منصه البث المباشر المصرية| نهج جديد لأجيال واعدة

منصه البث المباشر

تعد منصه البث المباشر إحدى المبادرات الإلكترونية الجديرة التي أطلقتها الدولة المصرية في الآونة الأخيرة لتطوير الأسس التعليمية في البلاد، وذلك وفقاً للأهمية الكبيرة التي توليها الدول المتقدمة حالياً للمنصات الرقمية الدراسية لما لها من دور في تعزيز ثقافات الطلاب وتيسير وصول المعلومات المفيدة إليهم، كما تعمل تلك المنصات الإلكترونية والتي تنتمي إليها منصة البث المباشر المصرية على زيادة التفاعل بين الطلاب والمعلمين مما يؤدي إلى تنمية العقول وزيادة الإنتاج الفكري والمجتمعي.

نبذة عن منصه البث المباشر المصرية

منصه البث المباشر هي عبارة عن بوابة إلكترونية مصرية تم إنشاؤها بين العامين”2020- 2021″ من أجل تسهيل عملية وصول المناهج الدراسية للطلاب في ظل جائحة كورونا التي أدت إلى الإضرار بمسارات التعليم في المدارس، ويستطيع الطلاب من خلال تلك المنصة التعليمية الالتقاء مع معلمي المواد الدراسية في حصص افتراضية بشكل مباشر، كما يمكن للطلاب الحصول على مراجعات وأسئلة شاملة لكافة المواد أيضًا من خلال بوابة البث المباشر المصرية.

كيفية الدخول على منصة البث المباشر

توفر منصة البث المباشر للفصول الافتراضية الدروس والأسئلة الخاصة بمناهج الطلاب المصريين عليها بجودة رقمية عالية جداً، وذلك حتى تكون بديلاً فعالاً للمدارس في الوقت الذي اكتسحت به منصات التعليم عن بعد طرق التعليم البديهية، كما توفر المنصة طريقة تسجيل دخول سلسة جداً للطلاب لتمكنهم من الوصول إلى الدروس والمراجعات بسهولة، ولعل خطوات الولوج إلى منصة البث المباشر الرقمية تتمثل في النقاط التالية:

1) الدخول مباشرة إلى البوابة عبر لينك منصة البث المباشر الرقمية، أو البحث على متصفح جوجل عن منصة البث التعليمية الإلكترونية.

2) على الطلاب أن يقوموا بتحديد “المرحلة الدراسية- الصف الدراسي” من النافذة الرئيسية لمنصة البث المباشر المصرية عند فتحها، وذلك لتسهيل الوصول إلى المنهج الدراسي الملائم لكل مرحلة دراسية بشكل منفصل.

طريقة مشاهدة الدروس التعليمية على المنصة

يستطيع كل طالب من الطلاب بعد تسجيل الدخول إلى منصه البث المباشر اختيار المادة التي يرغب في تعلمها عن بعد، وتحديد الموعد الملائم لمشاهدة الدروس وفقاً لجداول المواد الموضوعة على البوابة الإلكترونية لجميع الفصول الدراسية الافتراضية، وتتلخص خطوات مشاهدة الدروس عبر منصة البث المباشر في التالي:

1) يقوم الطالب بالضغط على المادة  المراد مشاهدة دروسها من خلال جدول مواعيد البث المباشر الموجود على البوابة الرقمية، وتختص البوابة فقط بميزة جدول المواعيد المنظم عن المنصات والتطبيقات الأخرى مثل تطبيق مجتمع الأضواء الذي يعد إحدى الطفرات في نظام التعلم عن بعد داخل مصر.

2) يظهر أمام الطالب اختيارين لتحميل الدروس إما عن طريق تنزيل منصة البث المباشر وهنا يتعين على الطالب تسجيل بياناته من “الاسم، البريد الإلكتروني”، أو المشاهدة كمجهول للانضمام إلى الحصص الافتراضية مباشرة دون الحاجة لتسجيل البيانات الشخصية.

كيفية انضمام المعلمين إلى الحصص الافتراضية المباشرة

إن المنصات التعليمية العربية بشكل عام مثل منصة ابواب الأردنية و منصه البث المباشر المصرية أصبحت تمثل طفرة بارزة في المجال الدراسي، كون أن تلك المنصات استطاعت تعزيز مهارات الطلاب الفكرية والإبداعية بمشاركتهم الفعالة مع المعلمين في حصص افتراضية مباشرة، حيث يشارك المعلمين مع طلابهم في المحاضرات التعليمية عبر بوابة البث المباشر لشرح محتوى المواد لهم عن بعد بطريقة بسيطة للغاية، وتتمثل خطوات التسجيل للمعلمين فيما يلي:

1) وحدت وزارة التربية والتعليم المصرية طريقة الدخول إلى بوابة البث المباشر للمعلمين والطلاب، حيث يستطيع المعلمين أيضًا تسجيل الدخول في المنصة عن طريق النقر على “تسجيل الدخول”، ومن ثم كتابة عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور.

2) بإمكان المعلمين مشاركة الطلاب في الحصص الافتراضية لشرح وحل اسئلة منصة البث المباشر في جميع المواد التعليمية عن طريق تحديد “المادة الدراسية”، والضغط بعد ذلك على زر “الانضمام إلى المحاضرة”، ويسري هذا الأمر على جميع معلمي المراحل الدراسية المختلفة “الابتدائية، الإعدادية، الثانوية”.

اسئلة منصة البث المباشر

اسئلة منصة البث المباشر

المواد التعليمية المتاحة على منصه البث المباشر

تتيح منصة البث المباشر الإلكترونية جميع المواد التعليمية الموجودة في المناهج المصرية، كما أن البوابة تقوم بعرض دروس مفصلة لجميع مشتقات تلك المواد مثل التفاضل والتكامل، والجبر، الهندسة في مادة الرياضيات، واللغة العربية التي تعرض مشتقاتها منصة البث المباشر في النحو والبلاغة، الأدب، النصوص، بالإضافة إلى العديد من المواد الأخرى كاللغة الإنجليزية، العلوم، الدراسات الاجتماعية.

هل يمكن للطلاب إعادة الحصص؟

في حال لم يتمكن بعض الطلاب من مشاهدة الحصص الافتراضية المباشرة على المنصة، فإنه من السهل تنزيل فيديوهات تلك الحصص لاحقاً عبر تطبيق اليوتيوب.

كيف يمكن إرسال الشكاوى إلى المنصة؟

يمكن للطلاب والمعلمين إرسال الشكاوى والاستفسارات إلى منصة البث المباشر عن طريق البريد الإلكتروني elearning@moe.gov.eg.

هل يتم ربط المنصة ببوابات إلكترونية أخرى؟

تقوم الوزارة بربط المنصة ببعض البوابات الرسمية الإلكترونية الأخرى مثل موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الرسمي.

ما المنصات والقنوات التفاعلية التي تتيحها الوزارة؟

تتيح الوزارة العديد من المنصات والقنوات التعليمية التفاعلية للطلاب مثل بوابة الحصص الإلكترونية، المكتبة الرقمية، منصة التواصل، قنوات مدرستنا التلفزيونية، قناة الوزارة على اليوتيوب.

مواضيع ذات صلة

منصة مهدي التعليميةما كيفية تحميل منصة مهدي التعليمية ؟

من هو مؤسس قوقلمن هو مؤسس قوقل