منصة مدرستي السعودية أحد أفضل 4 نماذج عالمية

منصة مدرستي

مر أكثر من أربعة أشهر على قرار تعليق الدراسة في المدارس بالمملكة بسبب جائحة كورونا و لم أكن أتخيل يوماً أني سأشتاق للاستيقاظ باكراً و ارتداء الزي المدرسي و الالتقاء بالرفاق في الفناء و اللحاق بالطابور الصباحي و متابعة فقرات الإذاعة التي يتم عرضها على منصة مدرستي و ترديد النشيد الوطني, آه كم أحِن لنبرة أصواتنا التي كانت تعلو بشكل لا إرادي عند ترديد عبارة (( رددي الله أكبر يا موطني عشت فخر المسلمين)) !

لم أكن أتخيل أني سأشتاق حتى للحظة دخولي الفصل, تلك اللحظة التي كنت أمقتها و أردد فيها الشتائم و السباب بداخلي الآن أشتاقها و أتمنى عودتها من كل قلبي, أتمنى أن أعود لأتخذ مقعدي إلى جوار رفيقتي التي لطالما تسببت في تعرضي للتوبيخ من قِبل المعلمات بعد أن ترمي لي بعض النكات الساخرة في منتصف الحصة فلا أتمالك نفسي و أنفجر ضاحكة.

اشتقت لصوت جرس الفسحة الذي كنت أعده ثالث أفضل صوت في حياتي بعد صوت أمي و صوت الجرس الذي يعلن انتهاء الحصة السابعة و نهاية الدوام, لا مانع لدي الآن من أن أسمع صوت قرع جرس الحصة الثانية الذي يعلن استهلال حصة الرياضيات فقد أوحشتني مدرستي كثيراً و لم أكن أتخيل أنها ستترك كل هذا الفراغ بقلبي !

و لكن لا بأس سأتصفح الآن الموقع الخاص بـ منصة مدرستي التعليمية فهي عزائي ريثما تزول الغمة و ينتهي الوباء و يمن الله على وطني بارتداء ثوب العافية من جديد فأعود إلى أحضان مدرستي و أنا مغتبطة كأنه يوم عيد.

المحتوى

ما هي منصة مدرستي الإلكترونية ؟

يقول أشقاؤنا المصريون في أحد الأمثلة الشعبية الدارجة لديهم ((اللي يحسب الحسابات في الهنا يبات)) و قد صدقوا, فلولا الله ثم الإجراءات التي اتخذتها قيادتنا السعودية الراشدة في ظل ما نعايشه من تفشي وباء كورونا العالمي لأدركنا الضياع, فقد وضعت الحكومة خطة شاملة لضمان عدم عرقلة سير العملية التعليمية خلال هذه الفترة التي لا يعلم مداها إلا الله مع الحفاظ في الوقت ذاته على سلامة الطلاب و أعضاء هيئة التدريس أيضاً.

وكان من أهم الإجراءات التي تم اتخاذها بشأن هذا الصدد قيام وزارة التربية و التعليم السعودية بتدشين منصة مدرستي الإلكترونية لاستئناف الدراسة عن طريق تفعيل التعليم عن بعد في جميع المراحل الدراسية التمهيدية و الابتدائية و المتوسطة و الثانوية إلى حين إعلان إشعار آخر من وزير التربية و التعليم الدكتور حمد آل الشيخ رعاه الله.

وقد جسدت المنصة منصة مدرستي أحدث ما توصلت إليه التطورات التكنولوجية في مجال التعليم بالمملكة العربية السعودية, و من المعروف أن المملكة لا تدخر جهداً في سبيل النهوض بهذا المجال فقد كانت و لا زالت تكرس جهودها و تبذل الكثير من الأموال الطائلة للارتقاء بمستوى تعليم أبنائها إيماناً من الدولة بأن العلم هو السلاح الحقيقي الذي تتسلح به الدول المتقدمة و به تحرز التقدم المنشود و تصل إلى المكان المأمول.

منصة مدرستي تتويج لمسيرة تطور التعليم بالمملكة :

لا يخفى على ذا لب التقدم الملحوظ و التطور المستمر الذي شهده ميدان التعليم في المملكة خلال الأعوام الأخيرة فقد استطاعت أن تقطع أشواطاً واسعة في هذا المضمار حيث احتلت المرتبة السادسة على مستوى الدول العربية و المرتبة الرابعة و الخمسين على مستوى دول العالم وذلك وفقاً لتصنيف دافوس العالمي الذي يعتمد في الفرز على مجموعة من الشواهد كتطوير المناهج و أدوات تناول التعليم و المنصات الإلكترونية وغير ذلك.

