منصة مدرسة العربية الرقمية

منصة مدرسة

لازالت مبادرات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم البهية تبهرنا بتوسعاتها الضخمة في تطوير النسق التعليمي والمجتمعي في الإمارات الحبيبة، ولعل مبادرته بإنشاء منصة مدرسة العالمية كانت إحدى الخطوات الناقلة لدى التطور الذي طال البلاد في عهد توليه رئاسة الوزراء.

منصه مدرسه منصه مدرسه سيتي أو أياً كان اللقب الذي يطلقه أبناء الدولة على تلك المنصة الشامخة استطاعت أن تصل إلى العالمية، وذلك بفضل المجهودات القائمة طوال الوقت من أبناء الوطن المخلصين لتطويرها وإعلاء شأنها بين المنصات التعليمية الشهيرة في الوطن العربي مثل منصة فيو كلاس  المثقلة بالمزايا العالمية.

الأسباب التي جعلت منصة مدرسة تصل إلى العالمية

هناك عدة أسباب أيقونية كانت وراء بزوغ فجر منصة مدرسة على تلال المؤسسات التعليمية التكنولوجية العالمية، ولعل أبرز تلك الأسباب يتمثل فيما يلي :

أولاً : المحتوى التعليمي الفريد داخل منصة مدرسة

تبعث منصة مدرسة التعليمية بوادر منهاجها النافع لجميع طلاب الدولة بداية من طلاب الروضة الصغار الذين يبدؤون مراحل التدريس التأسيسية وصولاً إلى طلاب الصف الثاني عشر في شتى المدارس الإماراتية، سواء مدارس القطاع الخاص أو القطاع العام.

كما أن منصة مدرسه توفر جميع المحتويات التعليمية المدمجة عليها باللغة العربية ليسهل وصول المعلومة إلى الطالب، بالإضافة إلى أن المنصة الرقمية مدرسة تتيح مناهج جميع التخصصات العلمية الدراسية مثل اللغة العربية، الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات، الأحياء، العلوم العامة.

ثانياً : تنوع الفئات التي تتبناها المنصة

سارت منصة مدرسه الإماراتية على نهج منصة الف  التي تتبع نفس الدولة في تنوع الفئات التي تقدم إليهم المحتوى التعليمي الخاص بها، حيث أن المنصتين لا يتوقف محتواهما على المخزون الدراسي فقط ولكن يتخللهما مواضيع تعليمية عديدة مثل الدورات التدريبية والكورسات المكثفة في المجال العلمي.

ولعل المنصة استطاعت أن تستهدف وفقاً لتلك الدورات التدريبية عدداً كبيراً من الفئات المتعلمة في الإمارات العربية المتحدة، سواء من الطلاب الذين يستفيدون من المنصة في إنهاء أعمالهم الدراسية السنوية، أو الدورات التي تستهدف المبرمجين والمهتمين بالتكنولوجيا الرقمية في العهد الحديث، كما أن منصة مدرسه استطاعت أن توفر محتوى تعليمي وثقافي هائل لأبناء الدولة المفكرين والصحفيين.

المنصات التعليمية في الدول العربية

منذ اللحظة الأولى التي غزت بها الوسائل التعليمية الإلكترونية الوطن العربي، أصبحت المنصات الدراسية هدف بارز التفتت إليه نواظر جميع الدول العربية، حيث أن تلك المنصات أثبتت فاعليتها الكبيرة في الحفاظ على مسار التعليم وسط الزحام الكارثي الذي ذبذب استقرار النظام التعليمي في العالم أجمع.

ولعل كل دولة من دول الوطن العربي استطاعت أن توظف الإمكانيات التكنولوجية الخاصة بها في إنشاء منصة تعليمية رائدة لطلابها، فكما استطاعت الإمارات العربية المتحدة أن تنشئ منصة مدرسة الرقمية المذهلة، استطاعت بعض الدول الأخرى في الشرق الأوسط أن تبدع في النظام التعليمي الإلكتروني لديها كالآتي :

أولاً : منصة مدرسة سنابل الخير في سلطنة عمان

سنابل الخير هي منصة تم تدشينها في سلطنة عمان الأبية لتساعد في إكمال المهام التعليمية الكبيرة التي تقع على عاتق منصة منصة درسك  الإلكترونية بالسلطنة، تتميز منصة سنابل الخير التعليمية بتوفيرها للعديد من السبل المبتكرة لتسهيل النظام الدراسي على طلاب المدرسة.

حيث قامت المنصة بإضافة مناهج تدريبية إضافية إلى المناهج الحكومية الأساسية لتقوية قدرة الاستيعاب والتحصيل لدى الطلاب، كما أن منصة سنابل الخير تمكن أولياء الأمور من المشاركة في تقويم النظام التعليمي لدى أبنائهم، فتوفر لهم إمكانية الدخول بسلاسة إلى المنصة لمتابعة التحصيل الشهري والسنوي للطلاب.

