يستطيع الطالب متابعة ما فاته في حال انقطاع شبكة الإنترنت ؟

في حال تفويت بعض الدروس بسبب انقطاع شبكة الإنترنت أو أي ظرف آخر يستطيع الطالب أن يتابع ما فاته في الإعادة على القنوات التليفزيونية درسك 1 و درسك 2 وكذلك القناة الرياضية.

ما مواعيد بث مقررات منصة درسك الصف السابع على التليفزيون الأردني ؟

يمكن متابعة دروس منصة درسك الصف السابع على التليفزيون الأردني الساعة 9:40 صباحاً و الساعة 8:45 مساءً و الساعة 10:15 صباحاً و الساعة 9:20 مساءً وكذلك الساعة 10:30 صباحاً و الساعة 9:35 مساءً.

ما مواعيد بث مقررات منصة درسك الصف السادس على التليفزيون الأردني ؟

يمكن متابعة دروس منصة درسك الصف السادس على التليفزيون الأردني الساعة 1:20 ظهراً و الساعة 6:15 مساءً وكذلك الساعة 1:40 ظهراً و الساعة 6:35 مساءً.

ما مواعيد بث مقررات منصة درسك الصف الثالث على التليفزيون الأردني ؟

يمكن متابعة دروس منصة درسك الصف الثالث على التليفزيون الأردني الساعة 10:35 صباحاً و الساعة 3:30 عصراً و الساعة 10:45 صباحاً و الساعة 3:40 عصراً, كما تعرض الدروس الساعة 10:55 صباحاً و الساعة 3:50 عصراً و الساعة 11:00 صباحاً و الساعة 3:55 عصراً.

مواضيع ذات صلة

جاهزسارع بتحميل تطبيق جاهز الآن عبر الروابط التالية

بلاك بورد الامامما الخدمات الإلكترونية التي يقدمها نظام بلاك بورد الامام ؟