و تأتي منصة مدرستي الرائدة كتتويج لمسيرة التقدم و التطور التي تمتطيها المملكة منذ أعوام في هذا الصدد و ها هي اليوم تؤتي أُكلها فلولا التدابير المتخذة آنفاً ما استطاعت التجربة الوليدة أن تحرز نجاحاً يذكر, و أي نجاح يمكن أن يذكر أكثر من اختيار منظمة اليونسكو للمملكة كواحدة من أفضل أربعة نماذج على مستوى العالم في مجال التعليم الإلكتروني ! لتُخرس السعودية بذلك كل الألسنة التي تتحدث سفهاً عن فشل التعليم السعودي.

المنصة منصة مدرستي

المنصة منصة مدرستي

ما فائدة المنصة منصة مدرستي ؟

يمكننا القول بلا أدنى مبالغة أن منصة مدرستي كان لها الفضل بعد الله في إنقاذ رحلة التعليم في المملكة العربية السعودية خلال فترة انتشار جاحة كورونا, فقد اضطرت وزارة التربية و التعليم بالمملكة لإغلاق كافة المدارس و مواصلة العملية التعليمية عن بعد عبر شبكة الإنترنت حفاظاً على سلامة المواطنين وذلك بالاستعانة بـ منصة مدرستي السعودية التي كانت بمثابة الجندي المجهول في هذه المعركة.

وتكمن فائدة منصة مدرستي التعليمية في تيسير عملية التعلم على أبناء المراحل التعليمية الثلاث الابتدائية و المتوسطة و الثانوية في ظل غياب المدارس الفعلية, فقد زودت المنصة الطلاب بكافة الأدوات و الوسائل التي تمكنهم من مواصلة الدراسة دون الخروج من المنزل و التعرض لخطر الإصابة بفيروس كورونا الذي تزداد درجة انتشاره في التجمعات.

وقد استفاد بالفعل من هذه المنصة العبقرية أكثر من ستة ملايين طالب و طالبة مقيدين في أكثر من مائتي و خمسين ألف فصل دراسي افتراضي, أكثر من ستة ملايين طالب و طالبة تمكنوا بمساعدة المنصة من استكمال مناهجهم الدراسية و حل واجباتهم اليومية و اجتياز اختباراتهم الدورية و طرح أسئلتهم و استفساراتهم على معلميهم و معلماتهم في أي وقت.

و بالإضافة إلى شريحة الطلاب استفاد من المنصة أيضاً أكثر من خمسمائة و خمس و عشرين ألف آخرين منهم المعلمين و المعلمات و مديري المدارس و المشرفين التربويين و أولياء الأمور وغيرهم من الأطراف المشاركة في العملية التعليمية, حيث كانت منصة مدرستي لكل هؤلاء ملاذاً معيناً على استئناف العام الدراسي بأريحية و أمان.

ما أهم مميزات منصة مدرستي السعودية ؟

ساهم في نجاح تجربة منصة مدرستي الإلكترونية اتسام المنصة بجُملة من المميزات الرائعة التي وجدت استحسان المستخدمين و حظيت بإعجابهم و استحقت إشادة المختصين في المملكة و خارجها, و قد أتى في مقدمة ميزات المنصة ما يلي:-

1) محاكاة كل ما يتم فعله في المدارس على أرض الواقع بدءاً من أداء النشيد الوطني و التمارين الرياضية و مروراً بدخول الفصول و تسجيل الحضور و الغياب و توسيع التفاعل بين الطلاب و المعلمين و وصولاً إلى حل الواجبات و أداء الامتحانات و الحصول على الشهادات وغير ذلك.

2) تعدد مصادر المنصة حيث تجاوز عدد هذه المصادر قرابة خمسة و أربعين ألف مصدر تعليمي متنوع ما بين المقاطع المرئية و المقاطع الصوتية و الأفلام الكرتونية و الألعاب التعليمية و الكتب التربوية و القصص المسلية و أدوات التخطيط و التصميم التعليمي فضلاً عن بنوك الأسئلة التي تختزل أكثر من مائة ألف سؤال وغير ذلك.

3) سهولة خطوات منصة مدرستي تسجيل الدخول حيث أن الأمر لا يتطلب سوى تحميل تطبيق توكلنا على الهاتف الذكي و الربط بينه و بين حساب المايكروسوفت و من ثم استلام كلمة المرور من البريد الإلكتروني و إدخالها في المكان المخصص لها, أي عملية التسجيل في المنصة خالية من التعقيد و لا تتطلب وقت كبير لاستيعاب كيفيتها.