ثانياً : منصة مدرسة مدرستي بالمملكة العربية السعودية

حاكت منصة مدرستي  نموذجاً دراسياً عالمياً، حيث استطاعت منصة مدرستي أن تكون مثالاً بناءً قوياً ترتكز عليه العملية التعليمية بالمملكة، كما تمتلك منصة مدرستي السعودية أكبر مخزون تعليمي حيث يصل المحتوى العلمي فيها إلى أكثر من 30 ألف مسار لجميع المستويات التعليمية المختلفة، وهذا الأمر تحاول أن تباريها في تطبيقه منصة مدرسه الإماراتية المميزة.

يمكن للطلاب المتعلمين في مدارس المملكة العربية السعودية أن يقومون بـ تحميل منصة مدرستي للجوال بكل سلاسة، وذلك لتسهيل نظام التعليم عن بعد عليهم بعدما أصبحت التكنولوجيا العصرية متحكمة في زمام المسار الدراسي بالعالم أجمع.

منصه مدرسه تسجيل الدخول بالخطوات

حتى يتمكن كلاً من الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين من التسجيل في منصة مدرسة عليهم أن يتبعوا بعض الخطوات الأساسية في التسجيل، ولعل تلك الخطوات تكمن في النقاط التالية :

1) استخدام الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الجوال في الدخول إلى متصفح الإنترنت العالمي جوجل.

2) البحث عن منصه مدرسه الصفحه الرئيسيه للموقع، والتي سوف تظهر أمامك في مقدمة قائمة البحث الإلكتروني على المتصفح.

3) الدخول إلى الحساب الموجود على المنصة باستخدام البريد الإلكتروني المسجل.

4) يمكن للأفراد استخدام حسابات الفيس بوك، تويتر في تسجيل الدخول العادي إلى منصة مدرسة الرقمية، وتلك الخطوة تسهل كثيراً عملية التسجيل على الجميع حيث يتم التعرف على حساب الشخص بسهولة.

خطوات تفعيل التسجيل على منصة مدرسة لأول مرة

إذا كنت تسجل دخولك على مدرسه منصتي للمرة الأولى، فأنت بالتأكيد تحتاج إلى أن تسير على الخطى المدونة بالأسفل، والتي تتمثل في التالي :

1) فتح منصة مدرسة رابط عبر متصفح الانترنت، ثم الدخول إلى الصفحة الرئيسية لموقع مدرسة التعليمي.

2) الضغط على رمز تسجيل الموجود في أعلى الصفحة الرئيسية لمنصة مدرسة، وذلك لإنشاء حساب جديد بواسطة عنوان البريد الإلكتروني وكلمة مرور قوية للمستخدم.

3) عند الموافقة على تسجيل الدخول إلى موقع مدرسة الرقمي، سوف يقوم الموقع بإرسال رسالة تأكيد للمستخدم عبر البريد الإلكتروني، ويجب على مستخدم المنصة أن يضغط على رمز التفعيل ذلك ليتم تسجيله على موقع مدرسة بنجاح.

كيفية تحميل منصة مدرسة على الهاتف ؟

يمكن تحميل منصة مدرسة الإلكترونية على الهاتف بسهولة تامة، وذلك عن طريق الذهاب إلى متجر التطبيقات الموجود على الجوال سواء الهواتف الأندرويد أو الهواتف الأيفون، ومن ثم الضغط على خانة البحث لكتابة اسم المنصة لتظهر أمام المستخدم مباشرة.

يمكن اختصار جميع خطوات البحث عن كيفية تحميل منصة مدرسه الرقمية، والضغط على منصة مدرسة رابط  المدمج، ليظهر موقع منصة مدرسه الرئيسي أمام المستخدم والذي يحتوي على نقاط تحميل المحتويات التعليمية الهادفة للمنصة عبر الهواتف المحمولة.

هل يمكنني تحديث المعلومات على المنصة ؟

نعم، يمكن للمستخدم تحديث معلوماته باستمرار على موقع مدرسة عن طريق الدخول إلى إعدادات المنصة الرقمية.

ما هي أشهر النشاطات التشجيعية على المنصة ؟

تعتبر مسابقة الـ 1000 سؤال هي أفضل النشاطات المطروحة للطلاب على المنصة، حيث ترصد لها المنصة مكافأة تشجيعية 1000 دولار.

هل تخدم منصة مدرسة طلاب الإمارات فقط ؟

لا، شعار منصة مدرسه هو خدمة 50 مليون طالب عربي، مما يعني أن المنصة بإمكانها مساعدة طلاب الوطن العربي أجمع.

ما هو مبدأ التعليم في التلعيب الدارج على المنصة ؟

تستطيع المنصة من خلال ذلك المبدأ أن تدمج المحتوى الدراسي مع المحتوى الترفيهي، وذلك لتنمية القدرات الذهنية والتفاعلية لدى الطلاب.

مواضيع ذات صلة

تيمز4 فوائد يجنيها مستخدمو تطبيق تيمز | تعرف عليها

منصة تطوع الصحيمنصة تطوع الصحي | سجل دخولك الآن