ما المزايا الأخرى التى تحظى بها منصة مدرستى ؟

4) توافر عدد هائل من المصادر الإثرائية التي تغذي الحصيلة المعرفية لدى الطلاب في المجالات المختلفة بعيداً عن المقررات الدراسية مثل مصادر لغات البرمجة كـ Scratch و Raspberry Pi و Micro:bit و Thunkable, بالإضافة إلى مصادر مجالات متنوعة أخرى كالهندسة و التقنية و حقوق الإنسان و اللغة الإنجليزية مثل مركز STEM وغيره.

5) تواجد خدمة الدعم الفني بمنصة مدرستي على مدار الـ 24 ساعة في اليوم من أجل الإجابة على كافة الاستفسارات و تقديم يد الدعم و العون عند التعثر بأي مشكلة أثناء الدخول على رابط منصة مدرستي أو أثناء تصفح منصة مدرستي الصفحة الرئيسية أو غير ذلك, و يسهل الحصول على هذه الخدمة من خلال الاتصال الهاتفي على رقم 920033988 الموحد.

6) إتاحة مجموعة من الأدلة الإرشادية التي تقدم شروحات تفصيلية للطلاب و المعلمين و مديري المدارس و المشرفين و أولياء الأمور و ذوي الإعاقة من أجل إحاطتهم بأهم المعلومات التي تدور حول خطوات منصة مدرستي تسجيل الدخول و خدمات المنصة و آلية استخدامها و كيفية التفاعل معها و الأدوات المتوفرة بها و نحو ذلك.

منصة مدرستي السعودية

منصة مدرستي السعودية

ما الخدمات التي تقدمها منصة مدرستي وزارة التعليم ؟

تقدم منصة مدرستي وزارة التعليم خدمات جمة لكافة الأطراف المعنية بعملية التعليم من الطلاب و هيئة التدريس و أولياء الأمور, فهذه المنصة هي الواجهة الممثلة لوزارة التربية و التعليم السعودية لذا فإن خدماتها تشمل الجميع و هي كالآتي:-

1) خدمات منصة مدرستي وزارة التعليم للطلاب :

لا شك أن الطالب هو المستهدف الأول من العملية التعليمية برمتها, لذا فقد أولت منصة مدرستي جل عنايتها لخدمته و كرست كل تقنياتها من أجل العمل على راحته, و من أبرز الخدمات التي يرفل فيها كل طالب علم على المنصة ما يلي:-

أ- توافر محفظة إلكترونية خاصة بكل طالب تحتضن مقرراته الدراسية و واجباته و اختباراته و تقاريره و مهاراته و هواياته بجانب المكافآت و المحفزات التي حصل عليها لقاء تميزه في مقرر ما.

ب- إمكانية تصفح المناهج الدراسية و تحميلها على الأجهزة الذكية بصيغة PDF بالإضافة إلى إمكانية الاطلاع على المواد المرئية و الصوتية و الأنشطة التفاعلية التي يتم إرفاقها بالدروس.

ج- إتاحة العديد من الاختبارات القصيرة على منصة مدرستي التعليمية بحيث يستطيع الطالب أدائها في أي وقت لتقييم مستواه في المقرر الدراسي و التعرف على الصيغ المختلفة للأسئلة.

د- توافر نظام منصة مدرستي الواجبات الذي ييسر على الطالب حل واجباته اليومية وكذلك النظام الخاص بالأنشطة المدرسية المتنوعة و نظام المجتمع المدرسي الذي يتيح التفاعل مع الآخرين من خلال المنشورات المقروءة التي يتم عرضها على كل أفراد المدرسة.

هـ دعم برنامج Microsoft Teams الذي يمنح الطالب فرصة حضور الدروس الافتراضية التفاعلية بالمنصة و متابعة شروحات المعلمين على السبورة الذكية لمزيد من الفهم و التوضيح.

و- توفير تقويم زمني من أجل مساعدة الطالب على تنظيم أوقاته و تمكنيه من إدراج أي أحداث هامة أو مسئوليات يتوجب عليه القيام بها مع إمكانية إضافة أي ملاحظات أو معلومات تفصيلية تتعلق بهذه الأحداث أو المسئوليات.

2) خدمات منصة مدرستي السعودية لهيئة التدريس :

تقدر منصة مدرستي المجهودات المبذولة من قِبل أفراد هيئة التدريس في تعليم الطلاب و دعمهم و تبسيط المواد العلمية الدسمة و رصد الدرجات و تدقيق النتائج وغيرها من المهام التي يتعذر استكمال العملية التعليمية بدونها لذا عملت المنصة على توفير كافة الخدمات التي تعينهم على تأدية كافة المهام المنوطين بها على الوجه الأمثل دون عناء.

و من أبرز الخدمات التي تقدمها منصة مدرستي السعودية للمعلمين و المعلمات إتاحة قائمة تضم كل أسماء الطلاب المقيدين بالمنصة مع إمكانية الاطلاع على كافة المعلومات المتعلقة بهم, بالإضافة إلى توفير أكثر من قناة للتواصل مع الطلاب بسهولة مع إمكانية التواصل مع كل طالب بشكل شخصي أو التواصل مع مدير المدرسة.

كما تتضمن خدمات المنصة التي يرفل في ثوبها أعضاء هيئة التدريس إتاحة الاستعانة بالاستبيانات و استطلاعات الرأي التي من شأنها أن تساعد المعلم في التعرف على آراء الطلاب و تطلعاتهم و مقترحاتهم بيسر و سهولة و من ثم اتخاذ خطوات سريعة و فعالة في ضوء النتائج, ناهيك عن أن منصة madrasati التعليمية تزود كل معلم بتقويم خاص به ليتسنى له تنظيم مواعيد دروسه و لقاءاته و نحو ذلك.

كما تمكن المنصة المعلمين من رفع الواجبات المدرسية على الموقع و تمكنهم أيضاً من الاطلاع على إجابات الطلاب و تصحيحها بسلاسة, فضلاً عن تمكين المعلمين من المساهمة في المصادر الإثرائية حسب التخصص الذي يناسبهم وكذلك المشاركة في نظام مجتمع مدرستي عن طريق كتابة المنشورات و التفاعل مع منشورات الطلاب وغير ذلك.

منصة مدرستي وزارة التعليم

منصة مدرستي وزارة التعليم

3) خدمات المنصة منصة مدرستي لأولياء الأمور :

((إن كل ما جنينا من جهودكم نجم)), نعم كل ما حصده الطلاب من نتائج مثمرة فهو ناجم عن جهود الأمهات و الآباء, لذا صبت المنصة منصة مدرستي جزءاً كبيراً من اهتمامها لخدمة أولياء الأمور و كان من أبرز هذه الخدمات ما يلي:-

أ- تضع منصة مدرستي بين يدي الآباء و الأمهات بيانات تفصيلية عن جميع الطلاب المقيدين بالمنصة مع توضيح المدارس التي ينتمون إليها.

ب- ترسل المنصة إلى أولياء الأمور عدد من الاستبيانات و استطلاعات الرأي من أجل الارتقاء بمستوى الجودة و تفادي الأخطاء.

ج- تمنح المنصه أولياء الأمور تقويم مخصص لهم يعينهم على تنسيق المواعيد و إدراج المهام مع إمكانية الاطلاع على التقاويم الخاصة بأبنائهم و المهام المدرجة بها.

د- تتيح منصة مدرستي الصفحة الرئيسية في نظام المجتمع المدرسي إمكانية التفاعل مع منشورات الأبناء و المعلمين و الإداريين.

هـ- تسمح منصة madrasati لأولياء الأمور بالاطلاع على المقررات الدراسية الخاصة بالأبناء و تمكنهم من تحميلها على أجهزتهم.

و- تمنح المنصه الآباء و الأمهات فرصة حضور اللقاءات و الندوات العامة و الخاصة المقدمة من قِبل إدارات المدارس مع إمكانية التفاعل معها و المشاركة فيها.

ز- تجعل منصة مدرستي التعليمية بمقدور الآباء و الأمهات أن يطلعوا على الاختبارات الإلكترونية التي أجراها أبناؤهم و أن يكشفوا النقاب عن الدرجات التي حصلوها في هذه الاختبارات.

ح- تيسر المنصة على أولياء الأمور متابعة أبنائهم عن كثب من خلال متابعة مدى التزامهم بالحضور و أداء الواجبات اليومية وغير ذلك.

ط- توفر المنصة لأولياء الأمور قنوات تواصل متعددة تمكنهم من مراسلة منسوبي المدرسة في أي وقت.

4) خدمات منصه مدرستي للمديرين و المشرفين التربويين :

يرفل المديرون و المشرفون التربويون هم أيضاً في خدمات منصة مدرستي الإلكترونية, حيث تمنحهم المنصة العديد من الوسائل التكنولوجية التي تجعل بمقدورهم القيام بكافة المهام المنوطين بها على الوجه الأكمل كمتابعة خط سير الخطط الدراسية و تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس و الاطلاع على كافة المواد التي شاركوا بها في الإثراءات التعليمية المناسبة لتخصصاتهم.

كما تسهل المنصة التعليمية على مديري المدارس و المشرفين التربويين التواصل مع أعضاء هيئة التدريس و إسدال الستار عن تقاريرهم و مدى تقدمهم في المقررات الدراسية الخاصة بهم و تزويدهم بالتغذية الراجعة و دعمهم وغير ذلك.

منصة مدرستي تسجيل الدخول

منصة مدرستي تسجيل الدخول

ما الأوقات التي يتاح الدخول فيها إلى منصة مدرستي ؟

لا شك أن الركيزة الأساسية التي يتكئ عليها أي مشروع ناجح هي النظام, لذا كانت السمة البارزة التي تطغى على المنصة هي سمة النظام و الانضباط في كل شيء حتى في الأوقات التي يتاح فيها لطلاب منصة مدرستي تسجيل الدخول على الموقع حتى لا يصبح الأمر سداحاً مداحاً كما يقال, ففي الفترة الصباحية الأولى الواقعة بين الساعة السادسة و النصف و الساعة الثانية و النصف مساءً يتاح الدخول إلى المنصة لطلاب المرحلتين الثانوية و المتوسطة.

و في الفترة الصباحية التي تعقبها و التي تبدأ من الساعة التاسعة و النصف صباحاً و تستمر حتى تمام الساعة الواحدة مساءً يتاح الدخول إلى المنصة لطلاب التعليم المستمر من المنتسبين إلى المرحلة الابتدائية, و يحظى بإمكانية تسجيل الدخول إلى المنصة في الفترة المسائية الواقعة ما بين الساعة الثانية و خمس و أربعين دقيقة و الساعة السابعة مساءً أبناء المرحلتين الابتدائية و رياض الأطفال.

و فيما عدا هذه الأوقات فإن الدخول إلى منصة مدرستي متاح لجميع الفئات في كل الأوقات باستثناء الفترة الواقعة ما بين الساعة الثالثة فجراً إلى الساعة الخامسة صباحاً وذلك لخضوع منصة المدرسة للصيانة في هذا الوقت استعداداً لاستهلال يوم دراسي جديد دون مواجهة أي مشكلات تقنية.

ما خطوات منصة مدرستي تسجيل الدخول ؟

يدرك القائمون على منصة مدرستي التعليمية أن التجربة لا تزال حديثة عهد و ربما يواجه المستخدمون صعوبة في خوضها لذا حرصوا على أن تكون المنصة ذات تصميم بسيط و واجهات سلسة بحيث لا ينطوي الأمر على أي صعوبة أو تعقيد, فضلاً عن أن الموقع مزود بعدد من الأدلة الإرشادية التي توضح للمستخدمين طريقة تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي الصفحة الرئيسية و ما إلى ذلك.

و في النقاط التالية بيان لخطوات منصة مدرستي تسجيل الدخول للطالب و المعلم و ولي الأمر:-

1) أولاً خطوات منصة مدرستي تسجيل الدخول للطالب :

يتعين على الطالب الراغب في تسجيل الدخول بمنصة madrasati أن يقوم بفتح الموقع الإلكتروني الخاص بالمنصة من خلال الدخول على رابط منصة مدرستي ثم الضغط على زر ((تسجيل الدخول)) و من ثم يتم النقر على الأيقونة المشار إليها بعبارة ((تسجيل الدخول حساب Microsoft Office)) وبعدها يقوم الطالب بتعبئة المعلومات المطلوبة حيث عنوان البريد الإلكتروني و كلمة السر ليتم التحويل بعدها إلى صفحة المنصة الرئيسية.

2) ثانياً خطوات تسجيل الدخول للمعلم :

بمقدور أي فرد من الأفراد المنتسبين إلى هيئة التدريس أن يقوم بتسجيل الدخول بالمنصة التعليمية عن طريق زيارة الموقع الرسمي للمنصة ثم الضغط على أيقونة ((تسجيل الدخول)) الموجودة بالأعلى وبعدها يتم التحويل إلى صفحة التسجيل في حساب المايكروسوفت أوفيس ثم الانتقال إلى الصفحة المخصصة لتعبئة البيانات الشخصية حيث عنوان البريد الإلكتروني و كلمة السر ثم النقر على زر الدخول.

3) ثالثاً طريقة تسجيل الدخول لولي الأمر :

يستطيع ولي أمر الطالب أن يسجل الدخول إلى منصة مدرستي السعودية من خلال فتح الموقع الإلكتروني الرئيسي للمنصة و الضغط على أيقونة ((تسجيل الدخول)) الموجودة بأعلى الصفحة ثم تحديد الاختيار المشار إليه بعبارة ((حساب نور ولي الأمر)) و من ثم تدوين الاسم الخاص بالمستخدم و كلمة المرور الخاصة بحساب نظام نور و بعدها يتم النقر على أيقونة التسجيل ليتم تحويل ولي الأمر مباشرة إلى الواجهة الرئيسية.

ما كيفية الوصول إلى منصة مدرستي الواجبات ؟

قد يتساءل الكثير عن كيفية حل الواجبات اليومية و أداء الاختبارات المدرسية عن طريق رابط منصة مدرستي الواجبات و الاختبارات, و الحقيقة أن القيام بهذه المهام عبر المنصة سهل للغاية و لا يتطلب أي مجهود بل إننا لا نبالغ أبداً إذا قلنا أن حل الواجبات و الامتحانات أون لاين عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمنصة أبسط من الحل الورقي التقليدي الذي يتطلب جهداً أكبر و يستنزف وقتاً أطول سواء في الحل أو التصحيح.

و تتجلى كيفية حل الواجبات و أداء الاختبارات عبر منصة مدرستي في الخطوات السلسة الآتية:-

1) تسجيل الدخول عبر رابط منصة مدرستي وذلك بعد التحقق من توفر شبكة إنترنت جيدة لضمان عدم فقدان الاتصال أثناء الحل.

2) استعراض منصة مدرستي الصفحة الرئيسية و تصفح القائمة المنسدلة ثم الضغط على الأيقونة المشار إليها بكلمة ((الواجبات)) أو ((الاختبارات)).

3) النقر على الأيقونة المشيرة إلى الواجب أو الاختبار المطلوب ثم الضغط على زر ((حل الواجب أو الاختبار)) بعد قراءة البيانات المتعلقة بالمهمة.

4) الأخذ بعين الاعتبار أن تسليم الواجب أو الاختبار مقيد بفترة زمنية محددة و بعدها يتعذر على الطالب أن يقوم بالحل.

5) الفراغ من الحل ثم الإرسال و بعد انتهاء المهلة المحددة يتم تحويل اسم الأيقونة إلى ((إجاباتي)) إشارة إلى استلام المعلم الواجب أو الامتحان.

6) و أخيراً الضغط على الزر المشار إليه بعبارة ((استعراض الواجب أو الامتحان)) للاطلاع على الملاحظات التي دونها المعلم بشأن الإجابات عند التصحيح.

و قد حرصت الوزارة على إدراج طريقة تنفيذ الواجبات و الامتحانات ضمن الأسئلة الأكثر شيوعاً في المنصة تسهيلاً على الطلاب و أولياء الأمور, إذ يمكن تتبع هذه الخطوات بسهولة كما يمكن الرجوع إلى فريق الدعم في حال مواجهة أي صعوبة.

منصة مدرستي الصفحة الرئيسية

منصة مدرستي الصفحة الرئيسية

ما كيفية معرفة النتائج في منصة مدرستي وزارة التعليم ؟

في نهاية الفصل الدراسي سيحتاج الطلاب و أولياء الأمور بالتأكيد إلى معرفة النتائج التي تم حصادها على مدار العام, و لن يواجهوا أي مشكلة في هذا الصدد تحديداً فهم يمتلكون رصيد من الخبرة على مدار الأعوام المنصرمة في كيفية استخراج النتائج بشكل إلكتروني عن طريق نظام ((نور)) المعروف.

و يسهل الوصول إلى نتائج الطلاب عبر المنصة من خلال فتح رابط مدرستي و تسجيل الدخول عبر الحساب الشخصي ثم تصفح القائمة الرئيسية و النقر على أيقونة ((التقويم)), و عند ظهور صفحة التقويم التي تتضمن العديد من الخيارات كمواعيد الاختبارات و ما إلى ذلك يتم تحديد اختيار ((إشعارات الفترة الأولى)) ليتم استعراض بيانات الطالب من حيث الاسم و المدرسة و الفصل الدراسي.

في أسفل هذه الصفحة سيجد المستخدم ملفاً موضوعاً بصيغة الـ PDF يتم الضغط عليه لتحميله على الجهاز, و بعد الفراغ من تحميل الملف يتم فتحه و البحث عن اسم الطالب من بين أسماء الطلاب المقيدين و من ثم استعراض تفاصيل النتيجة و الاطلاع على الدرجات الخاصة بشكل تفصيلي, و يتم تتبع الخطوات ذاتها عند الرغبة في معرفة نتائج الفصل الثاني على أن يُحدد اختيار ((إشعارات الفترة الثانية)) بدلاً من الأولى.

استخراج شهادات الطلاب و طباعتها عبر نظام نور :

بمقدور الطلاب المقيدين بمنصة مدرستي أن يستخرجوا شهاداتهم عبر نظام نور المعروف وذلك من خلال الانتقال إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بنظام نور ثم تسجيل الدخول عن طريق كتابة اسم المستخدم و كلمة السر الخاصة به, ستظهر بعدها واجهة النظام الرئيسية التي توضح في أعلى يسارها اسم الطالب, و تحت الاسم توجد عدة خيارات أبرزها خيار ((إشعار بنتيجة الطالب)) يتم النقر عليه.

سيظهر بعد ذلك اسم السنة الدراسية و بمحاذاته زر يحمل كلمة ((بحث)), و بمجرد النقر على هذا الزر يتم عرض نتيجة الطالب المفصلة خلال العام الدراسي على مدار الفترتين الأولى و الثانية وذلك في حال اعتماد النتيجة رسمياً بشكل كامل, أما في حال عدم اعتمادها فسيتعذر ظهورها و سيجد المستخدم إشعاراً يخبره بعدم توافر بيانات تتفق مع مدخلات البحث.

بمقدور الطلاب أيضاً و أولياء أمورهم أن يقوموا بطباعة هذه الشهادات التي تفصح عن النتائج المعتمدة وذلك عن طريق الضغط على الزر المشار إليه بكلمة ((الطباعة)) و عندها ستتم طباعة الوثيقة بصورة مباشرة.

ما الوسائل التعليمية المستخدمة في منصة مدرستي ؟

بذلت وزارة التربية و التعليم السعودية قصارى جهدها في تغذية منصة مدرستي بأنواع و أشكال متباينة من الأدوات و الوسائل التعليمية في محاولة جادة منها لتعويض الخلل الناجم عن غياب عنصر الاتصال المباشر في عملية التعليم حتى لا يشقى الطلاب في استيعاب مقرراتهم الدراسية التي باتت تعتمد على الفهم بدرجة كبيرة لاسيما بعد تطبيق خطط تطوير و تعديل المناهج.

و كان من أبرز الوسائل التي استعانت بها الوزارة في المنصة أنشطة ((العب و تعلم)) التي تجمع بين التسلية و التعلم وذلك عن طريق توضيح المفاهيم و شرح التمارين بواسطة الدمج بين اللعب و التعليم في الآن ذاته, إلى جانب قنوات عين التعليمية التي تعنى بشرح الدروس و مراجعتها عبر البث التلفزي و الموقع الإلكتروني الخاص بهذه القنوات, كما تعنى بوابة عين بتقديم العديد من نماذج الاختبارات القصيرة للتحقق من قوة الاستيعاب.

 بالإضافة إلى وسيلة الـ Augmented Reality المعروفة بالواقع المعزز و التي تتجلى في طرح عدد هائل من التجارب الموضحة للمفاهيم العلمية المتنوعة كالحركات الفيزيائية و التفاعلات الكيميائية و أنواع المرايات و المغناطيس وكذلك تجارب علم الأحياء و العلوم الأخرى بحيث يسهل استيعاب هذه المفاهيم بطريقة سلسة غير عصية على الأذهان.

رابط منصة مدرستي

رابط منصة مدرستي

هل سيستمر التعلم عن بعد عبر منصة مدرستي ؟

صرح وزير التربية و التعليم السعودي حمد آل الشيخ بأن التعلم عن بعد عبر منصة مدرستي سيستمر حتى بعد أن يعود التعليم حضورياً في المدارس بل و سيتم العمل على تطوير المنصة بشكل دائم وذلك من أجل رفع كفاءة التعليم من خلال الاستفادة من امتيازات المنصة المتعددة و الدمج بين التعلم التقليدي و التعلم الإلكتروني.

فعلى الرغم من صعوبة فترة تفشي وباء كوفيد 19 إلا أنها أتاحت فرصة تحقيق جزء من رؤية المملكة 2030 في التعليم وذلك من خلال تفعيل نظام التعلم عن بعد و الانتفاع بمزاياه المثمرة و هي خطوة هامة كان لا بد من اتخاذها يوماً ما فربما الخير يكمن في الشر, و في السياق ذاته أوضح الوزير أن خطة الحضور في المدارس ستتضمن ثلاثة نطاقات كالآتي:-

1) النطاق الأخضر الذي يشير إلى أن نسبة الإصابة بفيروس كوفيد 19 منخفضة و عندها ستتم مواصلة العملية التعليمية بشكل اعتيادي تحت أسقف المدارس وذلك بعد التأكد من جميع حصول الطلاب و الطالبات على جرعتي اللقاح المحصن.

2) النطاق البرتقالي الذي يشير إلى أن نسبة الإصابة بالفيروس متوسطة و عندها سيتم اللجوء إلى تقسيم الطلاب و الطالبات إلى عدة مجموعات يتم التناوب فيما بينها في الحضور و سيتم وفقاً لذلك الاضطرار إلى تخفيض جزء من المناهج الدراسية.

3) النطاق الأحمر الذي يشير إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالفيروس و عندها سيتم تفعيل نظام الدراسة عن بعد مرة أخرى و سيتم ضبط المناهج الدراسية بالشكل الذي يتلائم مع هذا النظام.

ما الإنجازات التي حققتها المنصة على مدار عام 2021 ؟

حققت منصة مدرستي على مدار عام 2021 م العديد من الإنجازات المُبهرة التي تبرهن بشكل جلي عن نجاح تجربة التعليم الإلكتروني في المملكة العربية السعودية, و يأتي على رأس إنجازات المنصة خلال العام المنصرم فوز منصة مدرستي بجائزة التميز في الإنجاز الوطني التي تقدمها الأميرة صيتة بنت عبد العزيز آل سعود وكذلك اعتماد منظمة اليونيسكو تجربة المنصة السعودية كواحدة من أفضل و أنجح أربع تجارب عالمية في الصدد ذاته.

كما تشمل إنجازات madrasati خلال هذا العام تقديم أدوات و تطبيقات Microsoft Office 365 بشكل مجاني لأكثر من خمسة ملايين طالب و أكثر من أربعمائة و خمسين ألف عضو في هيئة التدريس دون فرض أي رسوم, بالإضافة إلى تجاوز عدد المشاركين في المسابقات التعليمية التي عقدتها المنصة 8,1 مليون طالب و طالبة فضلاً عن المشاركين في موقع كود أورج.

أضف إلى ذلك أن المنصة قد نجحت في تحقيق أرقام قياسية خلال العام ذاته حيث خدمت ما يزيد عن خمس و عشرين ألف مدرسة حكومية و سبعمائة و ست و ثمانين مدرسة أهلية, كما قدمت أكثر من مليون محتوى إثرائي و أيضاً أكثر من مائتي ألف سؤال تعليمي و أكثر من ست و عشرين ألف محتوى متنوع في المسارات التعليمية المختلفة.

و في السياق نفسه تجاوز عدد إجمالي الزيارات خلال العام الدراسي 2021 أربعة مليارات زيارة و تم تأدية أكثر من ثمانية ملايين واجب و اختبار عبر المنصة الذكية.

منصة مدرستي التعليمية

منصة مدرستي التعليمية

هل حققت منصة مدرستي انتشاراً كبيراً ؟

نعم استطاعت منصة مدرستي أن تحقق درجة انتشار كبيرة فقد تصدرت النتائج الأولى في محرك البحث جوجل خلال فترة وجيزة نظراً لإقبال عدد هائل من الطلاب و أولياء الأمور و أعضاء هيئة التدريس على زيارتها فقد تجاوز عدد مستخدمي المنصة ستة ملايين مستخدم بنسبة دخول تصل إلى 98 بالمائة.

ما الأقسام الموجودة في منصة مدرستي الصفحة الرئيسية ؟

تنطوي منصة مدرستي الصفحة الرئيسية على أربعة أقسام رئيسية تتمثل في قسم العودة إلى المدارس و قسم الدخول بحساب نور لولي الأمر و الإداريين بالإضافة إلى القسم الخاص بالدخول بحساب مايكروسوفت للطلاب و الكادر التعليمي وكذلك القسم المخصص للدخول بحساب مايكروسوفت لأطفال الروضة.

ماذا يفعل المستخدم في حالة فقدان كلمة المرور الخاصة بحسابه على منصة مدرستي ؟

إذا فقد المستخدم كلمة المرور الخاصة بحسابه الشخصي على المنصة فيمكنه استرداد حسابه من خلال كتابة البريد الإلكتروني أو الـ Username في المربع المخصص له ثم نقش الأحرف الأبجدية الموجودة في الصورة أدناه, و في حال مواجهة أي صعوبة يمكن الرجوع إلى فريق الدعم الفني بالصفحة.

ما الفئات التي تستهدفها منصة madrasati ؟

تستهدف المنصة كافة الأطراف المشاركة في العملية التعليمية من الطلاب و أعضاء هيئة التدريس و الإداريين و المديرين و المشرفين التربويين و أولياء الأمور أيضاً, كما تدعم madrasati فئة ذوي الإعاقة من الطلاب و المعلمين و بقية أعضاء الطاقم التربوي.

مواضيع ذات صلة

من هو مؤسس جوجلمن هو مؤسس جوجل ؟ | ومتى تأسس، وأين يقع مقر جوجل الآن؟

برامج وتطبيقات ضغط الصوربرامج وتطبيقات تصغير حجم الصور للكمبيوتر والأندرويد والآيفون